research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
الدعاية الانتخابية من منظور الفكر الإسلامي

Author: محمد أحمد مصلح المشهداني
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2011 Issue: 6 Pages: 53-91
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد:
ان موضوع الدعاية الانتخابية له قوة تأثير على الفرد في حياته وأفكاره ومعتقداته، وهو يحاول بهذا كسب ثقته بأسلوب يحترم حقوق الآخرين. لذا تناولت موضوع الدعاية من منظور فقهي إسلامي لعل هذا يساهم في سد النقص في البحوث التي تتناول الدعاية الانتخابية وتطبيق مفاهيمها وأسسها العلمية من جوانب أخرى.
كما عرفنا أيضا أنها قديمة بقدم المجتمعات البشرية وان الآراء والقناعات عند الإنسان هي الأخرى قديمة قدم التاريخ نفسه، منذ حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل المتمثلة بالفراعنة ومن ثم الإغريقيون، والصينيون وهكذا حتى وصلت إلى الحضارة الإسلامية والمتمثلة بشخص النبي () وبشكل يضفي لها الصبغة الإسلامية التي تبيح لنا استخدامها في هذا العصر والذي أضفت عليه الفتن الغبار الكبير والذي من خلاله لا يمكن الرؤيا وبشكل واضح إلا بعد معرفة لها ولا يتم التعرف على الأشخاص إلا بها. وبعد علمنا بجواز الأمر تحت ضوابط الشريعة الإسلامية من خلال حدود القصد وعدم التجاوز إلى الكذب والتلبيس بالعامة فهي تتسع لها قواعد السياسة الشرعية وكذلك عرفنا إن عملية الدعاية الانتخابية لا تتضمن من نقد إلى أعمال الآخرين والتشهير بهم وتتبع عوراتهم وسقطاتهم تحت شعار النقد وحرية التعبير بل يجب أن يرد ذلك كله إلى الشرع ويعاد النظر فيه إلى الأصول والقواعد الشرعية وان هذا كله من عمل الدولة من خلال تأسيس أهم نظامين هما الحسبة والنصيحة ويقتضيان بذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للوصول إلى الغاية المنشودة.

Keywords


Article
الآراء الفقهية للإمام مالك من خلال مروياته في كتاب ألام للإمام الشافعي (باب الطهارة)

