research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Beauty of Islamic philosophy and approach with Scenography theater-Iraqi (play free Riahi model)
فلسفة الجمال الإسلامية ومقاربتها مع سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي (مسرحية الحر الرياحي أنموذجاً)

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: Journal of Nabo مجلة نابو ISSN: 24114650 Year: 2008 Issue: 3 Pages: 1-21
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

There are no Abstract

لاتوجد خلاصة.

Keywords


Article
خطاب الجسد في الاخراج المسرحي الحديث

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 7 Pages: 344-357
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
دور المتلقي في العرض المسرحي العراقي المعاصر

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 260-276
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

المسرح دون متلقي يفقد وجوده ، لذا سعى مقدمي النتاج المسرحي منذ البداية إلى إيجاد ترابط مصيري بين العرض المسرحي ومتلقيه ، بغية إنشاء علاقة وشيجة تهتم في رصد متطلبات الذوق السائد للمتلقين وإنشاء صيرورة البنى الفنية للمسرح بما يتواءم وتلك الأذواق مع وجود حرية متأصلة في ذات الفنان المسرحي في أن تكون المنطلق في بلورة أسلوبية التعاطي مع تلك الذائقة ورسم خطى العمل المسرحي .


Article
أساليب التمثيل في العرض المسرحي العراقي المعاصر

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 8( خاص بالمؤتمر) Pages: 269-294
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تنتظم الصورة المعرفية في دراسة المنطلق المسرحي باتجاه منحا محلي لا يستبعد المرجعيات الأجنبية عنه ، إلا انه ضمن خصوصيته الإدراكية لا يتخطى ذاتيته في رسم صورة العرض المسرحي حتى في التلاقي ألقصدي ، فالفهم المرجعي للمعطى الأجنبي يبقى ضمن إطار الفهم المتحرر وسوء الفهم الذي يذهب بمديات الفهم إلى مستويات التأويل مما يباعد بين المعطى المقصود وبين ما يتم انجازه محليا على الصعيد المسرحي .ولان أساليب التمثيل في المشهد المسرحي العالمي تتخذ خصوصية تحدد مسار كل منها وفق جملة مقومات أدائية صوتية وجسدية وطرق تعامل الممثل مع عناصر العرض التي تهيأ بالضرورة شكل أسلوبي يمايز أسلوب مسرحي ما عن أسلوب آخر ينتظم كل منها في بوابة تيار مسرحي يمنحه إمكانية دراسته وفق مقاييس محددة تسهل بحث ورصد مقارباتها في النسق العراقي المتأثر بها والمعالج لهذا التأثر وفق روحية عراقية محلية تستهدف تقديم أسلوبها المسرحي بشكل لا يستبعد ضمن صيرورتها الجدلية بناءا مستقلاً يأتي كضرورة تطورية للفكر المسرحي العراقي ومحاولاته الحثيثة لتقديم ما هو جديد .وبسبب هذا التداخل بين ما هو عالمي ومحلي فان هوية أساليب التمثيل في المسرح العراقي تبقى ضمن جدل لا يسمح في رصد التقدم الذي بلغه المسرح العراقي بشكل جلي بغية معرفة نقطة الانطلاق الضرورية التي يجب أن يتخذها المسرح العراقي لبلوغ المسرح العالمي


