research centers


Search results: Found 12

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by

Article
استخدام نموذج سلوك الزبون لإعطاء الأولوية في إدارة الموارد لخادمات التجارة الإلكترونية

Author: هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: AL-Qadisiyah Journal For Administrative and Economic sciences مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية ISSN: 18169171 23129883 Year: 2008 Volume: 10 Issue: 2 Pages: 49-75
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

تدار جودة خدمة مواقع التجارة الإلكترونية عادة بتخصيص المصادر مثل المعالجات، الأقراص، والحزم الشبكية، تتبع مقياس الأداء التقليدي مثل وقت الاستجابة، الطاقة الإنتاجية، والإمكانية. وإن مقياس الأهمية القصوى لإدارة مخزن الإنترنت هو الأرباح. ولذلك، ان مخططات إدارة المصدر لخادمات التجارة الإلكترونية ينبغي أَن تسخر نحو مقياس تحسين العمل مقابل مقياس الأداء التقليدي.
يقدم هذا البحث مخططاً لانتقال الحالة والذي يسمى مخطط نموذج سلوك الزبون لوصف دوره. ثم يقدم الأولوية لإدارة الموارد بالاعتماد على خادمات التجارة الإلكترونية. تتغير الأولويات بفاعلية كوظيفة حالةِ الزبون ووظيفة كمية المال الذي يتراكم لدى الزبون في بطاقته الشرائية. ولذلك فقد طور نموذج المحاكاة المفصل لتقييم مكاسب السياسات المكيفة بالنسبة للسياسات التي تتجاهل الاعتبارات الاقتصادية.
ظهرت نتائج المحاكاة أن خطة الأولوية المكيفة تقترح أن مقاييس الأعمال التجارية، يمكن أن تزيد خلال فترات الذروة، مثل الدخل في الثانية بما يصل إلى 43٪ على حالة عدم الأولوية.
أن سياسات إدارة الموارد المعروضة في هذا البحث يجب أن تدمج في منتجات التجارة الالكترونية المستقبلية. بما يسمح ذلك لخادمات التجارة الالكترونية للتعامل مع أفضل الموارد الموجودة على نحو يقلل من خسائر الإيرادات الذي يسببه سوء جودة الخدمة.
طور نموذج المحاكاة المفصل لتقييم مكاسب السياسات التي تتجاهل الاعتبارات النقدية، حيث أن المحاكاة تحركها الطفرة – لأي عمل مولد للمواقع على ألشبكه العالمية. وان الطفرة تستخدم لتوليد طلبات الزبائن التي تبدأ الجلسة. وان الطلبات المولدة من قبل الزبائن تولد ضمن جلسة من المخطط البياني لنموذج سلوك الزبون يصور كيف يمكن للمستخدمين الإبحار عبر الإنترنت. وتمثيل CBMG يقدم في هذا البحث كوسيلة لتوصيف العمل لمواقع التجارة الالكترونية. فعلى سبيل المثال، لنوعين من مواصفات الزبائن، زبون دائمي وزبون عرضي مع الأخذ بنظر الاعتبار أن كل زبون يمتلك (CBMG) خاص به. من (CBMG)، يمكن لأحدهما الحصول على متوسط عدد المرات لحالة الزيارة في الدخول إلى موقع التجارة الالكترونية على الإنترنت ومتوسط طول الجلسة ونسبة الزيارة للشراء.
ويناقش البحث مقاييس جديدة لمواقع التجارة الالكترونية. كما ويصف أعمال التجارة الالكترونية طبقاً لمخطط نموذج لسلوك الزبون(CBMG) بالإضافة إلى تطرقه لسياسات إدارة الموارد الجديدة لخادمات التجارة الالكترونية. وقد تم تناول المحاكاة ومحاكاة البيئة المستخدمة لتحليل السياسات الجديدة المقترحة. وأخيراً تم التطرق إلى النتائج العددية التي تم الحصول عليها. ومن ثم قارن الباحثان النتائج مع الآخرين. وتقدم البحث بعدة استنتاجات وتوصيات مقترحة.