Authors: حميد عبد اللطيف جاسم محمد --- محمد أحمد مصلح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 20 Pages: 119-147
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي أعلى معالم العلم وأعلاه ,وأظهر شعائر الشرع وأحكاه ,وبعث سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم ,و رسلا وأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين إلى سبيل الحق هادين ,وأخلفهم علماء إلى سنن نبيهم داعين يسلكون فيما يؤثر عنهم مسلك الاجتهاد مسترشدين منه في ذلك وهو ولي الإرشاد, وخَصَ أوائل المستنبطين بالتوفيق , حتى وضعوا مسائل من كل جلي ودقيق .
أما بعد.
فقد أخذت بنظر الاعتبار مرويات وأراء من كبار العلماء فكان بحثي (آراء الإمام مالك ـ رحمه الله ـ الفقهية من خلال مروياته في كتاب الأم للإمام الشافعي في( باب الطهارة),وقد جعلت مرويات الإمام الشافعي والتي رواها عن طريق الإمام مالك باللون الغامق لكي نميز مروياته من آراءه الفقهية وقد اعتمدت رأي الإمام الفقهي حصرا وذلك لعدم الإطالة ووثقت ذلك من كتب المذهب المالكي, وقد قسمت بحثي إلى تمهيد و ثلاثة مباحث ,وذكرت بالتمهيد نبذة مختصرة عن حياة الإمام مالك رحمه الله0
وتناولت في المبحث الأول :المياه والوضوء والغسل,وفيه ثلاثة مطالب .وجاء فبي المطلب الأول :المياه المطهرة وجاء في المطلب الثاني :الوضوء ,وفيه سبعة مسائل :المسألة الأول:صفة الوضوء .و المسألة الثانية:الوضوء من النوم .و المسألة الثالثة:الوضوء من مس الذكر .و المسألة الرابعة:الوضوء من الاستحاضة .و المسألة الخامسة:الوضوء من لمس المرأة وتقبيلها.و المسألة السادسة:غسل اليدين بعد الاستيقاظ من النوم .و المسألة السابعة:الوضوء من المذي .
وأما المطلب الثالث :الجنابة وصفة الغسل ,وفيه أربعة فروع .الفرع الأول:الغسل من الجنابة .الفرع الثاني:صفة الغسل .الفرع الثالث:الغسل من إنزال الختان بالختان .الفرع الرابع:الغسل من الاحتلام ,وفيه مسألتان .المسالة الأولى:احتلام الرجال .المسالة الثانية:احتلام النساء .
وفي المبحث الثاني :طهارة الآنية والثياب والايهاب ,وفيه ثلاثة مطالب .المطلب الأول :طهارة الآنية .المطلب الثاني :طهارة الثياب .المطلب الثالث : طهارة والاهاب .
وأما المبحث الثالث :التيمم والمسح على الخف ,وفيه مطلبان .المطلب الأول :التيمم .المطلب الثاني :المسح على الخف .والخاتمة .وقد تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها, واعتمدت على بعض آيات القران الكريم وكتب السنن وكتب المالكية وتراجم الرجال ومعاجم اللغة في المصادر والمراجع .
ومن هذا كله لابد أن يفوت الباحث أشياء قد غفل عنها أو نسيها أو لم يجدها في كثير من المصادر والمراجع ,ولا يفونني إلا أن أنبه على إن بعض الأعلام لم أجد لهم سنة الوفاة.ومن ذلك فان أحسنا فذلك بفضل الله على الباحث ,وإن أسئنا أو قصرنا أو فاتنا شي ,فذلك من أنفسنا ومن الشيطان وأخيرا وليس آخرا نصلي ونسلم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى اله وأصحابه أجمعين .


Article
رسالة الأواني والظروف وما فيها من المظروف احمد بن عماد بن يوسف بن عبد النبي شهاب الدين أبو العباس الاقفهسي

Authors: د. محمد أحمد مصلح --- د. حاتم هذال عبدالحميد
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2010 Volume: 17 Issue: 8 Pages: 206-257
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
تمرين الوجوه من الأسئلة والأجوبة للشيخ (محمد أفندي)دراسة وتحقيق

