research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة الجامعة

Authors: كاظم علي احمد --- خالد احمد جاسم
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 31 Pages: 1-40
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract


Article
اللون المفضل وعلاقته بالانتباه والتذكر والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Authors: نمير ابراهيم حميد --- خالد احمد جاسم الجميلي
Journal: Psychological Science العلوم النفسية ISSN: 1816/1970 Year: 2017 Issue: 26 Pages: 441-472
Publisher: Ministry of higher education and scientific research وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى دراسة اللون المفضل وعلاقته بالانتباه والتذكر والتحصيل لدى طلبة المرحلة الابتدائية ، وقد تطلبت أهداف البحث ايجاد مقاييس لتحقيق ذلك ، ولكون البحث الحالي يناقش اربعة متغيرات ( الالوان المفضلة- الانتباه – التذكر – التحصيل الدراسي ) لدى التلاميذ كان لابد من قيام الباحث في بناء اداة لكل متغير من هذه المتغيرات وفق القواعد العلمية الخاصة ببناء المقاييس ، اذ عمد الباحثان الى بناء مقياس متغير الالوان المفضلة عند التلاميذ باختيار مجموعتين من اللعب الاولى خاصة بالذكور وكانت عبارة عن مجموعة من الكرات ذات الوان مختلفة( احمر – ازرق- اصفر) والثانية خاصة بالاناث وهي عبارة عن مجموعة من لعب العرائس ذات الوان محتلفة ايضا (احمر – ازرق- اصفر). ولقياس مستوى قدرة التلاميذ على الانتباه قام الباحثان باعداد مقياس يتالف من عشرين فقرة على شكل مواقف تقدم للمعلم علما ان لكل استمارة من المقياس فيها معلومات يتم ملئها من قبل المعلم تتظمن اسم الطالب وجنسه .ولقياس متغير التذكر اعد مقياس عبارة عن صورة تحتوي على رسوم مجموعة من الاشياء ( اقلام- طيور- اشجار- سيارات- مثلثات - فراشات- دوائر - اسماك ) وكل نوع من هذه الاشياء باعداد اكثر من (4) وبالالوان مختلفة من تلك التي تم اعتمادها في البحث (الاحمر- الازرق – الاصفر). اما متغير التحصيل الدراسي فقد تم اعتماد معدل درجات كل طالب في نهاية السنة الدراسية كاداة لقياس التحصيل الدراسي. وبعد تطبيق هذه الأدوات على عينة بلغت (200 ) تلميذا منها (100) ذكور(100) اناث من تلاميذ الصف الاول ابتدائي في قضاء بلد في محافظة صلاح الدين تم اختارهم من اربعة مدارس وبصورة عشوائية. توصل البحث الى النتائج الاتية :1- ان اللون الازرق كان في المرتبة الاولى من ضمن اخيارات عينة البحث ،اي ان اللون المفضل عند التلاميذ هو اللون الازرق .2- ان الذكور يفضلون اللون الاحمر اما الاناث يفضلن اللون الاصفر .3- ان افرد العينة يتمتعون بمستوى انتباه جيد ولكنه لم يكن عاليا. 4- اظهرت نتائج المعالجة الاحصائية ان هناك فروق دالة احصائيا في متغير الانتباة تبعا للجنس ولصالح الاناث . 5- اظهرت نتائج المعالجة الاحصائية ان افرد عينة البحث من التلاميذ لديهم قدرات تذكر جيدة 6-اظهرت نتائج المعالجة الاحصائية انه لاتوجد فروق في التذكر تبعا لمتغير الجنس.7- ان مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الاول ابتدائي كانت بمستوى عالي. 8- ان الاناث يتفوقن على الذكور في مستوى التحصيل. 9- اظهرت النتائج ان اللون الازرق هواللون المفضل عند التلاميذ وان التلاميذ اللذين يفضلون اللون الازرق يكون مستوى انتباهم اعلى ومستوى تذكرهم اعلى وبالتالي نسبة تحصيلهم اعلى لان التحصيل أساسا مرتبط طرديا بكل من مستوى الانتباه والتذكر وهذا يدل على ان اللون الازرق له علاقة في تحسين الانتباه وتحسين التذكر مما يؤدي ذلك بالنهاية الى تحسين التحصيل لدى التلاميذ.