Article
المضامين الفكرية في نصوص يوسف العاني المسرحية

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 18(المجلد الاول) Pages: 207-230
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن المسرح منذ عصوره الأولى على محفزات فكرية عكست بعض جوانب الحياة الإنسانية التي لم تخلو من إضافات ذات أبعاد ميتافيزيقية في صيرورة المنجز المسرحي وقد تناول منظري الدراما منذ أرسطو مصطلح الفكرة التي يتضمنها النص المسرحي كجزء من البنية الدرامية التي تمنح النص صورته الفكرية والجمالية وتعزز أسلوب عطاءه المسرحي وفق بناء أسلوب متمايز لتؤكد إن لكل مسرحية أفكار يعززها الكاتب ويطرحها في مسرحيته.ولم يكن المسرح العراقي بمعزل عن هذه المعطيات الفكرية إذ استوعبها وفق نسقه الخاص ضمن نصوصه المسرحية وحاول كشف عوامل التأثير المحفزة لها من خلال النص المسرحي, حيث برز عبر الساحة المسرحية عدد من المسرحيين العراقيين الذين اجتهدوا في بناء النص المسرحي وفق أسلوب حدد طبيعة العطاء المضموني وفرضيات مستوياته التفسيرية .


Article
التغريب في عروض عوني كرومي المسرحية

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 238-257
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

المخرج المسرحي كان ولا يزال في سعي نحو تقديم ما هو جديد ، ولتحقيق ذلك فهو يبحث عما يغادر مألوفية المنجز المسرحي بغية إدهاش المتلقي وإيجاد طريقة مميزة للتعامل معه ، وتبلور ذلك في تأثير (التغريب ) لما يشكله من مساحة تحرك فكري وجمالي يثير المتلقي نحو رؤية جديدة للعرض المسرحي وما يقدم فيه . إن التغريب خاصية اقترنت مسرحيا بكل ما هو خارج المألوف ، لذا فأي محاولة للإتيان بما هو خارج المألوف يحقق جانبا من التغريب ويشمل ذلك حتى المحاولات التجريبية التي تهدف لإنشاء أسلوب مسرحي جديد يتخطى سابقاته ، ومن ذلك يتقارب التغريب مع روح التجريب والتجديد ضمن مسيرة المسرح التطورية والتي في كل مرحلة من مراحله يمكن لبعض جوانب العروض المسرحية إن تشتمل جانبا من التغريب يتمثل في استخدام مفردة مسرحية من عناصر العرض خارج سياقها المعروف للمتلقي أو عبر أداء الممثل . إلا أن تأثير التغريب لم يظهر جليا إلا في المسرح الملحمي كبؤرة تمركز لمرجعياته وتأثيراته بعده في المسرح العالمي .وشكل التغريب مصدرا لعدد من المخرجين المسرحيين من اجل إنشاء علاقة متميزة مع المتلقي ، ولإظهار عروضهم المسرحية بصور فنية تترك تأثيرها الفاعل في متلقيها لاسيما على صعيد التأثير الفكري بعد أن وجد المخرج الحديث ضرورة مخاطبة عقل المتلقي واستثارته للنظر إلى الواقع لا كمتلقي محايد بل كمتلقي فاعل مدعو لتغيير واقعه من خلال بث العرض الذي يدعوه لذلك عبر تغريب الحالة الواقعية للمساهمة في توضيحها بشكل مركز ، ومحاولة المخرج لتوظيف العنصر التغريبي يتخذ فهما ينزاح نحو مديات تجعل لكل مخرج أسلوبه الخاص في طبيعة التوظيف مع اعتبار البقاء ضمن الإطار العام لمفهوم التغريب والوسائل التي تحققه.ولان المخرج العراقي ليس بغريب عن مفهوم التغريب


Article
المسافة الجمالية في أداء الممثل المسرحي العراقي

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 20(المجلد الثاني) Pages: 35-42
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تتعلق منطلقات التعاطي مع المقومات المقترنة بالمسافة الجمالية باسس العلاقة بين المرسل والمتلقي ضمن معطيات العرض المسرحي لاسيما اداء الممثل والتي تحدد مستويات الابداع بفعل الاتيان بما هو جديد او محاولة تقديم انزياحات في افق انتظار المتلقي عبر الية الصياغة الانشائية لعناصر العرض المسرحي بفعل تعزيز العطاء الشكلي والمضموني لفعالية الممثل المسرحي في تعامله مع المفردات المتنوعة ضمن مساحة العرض المسرحي .ولكي يتحقق الاسهام الفاعل للمسافة الجمالية على صعيد الانجاز المسرحي فانها تتطلب فرز التقسيملت السيميائية التي تحدد طبيعة المسافة الجمالية ومقارباتها الانزياحية التي تشير الى مستويات التجديد والاتجاه نحو ابهار المتلقي او تفعيل الوعي الادراكي بمقومات تاثيرية غير متوقعة لديه مما يسهم في ابانة المساحات الشاسعة او المحدودة للمسافة الجمالية وفق ترسمات منطقية على الصعيد السيميائي فضلا عن حقيقة حضور المعنى او غيابه ضمن مستويات العلاقة بين المعنى والجمال او التداخل المصيري بينهما