Loading...
Loading...
Abstract

بسم الله الرحمن الرحيم مقدمةالحمد للّه، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ باللّه من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده اللّه فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له, ونشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، ونشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله، صلّى اللّه عليه وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً .وبعد :فقد ترك علماؤنا تراثاً عظيماً ، تمثل بالمخطوطات التي وصلتنا ، حظي بعضها بعناية الباحثين درساً وتحقيقاً ، وما زال هناك كم كبير لم تصل إليه أيادي العناية لأسباب مختلفة ، ومن ذلك بعض الرسائل التي يصعب تحقيقها ونشرها اما لصغر حجمها او لأسباب اخرى ، فتركها المحققون لما يصلح نشره أو تحقيقه في الرسائل الجامعية .ومن هذه الرسائل رسالة للشيخ محمد أفندي المعروف "بقرَّاء شُمُّنَي" "رحمه الله تعالى" وهي رسالة خاصة لدراسة بعض الظواهر اللغوية او التجويدية او علم القراءات.وكانت رغبتنا في تحقيقها لينتفع بها طلبة العلم من جهة ، وللمساهمة في نشر تراثنا العربي من جهة اخرى.وقد قسمنا البحث على مقدمة وقسمين : القسم الأول : الدراسة ، وجاء على مبحثين:أولا: التعريف بالمؤلف.والثاني: التعريف بالرسالة ، ومنهجنا في التحقيق، وتضمن: أولاً - الرسالة دراسة ووصف، وفيه: موضوع الرسالة، ومنهج الرسالة، ومصادر الرسالة، ونسخ الرسالة الخطية، ووصف النسخة المعتمدة في التحقيق. والثاني - منهج التحقيق، عرفنا فيه بمنهجنا في تحقيق الرسالة.والثالث - صور من نسخة المخطوط أما القسم الثاني : فتضمن نص الرسالة المحقق.أما الصعوبة التي واجهتنا فتتمثل بأمرين:الأول ــ عدم حصولنا على ترجمة كاملة للمؤلف من حيثُ نَسبهِ أو نشأته، وشيوخه ، وتلاميذه ، ومؤلفاته. رغم الجهد المتواضع الذي بذلناه في البحث بين كتب التراجم القديمة والحديثة رغبة منا للحصول على معلومة لعلها تنفعنا في الوصول إلى بغيتنا دون غموض، إذ اتصلنا بالأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد - وفقه الله واطال في عمره - الذي له باع في هذا المجال من باب المساعدة إلا أن الأستاذ الفاضل - جزاه الله خيرا - ما وجد عنه شيئا سوى الذي سنذكره فيما جاء عن كتاب حلية البشر. والثاني - عدم تمكننا من الحصول على النسخة الثانية من دار الكتب المصرية رغم الجهود المبذولة ، وكان عزائنا بهذا وضوح المخطوطة وعدم وجود طمس أو بياضات فيها .وفي الختام نسأل الله عَزَّ وَجَلَّ أن نكون قد وفقنا في تقديم هذه الرسالة والتعريف بها، وأن يجعل جميع أعمالنا خالصة لوجه الله تعالى .وصلِ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلموآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمينالمحققان


Article
The concept of the moment and its applications in Islamic jurisprudence doctrinal comparative study
مفهوم اللحظة وتطبيقاته في الفقه الإسلامي دارسة فقهية مقارنة

Author: Mohammed Ahmed Muslih Mohammed Al-Mashhdani محمد أحمد مصلح محمد المشهداني
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2016 Volume: II Issue: 27 Pages: 120-177
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The moment the subject falls within the framework of (Time and its impact on the Islamic ruling) and here in the simplified study, we tried to highlight the moment the amount of time does it have a certain limit or is it an absolute? The answer was that one of them; for it is one of the things non-prescribed, but due to habit and custom. This concept from the Koran and the Sunnah, and scholars, and then we came several doctrinal applications from some of fiqih of worship and transactions. We studied these applications doctrinal study compared unsubstantiated and discussed, and a statement of opinion correct them, the goal the study, enrich the students of science subjects have the benefit of the Muslim community and his service process and collected in one place to make it easier for the reader addressed and interest them.

فان موضوع اللحظة يدخل ضمن إطار (الزمن وأثره على الحكم الشرعي) وهنا في هذه الدراسة المبسطة حاولنا ابراز مقدار زمن اللحظة وهل لها حد معين ام انها مطلقة؟ فكان الجواب انه لاحد لها؛ لأنها من الأمور الغير المنصوص عليها، وليس فيها امر توقيفي، وانما مردها الى العادة والعرف. ثم بينا هذا المفهوم من القران والسنة النبوية، وأسندنا ذلك بأقوال الفقهاء (رحمهم الله)، وبعد ذلك اتينا بعدة تطبيقات فقهية من بعض أبواب الفقه من العبادات والمعاملات، وقمنا بدراسة هذه التطبيقات دراسة فقهية مقارنة معززة بالأدلة ومناقشتها، وبيان الراي الراجح منها، والهدف من الدراسة، اثراء طلبة العلم بمواضيع لها فائدة على المجتمع الإسلامي وخدمته خدمة عملية وجمعها في مكان واحد ليسهل على القارئ تناولها والفائدة منها، ثم أبرزنا اهم النتائج في هذه الدراسة مع توصيات الهدف منها الفات نظر طلاب العلم لمثل هذه المسائل والابتعاد عما هو مكرر وليس له فائدة تذكر. وبالله التوفيق.

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2016 (1)

2013 (1)

2011 (1)

2010 (2)