Keywords


Article
معرفة مدى دور العلاقات العامة في مواجهة الأزماتدراسة تطبيقية في شركة بغداد للمنتجات الغذائية

Author: Hashem Fawzi D. هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: AL-Qadisiyah Journal For Administrative and Economic sciences مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية ISSN: 18169171 23129883 Year: 2006 Volume: 8 Issue: 4 Pages: 54-86
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر نشاط العلاقات العامة نشاطاً جوهرياً في حياة المنظمات وعاملاً رئيسياً من عوامل كفاءتها وفاعليتها خاصة وقد فرض الاتساع في الأنشطة والفعاليات التي تمارسها المجتمعات نمواً كبيراً وتنوعاً في منظماتها وزيادة حاجة بعضها البعض الآخر، وضرورة التنسيق فيما بينها سواءً فيما يتعلق أو يتصل بحصولها على مستلزماتها أو في ترويج منتجاتها. لقد أدى هذا التوسع في استخدام مفهوم العلاقات العامة إلى تنوع معانية وتعدده وفق الغرض من استخدامه. إذ يقصد بالعلاقات العامة بأبسط معانيها إقامة الصلات الطيبة بين المنظمة وزبائنها وإدامة هذه الصلات بما يضمن تحقيق الرضا والتفاهم والثقة المتبادلة بينهما.
كما يعتبر أسلوب إدارة الأزمات من الأساليب الحديثة والتي لم تعرف إلا في منتصف الستينيات من القرن العشرين. وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الأزمات تنبثق من أصول الإدارة العامة، وذلك لما تقوم به من دور في مواجهة الكوارث العامة والطارئة والمفاجئة والحرائق والفيضانات والزلازل والحروب التي تقابل المجتمع وتتصدى لها الدولة بكل ما تقدر عليه في حدود إمكانياتها المادية والبشرية تأتي أهمية إدارة الأزمات في فهم وفحص المواقف المفاجئة وغير المتوقعة والاستعداد لها، وإدارتها بشكل ايجابي وسريع وبأسلوب مناسب وبأقل خسائر ممكنه.

Keywords


Article
أهمية دور تقويم الأداء الجامعي في تحقيق الكفاءة والفاعلية في اتخاذ القرارات

Author: Hashim F. Dabas هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: AL-Qadisiyah Journal For Administrative and Economic sciences مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية ISSN: 18169171 23129883 Year: 2009 Volume: 11 Issue: 2 Pages: 121-143
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

The recent years have witnessed a phenomenal growth in information technology. The university management is not only looking for the declaration and information, but it extends further, especially how to reach the efficiency and effectiveness in management decisions at the university. The study seeks to clarify the role of the university performance evaluation to achieve efficiency and effectiveness in making management decisions. The study has adopted the views of a sample of decision makers in the discussed sample. The research arises a problem which embodied in the following question:(Is there a moral relationship between elements of university performance evaluation the efficiency and the effectiveness in management decisions?) And more detailed questions can be answered as follow:- 1)Is there a role for elements of university performance evaluation in achieving the efficiency in management decisions? 2)Is there a role for elements of university performance evaluation in achieving the effectiveness in management decisions? 3)Does the sample study have a clear vision for procedures of performance evaluation, efficiency and effectiveness in management decisions? 4)What is the nature of the relationship between the elements of university performance evaluation and efficiency effectiveness in the management decisions of the organization under study? The study aims at analyzing the relationship and the impact between the university performance evaluation efficiency and effectiveness in management decisions in the college sample study. The study tries to establish a diagram and then tests it to reach a picture which reflects the relationship between the variables of the study. The researchers adopts a presumptive model after review and analysis of relevant literature under a major assumption which has emerged from a series of secondary assumptions. The researchers select a categorical sample (Deans, dean assistants, department headmasters) as they are part of the decision-making process. The sample includes the following colleges (college of administration and Economics, college of Law , college of Education for girls, college of Arts ).