Article
سمات شخصية الإرهابي وتجسيدها في أداء الممثل المسرحي

Author: محمد عباس حنتوش
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 3 Pages: 1218-1234
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يهتم البحث الحالي بدراسة ( سمات شخصية الإرهابي وتجسيدها في أداء الممثل المسرحي ) لاشك ان للفن المسرحي دوره الفاعل في الكشف عن إجرام الإرهابيين بما يمتلكه اداء الممثل المسرحي من تواجد مباشر آنٍ بين الممثل والمتلقي الأمر الذي يعزز من العلاقة التأثيرية لأدائه في عقل المتلقي ونفسيته الأمر الذي يحقق غاية العرض المسرحي في توعية المتلقي بمخاطر الفكر المتطرف للإرهابيين فضلاً عن دعوة المتلقي ليكون عنصراً فاعلاً في مقاومة الإرهاب، ومن هذا المنطلق تأسست مشكلة البحث في الفصل الأول والتي تمحورت بالاستفهام الآتي : ما سمات شخصية الإرهابي الإجرامية وأسلوب تجسيدها الفني في أداء الممثل المسرحي؟وجاء الفصل الثاني (الإطار النظري) على مبحثين تناول الأول منها موضوع سمات شخصية الإرهابي في مصادر دينية وقانونية ونفسية تبرز تلك السمات بالشكل الذي يبين الحالة العقلية والنفسية المتطرفة لشخصية الإرهابي،بينما اهتم المبحث الثاني بدراسة الإرهاب والدراما المسرحية (المهاد والتطور)عبر نبذة تاريخية تبين المحطات التي عالج فيها الفن المسرحي موضوع الإرهاب وبعض أبرز الشخصيات الإجرامية سواء أكانت واقعية أم متخيلة أم مزيجاً بينهما بتداخل قصصي محبك . ثم انتهى الفصل الثاني بمؤشرات الإطار النظري .بينما اشتمل الفصل الثالث على مجتمع البحث الذي اقتصر على العروض المسرحية المرتبطة بموضوع البحث والمقدمة من قبل أساتذة قسم المسرح في كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل في العراق ضمن فترة 2005-2013. وقد اختيرت ثلاث عينات مسرحية بطريقة قصديه لتكون موضع التحليل ، وهذه العينات هي(الشهداء ينهضون من جديد) و( فتاوى للإيجار) و( شعاع الحسين(عليه السلام) ).أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والتي كان منها الآتي :1)اداء الممثل في العينات الثلاث عكس مدى التلاحم بين الواقع المعيش والفن المسرحي الذي تجسد بالأداء الجسدي والصوتي للممثل الذي سعى جاهداً إلى إبراز سمات شخصية الإرهابي الإجرامية وما تتركه من آثار سلبية على مجتمعنا وما تشكله من مخاطر تشوه صورة الإسلام السمحة مما يتطلب وقفة تضامنية موحدة ضد جميع صور الإرهاب والتصدي للفكر الإرهابي المتطرف .2)كشف اداء الممثل المسرحي التعصب للرأي والعنف العدواني المفرط كسمة واضحة لشخصية الإرهابي وهذا ما ظهر في عينات البحث الثلاث لاسيما في العينة الثالثة عبر شخصية (يزيد). 3)أبان اداء الممثل المسرحي سمة عدم الاتزان الفكري وضلال الأفكار الدينية المتطرفة في تأويل الدين الإسلامي والذي ظهر جليا في العينة الأولى والثالثة أكثر مما هو عليه في العينة الثانية . واختتم الفصل الرابع بالاستنتاجات ثم التوصيات والمقترحات وقائمة بالمصادر .

