research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
القيم الجمالية في تصميم الأقمشة الذكية

Author: وسن خليل إبراهيم حسن
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2014 Volume: 20 Issue: 84 / علمي Pages: 425-446
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The objective and intellectual value of this search , arise from a fundamental point , which is that smart fabrics are fabrics with built varying quite different from the value of performing specific protection from environmental conditions and self-expression , but are fabrics with potential sophisticated utility you what he was doing cloth normal , as well as formulas functional disparate trends and different shapes . Hence , the aesthetic value stems from the ability of these fabrics for protection from environmental conditions and self-expression , as well as the nature of the performing provided as posts by a cloth . That's the aesthetic Alaied identified between what is configurable and has a dimensions of seen, and what is the aesthetic value stemming from a perforance offered by the cloth .

تنطلق القيمة الموضوعية والفكرية للبحث، من نقطة جوهرية، وهو ان الاقمشة الذكية هي اقمشة ذات وظائف مدمجة تقوم باداء وظائف متباينة تختلف تماما عن القيمة الادائية المحددة بالحماية من الظروف البيئية والتعبير الذاتي، وانما هي اقمشة ذات امكانات ادائية متطورة تقوم بما يقوم به القماش العادي, فضلا عن الصيغ الادائة المتباينة التجاهات والمختلفة الاشكال. ومن ثم فان القيمة الجمالية تنطلق من قدرة هذه الاقمشة على الحماية من الظروف البيئية والتعبير الذاتي, وكذلك من الطبيعة الادائية التي تقدمها كوظائف يقوم بها القماش. ولهذا فان الايعاد الجمالية تحددت بين ما هو شكلي وذو ابعاد منظورة, وبين ما هو قيمة جمالية نابعة من الوظيفة التي يقدمها القماش.

Keywords


Article
فاعلية القيم اللونية في إدراك الحركة في تصاميم الأقمشة النسائية

Author: وسن خليل إبراهيم
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2014 Volume: 20 Issue: 84 / علمي Pages: 545-568
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Woman's fabrics considards to be a structural design required an elements to serve as a self-expression and aesthetic, and the first of these elements is the color and its ability to make a kinetic reaction on the surface of the cloth. And it stems from the ability to find a color variants of color gradients and add to the canvas sequential kinetics in the transition between design elements. Consequently, one of the important elements in the design of casual womans fabrics, from special effects, which begins and ends synthetic aesthetic allows the designer to find influential factors in the psychological dimension of the receiver through the motion caused by color.

تعد الاقمشة النسائية بكونها تراكيب تصميمية تشترط وجود مفردات تكون بمثابة تعبير جمالي وذاتي, واولى هذه المفردات هو اللون وقابليته على احداث الفعل الحركي على سطح القماش. وينطلق ذلك من قدرة اللون على ايجاد متغيرات لونية وتدرجات تضيف للقماش تتابعية حركية في الانتقال ما بين مفردات التصميم. ومن ثم فاللون احد العناصر المهمة في تصميم اقمشة النزهة النسائية انطلاقا من مؤثراته التي تبدا تركيبية وتنتهي جمالية تتيح للمصمم في ايجاد عوامل مؤثرة في نفسية المتلقي من خلال البعد الحركي الذي يحدثه اللون.

Keywords


Article
Consumer Subjective Values and their Reflection on Fashion Design
قيـــــم المستهلـــــك الذاتيـــــة وانعكاسها على تصميم الأزياء

Author: Wasen Khalil Ibrahim وسن خليل إبراهيم
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2019 Issue: 93 Pages: 263-278
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the subjective reflections of consumer values on fashion design. The consumer self is determined by the consumer's idea of himself, according to the intellectual, spiritual and social values, and these values take their intellectual reflection in the form of material values that the consumer finds in fashion design. These values are based on considerations between what is intellectual represented by the values of the consumer, and what is material determined by the fashion design, which also proceed from values that are visible or implied in costume design, such as the function, beauty and symbol. The consumer self gets its material image represented in the fashion design when the macroscopic apparent values represent one or more of the values of the consumer

يتناول هذا البحث موضوعة الانعكاسات الذاتية لقيم المستهلك على تصميم الأزياء. اذ ان ذات المستهلك تتحدد بفكرة المستهلك عن نفسه، على وفق قيم فكرية وروحية واجتماعية، وتأخذ هذه القيم انعكاسها الفكري بصورة قيم مادية يجدها المستهلك في تصميم الأزياء. وهذه القيم تنطلق من اعتبارات بين ما هو فكري يتمثل بقيم المستهلك، وبين ما هو مادي يتحدد بتصميم الزي، والتي تنطلق أيضا من قيم تكون ظاهرة او ضمنية في تصميم الزي، كالوظيفة والجمال والرمز. وتتمثل ذات المستهلك صورتها المادية في تصميم الزي عندما تكون القيم العيانية الظاهرة ممثلة لقيمة او أكثر من قيم المستهلك


Article
البرجماتية كإستراتيجية جمالية تصميمية

Authors: ا.د. خليل إبراهيم حسن --- م.د. وسن خليل إبراهيم
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2015 Volume: 20 Issue: 86 / علمي Pages: 309-324
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

الجماليات البرجماتية مقترح يعد شاملا لدراسة الأبعاد الجمالية التي تتأسس على وفقها النتاجات التصميمية, وهو منهج يحدد لنا نظرة شاملة للدور الذي يلعبه النتاج التصميمي في حياتنا اليومية. ومن ثم, فان ما نوقش في هذا البحث كان انطلاقا من وضع الحسبان لكافة الاتجاهات التي يحاكيها النتاج التصميمي في حياة المستهلك. وقد حددت هذه الاتجاهات الجمالية انطلاقا من المرجعيات الفكرية التي تتاسس على وفقها الفلسفة او المنهج البرجماتي, والتي تمثلت بـ ( الاستخدام العملي للجمال, والسياق الاجتماعي للجمال, والدور الديناميكي للهيئة, ودور العقل في التجربة الجمالية).مشكلة البحث يستمد التصميم بشكل عام, اغلب مرجعياته الفكرية من الفن والفلسفة, ناهيك عن الدور الذي تضطلع به التخصصات أو المجالات الفكرية الأخرى في تحديد وتشكيل البنية المعرفية لفن التصميم, بما في ذلك علم النفس والهندسة بمختلف تخصصاتها, والتسويق والإعلان .. وغيرها من التخصصات الفكرية والعلوم الإنسانية والطبيعية, التي ينهل منها التصميم معارف متباينة في طبيعتها الفلسفية, لتشكل قاعدته المعرفية التي يقوم عليها. وللجماليات في الدراسات التصميمية دورا كبيرا في تحديد الصفة العامة للتصميم, على وفق منطلقات فلسفية وأخرى نفسية تشكل بنية فكرية متباينة الأثر والتأثير والفهم والتأويل. وذلك التباين في نتائج الدراسات الجمالية كان نابعا من تباين المرجعيات الفكرية (الفلسفية والنفسية), التي تم الاستناد عليها في دراسة جماليات التصميم. وهي في الواقع دراسات لم تقترب بشكل كبير من المفهوم المعقد الذي يقوم عليه التصميم, بمرجعياته الفكرية المتباينة. ولذلك فان الباحثان عمدا إلى تبني المفاهيم الجوهرية للفلسفة البرجماتية في دراسة جماليات التصميم, وذلك كان للأسباب التالية

Keywords

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2019 (1)

2015 (1)

2014 (2)