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً هائلاً في مجال تكنولوجيا المعلومات ولم تعد الإدارة الجامعية تبحث عن البيان والمعلومة فقط وإنما امتدت إلى أبعد من ذلك وخاصة في كيفية الوصول إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في اتخاذ القرارات الإدارية في الجامعة.
وعليه سعت هذه الدراسة إلى توضيح دور تقويم الأداء الجامعي في تحقيق الكفاءة والفاعلية في اتخاذ القرارات الإدارية، وقد اعتمدت الدراسة على آراء عينة من متخذي القرارات في العينة المبحوثة، إذ تجسدت مشكلة البحث بتساؤل مفاده (هل هنالك علاقة ارتباط معنوية بين عناصر تقويم الأداء الجامعي والكفاءة والفاعلية في اتخاذ القرارات الإدارية؟)

Keywords


Article
دور إدارة المعرفة في إعادة هندسة العمليات الإدارية للتحول من المد المادي إلى المد المعلوماتي /دراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل

Author: المدرس المساعد هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: AL GHAREE for Economics and Administration Sciences مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1940794 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 11 Pages: 139-169
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة تعد إدارة المعرفة تحولاً كمياً لمعظم منظمات الأعمال وهي بهذا تعد نمطاً من أنماط الإدارة التي تركز على استخدام الخبرة البشرية المميزة في إدارة الأعمال. كما أن الهندسة الإدارية أو إعادة هندسة العمليات الإدارية يمكن اعتبارها منهج جديد في الفكر الإداري المعاصر يقوم على التغير الجذري، وطرح الأساليب القديمة جانباً وإعادة تصميم العمليات التي تقوم بها المنظمة حتى تقدم سلعة أو خدمة بالمواصفات والخصائص التي يفضلها الزبائن. وتتجسد العلاقة بينهما من خلال قيام إدارة المعرفة باستثمار معطيات إعادة هندسة العمليات وتطبيقها مباشرة لكسب الريادة وتحقيق التفوق التنافسي من خلال استثمار قدرات المنظمة وتحسينها فضلاً عن غلق الأبواب بوجه المنافسين لاستثمار هذه المعطيات، وإذا لم تتحقق هذه العلاقة فستكون النتائج عكسية تماماً.

Keywords


Article
Strategic intuition and its role in achieving the efficiency of political marketing Field Study in Babil Governorate
الحدس الإستراتيجي ودوره في تحقيق كفاءة التسويق السياسي دراسة ميدانية في محافظة بابل

Authors: هاشم فوزي دباس العبادي --- رعد حنظل
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2018 Volume: 24 Issue: 109 Pages: 145-168
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Because of the new political stage that Iraq is living in, which called on researchers to choose the subject of political marketing and increase its effectiveness through strategic intuition. The problem of research was reflected in the following question: How can strategic intuition be used to achieve efficiency in marketing marketing to achieve voter acceptance and achieve political success later on? ).The research derives its importance from the fact that it is related to the developments in the concepts and areas of marketing in various fields, and it has a role in identifying the gain of new markets, where it is specialized to provide a political product and identify the mechanism of marketing the political product. The current research aims at verifying the role of strategic intuition among leaders of political organizations in achieving efficiency in the dimensions of political marketing to achieve the attractiveness of voters and to win the most electoral seats, according to a sample of candidates in the Babil Governorate Council of five political entities (A, B C, D, and E), which achieved the highest votes and based on the official results of the local elections in 2013 in the province of Babylon, to verify the nature of the relationship between search variables based on the program (Smart Pls) and resorted to the test (Mahalanobis) ) To reach practical results. The study concluded that there is a significant relationship of strategic intuition among the leaders of the political entities (candidates in the political entity) in the dimensions of political marketing in the sample of the research. The research also came out with a number of recommendations, the most important of which is the tendency of the political organizations to adopt leaders with high intuition and knowledge through their extensive experience and learning On the course of political matters to gain the ability to use their awareness in making strategic decisions to achieve efficiency in the dimensions of political marketing and maximize the competitiveness in attracting votes.

