research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
الازدواجية الشخصية بين عصبية الانتماء والولاء الوطني((دراسة اجتماعية تحليلية ))

Author: د. موح عراك عليوي
Journal: for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية ISSN: 19917805 Year: 2009 Volume: 12 Issue: 3 Pages: 145-164
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة
تكمن العلاقة والتفاعل بين الناس وواقعهم الاجتماعي بحدو الارادة الألهية التي جعلت الناس مختلفين ومتباينين بطبائعهم وميولهم ، مما جعلهم يبحثون في شتى الوسائل للالتقاء والتوافق.
أي ان حكمة الخالق في ذلك تتجلى في أن يتحمل الانسان عبء تلك الاختلافات كمحك للاختبار والممارسة التي تعطي اهمية العقل الممنوح له لا لغيره .
ولما كانت المجتمعات البشرية تختلف باختلاف المراحل التي تمر بها فمن المؤكد ان المجتمعات التقليدية تختلف عن المجتمعات العصرية في مدى ادراك عمليات التفاعل والعلاقات الانسانية .
وعليه اما ان تكون هناك نماذج تكاد تكون جاهزة لتصوراتها الثقافية والمعرفية متأتية من أجيال سالفة ، واما ان تكون نماذج جديدة بكل قدراتها تعتمد على قناعة معينة مؤداها ان الحياة تتطلب التكييف والتلازم بمفرداتها وعلى وفق مستجدات الاحتياجات البشرية نفسها كواقع حال.
فالبقدر الذي يريد بعض الناس ان يعيشوا حياة المدن والرفاهية الاقتصادية والسياسية تجدهم لايستطعيون التخلي عن بعض قيمهم واتجاهاتهم السلوكية التي اعتادوا عليها في حياتهم التقليدية المتعارضة مع حياتهم الحضرية .
وهكذا تحصل عملية شد وارتخاء تعمل على تعويق مسار المؤسسات في المجتمع .
ومن هذا المنطلق نجد كثيراً من الناس يتغافلون عن نسقهم الطبيعي مما يشكل لديهم ازدواجية واضحة في تركيبتهم الشخصية .

Keywords


Article
وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بزيادة ظاهرة الطلاق دراسة نظرية تحليليه

Authors: زينب فلاح حسن --- موح عراك عليوي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 9 Pages: 162-172
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The research highlights the most important problem that may be exposed to the family, namely the phenomenon of divorce and the consequent afflictions that affect the couple, the children and the society as a whole, the causes of which are multiplied according to various factors such as the psychological, social, economic and cultural factors, but the increase in the present time is worth paying attention to This phenomenon is based on a new perspective based on the impact of social life on the consequences of the technical progress that has taken place in all fields of life. The social relations and their nature have been affected after the technical development of its touches on the means of social communication. The life of happy family life The phenomenon of divorce has been exacerbated by the excessive and bad use of social media.

يسلط البحث الضوء على أهم مشكلة قد تتعرض لها الأسرة، إلا وهي مشكلة الطلاق وما يتبعها من عقبات تلحق بالزوجين والأبناء والمجتمع بأكمله، فتعددت أسبابها وفقاً لعوامل متعددة كالعوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها، إلا أنّ زيادتها في وقتنا الحاضر أصبح أمراً يستحق الالتفات ومحاولة النظر لهذه الظاهرة من زاوية جديدة قائمة على أساس تأثر الحياة الاجتماعية بتبعات التقدم التقني الذي طال ميادين الحياة كافة، فقد تأثرت العلاقات الاجتماعية وطبيعتها بعدما أضاف التطور التقني لمساته على وسائل التواصل الاجتماعي ويشكل بذلك خطورته على دوام الحياة الأسرية السعيدة فتفاقمت ظاهرة الطلاق جرّاء الاستخدام المفرط والسيء لوسائل التواصل الاجتماعي.


Article
التنشئة الاجت ماعية في ظل التغيرات البيئية " دراسة تحليلية اجتماعية لدور بعض مؤسسات المجتمع في حماية البيئة من التلوث"

Authors: موح عراك عليوي الزغيبي --- غني ناصر حسين القريشي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 194-209
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

أنَّ التغيرات البيئية الناجمة عن عمليات التصنيع وما ينتج عنها من انبعاث غازات وسموم، بالإضافة إلى ما تسببه الحروب الحديثة من أضرار فتاكة تصيب به الحرث والنسل نتيجة الإشعاعات النووية التي تخلقها القنابل والصواريخ باتت من الظواهر التي تشغل اهتمام دول ومنظمات وأفراد وجماعات البشر دون استثناء، وذلك لما لتلك التأثيرات من انعكاسات على الأحياء( إنسان ونبات وحيوان). فمن المعروف أنَّ اليورانيوم يدخل في كثير من المجالات الصناعية بوصفه وقود نووي في استخدامات عديدة، وعندما يصبح مجرد نفايات نووية تبعث الأشعة التي تسبب تلف خلايا الكائنات الحية، وقد تسعى الدول المستخدمة لهذا النوع من الوقود بالتخلص منه بأية وسيلة لتبعد تأثيره عنها، ولمّا كانت مسألة دفنه في أعماق الأرض ليس بالخطوة المأمون منها فقد لجأت تلك الدول إلى دفنه في أراضي البلدان الفقيرة لقاء تقديم المساعدات المالية لها.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2018 (1)

2013 (1)

2009 (1)