نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
ابنُ هَانِئ الأَندَلَسي (دراسة موضُوعية فنيَة)

المؤلف: زياد طارق لفتة
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 24 الصفحات: 97-102
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

"هو أبو القاسم الأزدي الأندلسي ومن ولد روح بن حاتم بن قبيصة بن مهلب"(1)"بينما ذكره ابن خلكان:أبو القاسم وأبو الحسن محمد بن هانئ الأزدي الأندلسي الشاعر المشهور، قيل أنه من ولد يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي، وقيل بل هو من ولد أخيه روح بن حاتم"(2) وقد لقب بالأندلسي وهناك آراء متنوعة في أسباب هذا اللقب منها حين عرضت هذه المسألة لابن حزم قال: "وذلك أن جميع المؤرخين من أئمتنا السالفين والباقين ـ دون محاشاة أحد…متفقون على أن ينسبوا الرجل إلى مكان هجرته التي استقر بها، ولم يرحل عنها رحيل ترك لسكانها إلى أن مات… فمن هاجر إلينا من سائر البلاد فنحن أحق به… ومن هاجر منا إلى غيرنا فلاحظ لنا فيه، فكما لا ندع إسماعيل بن القاسم، فكذلك لا ننازع في محمد بن هانئ سوانا" (3) فاللقب بموجب هذا يعود إلى المكان الذي نزح إليه ابن هانئ واستقر فيه بينما يرى الدكتور أحمد أمين والدكتور شوقي ضيف سببا غير المكان ، فالدكتور أحمد أمين يقول لقد لقب ابن هانئ الأندلسي تمييزا عن ابن هانئ المشرقي وهو أبو نؤاس (4) ويقول الدكتور شوقي ضيف: تمييزا له عن ابن هانئ الحكمي المكنى بأبي نواس الشاعر المعروف.

الكلمات المفتاحية

ابنُ هَانِئ الأَندَلَسي


مقالة
Ibn Hamdis Skali objective study of art
ابن حمديس الصقلي دراسة موضوعية فنية

المؤلف: zeiad tariq laftta زياد طارق لفتة العبيدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2007 الاصدار: 26 الصفحات: 93-117
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

There is no doubt that the reader of the literature finds Andalusian literature founded Baahath and pictures drawn by the ingenious poets in particular, who have registered our history of long-lived era of Islamic Andalusia Pavrahaa and grief. Among these poets I Hamdis Sicilian, who knew his role and position in innovation in hair Andalusia, as well as his proficiency in photography Aghtrabh and his complaint of the time to make his country lies in the hands of Normans who Samoan people of Sicily, humiliation and shame provided, including son Hamdis and endured so much, has been able to depicts all manner dripping grief and sorrow, and then back again and creative in the description of nature. The research was to show us the skill of the poet in the exact description, as well as superior ability in photography, has been apportioned as follows: - Preface: political and social conditions experienced by the poet. - Section One: Environment and poet. - The second topic: the purposes of his hair. - Section III: characteristics of his poetry. - Conclusion: The results include the important findings in my research. - Sources and references. It is reconciled to God. لا شك ان القارئ للادب الأندلسي يجده ادبا عريقا بإيحاءاته وصوره التي رسمها على الخصوص شعراؤه الافذاذ ، الذين سجلوا لنا تاريخ حقبة طويلة عاشتها الاندلس الاسلامية بافراحها واحزانها. ومن بين هؤلاء الشعراء ابن حمديس الصقلي ، الذي عرف بدوره ومكانته في التجديد في الشعر الاندلسي ، فضلا عن براعته في تصوير اغترابه وشكواه من الزمن الذي جعل بلاده تقع تحت يد النورمانديين الذين ساموا اهل صقلية الذل والهوان وفر منها ابن حمديس وكابد كثيرا ، وقد استطاع ان يصور كل ذلك باسلوب يقطر حزنا وأسى ، ثم ظهر مبدعا ومجددا في وصف الطبيعة . وجاء هذا البحث ليظهر لنا براعة الشاعر في الوصف الدقيق ، فضلا عن قدرته الفائقة في التصوير ، وقد قسمته على الشكل الآتي :-التمهيد : الظروف السياسية والاجتماعية التي عاشها الشاعر.- المبحث الاول : البيئة والشاعر.- المبحث الثاني : اغراض شعره.- المبحث الثالث : مميزات شعره.- الخاتمة : وتتضمن النتائج المهمة التي توصلت اليها في بحثي.- المصادر والمراجع. ومن الله التوفيق.

الكلمات المفتاحية


مقالة
شعر الوداع في الأَندلس عصري الموحدين وبني الأَحمر دراسة في الأسلوب والصورة البيانية والإيقاع الداخلي

المؤلفون: أ.م.د. ناهي إبراهيم العبيدي --- زياد طارق لفتة العبيدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 السنة: 2014 المجلد: 20 الاصدار: 81 الصفحات: 173-211
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تكفل هذا البحث بدراسة شعر الوداع في الأندلس عصري الموحدين وبني الأَحمر، من نواحٍ فنية ثلاث، شَكَّلت عناوين رئيسة لثلاثة مباحث، يسبقها تمهيد. أما التمهيد فعنوانه ( لمحة عن شعر الوداع في الأندلس عصري الموحدين وبني الأحمر). وأما المباحث فهي:المبحث الأول: الأسلوب، والمبحث الثاني: الصورة البيانية، والمبحث الثالث: الإيقاع الداخلي. وانتهى البحث إلى خاتمة، دُوِّنت فيها أهم النتائج، التي توصل إليها. ولعل من أبرزها:1. أظهر البحث أَن شعراء الوداع نجحوا في الارتقاء بنصوصهم، من خلال التنويع في الأساليب التي استعملوها، مثل: الاستفهام، والطلب، والنداء، وغيرها. وجاء اختيارهم لهذه الأساليب؛ بسبب أثرها الكبير في التأثير في نفس المتلقي وشده إلى النص، فضلاً عن أثرها في شحن النصوص بالمعاني والعواطف الصادقة التي تؤثر في النفوس.2. كشف البحث أَن شعراء الوداع استعملوا الصور البيانية، التي تقوم على علاقات المجاز من تشبيه واستعارة وكناية؛ من أجل إِثارة مُخيلة المُتلقي، ورسم صُورة مُؤثرة لموقف الوداع.3. بيَّن البحث أَنَّ الموسيقى الدّاخلية التي مثّلتها فنون (التكرار، والجناس، والطباق، والتَّصدير) خلقت إيقاعاً موسيقياً مُؤثراً يعلو بشعر الوداع، ويُكسبه البهاءَ والرَّوعة. ويلي الخاتمة ثبت بمصادر البحث ومراجعه.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2014 (1)

2007 (1)

2005 (1)