نظراً للمرحلة السياسية الجديدة والتي يعيشها العراق مما دعى الباحثين إلى اختيار موضوع التسويق السياسي وزيادة فاعليته من خلال الحدس الإستراتيجي، وقد تجسدت مشكلة البحث بالتساؤل الاتي (كيف يمكن استخدام الحدس الإستراتيجي في تحقيق الكفاءة في ابعاد التسويق السياسي لتحقيق قبول لدى الناخبين وتحقيق النجاح السياسي فيما بعد). يستمد البحث أهميته من كونه يرتبط بالتطورات الحاصلة في مفاهيم ومجالات التسويق وفي المجالات المختلفة, ولما له دور في التعرف على كسب أسواق جديدة, إذ يختص بتقديم منتج سياسي والتعرف على آلية تسويق المنتج السياسي. يهدف البحث الحالي إلى التحقق من دور الحدس الإستراتيجي لدى قادة المنظمات السياسية في تحقيق الكفاءة في أبعاد التسويق السياسي لتحقيق جاذبية للناخبين وتحقيق الفوز بالحصول على أكثر المقاعد الانتخابية, وذلك على وفق عينة من المرشحين في مجلس محافظة بابل, من خمسة كيانات السياسية (A,B,C,D,E) والتي حققت أعلى الاصوات واعتماداً على النتائج الرسمية للانتخابات المحلية عام (2013) في محافظة بابل, للتحقق من طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث بالاعتماد على برنامج (SmartPls) وتم اللجوء الى اختبار (Mahalanobis) من خلال برنامج (SPSS) للوصول إلى نتائج عملية. إذ خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية للحدس الإستراتيجي عند قادة الكيانات السياسية (المرشحين لدى الكيان السياسي) في أبعاد التسويق السياسي لدى عينة البحث, كما خرج البحث بجملة من التوصيات أهمها توجه المنظمات السياسية الى اعتماد قادة يتمتعون بالحدس والبداهية العالية من خلال خبرتهم الواسعة وتعلمهم على مجريات الامور السياسية لتكسبهم القدرة على استخدام ادراكهم في اتخاذ قرارات إستراتيجية لتحقيق الكفاءة في ابعاد التسويق السياسي وتعظيم القدرة التنافسية في جذب أصوات الناخبين.


Article
organizational creativity ,organizational structures,traditional management
دور تطبيق نموذج Senge في التَعَلّم التنظيمي لتحقيق الإبداع في منظمات الأعمال "مدخل إلى دراسة تفكير النظم"

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this research is to suggest a model which may be used by law enforcement to broaden individual and organizational creativity while providing a more inclusive, holistic view of management within our internal and external organizational structures. This project introduces alternatives to traditional management, leadership styles and problem solving strategies. Law enforcement organizations in the 21st century will face many challenges. Much like community policing impacted the nation in the mid 1980's through the 1990's, the systems thinking approach offers a philosophy for the new millennium.Most organizations will face many challenges in the next decade of the twentieth first century. Just as happened in the mid-1980's to end 1990's of the twentieth century, when influenced policy pursued by some organizations using some modern management methods at that time, and the concept of systems thinking presents new philosophy for the new millennium.By using models such as the concept of theoretical model systems of (Senge 1994), which will address in this research, and therefore can achieve a broader viewpoint and new results in the case of application in business organizations. Of course, the session of systems thinking do not end and will continue. Once collective thinking generated we could say that all individuals are participating in the management process and in all its details. It was summed systems thinking model in this research by using the principles of Organization learning (Senge, 1994) due to its close to the facts of application of individual and organizational creativity. Through personal mastery, shared vision, team learning, and examination of mental models through thinking systems, we can learn new ways of thinking and acting, and collective action, in actual meaning and purpose

