research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
الابعاد الاقتصادية لستراتيجية ادارة المياه في ضوءتحديات أزمة المياه وانعكاساتها على الاقتصاد العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

تحولت المياه في ظل تزايد النمو السكاني ومعدلات الاستهلاك والندرة الملحوظة في مصادرها إلى محور من أهم محاور الصراع الدولي في الربع الأخير من القرن الماضي . حتى أن البعض تنبأ بنشوب حروب بين الدول بسبب المياه خلال القرن الحالي في ظل صدور العديد من التقارير الدولية التي تحذر من "شح" المياه وندرتها، وتبنيها لسياسات جديدة تعتمد ترشيد استهلاك المياه احد اهم اهدافها ومنها ما صدر عن البنك الدولي والمجلس العالمي للمياه ..
ويتزايد مع ذلك أيضًا تبني العديد من الدول والمؤسسات لفكرة تدويل المياه وطرح مشاكلها على المستوى الدولي، وصولا الى تسعيرها كما اقترح البنك الدولي ونتيجة لهذا وغيره أصبحت المياه في ظل الصراع المحموم عليها إحدى مرادفات الأمن القومي ، فمع مطلع القرن الحادي والعشرين يكون الصراع على امدادات المياه الحيوية خطر قائم على الدوام في جميع مناطق العالم في ظل وضع الطلب المتزايد ، ولكون ان اغلب المصادر الرئيسة للمياه والاسيما، في المنطقة العربية يشترك فيها بلدان أو أكثر ولان الدول المتشاطئة غالبا لاتوافق على الاجراءات التفاوضية الخاصة بأقتسام الامداد المتاح من المياه ، فأن ذلك يعني زيادة الخلاف وربما اثارة الصراع ، وسيكون هذا الخطر شديدا بشكل خاص في المناطق التي ينخفض فيها هطول المطر كما هو حال معظم الدول العربية المعتمدة على الانهر كمصدر رئيسي للمياه (نهري دجلة والفرات ، نهر النيل، نهر الاردن) لتلبية حاجاتها الاساسية ، ومالم يتم ايجاد السبل الكفيلة لترشيد الاستهلاك من موارد المياه المتاحة فأن أية زيادة في أستخدام المياه وسوء استغلاله سيؤدي الى أزمة حقيقية ولاسيما ؤ في ظل زيادة عدد السكان والاستخدام الصناعي والزراعي المتزايد.
من جهة اخرى ان تغير المناخ العالمي سيزيد من تعقيد معادلة عرض المياه والطلب عليه فكلما ازدادت كلما كانت غازات الدافئة في الغلاف الجوي، فان متوسط درجة الحرارة سيرتفع وانماط هطول المطر ستتبدل في اجزاء كثيرة من العالم ، ويمكن ان يؤدي ذلك الى مستويات اعلى من المطر في بعض المناطق ومستويات اقل في مناطق اخرى ويعتقد العلماء والباحثين في هذا المجال ان معظم المناطق الداخلية الدافئة مثل شمال افريقيا التي يمر عبرها نهر النيل وجنوب غرب اسيا التي يجري عبرها نهري دجلة والفرات ستقل امداداتها من المياه .


Article
الصناعة وحماية حقوق الملكية الفكرية في بيئةالاعمال الصناعية غير المنظمة في العراق

Authors: د. ربيع خلف صالح --- د. ثائر محمود رشيد
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2010 Issue: 30 Pages: 207-231
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تشهد البيئة الاقتصادية في العراق مزيدا من التدهور وشيوع مظاهر الفساد المالي والاقتصادي وحالات الغش الصناعي والتجاري والتقليد واختلاف أنواعه وأشكاله للمواد والسلع الصناعية غير المطابقة للمواصفات ولمنتجات غير معروفة مصادرها في بيئة تتسم بعدم اقرار قواعد منظمة لأقتصاد السوق حيث نشوء ومزاولة صناعات وحرف غير رسمية وبيع وتسويق واستيراد مصنوعات في اقتصاد يتسم بعدم الشفافية حيث اقتصاد الظل ، اذ لا يوجد تراخيص لمزاولة الانشطة بحيث يلتزم صاحب العمل او المستثمر بقوانين الدولة ويخضع لقانون العمل والضوابط الادارية والتنظيمية الحكومية فهو بعيد عن امكانية انفاذ القوانين والتشريعات التي تصدرها الدولة فضلا عن سهولة الدخول الى هذا النوع من الانشطة .
وفي ظل الاوضاع الحالية فانه من المتوقع استمرار تدهور الصناعة العراقية في بيئة اعمال غير رسمية وتفشي حالات الغش الصناعي والتجاري حيث الانفتاح والمنافسة الدولية ومواجهتها تحديات جدية في ظل الضغوط الدولية جراء تطبيق اتفاقيات دولية وخصوصا اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية في حال انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية في ظل التشوهات الهيكلية التي تعاني منها الصناعة . وعليه فأن عملية نقل وتوطين التكنولوجيا وتطويعها سيكون أمرا صعبا ومكلفا للغاية اضافة الى تضييق الخيارات امام خيار القبول بالاستثمار الاجنبي المباشر مع ضعف الاستفادة في ظل ضعف القاعدة العلمية والمعرفية ونقص في كفاءة رأس المال البشري .


