research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Dimensions Total Quality Management in the Banks . The practical study to a sample from the government Banks in (Kirkuk)
أبعاد إدارة الجودة الشاملة في المصارف (دراسة تطبيقية على عينة من المصارف الحكومية في محافظة كركوك)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aimed to identify the dimensions of Total Quality Management in the Banks. , and following banks to the Al-Raffidden had been chosen because it may be considered as appropriate area to applying the practical section of the research , In order to achieving the research objectives , some of main and secondary hypothesis has been puts these hypothesis tested by a some of statistical methods .This research depend on questionnaire as a main tools to collect data . (48) questionnaire distributed in the research sample which consist of general manager and its assistants , department managers and units of the main and secondary in banks , just a good (43) questionnaire has retrieve . The research reached to many conclusions the most important of it : existing dimensions (TQM) in the banks under research and according to this, The researcher introduced many suggestions which the banks may benefit from it .

المقدمة تعد الجودة الشاملة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تقوم على مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يمكن لأي مؤسسة أن تطبقها من اجل تحقيق أفضل أداء ممكن وتحسين الإنتاجية وزيادة الأرباح ،وتحسين سمعتها في السوق المحلية والخارجية في ظل الارتفاع الكبير في عدد المؤسسات الصناعية والخدمية ،وخاصة المصارف منها إذ تمثل الجودة محددا لسلوك فئة من المستهلكين ،لذا أصبح لزاما على المصارف وشركات الأعمال أن تقدم سلعا وخدمات ذات جودة عالية كي تكسبها قدرة عالية في الأسواق. وتتمثل أهمية إدارة الجودة الشاملة في كونها من أهم الأدوات التي استعانت بها شركات كبرى لتتقدم على منافسيها فما معنى أن تنتج المنظمة أفضل السلع أو تقدم أفضل الخدمات دون أن تلتزم بمهل التسليم أو شروط خدمة ما بعد البيع أو ترتكب أخطاء صغيرة مثل إرسال كشف حساب زبون إلى زبون آخر . فالمطلوب هو وضع برنامج متكامل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مختلف نشاطات المنظمة،حيث أصبحت الخدمة المميزة هي الأساس في المفاضلة بين مصرف وآخر حيث تتشابه عروض جميع المصارف تقريبا في كافة الخدمة المصرفية التي تقدمها للزبائن ، وبالتالي أصبحت جودة أداء الخدمات المصرفية أحد الأسلحة التنافسية القوية في تأمين الاستمرار والنمو لمنظمات الخدمات عموما والمصارف على وجه الخصوص . (الحداد،1999،335) كما أن إدارة الجودة الشاملة لا تعني أن المؤسسة يجب أن تسعى إلى تحقيق الكمال في المنتجات والخدمات ولكنها تعني تحقيق أعلى جودة ممكنة في ظل الإمكانيات والظروف التي تجابه المنظمة(sterman,1997,503)

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2013 (1)