research centers


Search results: Found 18

Listing 1 - 10 of 18 << page
of 2
>>
Sort by

Article
الإحراج الموقفي وعلاقته ببعض المتغيراتلدى طلبة كلية التربية الجامعة المستنصرية

Author: محمود كاظم محمود التميمي
Journal: Psychological Science العلوم النفسية ISSN: 1816/1970 Year: 2009 Issue: 14 Pages: 144
Publisher: Ministry of higher education and scientific research وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الاحراج الموقفي من المشكلات الواضحة لدى طلبة الجامعة لاسيما في المراحل الاولى حيث الانتقال الى مجمع جديد للاختلاط بين النوعين .
وتعد ظاهرة الاحراج الموقفي من الظواهرالنفسية التي حضيت بأهتمام الباحثين النفسانيين ، كونه موضوعاً متداخلاً مع ظواهر نفسية اخرى مثل الارتباك والخجل .
وقد حاول من بحث في هذا المجال التوصل الى مفهوم الحرج الموقفي لاكتشاف جوهرة والعوامل التي تساعد في حدوثه والمؤثرة عليه لفهم طبيعة هذه الظاهرة واسبابها .
وقد استهداف البحث تعرف الاحراج الموقفي لدى طلبة كلية التربية / الجامعة المسنصرية وتعرف الفروق في درجة الاحراج الموقفي على وفق متغير النوع ( ذكور _ اناث ) والتخصص (علمي _ انساني) للعام الدراسي (2007-2008).
وتوصل البحث الى النتائج الاتية :-
ان طلبة كلية التربية يتمتعون بدرجة عالية من الاحراج الموقفي وهذا يمكن تفسيره على انهم لازالوا في مرحلة المراهقة المتأخرة وطبيعة هذه المرحلة تتميز بالاحراج وعدم الاسقرار النفسي . واظهرت النتائج كذلك ان هناك فروق ذات دلالة احصائية لصالح الاناث وهذا يتفق مع الطبيعة الانسانية للمجتمعات الشرقية بشكل عام والمجتمع العراقي بشكل خاص .
اما بالنسبة للتخصص فتشير النتيجة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص ، فأن طبيعة طلبة الكلية التربية الذين يعدون مدرسين للمدارس الثانوية في القطر ، فأن هناك تداخل بين العلوم التربوية الانسانية بين الاقسام العلمية لجميع العلمية والانسانية والتوجه الى الهدف التربوي واحد .
وقد خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .

Keywords


Article
المعوقات وسبل التطوير من وجهةنظر طلبة الدراسات العليا

Author: محمود كاظم محمود
Journal: Psychological Science العلوم النفسية ISSN: 1816/1970 Year: 2007 Issue: 11 Pages: 57-75
Publisher: Ministry of higher education and scientific research وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Loading...
Loading...
Abstract

يستهدف البحث الحالي الى التعرف على المعوقات التي تواجه طلبة الدراسات العليا من وجهة نظرهم ولغرض تحقيق اهداف البحث وفرضياته قام الباحث ببناء اداة قياس للتعرف على المعوقات وطبيعتها، وقد طبق المقياس على عينة مقدارها (50) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا اختيرت بشكل عشوائي وهي تشكل نسبة (22%) وبواقع (26) من طلبة الماجستير وتشكل نسبتهم 23،8 % من مجموع طلبة الماجستير والبالغ عددهم 109 طالب وطالبة اما طلبة الدكتوراه البالغ عددهم (24) طالب وطالبة فتشكل نسبة 38،09 طالب وطالبة إذ ان مجموع الطلبة من الماجستير والدكتوراه بلغ عددهم (172) طالب وطالبة. وقد توصل البحث الى ان هناك مجموعة من المعوقات تقف امام طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) منها ما يتعلق بعدم توفر المصادر الحديثة في المكتبة، قلة القاعات الدراسية المخصصة للطلبة، ضعف الدعم المادي..الخ من المعوقات التي تواجه الطلبة

Keywords


Article
الشعور بالندم لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات

Author: محمود كاظم محمود التميمي
Journal: Journal of College of Education مجلة كلية التربية ISSN: 18120380 Year: 2005 Issue: 6 Pages: 362-386
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
تداعي الكلمات الدلالية لدى الأطفال من عمر (3-4 ) سنوات