The current research is interested in studying the (terrorist and personal attributes reflected in the performance of theatrical Representative) There is no doubt that the art of theatrical active role in the detection of crime terrorists including owned performance theater actor from a direct presence that among the Representative and the receiver, which enhances the influential relationship for his performance in the mind of the recipient and his psyche which achieves very theatrical in educating the recipient dangers of extremist ideology of the terrorists as well as an invitation the recipient to be an active element in the fight against terrorism, and this sense founded the research problem in the first chapter, which centered asking follows: what criminal and terrorist character style attributes reflected in the technical performance of the theatrical actor ?The second chapter (theoretical framework) on the two topics I dealt with them the subject of personal attributes of terrorism in religious, legal and psychological sources highlight those features form that shows the mental and psychological state of extreme personal terrorist, while interested in the second research study of terrorism and drama (hypothalamus and development) through a brief history shows stations where the drama addressed the issue of terrorism and some of the most prominent criminal characters, whether real or imaginary, or a combination between them overlap Nonfiction your Darling. Then ended the second quarter indicators of the theoretical framework. While the third quarter included the research community, which was limited to theatrical performances related to the subject of research and provided by the theater department professors in the Faculty of Fine Arts - University of Babylon in Iraq within the period 2005-2013. Play three samples were selected deliberate manner to be the object of analysis, these samples are (martyrs rise up again) and (fatwas for Rent) and (beam- Hussein (Peace be upon him(( .The fourth chapter has included the search results and that was including the following: 1-performance Representative in the three samples reverse over the cohesion between the reality of life in the theater and art that embodies the physical and acoustic performance of the representative who endeavored to highlight the terrorist personal criminal attributes and leave negative effects on our society and posed the risk of deformation of the image of Islam, which requires a pause of solidarity uniform against all forms of terrorism and to address the terrorist extremist thought. 2-detection performance theater actor intolerance of opinion and aggressive excessive violence as a feature and clear terrorist character and this is what appeared in three research samples, especially in the third sample through the personal (azeed(. 3-Aban Representative theatrical performance characteristic lack of poise and intellectual astray extremist religious ideas in the interpretation of the Islamic religion, which was clearly evident in the first sample and the third more than in the second sample. Finally, Chapter IV of the conclusions and recommendations, proposals and a list of sources.


Article
The role of the receiver in the Iraqi theater of contemporary
دور المتلقي في العرض المسرحي العراقي المعاصر

Author: Mohammed Abbas Hantoush محمد عباس حنتوش
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2014 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 219-244
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Theater without the recipient loses his presence, so sought providers output playwright from the outset to find a correlation fateful between the theater and its recipients, in order to create a relationship and glue are interested in monitoring the requirements of taste prevailing recipients and the creation process of the structures Technical Theater in harmony with those tastes with a freedom rooted in the same artist theatrical to be released into the crystallization of dealing with those stylistic taste and draw the footsteps of theatrical work.

المسرح دون متلقي يفقد وجوده، لذا سعى مقدمي النتاج المسرحي منذ البداية إلى إيجاد ترابط مصيري بين العرض المسرحي ومتلقيه، بغية إنشاء علاقة وشيجة تهتم في رصد متطلبات الذوق السائد للمتلقين وإنشاء صيرورة البنى الفنية للمسرح بما يتواءم وتلك الأذواق مع وجود حرية متأصلة في ذات الفنان المسرحي في أن تكون المنطلق في بلورة أسلوبية التعاطي مع تلك الذائقة ورسم خطى العمل المسرحي.


