research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Curriculum of Sheikh Mohammed Hussein Kashif Al-Gitaa and attitudes toward domestic political challenges in Iraq
منهج الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء ومواقفه تجاه التحديات السياسية الداخلية في العراق

Author: م.د. مقدام عبد الحسن الفياض
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2009 Issue: 9 Pages: 223-240
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

حظيت حياة الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء باهتمام عدد من الباحثين في التاريخ الحديث والمعاصر لما لهذه الشخصية من حضور واضح على الساحة السياسية في العراق والعالم الاسلامي، واسهمت بقدر كبير في تحقيق العديد من الانجازات الفكرية والاصلاحية العظيمة على صعيد المجتمع الانساني والوسط العلمي الحوزوي، كما ساهم كاشف الغطاء بفاعلية بالغة في حث العراقيين والعرب جميعاً على المطالبة بحقوقهم المشروعة وانتزاعها من أيدي حكامهم المستأثرين بالخيرات ومن مستعمريهم المهيمنين على كل شئ، ومن هذا المنطلق ارتقى الى مستوى القائد البارز في الحركة الوطنية العراقية وأحد المحركات الاساسية في الاحداث السياسية التي عاصرها في تاريخ بلده، ومارس من خلال مكانته السامية ونفوذه الديني الكبير بوصفه مرجعا للتقليد شكلا من اشكال الزعامة، وعده الجميع مثالاً للوطنية الصادقة، والصلابة في الدفاع عن بلاده. وقد دلل البحث ان الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء بقي مناهضاً للتدخل الاجنبي في الارض العربية والاسلامية ومن الملاحظ ان الوجهة الدينية والاصلاحية هي الصفة السائدة لمساعيه ووساطاته؛ إذ شدد على وجوب التعاضد والتكاتف واصلاح ذات البين ونبذ التحزب والمطالبة بحقوق الشعب من أجل المصلحة العامة, وقد دعا مريديه من الزعماء السياسيين والعشائريين الى التحلي بقدر كبير من المسؤولية والنزاهة وأن لا يسمحوا مطلقا لأهوائهم الحزبية وغاياتهم الشخصية ان تكون محركهم الاساس, فكل ذلك لا يعدو ان يكون "زيفاً" في نظره .


Article
The Indian Community In Oman and the Relations with Abadhian Imamate …A sample study from the Omani History 1868 – 1920
الجالية الهندية والإمامة الاباضية في عمان ...دراسة في العلاقات المتبادلة بينهما في نماذج من التاريخ العماني بين عامي 1868-1920

Author: Assist.Prof Meqdam Abdul- Hasan Al- fayadh أ .م.د. مقدام عبد الحسن الفياض
Journal: The Arab Gulf مجلة الخليج العربي ISSN: 10126384 Year: 2013 Volume: 41 Issue: 1-2 Pages: 1-48
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The Indian Community in Oman achieved a distinguished status inamong its peers of the other foreign communities such as the Persianand Indian , because it depends on the historic and cultural relationsthat connected Oman with the Indian Peninsula for the previouscenturies . No doubt , the Abadhian Imamate is considered as a basicfeature of the near and far Omani history , and one of the importantforce that affected the events and developments and ruled people,groups , emotions and the direction of most of the Omanis lives . Thesubject importance appeared in the attempt to study the nature of therelations between these two important forces .The study is divided into a set of topics; the first one deals with thehistoric roots of the Indian community in Oman and the developmentof its economic role .The second is devoted to the nature of theirrelation with Britain and the effect of its protection on supporting theirdomination .The third and fourth ones focuses on the concept ofImamate and its importance in the Omani history , its rule from 1868 to1871 and its attitude towards the Indian community .The relationbetween the Indian community and the tribes `rise 1895 had beenrevealed in the fifth topic , while the sixth one throws light on theeffects of the Imamate revolution in 1913 on the Indian community.The researcher referred to different resources and references , theforeign documental books were the first of them and the mostimportant of these foreign books are the groups of J.A. Saldanah ,R.W Baily and ( Oman secret documents ). As well as a set of the Araband English thesis, the local writings and some of the translated , Araband English Books.