Keywords


Article
DETECTION OF FUNGI ASSOCIATED WITH THE SEEDS ANDPLANTS OF BARNYARDGRASS AND EVALUATINGTHEIR PATHOGENIC EFFICIENCY.
الكشف عن الفطريات المرافقة عن طريق بذور ونباتات الدنان وتقويم مقدرتها ألأمراضيه

Authors: K.S. Juber كامل سلمان جبر --- K.A. Jasim خالد احمد جاسم
Journal: Iraqi Journal of Agricultural Science مجلة العلوم الزراعية العراقية ISSN: 00750530/24100862 Year: 2010 Volume: 41 Issue: 2 Pages: 89-98
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This experiment was conducted to detect the fungi associated with seeds and shoots of Barnyardgrass and to evaluate the efficacy of the isolated fungi on biocontrol of barnyardgrass under glass house condition. Results of isolation and identification showed the existence of 26 species of fungi associated with barnyardgrass seeds which were isolated from five samples collected from four governorates, Theykar, Messan, Al-Najiff and Al-Kadessia. The percentage of frequency of these fungi ranged 0.0 % - 65.0 %, also 8 species of fungi were isolated from the foliage of one sample of Barnyardgrass collected from Abu-Ghraib location, Baghdad governorate with 5 % - 35 % percentage of frequency. The isolation and identification of these fungi regard the first record of these fungi on Barnyardgrass in Iraq. Alternaria alternata (Fries) Keissler was the most frequently fungus found on seeds and shoots of Barnyardgrass, it was isolated from all the tested samples with 7.75 % - 65.0 % percentage of existence, while the percentage of frequency in the foliage sample was 35 %. Results of spray of Barnyardgrass seedlings 21 days old with spore suspension of eight pathogenic fungal isolates showed disease severity ranged from 26 % for the Ulocladium atrum (UA5) isolate to 62 % for Curvularia tuberculata (CT4) isolate , while all the isolates revealed significant reduction in foliage fresh and dry weight of Barnyardgrass seedlings. Results of soil treatments with spore suspension of eight pathogenic fungal isolates showed significant effect ( p=0.05) in percentage of seed germination disease severity and fresh and dry weight for the shoots and roots compared with the control treatment , Cylindrocarpon didymium (CD3) isolate showed highest effect it gave 20.0 % , 73.3 % , 2.1 gm / plant , 1.40 % gm / plant , 2.50 gm / plant and 1.00 gm /plant respectively.

أجري هذا البحث للكشف عن الفطريات المرافقه لبذور ونباتات الدنان وتقويم كفاءة الفطريات المعزوله في مكافحته نباتات الدنان Echinochloa crus-galli (L.) Beauv تحت ظروف البيت الزجاجي . أظهرت نتائج العزل والتشخيص وجود 26 نوعاً من الفطريات المرافقه لبذور الدنان تعود إلى ألأجناس Alternaria ,Aspergillus ,Chaetomium ,Cladosporium , Curvularia , Cylindrocarpon, Drechslera ,Fusarium, Mucor, Nigrospora, Rhizoctonia, Penicillium , Torulaو Ulocladium والتي عزلت من خمس عينات جمعت من أربع محافظات ذي قار و ميسان و النجف و القادسيه. تراوحت نسب تكرار هذه الفطريات في جميع العينات 0.0 % - 65.0 %، كما وعزلت 8 أنواع من الفطريات تعود للأجناس Alternaria ,Aspergillus,Cladosporium , Curvularia,Drechslera و Fusarium من المجموع الخضري لنباتات الدنان من عينه أخذت من منطقة أبي غريب - محافظة بغداد وبنسب تكرار 5 % - 35 % ويعد هذا التسجيل ألأول لهذه الفطريات على الدنان في العراق . كان الفطر Alternaria alternata (Fries.) Keissler من أكثرالفطريات تكراراًعلى بذور ونباتات الدنان فقد عزل من جميع عينات البذور المستعمله وقد تراوحت النسبه المئويه لتواجده في العينات 7.75 % - 65.0 % في حين كانت النسبه المئوية لتكراره في عينة المجموع الخضري 35 %. أظهرت نتائج رش بادرات الدنان بعالق أبواغ ثمان عزلات من الفطريات الممرضه للدنان بعمر 21 يوماً شدة مرض تراوحت بين 26 % للعزله Ulocladium atrum ( ( UA5 إلى 62 % للعزله Curvularia tuberculata ( CT4 ) , كما أحدثت جميع العزلات خفضاً معنوياً في الوزن الرطب والجاف للمجموع الخضري لبادرات الدنان. كما أوضحت نتائج معاملة تربة ألأصص بعالق أبواغ ثمان عزلات ممرصه للدنان تأثيراً معنوياً ( p=0.05 ) في النسبه المئويه للأنبات وشدة المرض والوزن الرطب والجاف للمجموعين الجذري و الخضري قياساً بمعاملة المقارنه وقد كانت العزله Cylindrocarpon didymium (CD3 ) أكثرها تأثيراً فقد أعطت 20.0 % و 73.3 % و 2.1 غم / نبات و 1.40 غم / نبات و 2.50 غم / نبات و 1.00 غم / نبات بالتتابع.