Article
التفاعلية في العرض المسرحي مسرحية (وصمة) أنموذجاَ

Authors: محمد عباس حنتوش --- تمار ميثم جهاد
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 5 Pages: 2243-2260
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

About me Research study (interactive in the Iraqi play(,The study covered four chapters. The first chapter dealt with the problem of research, which was determined by the following question: What is the interaction, and how is its application reflected in the Iraqi play? . While determining the importance of research in the characterization of the characteristics and elements of the play through which the interactive. As well as the method of subtracting and addressing topics through interactive ones. The objective of the research was to identify the interactive in the Iraqi theater play, then the limits of the time research in 2017, and the spatial in the University of Babylon - Faculty of Fine Arts - Department of Theater Arts - Hall (ring theater), and then concluded the chapter by defining terms and definition. Chapter Two (theoretical framework) included three questions. The second topic is to study the concept of interactivity and its performance techniques (theatrical), and the second topic is to study the interactive in the world theater. Resulting from the theoretical framework. The third chapter (procedural framework) was devoted to defining the research society and the research sample. The chapter also included the research method and the research tool. The chapter concluded by analyzing the play (stigma). Chapter IV dealt with the results, including:1)Joker in the theater model achieved a rhythmic control and strategic control of the interactive display space.2)Giving improvisation to the performers and recipients to discuss and express their views on the treatment of the ideas presented in the presentation. It also gave automatic harmony and interaction between (performers / recipients), (recipients / recipients). The chapter also included conclusions, recommendations and proposals. The research concludes with a list of sources.

عني البحث بدراسة (التفاعلية في العرض المسرحي العراقي)،وقد احتوى البحث أربعة فصول ، تناول الفصل الأول (الإطار المنهجي) فيها مشكلة البحث والتي حددت بالسؤال الآتي : ما هي التفاعلية ، وكيف يتجلى تطبيقها في العرض المسرحي العراقي ؟ . بينما تحددت أهمية البحث في إبانة الخصائص والمقومات المسرحية التي تتحقق عبرها التفاعلية . فضلاً عن أسلوب طرح الموضوعات ومعالجتها عبر تلك التفاعلية.وهدف البحث إلى تعرّف التفاعلية في العرض المسرحي العراقي ، ومن ثم حدود البحث الزمنية في عام 2017م، والمكانية في جامعة بابل – كلية الفنون الجميلة – قسم الفنون المسرحية – قاعة ( المسرح الدائري) ،ثم اختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها . وتضمن الفصل الثاني (الإطار النظري) ثلاثة مباحث . عني المبحث الأول (( المحور الأول : بدراسة مفهوم التفاعلية (فلسفياً ، اجتماعياً ، إعلامياً) ، أما المحور الثاني : فعني بدراسة مفهوم التفاعلية وتقنياتها الأدائية (مسرحياً) ). وعني المبحث الثاني بدراسة التفاعلية في العرض المسرحي العالمي . واختُتِمَ الفصل بالدراسات السابقة والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . وكرس الفصل الثالث (الإطار الإجرائي) إلى تحديد مجتمع البحث وعينة البحث ، كذلك ضم الفصل منهج البحث وأداة البحث، واخْتَتَم الفصل بتحليل عرض مسرحية (وصمة) . وتناول الفصل الرابع النتائج ، ومنها : 1)حقق الجوكر في الأنموذج المسرحي ضبطاً إيقاعياً وتحكماً استراتيجياً لفضاء العرض التفاعلي .2) مَنَحَ الارتجال لـ(المؤدين/المتلقين) حيزاً وافراً للمناقشة والتعبير عن رؤاهم حول معالجة الأفكار المطروحة في عرض (وصمة).كما منحت التلقائية تآلفاً وتفاعلاً بين (المؤدين/المتلقين) ، (المتلقين/المتلقين) . كذلك ضم الفصل الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . واختُتِم البحث بقائمة المصادر .

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (13)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2015 (2)

More...