Authors: محمود كاظم محمود --- زينب عبد الحسين حمدان
Journal: Journal of College of Education مجلة كلية التربية ISSN: 18120380 Year: 2008 Issue: 2 Pages: 240-308
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
The Effect of Support Style on Reducing Audience Anxiety of Intermediate Students
أثر أسلوب التعضيد في خفض القلق من الحضور لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Authors: هاشم جميل إبراهيم --- محمود كاظم محمود
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2012 Volume: 11 Issue: 4 Pages: 63-100
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Audience anxiety is considered an undesirable social and psychological characteristic as it stands for one of the problems which hinders the communication process between the individual and the others. Persons who suffer from audience anxiety have no ability to speak or perform before the others and avoid the participation in the social activities with a tendency to introversion that leads to reducing their innovative and productive capacities. So, the research aimed at identifying the influences of support style on decreasing audience anxiety through several zero hypotheses which indicate that there are no statistically-significant differences between the ranks of the experimental groups and the ranks of the control group the audience anxiety scale after applying the aforementioned techniques. To accomplish the objective of the research an audience anxiety scale was built and it consisted of (25) paragraphs after completing the conditions of validity, stability, and the ability to distinguish. Also, guide programs were built and each of them consisted of (10) guide sessions using the techniques of "support". The techniques are related to the personality structures of the scientist "Kelly". The program were demonstrated including the needs, goals, and the activities they include to the experts who concluded the validity of the program for the research. Then, a sample of (20) students who were randomly chosen from the research population (represented by the students of the intermediate grade in Kirkuk). The sample was divided into two groups; one of them are experimental and the other control group.The researcher used several statistical tools including: Crosscal and Alice test, K2, T test, Pearson correlation coefficient, coefficient, Wilcoxin test and Man Whitney test. After applying the program on the experimental group, the results showed a statistically significant differences between the ranks of the two experimental groups marks with the ranks of the control group marks on the scale of audience anxiety The research was concluded with several recommendations including: the necessity of the role of the family to teach children how to speak and perform before the others (audience) and supporting them while doing that, and avoiding punishing them or mocking them while there is audience. The research also presented several suggestions. Most prominent of which are: the necessity of conducting a study to identify the impact of support and on dealing with other problems and also conducting a study to identify the impact of other didactic techniques that are important in decreasing the audience anxiety.

يعد القلق من الحضور سمة نفسية اجتماعية غير مرغوبة, فهو من المشكلات التي تعيق عملية التواصل بين الفرد والآخرين, إذ يتميز الأفراد ذوي القلق من الحضور بعدم قدرتهم على التحدث أوالاداء أمام الآخرين وتجنب المشاركة بالأنشطة الاجتماعية والميل للانطواء, مما يؤدي إلى خفض طاقاتهم الإنتاجية والإبداعية, ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر أسلوب التعضيد في خفض القلق من الحضور من خلال اختبار عدد من الفرضيات الصفرية منها: عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس القلق من الحضور بعد تطبيق أسلوب التعضيد على المجموعة التجريبية, وللتحقق من هدف البحث فقد تم بناء مقياس للقلق من الحضور تألف بصيغته النهائية من (25) فقرة بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز,وبناء برنامج إرشادي بأسلوب التعضيد لخفض القلق من الحضور تكون من (10) جلسات إرشادية بأسلوب التعضيد,ويعود الاسلوب لنظرية البنى الشخصية للعالم "كيلي" وجرى عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء المتخصصين في الارشاد,وقد اجمع الخبراء على صلاحية البرنامج الإرشادي في تحقيق ماأعد من اجله,وتم اختيار عينة من(20)طالباً سحبت عشوائياً من مجتمع البحث المتمثل بطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة كركوك,ووزعت العينة مناصفة وبصورة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ولم تظهر فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على المقياس إذ أنها لم تتعرض لأي برنامج, وتم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية وهي " مربع كاي , الاختبار التائي , معامل ارتباط بيرسون اختبار ولكوكسن,اختبار مان-وتني " وختم البحث بتقديم عدد من التوصيات منها :قيام المرشدين التربويين باستعمال مقياس القلق من الحضور والبرنامج الإرشادي, وقيام المرشدين التربويين بتوجيه الأسرالى ضرورة تعليم الأطفال التحدث والأداء أمام الآخرين, وتقديم التعزيز لهم للقيام بذلك, وتجنب معاقبتهم أو السخرية منهم بحضور الآخرين, , كما قدم عدد من المقترحات منها : إجراء دراسة لمعالجة هذه المشكلة باستعمال أساليب إرشادية أخرى, واستعمال أسلوب التعضيد في معالجة مشكلات أخرى , وإجراء دراسة للكشف عن القلق من الحضور لدى شرائح أخرى من المجتمع.