حظيت الجالية الهندية في عُمان بمكانة متميزة لا تضاهى من بين مثيلاتها الجاليات الأجنبيةالأخرى كالفارسية والأفريقية وغيرها ، وذلك باستنادها الى العلاقات التاريخية والحضارية الوطيدة التيربطت بين عمان وشبه القارة الهندية لعدة قرون مضت . أما الإمامة الاباضية فإنها بلا شك تعدمعلماً أساسيا من معالم تاريخ عمان البعيد والقريب ، وواحدة من القوى المهمة التي حركت الاحداثوالتطوا رت وتحكمت بالاف ا رد والجماعات والعواطف والتوجهات في حياة معظم العمانيين . وتتجلىأهمية الموضوع في المحاولة لد ا رسة طبيعة العلاقات بين هاتين القوتين الهامتين اللتين تتربع إحداهماعلى قمة الهرم الديني أو الروحي والأخرى تحتل مكانة رفيعة في سلّم الاقتصاد والتجارة .وقد قُسّمت الد ا رسة الى عدد من المحاور ، تناول الأول الجذور التاريخية لوجود الجالية الهنديةفي عمان وتطور دورها الاقتصادي ، ودرس الثاني ماهية علاقتهم مع بريطانيا وتأثير حمايتها لهمعلى ترسيخ نفوذهم وتغير نظرة الناس إليهم . فيما ركز الثالث وال ا ربع على مفهوم الإمامة وأهميتها1871 وموقفها تجاه الجالية الهندية ، وتخصص - في التاريخ العماني ، وحكمها بين عامي 1868الخامس بكشف حقيقة الموقف بين الجالية الهندية وانتفاضة القبائل عام 1895 ، أما السادس فقدجاء ليلقي الضوء على تأثي ا رت ثورة الامامة 1913 على الجالية الهندية .واستعان الباحث بمصادر وم ا رجع متنوعة أتت في مقدمتها الكتب الوثائقية الأجنبية وأهمهاومجموعة عمان (الوثائق السرية) . R.W. Baily و بيلي J.A. Saldanha مجموعات سالداناوعدداً من الرسائل والاطاريح الجامعية العربية والانكليزية . واستفاد أيضاً من الكتابات المحلية وقائمةمن البحوث والكتب المعربة والعربية والانكليزية.

Keywords


Article
Political project When Mr. Martyr Mohammed Baqir al-Sadr  (Elite leadership model)
المشروع السياسي عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر  (النخبة القيادية أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

Enjoy Mr. Mohammed Baqir al-Sadr, the fruit of intellectual and philosophical and ideological and jurisprudential deep, even became the writing and research in the idea is not easy and affordable, prompting wishing to read the idea and philosophy of the familiar aspects of many of its production, as the researchers found themselves walking in a sea full of science and ideas, which pushed them Show goes to the side of it that they decided to tender Abgesa ((political project at the martyr Sayyid Muhammad Baqir al-Sadr - the elite leadership model)).

تمتع السيد محمد باقر الصدر بنتاج فكري وفلسفي وعقائدي وفقهي عميق، حتى أصبحت الكتابة والبحث في فكره ليست بالأمر السهل والميسور، مما دعا الراغبين في قراءة فكره وفلسفته ان يلم بالجوانب العديدة لإنتاجه، إذ وجد الباحثان نفسيهما يسيران في بحر زاخر من العلوم والأفكار،مما دفعهما إلى عرض جانب يسير من ذلك العطاء فقررا أن يبحثا ((المشروع السياسي عند الشهيد السيد محمد باقر الصدر - النخبة القيادية أنموذجاً)).

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2014 (1)

2013 (1)

2009 (1)