research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
Strategic dimensions of the Greater Middle East project and its impact on the Iranian National Security
الإبعاد الإستراتيجية لمشروع الشرق الأوسط الكبير وانعكاساتها على الأمن القومي الإيراني

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2009 Issue: 10-11 Pages: 5-29
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

يستند البحث إلى فرضية قوامها:(أن مشروع الشرق الأوسط الكبير ينطوي على ماهية أمنية, لكونه جزء من استراتيجية الأمن القومي الأمريكي, وان لهذا المشروع أثارا وانعكاسات على إيران وأمنها القومي قد تتراوح بين السلبية والايجابية, سلبية في حالة أحكام الولايات المتحدة كافة التحديات الداخلية والخارجية على إيران دون محاولة بحث الأخيرة عن حل يعالج ثغراتها الأمنية, وايجابية في حال إذا ما استفادت إيران من كافة الفرص الموجودة لصالح تحقيق أعلى المستويات لأمنها القومي ).ولغرض التحقق من فرضية البحث, قسمت هيكليته إلى ثلاثة مباحث, كرس المبحث الأول لتتبع تطورات ودلالات مفهوم الشرق الأوسط, أما المبحث الثاني فقد خصص لاستعراض الأسس والمباديء التي يستند عليها المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير, في حين تناول المبحث الثالث بالتحليل انعكاسات المشروع على الأمن القومي الإيراني.


Article
Iranian relations - Russia: current developments and future prospects
العلاقات الإيرانية – الروسية : التطورات الراهنة وآفاق المستقبل

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2008 Issue: 8 - 9 Pages: 33-54
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

أن من أهم المتغيرات الأساسية للسياسة الخارجية الروسية مقارنة بما كانت عليه في المرحلة السوفيتية هو التغيير الذي طرأ على أولوياتها الإقليمية . آذ أصبحت منطقة آسيا الوسطى- بحر قزوين التي كانت تشكل سابقا" جزءا" من الاتحاد السوفيتي ، منطقة مركزية في اهتمامات صانعي القرار الروس في محاولة منهم لإعادة السيطرة عليها. ونظرا" للأهمية التي أولاها أولئك الساسة لهذه المنطقة، وبسبب روابطها مع كل من إيران وتركيا ، فأن روسيا قد أخذت تنظر إلى الشرق الأوسط من خلال سياسته إزاء آسيا الوسطى – بحر قزوين .وتأتي دراستنا هذه لتجيب عن بعض الأسئلة التي تثار حول الـعلاقات الايرانية – الروسية ، والى أي مدى وصلت إليه ؟ وهل هناك تحالف إستراتيجي بين الدولتين ؟ أم انه لا يتعدى كونه تحالف تكتيكي يستهدف مصالح بذاتها ويدرأ أخطارا بعينها ؟ وما هي الآفاق المستقبلية لـهذه العلاقات ؟ عسى أن تشكل منطلقا" لدراسات متفاعلة لاحقة بشأن هذا الموضوع .


Article
Islamic Republic of Iran and the Caspian Sea resources, an analytical foreign policy opportunities and obstacles
الجمهورية الاسلامية الايرانية وموارد بحر قزوين ، رؤية تحليلية لفرص السياسة الخارجية ومعرقلاتها

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2006 Issue: 3 -5 Pages: 64-92
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

قبل انهيار الاتحاد السوفيتي لم يكن بحر قزوين سوى بحيرة مغلقة مقسمة من الناحية النظرية لا العملية بين ايران والاتحاد السوفيتي ، حيق يقع اكثر من 85% من شواطءه داخل الحدود السوفيتية بينما تقع النسبة الباقية داخل الحدود الايرانية وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه ظهرت الى الوجود اربعة دول حديقة ، هي : روسيا الاتحادية ، أذربيجان، كازخستان ، وتركمانستان ، مما أدى الى بروز مشاكل عديدة وعقدة بشأن الوضع القانوني للبحر الذي يعد اكبر بحيرة في العالم من جانب وثالث اكبر منطقة تمتلك احتياطات نفطية وغازية بعد منطقة الخليج العربي وسيبريا الامر الذي دفع الشركات النفطية الكبرى والقوى الفوق اقليمية طول حقبة التسعينات ومطلع القرن الحادي والعشرين للتوجه صوب المنطقة .