Keywords

Support --- Style --- سلوب --- التعضيد


Article
الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

Authors: وفاء شاكر الحسني --- محمود كاظم محمود التميمي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2011 Issue: 3 Pages: 395-425
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث التعرف على الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وذلك من خلال ما يأتي :-•بناء مقياس الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الإعدادية •قياس الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الإعدادية . تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الخامس بفرعيه (العلمي والأدبي )، وقد بلغ عددهن (5765 ) طالبة وتكونت عينة البحث من (400) طالبة، وقد قامت الباحثة ببناء مقياس الاستقلالية، اذ تكون من (36) فقرة موزعة على ستة مجالات ولكل مجال، ستة فقرات، وقد استخرج صدق المقياس باستخدام أسلوب الصدق الظاهري، واستخرجت القوة التمييزية للفقرات كافة، اما الثبات فقد استخرج بطريقة الاختبار، اعادة الاختبار، وأسلوب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة الفاكرونباخ، وبلغت قيمة معامل الثبات 80,0، 84,0 على التوالي، واختارت عينة قوامها 100 طالبة كعينة تطبيقية لتحديد سمة الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الاعدادية معتمدة، على نظرية البورت في تحديد مفهوم الاستقلالية وبناء فقرات مقياسها، كما استعملت الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق اهداف بحثها من خلال الحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية الاجتماعية (spss) . وقد تأكد للباحثة ان اجراءاتها في بناء المقياس كان سليما من خلال مؤشرات صدق وثبات المقياس . كما تاكد لها ان سمة الاستقلالية كانت ضعيفة لدى طالبات المرحلة الاعدادية من خلال درجاتهن على مقياس الاستقلالية اذ كانت متوسطاتهن الحسابية اقل من المتوسط النظري وان القيمة التائية المحسوبة كانت اكبر من القيمة الجدولية عند مستوى دلالة 05,0 وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .

Keywords


Article
فاعلية الذات وعلاقتها بالسلوك الفوضوي لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Authors: حسن أحمد سهيل --- محمود كاظم محمود
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2008 Issue: 72 Pages: 453-486
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
اثر السلوك التصريحي والإسترخاء في تخفيف الألم النفسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات

Authors: حليمة سلمان خلف الحمداني --- محمود كاظم محمود
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2009 Issue: 82 Pages: 213-262
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Concern from the audience of students Intermediate stage
القلق من الحضور لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Author: Mahmoud Kazem Mahmoud, محمود كاظم محمود
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2012 Issue: 12 Pages: 240-457
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The concern of the audience feature psychosocial undesirable, it is the problems that hinder the process of communication between the individual and others, which is characterized by individuals with anxiety to attend their inability to speak Oalada in front of others and avoid participating social activities and a tendency to turn inward, thereby reducing their energy productivity and creativity, has targeted this research detected concern Elhoudorldy intermediate students, and to verify the objective of this research has been to build a measure of the concern of the audience consisted, as the final (25) paragraph after the completion of the conditions of validity and reliability and the ability to distinguish, was applied measure on a sample of 150 students withdrew randomly from the research community represented students middle school in the province of Kirkuk The results showed the presence of trait anxiety from the audience of students at the stage mentioned was the use of a number of statistical means a "chi square, test Altaúa, Pearson correlation coefficient" and seal research to provide a number of recommendations, including: the counselors using scale concern from the audience, which was built in the current research to detect students who suffer from anxiety from the audience, and the counselors directing Alosraly the need to teach children to speak and performance in front of others, and to provide reinforcement for them to do so, and avoid punishment or ridicule them in the presence of others, , also made a number of proposals including: a study to address this problem by using extension methods, and conduct a study to detect anxiety to attend to other segments of society.