Keywords


Article
THE DIALOGUE AND ITS RELATIONSHIP WITH PSYCHOLOGICAL STABILITY FOR THE UNIVERSITY STUDENTS
الحوار وعلاقتهُ بالاستقرار النفسي لــــــدى طلبـــــة جامعـــــــة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Dialogue is a means of reconciliation between individuals because of the convergence of views, many of the differences may be caused by misunderstanding or misgivings, the dialogue shows the different points of view and identifies aspects of conciliation and aspects of disagreement, and the dialogue role is important and assistant worker to achieve interaction and communication among members of society, and increases the communication and friendliness among them and that dialogue contributes to the arrival of facts. So the dialogue treatment the address differences and convergence of different views and helps to increase information, knowledge and experience because it is based on interaction and persuasion. The lack or lack of dialogue has many disadvantages, including social and cultural isolation, closure, stagnation and ignoring the mental abilities of others. This may result in dissatisfaction and stability. Individual security and stability are threatened by the absence of dialogue.

يعتبر الحوار وسيلة من وسائل الوفاق بين الافراد لما يترتب علية من تقريب وجهات النظر فان كثيرا من الخلافات قد يكون سببها سوء الفهم أو سوء الظن, فالحوار يبين وجهات النظر المختلفة ويحدد جوانب الوفاق وجوانب الخلاف, ويكون للحوار دورٌ مهم وهو العامل المساعد على تحقيق التفاعل والتواصل بين افراد المجتمع , ويزيد من التالف والود بينهم وأن الحوار يسهم أيضاً في الوصول الى الحقائق. ومعالجة الخلافات وتقريب وجهات النظر المختلفة ويساعد في زيادة المعلومات والمعارف والخبرات لانه مبني على التفاعل والاقناع . وبذلك فأنه يترتب على غياب الحوار أو رفضه العديد من السلبيات منها : العزلة الاجتماعية والحضارية والانغلاق والجمود وتجاهل القدرات العقلية للاخرين. وقد ينجم عن ذلك عدم الرضا والاستقرار , فأمان الفرد واستقراره يصبح مهددأ تحت وطأة غياب الحوار وهوبذلك يعد من الحاجات المهمة ذات المرتبة العليا لبناء شخصية الانسان,وتتضح أهميته من خلال علاقتة بالاستقرار النفسي ,فالشخص المستقر نفسيأ هو الذي يشعر أن حاجاته مشبعة الى حد ما, وإن الموضوعات الاساسية لحياته غير معرضة للخطر ,فيكون في حالة من التواضع والاستقرار النفسي الجيد .ومن هذا المنطلق تبرز أهمية البحث الحالي في التعرف على الحوار وعلاقته بالاستقرار النفسي لدى طلبة جامعة تكريت.الكريم تدل على ان القرآن استدل بقياس العكس ، واستدلوا بسنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مع ايرادهم كثيرا من الادلة العقلية الدالة على حجيته وصحته ثم ذكرت بعض الفروع الفقهية التي انبنت على قياس العكس موضحاً اركان القياس الاصولي فيه .

Keywords


Article
Using of Liquid Zerovalent Iron Particles for Removing Pb+2 from Polluted Water
استخدام دقائق المكافئ الصفري للحديد بالطور السائل لإزالة Pb+2 من المياه الملوثة

Loading...
Loading...
Abstract

The Zerovalent Iron (ZVI) synthesized for Pb+2 removal application from contaminated water, the particle size measured by X Ray diffraction XRD and Laser Diffraction Particle Analyzer LDPA, the particle size was between (0.405-0.792) µm. The study conducted according to a Randomized Complete Design, the (ZVI) particles were added in four treatments (0, 1, 2, 4) ml, and four shaking lapses ( 15, 30, 60, 120 ) minutes and three replicates for each treatment, the using concentration of Pb+2 was 1mg.l-1. The removal rate of Pb+2 for 15 min. shaking was (0, 38.85, 58.07, 100)% respectively, while the Pb+2 removal rate for 30 min. shaking was ( 0, 100, 100, 100 )% respectively . Whereas the removal rate of Pb+2 for the ( 60 and 120 ) min. shaking lapses were the same as for 30 min. shaking removal. The treatment of 1ml nZVI applied and 30min. shaking was the best treatment because it was the less applied and shaking lapse.

