research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
الأداء الإستراتيجي الأمريكي حيال التنظيمات الإسلامية في الشرق الأوسط ( الأخوان المسلمين وداعش أنموذجاً)

Authors: علي فارس حميد --- وسناء محمد إبراهيم
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2015 Issue: 52 Pages: 212-230
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The nature of the US strategy towards the Islamic movements in the Middle East take different areas and models. These differences are due to the nature of the surrounding area of these movements as well as the interests of the factors that determine the performance of a strategy for each one of them. Because these movements are dealing according to fixed principles do not take into account the position of the space to which they belong, numerous behaviors practiced by the United States.

إن طبيعة الإستراتيجية الأمريكية حيال التنظيمات الإسلامية في الشرق الأوسط تتخذ مجالات ونماذج مختلفة. وهذه الإختلافات هي نتيجة لطبيعة العوامل المحيطة بمجال هذه التنظيمات فضلاً عن المصالح التي تحدد إستراتيجية الأداء لكل واحدة منها. ولأن هذه التنظيمات تتعامل على وفق مبادئ ثابتة فأنها لا تأخذ بالحسبان مكانة الحيز الذي تنتمي إليه، تعددت السلوكيات التي تمارسها الولايات المتحدة حيالها ولم تعد متشابهة على تشابه وإختلاف التنظيمات في منطقها الفكري والعملي، غير إن طبيعة المقاربات الجيوبوليتيكية هي التي تأخذ اعتبارها الإستراتيجي في الأداء السياسي للولايات المتحدة الأمريكية.


Article
الولايات المتحدة وتوازنات القوى في الشرق الأوسط (دراسة في مستقبل التوازنات الإستراتيجية )

Authors: د. علي فارس حميد(*) --- م.م وسناء محمد إبراهيم
Journal: political issues قضايا سياسية ISSN: 20709250 Year: 2016 Issue: 46-45 Pages: 265-248
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

Since 2002, the features of the US began to change in the strategy in place for the management of international alliances and the terms of the strategy through alliances that the United States set up its leadership with countries that do not agree with them ideologically and intellectually, they meet with the targets associated with the fight against international terrorism and the protection of national security and dissemination of values declared strategy democracy, the US strategy paid to achieve other goals are more important, it is a trump card to announce a new ally every day as required by the US interest and that it applies to the Middle East.

منذ عام 2002 بدأت ملامح التغير الامريكي في الاستراتيجية الموضوعة لادارة التحالفات الدولية وتوضحت هذه الاستراتيجية من خلال التحالفات التي شكلتها الولايات المتحدة بقيادتها مع دول لا تتفق معها ايديولوجيا ولا فكريا، الا انها تلتقي معها في اهداف استراتيجية معلنة مرتبطة بمحاربة الارهاب الدولي وحماية الامن القومي ونشر القيم الديمقراطية، وهذه الاستراتيجية الامريكية دفعتها لتحقيق اهداف اخرى اكثر اهمية، فهي ورقة رابحة للاعلان عن حليف جديد كل يوم بحسب ما تقتضيه المصلحة الامريكية وينطبق هذا الامر على منطقة الشرق الاوسط. وتمر منطقة الشرق الأوسط بتحولات واسعة تكاد تطال معظم الأدوار الإستراتيجية لقوى المنطقة، التي كانت متربعة على نفوذه، فإنتقال القوى الإقليمية من دورها في التوازنات الإقليمية إلى صياغة أنماط التفاعلات الجديدة في النظام الإقليمي، وجعل حالة التنافس والصراع تتزايد في مابينها، لتشهد المنطقة حالة من الإندفاع المنضبط أحياناً والفوضوي في أحيان أخرى لإيجاد مناطق نفوذ جديدة لها.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (1)