research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
A Thermodynamic Study of Adsorption of Sulfadiazine on Tween 20 and Tween 40
: دراسة ثرموديناميكية لامتزاز السلفاديازين على سطحي الميسيلين Tween40 و Tween20 .

Author: Hussain Ali Shaheed حسين علي شهيد
Journal: Al-Qadisiyah Journal of pure science مجلة القادسية للعلوم الصرفة ISSN: 19972490 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 20 Pages: 125-136
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

: This study is concerned with Thermodynamic adsorption of antibiotic (Sulfadiazine) on Tween 20 & Tween 40 surfaces. Due to the high usage of Pharmacuticals and Personal Care Products (PPCP) by human, that might led to increase the rate of water pollution specially where no effective ways for treating sewerage waters. Uv-Visible Spectrophotometric technique has been used to study the adsorption isotherms. The results obtained show that adsorption isotherms on the two surfaces were of types S2 and S3 according to Giles classification which agrees with Freundlich equation of adsorption. the isotherms refers to increasing of initial adsorbate concentration substances leads to increasing of adsorption. The study is focused on the effect of temperature between the range of (303-318)K on the adsorption of sulfadiazine and the two surfaces. The results showed that the adsorption of sulfadiazine on Tween20 & Tween40 increase with increase temperature.The effect of acidic function was conducted as well,and the results of adsorption were following: pH= 9.5 ˃ 7 ˃ 4.5 ∆H values showing adsorption is physical.

تضمن موضوع البحث دراسة ثرموديناميكية لامتزاز المضاد الحيوي السلفاديازين على سطوح كل من Tween 20 و Tween 40 . ظهر في السنوات الاخيرة خطر الادوية ومستحضرات العناية الشخصية (Pharmacuticals and Personal Care Products ) ((PPCPs والتي استرعت اهتمام وقلق العلماء والرأي العام بسبب كثرة استخدامها وزيادة تلويثها للبيئة. وأكتشف التلوث ب(PPCPs) في جميع انحاء العالم, وبسبب عدم وجود وسائل لمعالجة مياه المجاري في التخلص منها فأنها وكنتيجة حتمية ستذهب الى مياه الانهار(1). وتكمن خطورة تلوث المياه ب (PPCPs) في انها قد تصل الى المستهلكين لهذه المياه او عن طريق تناولهم للأغذية المروية بها, حيث سيتعرضون لجرعات متكررة من تلك الادوية ليسوا بحاجة اليها مما قد يسبب لهم خللا في وظائف الجسم وكذلك ضررا كبيرا للحياة المائية(2),هنالك ادلة قليلة تثبت تأثير هذه الملوثات على الانسان ولكن الادلة تتزايد حيث انه حتى بكميات قليلة من هذه الملوثات فإنها يمكن ان تسبب تغيرات هرمونية وسلوكية في الاسماك والثديات حيث وجد ان ذكور الاسماك في نهرPotomac River) ) قرب العاصمة الامريكية واشنطن اصبحت تمتلك أعضاءا لتكوين البيوض(3).اظهر J. M. Park (4) وجماعته مدى فعالية Tween 20 في ازالة الفينانثرين من التربة , حيث كان تركيز الفينانثرين 200 mg/Kg واظهر Tween 20 فعالية تتراوح ما بين %89-%85 في تنقية التربة مقارنة مع سطح الكاربون المفعل. استعملت مطيافية الاشعة المرئية/فوق البنفسجية في تعيين ايزوثرمات الامتزاز, وأوضحت النتائج ان ايزوثرمات الامتزاز على السطحين كانت من نوع ( ( S3 , S2 بحسب تصنيف ( ( Giles الذي يتفق مع معادلة فرندلش ولانكمير للامتزاز, حيث اتضح من هذه الايزوثرمات زيادة كمية الامتزاز مع زيادة التركيز الابتدائي للمادة الممتزه . تمت دراسة أثر درجة الحرارة ضمن المدى (318-303) كلفن على عملية الامتزاز, وأوضحت النتائج ان كمية الامتزاز تزداد بزيادة درجة الحرارة على كلا السطحين. كما تم دراسة تأثير الدالة الحامضية في عملية الامتزاز وكانت النتائج كما يأتي : 9.5 > 7 >4.5 pH= , وتوضح قيم H∆ ان الامتزاز فيزيائي.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2015 (1)