إنّ غرض هذا البحث هو تقديم نموذج مقترح قدْ يستخدم من قبل منظمات الأعمال لزيادة الإبداع الفردي والتنظيمي ويقدم وجهة النظر الشمولية للإدارة ضمن هياكل المنظمة. ويقدّم هذا البحث البدائل للإدارة التقليدية، والأساليب القيادية وإستراتيجيات حَلّ المشكلة باستخدام نموذج Senge الذي يخلق بدوره منظمة متعلمة قادرة على الإبداع.
وستواجه معظم المنظمات العديد من التحديات في العقد القادم من القرن الحادي والعشرون. تماماً مثلما حدث في منتصف الثمانينات إلى نهاية التسعينيات من القرن العشرون عندما أثرت سياسة خاصة انتهجتها المنظمات أنذاك باستخدام بعض الأساليب الإدارية الحديثة في وقتها، ويعرض مفهوم تفكير النظم فلسفة جديدة للألفية الجديدة.
وبإستعمال النماذج مثل نموذج مفهوم نظرية النظم للعالم (Senge) لسنة 1994، الذي سوف نتطرق إليه في متن البحث، لذا يمكن تحقيق وجهة نظر أوسع ونَتائِج جديدة في حالة تطبيقه في منظمات الأعمال. وبالطبع، فان دورة تفكير النظم لم تنتهي وستبقى مستمرة. وعندما يتولد التفكير الجماعي فإننا سنقول ان كل الأفراد مساهمين في العملية الإدارية وبكل تفاصيلها.
وتم تلخيص نموذج تفكير النظم في هذا البحث باستخدام مبادئ تعليم المنظمةَ (Senge,1994) لاقترابها من حقائق تطبيقِ الإبداع الفردي والتنظيمي. وذلك من خلال الإجادةِ الشخصية، والرؤية المشتركة، وتَعَلّم الفريقِ، وفَحْص النماذج العقلية من خلال تَفْكير النظم، والذي يُمْكِنُ أَنْ نَتعلّم طرق جديدة في التفكيرَ، والتمثيل، والعَمَل الجماعي، بالمعنى والغرض الحقيقي.


Article
High Performance Work Systems The Business Case
أنظمة عمل الأداء العالي وأداء المنشأة الصناعية العامة

Authors: هاشم فوزي دباس العبادي --- سعد علي حمود العنزي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 54 Pages: 85-116
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Cathal O’Regan) من جامعة دبلن (Dublin City University) والباحث (James P. Guthrie) من جامعة كانساس (Kansas University) وكذلك الباحثون (Wenchuan Liu, Claire Armstrong, Sarah MacCurtain) في دراستهما الموسومة بـ (New Models of High Performance Work Systems The Business Case for Strategic HRM, Partnership and Diversity and Equality Systems

تعمل المنشآت الصناعية والخدمية في بيئة تنافسية حادّة اتسمت بالعولمة، حيث تؤثر العديد مِنْ العوامل الخارجية على قابلية نجاح مشاريعهم. وفي هذا المناخ الصعب، مراراً وتكراراً نرى أمثلة إلهامية مِنْ الشركات التي تحْمي مستقبلهم خلال الإبداع الناجح- وليس فقط في التصميم وتطبيق المنتجات الجديدةِ والخدمات، ولكن في إبداع موقع العمل- وتحسين العملياتَ والأنظمة لتنظيم وإدارة العملِ (Flood et al.,2008).
ومن الأمر الظاهر جداً بان أحد المفاتيح المهمة للأداء المنظمي الناجح هو الأفراد ضمن المنظمة، وأنظمة الإدارة التي تُسخّرُ مواهبهم وقابليتهم. وتبني النماذج الجديدة لأنظمة عمل الأداء العالي أرضية جديدةً في مسعانا لفَهْم طبيعة المنظمات ذات الأداء العالي، وتركز على العناصر الرئيسة منْ إبداع موقع العمل – واحتواء العامل والمشاركة وأنظمة التنويع والمساواة.
وفي هذا البحث سوف يعتمد الباحثان على مجموعة من النماذج الجديدة لأنظمة عمل الأداء العالي والمطروحة من قبل مجموعة من الباحثين (Patrick C. Flood, Thaddeus Mkamwa Cathal O’Regan) من جامعة دبلن (Dublin City University) والباحث (James P. Guthrie) من جامعة كانساس (Kansas University) وكذلك الباحثون
(Wenchuan Liu, Claire Armstrong, Sarah MacCurtain) في دراستهما الموسومة بـ (New Models of High Performance Work Systems The Business Case for Strategic HRM, Partnership and Diversity and Equality Systems) في سنة 2008.