حضرت دقائق الحديد صفري التكافؤ Zerovalent Iron (ZVI) مختبرياً لغرض تطبيقها في إزالة الرصاص من مياه ملوثة صناعياً، وقيست حجوم الدقائق على جهازي X Ray diffraction وجهاز Laser Diffraction Particle Analyzer وتراوحت حجوم الدقائق بين (0.405-0.792) مايكروميتر . صممت تجربة لإزالة الرصاص وفق تصميم العشوائي المتكامل، تمت إضافة دقائق ZVI بأربع معاملات هي ( 4, 2, 1, 0 ) مل وباربع فترات زمنية للرج على جهاز الرجاج shaker هي بالدقائق ( 120, 60, 30, 15 ) وبثلاث مكررات لكل معاملة، اما تركيز الرصاص فقد استخدم تركيز 1ملغم.لتر-1 رصاص وكانت نسبة الإزالة للرصاص لفترة رج 15 دقيقة ( 100, 58.07, 38.85, 0 )% لمعاملات الإضافة ( 4, 2, 1, 0 ) مل ZVI على التوالي، أما نسبة الإزالة لفترة رج 30 دقيقة فقد كانت ( 100, 100, 100, 0 )% لمعاملات الإضافة ( 4, 2, 1, 0 ) مل ZVI على التوالي، إما بالنسبة لفترتي رج 60 و120 دقيقة فقد كانت نسبة الإزالة مطابقة لفترة رج 30 دقيقة. وتعتبر معاملة إضافة 1مل nZVI وفترة رج 30 دقيقة على جهاز الرجاج هي أفضل معاملة لأنها اقل معاملة إضافة بأقل فترة زمنية للرج على جهاز الرجاج.


Article
The Efficacy of Aspergillus niger and Aspergillus flavus for Activation Seeds Germination and Seedling Growth of Okra (Abelmoschus esculentus L.)
فعالية الفطرين Aspergillus flavus وAspergillus niger في تحفيز إنبات ونمو بادرات محصول الباميا Okra ( Abelmoschus esculentus L.)

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study was to evaluate the efficiency of the seeds germination and some growth parameters enhancement by Aspergillus Niger and Aspergillus flavus which isolated from soil Rhizospher of okra plant (Abelmoschus esculentus L.) under lab. and greenhouse conditions. The experiment was conducted according to RCBD design, and the parameters recorded were the percentage of seeds germination, plant length, fresh and dry weight of root and shoot systems. The results of soaking seeds in three concentrations (1× 103, 1 × 104 and 1 × 105 spore / ml) for 72 hours showed signification superiority for all tested concentrations in increasing seeds germination as compared with the control treatment(using D water for seed soaking only) with signification superiority of 1 × 105 spore / ml in comparison with all tested treatment. Greenhouse results revealed that all inoculating levels (1, 2, 3 and 5) g / (pot 1 kg soil) were significantly increased the percentage of seeds germination as compared to the control untreated treatment. The treatment 2 g / pot 1 kg soil of Aspergillus flavus showed the best plant length after 45 days of planting, fresh and dry weight of root and shoot systems, while Aspergillus niger showed that the inoculating level of 3 g / pot 1 kg soil was the best of all tested growth parameters.

يهدف البحث إلى تقويم كفاءة أداء الفطرين Aspergillus flavus وAspergillus niger المعزولة من التربة المحيطة بجذور نباتات الباميا Abelmoschus esculentus L. لتسريع إنباتها فضلاً عن معرفة تأثيرها في بعض الصفات الخضرية للبادرات تحت ظروف المختبر والبيت الزجاجي. زرعت بذور الباميا في أصص حجم 1 كغم في البيت الزجاجي وأجريت التجربة وفق التصميم تام التعشية لدراسة النسبة المئوية للإنبات ، طول النبات ، الوزن الرطب والجاف للمجموعين الجذري والخضري. أظهرت النتائج المختبرية لمعاملة تنقيع البذور وبثلاث تراكيز ( 1×103 , 1× 104 و1×105 ) بوغ / مل لمدة 72 ساعة في عالق أبواغ الفطرين المشار اليهما في اعلاه ، أشارت النتائج الى تفوق معنوي في النسبة المئوية للإنبات وبكافة التراكيز قياساً بمعاملة المقارنة ( تنقيع البذور بالماء المقطر فقط) ، كما تفوق التركيز 1×105 على التركيزيين الآخرين في نسبة إنبات البذور. بينما أظهرت نتائج البيت الزجاجي ولكافة التراكيز المستخدمة (1, 2, 3 و5) غم من لقاح الفطرين اعلاه المنماة على بذور الدخن / أصيص سعة 1 كغم تفوق عالي الفطرين المشار اليهما في اعلاه في زيادة النسبة المئوية لإنبات البذور قياساً بمعاملة المقارنة غير المعاملة بالفطرين. أعطت معاملة 2 غم بذور الدخن / 1 كغم تربة للفطر Aspergillus flavus أفضل النتائج في احتساب معدل طول النبات بعد 45 يوماً من الزراعة ، والوزن الجاف والرطب وفي المجموعين الجذري والخضري وفي قياس صفة طول النباتات. أما الفطر Aspergillus niger فقد أظهرت معاملة التركيز 3 غم / 1 كغم تربة أفضل النتائج في احتساب الصفات أعلاه

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2019 (1)

2017 (1)

2015 (1)

2012 (2)

2010 (1)