Article
آثار مشكلة التصحر وتداعياتها على الزراعة والأمن الغذائي في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe term desertification threats, many areas for planting and shortage in the production which gives security nutrition. So the results from this process are to rise up our plantation and nutrition for human beings and make a social balance in all fields of life to Iraq.The problem of desertification has a great effect on its ingredients which is very strange future and shaken stability for both.Socially and economically we have many areas suffer from deserting and lack for plant, failure future for human beings. The production cost Iraqi people a lot of many. We have to handle agriculture field from damage, loss by crating strategic planning to cure the problem of desertification. We put in our attention this problem. I want to say that formed sites and have to take a social decision to handle this problem and to raise and move up in life. المقدمة

المستخلصيمثل التصحر بالنسبة للعراق مشكلة مركبة ومعقدة انعكست في تداعياتها على واقع الزراعة والاستقرار الاجتماعي من خلال مظاهره المتعددة إذ نجد أن مؤشرات القطاع الزراعي قد انخفضت وبنسب عالية جدا وبشكل خاص في ما يتعلق بمسألة تأمين المواد الغذائية الضرورية سواء من النباتات و المنتجات الحيوانية بحيث أصبح يمثل ذلك تهديدا للأمن الغذائي واستمرار استنزاف العملات الصعبة وفاتورة الغذاء المكلفة. وعليه أن معالجة ما يعانيه القطاع الزراعي من تدهور يجب أن يحصل ضمن احد أهم الجوانب الأساسية لذالك القطاع وهو في معالجة التصحر التي يجب أن تكتسب الأولوية القصوى في نظر الجهات المعنية ووجوب وضع خطة ستراتيجية تنسجم مع طبيعة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي والقطاع الزراعي بشكل خاص، ضمن رؤيا مشتركة وقرار اقتصادي تشترك في صناعته وصياغته جميع الجهات المعنية والإطراف الرسمية وغير الرسمية من مؤسسات المجتمع المدني وقطاع الإعمال.

Keywords


Article
مشكلة التصحر-مفهومها وأسبابها وتداعياتها على القطاع الزراعي على مستوى البلدان العربية

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe term determination has a special important in many countries all over the world. This case is very necessary in the national Arabic countries. This case is very necessary in the national and eternal field, of the country if is also essential for many organization.We pay a great attention to this term because it has a sever effect in economical fields namely, agricultural field which tells about many a new good for planting.This problem threats, many areas for planting and shortage in the production which gives security nutrition. So the results from this process are to rise up our plantation and nutrition for human beings and make a social balance in all fields of life to the Arabic countries.Therefore, I dare to put a several cities for Arabic countries to put an end for deserting in creating strategic planning which share to put an end for this problem.

المستخلصتكتسب قضية التصحر أهمية خاصة لدى العديد من دول العالم ومنها البلدان العربية على الصعيد الوطني والمحلي وعلى صعيد المنظمات، وقد انصب هذا الاهتمام لما تشكله مشكلة التصحر من تداعيات خطيرة على صعيد كافة القطاعات الاقتصادية و القطاع الزراعي بشكل خاص لما يمكن أن يمثل ذلك من تناقص تنازلي في المساحات الصالحة للزراعة ،لأجله وضعت العديد من حكومات البلدان العربية استراتيجيات لمكافحة التصحر في إطار التخطيط الإستراتيجي ضمن رؤيا مستقبلية يمكن أن تسهم في الحد من مشكلة التهديد التي تتعرض لها أراضيها الزراعية وبالتالي تناقص خطير في العديد من أنواع النباتات و السلع الزراعية التي تدخل في صلب الأمن الغذائي للفرد وكان من نتائج ذلك أن تحققت مؤشرات تدل على وجود تحسن ملحوظ في النهوض بتنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وكذلك مسألة الاستقرار الاجتماعي وعودة النظم البيئية الطبيعية إلى أوضاعها السابقة.

Keywords


Article
The movement and allocation of International Technology under (TRIPS), The opportunities and Challenches
نقل وتوطين التكنولوجيا دوليا في ظل اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية (الفرص – التحديات)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The trade related intellectual property rights agreement (TRIPs) that it is one of the world trade organization (WTO) agreements, based on protected the intellectual rights for the right owners in patented, trademarks, geographical indicators, copy rights, industrial designs, trade secrets, integration circles. This forms of rights consist the knowledge and technology.In this vision, the developed countries, and the development countries difference between them about the capacity of (TRIPs) to international technology transfer. Thus, This research try to focuses on this important case and presented useful conclusions

تقوم اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة, وهي احد اتفاقات جولة أوروغواي المفضية إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية, على حماية الحقوق الفكرية لأصحاب الحقوق في براءات الاختراع والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية وحقوق التأليف والتصاميم الصناعية والأسرار التجارية والتصميمات التخطيطية للدوائر المتكاملة. إن هذه الأشكال من الحقوق تتضمن على التكنولوجيا والمعرفة المتعلقة بها وبالتالي فان حمايتها يعيق نقل التكنولوجيا من وجهة نظر البلدان النامية, فيما يرى مناصروا هذه الحماية إن تقوية الحماية تعزز الابتكارات من خلال مكافئة أصحابها كما تتيح فرصا لنقل وتعميم التكنولوجيا. ويحاول البحث تسليط الضوء على هذه القضية المهمة والخروج منها باستنتاجات مفيدة.

Keywords

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (5)


Year
From To Submit

2017 (1)

2016 (2)

2010 (2)