Article
دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة)

Authors: وليد عباس جبر الدعمي --- هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 143-159
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تعدُ المقارنة المرجعية Benchmarking أحد المواضيع الإدارية الحديثة التي ظهرت منذ بداية التسعينات، وأصبحث محط أهتمام وعناية من لدن الكتاب والباحثين والمهتمين في مجال أدارة الأعمال وبدأوا يفكرو في كيفية تطوير المنظمة لمواجهة التحديات التي تواجهها اليوم، وتكمن مشكلة البحث فــــي التساؤل الآتي: (هل إن تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية يقود المنظمة إلى تحقيق البعد التنافسي "الكلفة").في حين تتجسد أهمية البحث بما يأتي:حداثة موضوع المقارنة المرجعية وقلة الدراسات في المعملين عينة الدراسة.رفد أدارة المعمل بمساهمة بحثية متواضعة تشكل إضافة معرفية وتطبيقية ويمكن الاستفادة منها في تحقيق التفوق التنافسي.التركيز على (المقارنة المرجعية / الكلفة) والتي تكتسب أهمية كبيرة وخصوصاً عند استخدام إستراتيجية تخفيض الكلفة.كما هدف البحث الى معرفة الفروق بين المنظمتين المبحوثتين في تبني أسلوب المقارنة المرجعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ينبغي على كل معمل أجراء مقارنة مرجعية داخلية مع سنوات الإنتاج ومقارنة مرجعية مع الشركات الأخرى.


Article
Relationship with the components of transformational leadership in change management (analytical study of the views of a sample of decision makers in some Iraqi banks)
علاقة مكونات القيادة التحويلية في إدارة التغيير (دراسة تحليلية لآراء عينة من متخذي القرارات في بعض المصارف العراقية)

Author: Hashem Fawzi Dabbas al-Abadi هاشم فوزي دباس العبادي 
Journal: Journal of Administration and Economics مجلة الادارة والاقتصاد ISSN: 18136729 Year: 2007 Issue: 67 Pages: 81-120
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The transformational leadership and its role in the management of change (Analytical study of a sample on the views of decision makers in some Iraqi banks) The concept of transformational leadership and its role in managing change is important to research and study, but the real challenge that facing administrative leaders how to put this concept into practice, since the studies have shown that the effective transformational leadership depends on the availability of essential elements. The two researchers built a theoretical model after reviewing and analyzing the relevant topics in the context of the major hypothesis which has lead to a series of secondary hypotheses. It was also using a series of statistical methods in the analysis of data depending on the measure of quintet Leckert scale in the questionnaire design and correlation coefficient for the relationship between the variables. The study's results have been obtained by using software (SPSS, V.10). The study presented a set of conclusions and recommendations that are consistent with the results of analysis, the most important conclusions were: It is obviously that the success of transformational leadership is linked with behavioral, cognitive and moral elements and specifications. This concept is the most appropriate concepts of change leadership. The study recommended that business organizations should rapidly response to the changes because the traditional method can not be the capable model to manage the change leadership

أن مفهوم القيادة التحويلية ودورها في إدارة التغيير جدير بالبحث والدراسة، ولكن التحدي الحقيقي الذي يواجه القيادات الإدارية كيفية وضع هذا المفهوم موضع التطبيق، حيث أظهرت الدراسات أن فاعلية القيادة التحويلية يعتمد على توافر عناصر أساسية . واعتمد الباحث أنموذجاً افتراضياً تمَّ بناؤه بعد مراجعة وتحليل الأدبيات ذات العلاقة بالموضوع في إطار فرضية رئيسة وقد انبثقت عنها مجموعة من الفرضيات الفرعية. وكذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات اعتماداً على مقياس ليكرت الخماسي في تصميم استمارة الاستبيان ومعامل ارتباط لتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة وتم الحصول على النتائج باستخدام البرنامج ألحاسوبي (SPSS, V.10). وقدمت الدراسة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تنسجم مع نتائج التحليل أهم هذه الاستنتاجات كان: أتضح أن نجاح القيادة التحويلية مرتبط بعناصر ومواصفات سلوكية ومعرفية وأخلاقية وأن هذا المفهوم هو من أكثر المفاهيم القيادية الملاءمة لقيادة التغيير. بينما قدمت الدراسة توصية بضرورة استجابة منظمات الأعمال بصورة سريعة للتغييرات إذ لا يمكن أن يشكل الأسلوب التقليدي النموذج القادر على قيادة التغيير.