Article
Iranian nuclear crisis Developments - motivation - the strategic implications
الازمة النووية الإيرانية التطورات –الدوافع- الدلالات الاستراتيجية

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2006 Issue: 3 -5 Pages: 199-228
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

استحوذت المسالة النووية الإيرانية على قدر كبير من الاهتمام الإقليمي والدولي,وأثارت مخاوف من نشوء حالة من التصعيد العسكري ,واحتاجت إلى قدر كبير من الجهد والتفاعلات السياسية من اجل محاصرة تداعياتها السلبية.وكان السلوك الصادر عن معظم إطراف ألازمة يهدف إلى حماية مصالحها والأوضاع القائمة بأقل تكلفة مادية وبشرية ,جنبا إلى جنب مع العمل قدر المستطاع على تجنب الدخول في غمار المواجهة العسكرية.وفي الوقت نفسه ,تعاملت معظم الإطراف مع المسالة النووية الإيرانية من منظور إدارة ألازمة, والذي يهدف إلى تجنب حدوث مواجهة مسلحة ,مع محاولة التحكم في مسار التفاعلات المحيطة بالأزمة,سعيا من كل طرف إلى صيانة مصالحة .فطرفا ألازمة الرئيسان (إيران والولايات المتحدة الأمريكية)حرصا على تفادي الوصول بالأزمة إلى مستوى المواجهة المسلحة , إذ لم يكن من مصلحة إيران بالطبع إن تتعرض منشاتها النووية وقدراتها العسكرية لضربة أمريكية مدمرة ,كما لم يكن من مصلحة الولايات المتحدة اللجوء إلى الخيار العسكري في الوقت الذي ماتزال فيه منغمسة بالكامل في العراق,علاوة على ما يتطلبه الخيار العسكري من تكاليف سياسية وبشرية ومادية ,ولكن ذلك لا ينفي إن كلاهما ظل يؤكد –على مستوى الخطاب السياسي-استعداده الكامل لمواجهة احتمالات التصعيد العسكري. وتحلل هذه الدراسة عناصر ألازمة النووية الإيرانية ,بدءا من مراحل تطور البرنامج النووي الإيراني ,والأهداف والدوافع المحركة له ,مرورا بالمعوقات والقيود التي تقف عائقا إمام تطوره,ومواقف القوى الإقليمية والدولية منه,والكيفية التي أديرت بها هذه ألازمة من جانب الإطراف الرئيسة ,وهم على وجه التحديد إيران والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وروسيا الاتحادية ,بالإضافة إلى (إسرائيل)التي كانت طرفا غير مباشر عبر التصاقها العضوي بالولايات المتحدة في هذه ألازمة. وأخيرا اختتمت الدراسة بمحاولة متواضعة لاستشراف المستقبل في ضوء المعطيات الموضوعية التي تم انتخابها بدقة من خضم الإحداث المتراكمة في مسيرة هذه ألازمة.


Article
Islamic Republic of Iran and the Greater Middle East / analytical vision
الجمهورية الاسلامية الايرانية ومشروع الشرق الاوسط الكبير /رؤية تحليلية

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2005 Issue: 1-2 Pages: 1-22
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

من ابرز المفاهيم استخداما في العالم الاسلامي على مستويات عديدة ومتنوعة ، هو مفهوم (الشرق الاوسط الكبير) الذي زاد الحديث عنه مؤخرا في موازاة الحديث عن حملة موسعة لمحاربة الارهاب واجتثاث جذوره لا سيما بعد احداث 11 ايلول 2001 .. البحث التالي ينطلق من فرضية قوامها (ان الرؤى والتصورات الذهنية بصرف النظر عن واقعيتها أو زفها ، هي التي تصنع السلوك السياسي وبالتالي فان فهم مضمون رؤى وتصورات التيارات والنخب السياسية والفكرية الايرانية يعتبر امرا محوريا لفهم السياسة الخارجية الايرانية ازاء مشروع الشرق الاوسط الكبير

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (3)

English (2)


Year
From To Submit

2009 (1)

2008 (1)

2006 (2)

2005 (1)