يعد القلق من الحضور سمة نفسية اجتماعية غير مرغوبة, فهو من المشكلات التي تعيق عملية التواصل بين الفرد والآخرين, حيث يتميز الأفراد ذوي القلق من الحضور بعدم قدرتهم على التحدث أوالاداء أمام الآخرين وتجنب المشاركة بالأنشطة الاجتماعية والميل للانطواء, مما يؤدي إلى خفض طاقاتهم الإنتاجية والإبداعية, وقد استهدف هذا البحث الكشف عن القلق من الحضورلدى طلاب المرحلة المتوسطة, وللتحقق من هدف البحث فقد تم بناء مقياس للقلق من الحضور تألف بصيغته النهائية من (25) فقرة بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز,وتم تطبيق المقياس على عينة من 150 طالب سحبت عشوائياً من مجتمع البحث المتمثل بطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة كركوك وقد أظهرت النتائج وجود سمة القلق من الحضور لدى طلاب المرحلة المذكورة وتم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية وهي " مربع كاي , الاختبار التائي , معامل ارتباط بيرسون " وختم البحث بتقديم عدد من التوصيات منها :قيام المرشدين التربويين باستعمال مقياس القلق من الحضور الذي تم بناءه في البحث الحالي للكشف عن الطلاب الذين يعانون من القلق من الحضور, وقيام المرشدين التربويين بتوجيه الأسرالى ضرورة تعليم الأطفال التحدث والأداء أمام الآخرين, وتقديم التعزيز لهم للقيام بذلك, وتجنب معاقبتهم أو السخرية منهم بحضور الآخرين, , كما قدم عدد من المقترحات منها : إجراء دراسة لمعالجة هذه المشكلة باستعمال الأساليب الإرشادية , وإجراء دراسة للكشف عن القلق من الحضور لدى شرائح أخرى من المجتمع.


Article
نمط الشخصية وعلاقته بتحقيق الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية في درس الجمناستك

Authors: أ.د محمود كاظم محمود --- م. د علي صبحي خلف
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2015 Volume: 20 Issue: 87 / علمي Pages: 689-608
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة الى معرفة نمط الشخصية وعلاقته بتحقيق الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية في مادة الجمناستك وتحددت مشكلة البحث في السؤال الاتي :ما طبيعة العلاقة بين متغيري نمط الشخصية (الانبساط / الانطواء ) وتحقيق الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية في درس الجمناستك؟ وتضمن البحث خمسة فرضيات، وطبق على طلبة كلية التربية الرياضية ـ جامعة بغداد، وقد اعتمد الباحثان لدراسة هذه المشكلة على مقياس نمط الشخصية، ومقياس تحقيق الذات، واللذان تم بناءهما لعدم توافرهما في مجال التربية الرياضية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية.وتكونت عينة البحث من (160) طالب وطالبة، واختيرت العينة بطريقة عشوائية، وتم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية لمعالجة النتائج التي حصل عليها الباحثان، وبعد عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات التي يمكن اجمالها في: إنَّ طلبة كلية التربية الرياضية ذات نمط شخصية انبساطية، كذلك إنَّ طلبة كلية التربية الرياضية يتمتعون بمستوى عال في تحقيق ذواتهم بدرس الجمناستكوتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات منها:لفت عناية المسؤولين في المؤسسات التربوية الجامعية إلى خلق فرص وتهيئة انشطة جماعية وفردية يطور من خلالها الطلبة شخصياتهم لان ذلك يساعد الفرد على أن يكتشف نفسه كفرد له ُ ذاته، كذلك ضرورة إقامة محاضرات نوعية للتدريسين في العلوم النفسية من أجل زيادة اهتمامهم بشخصيات الطلبة لما له من دور في إنجاح العملية التربوية والتعليمية

Keywords

Listing 1 - 10 of 18 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (18)


Language

Arabic (17)


Year
From To Submit

2017 (1)

2015 (2)

2012 (3)

2011 (2)

2010 (1)

More...