Article
Psychological Capital: Behavioral Insight for Study of Spirituality at the Workplace
رأس المال النفسي: منظور سلوكي لدراسة روحية مكان العمل (دراسة تطبيقية في عينة من كليات جامعة الكوفة)

Authors: علي رزاق جياد العابدي --- هاشم فوزي دباس العبادي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 71 Pages: 147-165
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to identify the role of Psychological Capital (PsyCap) in the Spirituality at the Workplace (SAW) for a sample of the teaching staff of the four Colleges of the University of Kufa reached (200) out of (470) teaching, and to achieve the objective of this research and through access to research and studies of foreign adopted researchers standards scales of research variables, since it relied on the model (Luthans, Youssef, et al., 2007) to represent the components of Psychological Capital (self-efficacy, and hope, and optimism, and resilience), and given the attention organizations in the human element because of its large role and direct the effectiveness of Organization, as well as that it is a source of sustainable competitive advantage of what is characterized by difficulty in tradition and complexity in the structure of social, necessary to pay attention to aspects of spirituality in the workplace and indulge them and harmonization between the values of the person and his beliefs and his work, and a sense of originality and excellence; by relying on a scale (Kinjerski & Skrypnek, 2006) to measure the paragraphs of the spirituality at workplace (SAW), which consists of two variables (Engagement at work, and Spiritual Connection) as agreed upon by many of the studies, have used the questionnaire as a tool head for data collection, and hired a number of statistical tools to validate hypotheses such as mean and standard deviation and coefficient of simple correlation and the equation structure modeling, and analyzed by statistical programs (LISREL 8.54), (SPSS V.11.5) The results of research conform to most of the hypotheses formulated though conclusions at hand a set of recommendations of the most important of the concerned colleges The study sample components of psychological capital, because it encourages and promotes heavily on creating a work environment that takes care of the spiritual in the workplace

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور رأس المال النفسي (PsyCap) في روحية العمل لعينة من الكادر التدريسي في أربعة كليات من جامعة الكوفة بلغت (200) من أصل (470) تدريسي، ولتحقيق هدف البحث ومن خلال الاطلاع على البحوث والدراسات الأجنبية اعتمد الباحثان مقاييس عالمية لقياس متغيرات البحث، إذ تم الاعتماد على نموذج (Luthans, Youssef, et al., 2007) ليمثل مكونات رأس المال النفسي (الكفاءة الذاتية، والأمل، والتفاؤل، والمرونة)، ونظرا لاهتمام المنظمات في العنصر البشري لما له دور كبير ومباشر في فاعلية المنظمة، فضلاً عن ذلك فهو مصدر من مصادر الميزة التنافسية المستدامة لما يمتاز به من صعوبة في التقليد ومن تعقيد في تركيبته الاجتماعية، دعت الحاجة إلى الاهتمام بالجوانب الروحية في مكان العمل والانغماس بها والمواءمة بين قيم الشخص ومعتقداته وعمله، والشعور بالأصالة والتميز؛ من خلال الاعتماد على مقياس (Kinjerski & Skrypnek, 2006) لقياس فقرات روحية مكان العمل (SAW) والذي يتكون من متغيرين (الاستغراق في العمل، الاتصال والتواصل الروحي) حسب ما اتفقت عليها العديد من الدراسات، وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات، واستعين بعدد من الوسائل الإحصائية لإثبات صحة فرضيات البحث كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة الهيكلية، وتحليلها عن طريق البرامج الإحصائية (LISREL 8.54)، (SPSS V.11.5)، وقد جاءت نتائج البحث مطابقة لأغلب فرضياته في ضوء استنتاجاته وصيغت بصددها مجموعة من التوصيات من أهمها إن تهتم الكليات عينة الدراسة بمكونات رأس المال النفسي لان ذلك يشجع ويعزز بشكل كبير على خلق بيئة عمل تهتم بالجوانب الروحية في مكان العمل.

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (12)


Language

Arabic (8)

Arabic and English (4)


Year
From To Submit

2018 (1)

2013 (2)

2010 (1)

2009 (3)

2008 (2)

More...