نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The Attitudes and Views of Diala Delegates of Iraqi Parliament 1950-1956
مواقف نواب ديالى وأراؤهم في المجلس النيابي ( 1950 – 1956 ) من خلال مناقشات مجلس النواب العراقي

المؤلف: Jalal Kadhim Muhsin AL-Knany جلال كاظم محسن الكناني
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2012 الاصدار: 56 الصفحات: 54-89
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper deals within it, the attitudes and opinions of deputies in Diyala Iraqi Council of Representatives (1950-1956), indicating the main interventions and comments made by the discussions that witnessed the Chamber of Deputies during the time placed the search, which covered many topics of political, economic and social development. In spite of the parliamentary assemblies during that era were prone to delay and fraud. The solution is always threatened by the executive, which led to the dominance of the parliament and the political ring to tighten his men, and that most MPs were entering parliament through the Ministry and the tiles. But despite all the things that have recorded at the House of Representatives. But this did not prevent the House of Representatives in general, and Vice Diyala in particular that the vote Saved of them to discuss the general policy of the country at the domestic level, critics of the government on its actions and that is what caused them to demand the launch of constitutional freedoms and to demand direct elections, as well as their discussion of the government's foreign policy , and in particular its attitude towards the Arab issues, as it defended the House of Representatives for the Algerian cause and demanded the help of the Algerians in their struggle against French colonialism, and not lost economic and social aspects of sight of some of the other deputies from the representatives of the Brigade, Diyala, "as it treated the comments a lot of economic and social issues in order to curb the crisis Finance that accompanied the successive governments as well as reduce poverty and rampant illiteracy and develop appropriate solutions for the health and deteriorating service and raise the standard of living of citizens. Research aimed to know the attitudes and opinions of deputies of Diyala in the House of Representatives (1950-1956), indicating the main interventions and their proposals on the aspects emphasized during the discussions of the Council. The importance lies from being treated the internal political situation, as well as economic and social aspects related to the other lives of Iraqi citizens. The choice of the year (1950), specifically mid-September of the same year the beginning of a research topic because it represents the date of the formation of the Ministry of Nuri Said Eleventh and which coincided with the approaching date of the meeting, the normal third of the Council of Representatives in 1950, but stopped the search when in 1956 because it represents the end of the meeting normal The second of the end of May of the same year. The research in the sources mainly on the minutes of meetings of the Iraqi parliament years (1950-1956).

يتناول هذا البحث في ثناياه ، مواقف نواب ديالى وآراؤهم في مجلس النواب العراقي ( 1950 – 1956 ) ، مبيناً مداخلاتهم وتعليقاتهم التي أبدوها خلال المناقشات التي شهدها المجلس النيابي خلال المدة الزمنية موضوعة البحث ، والتي تناولت العديد من المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية . وعلى الرغم من أن المجالس النيابية خلال تلك الحقبة كانت عرضة للتأجيل والتزييف الحكومي . وكانت مهددة دائماً بالحل من قبل السلطة التنفيذية ، الأمر الذي أدى إلى فرض هيمنتها على البرلمان وأحكمت الطوق السياسي على رجاله ،وأن اغلب النواب كانوا يدخلون البرلمان عن طريق الوزارة او البلاط . ولكن على الرغم من كل المأخذ التي سجلت على المجلس النيابي ، ألا ان هذا لم يمنع النواب بشكل عام ، ونواب ديالى بشكل خاص من أن يدلوا بأصواتهم . فتصدى قسم منهم لمناقشة السياسة العامة للبلد على الصعيد الداخلي ، منتقدين الحكومة حول إجراءاتها وهذا ما دفعهم إلى مطالبتها بإطلاق الحريات الدستورية والمطالبة بالانتخاب المباشر ، فضلاً عن مناقشاتهم للسياسة الخارجية للحكومة ، ولاسيما موقفها تجاه القضايا العربية ، اذ دافع النواب عن القضية الجزائرية وطالبوا بمساعدة الجزائريين في نضالهم ضد الاستعمار الفرنسي ، كما لم تغب الجوانب الاقتصادية والاجتماعية عن انظار البعض الأخر من نواب ممثلي لواء ديالى . اذ عالجوا بتعليقاتهم الكثير من القضايا الاقتصادية والاجتماعية وذلك للحد من الأزمة المالية التي رافقت الحكومات المتعاقبة وكذلك الحد من ظاهرة الفقر والأمية المتفشية ووضع الحلول الملائمة للوضع الصحي والخدمي المتردي ورفع المستوى ألمعاشي للمواطن . وقد اتصفت مناقشات نواب ديالى بالنشاط والحيوية في أغلب جلسات مجلس النواب وغالباً ما كانت أفكارهم تتوافق مع الأفكار المطروحة لأعضاء مجلس النواب ، وتتناقض معهم في بعض الأحيان . وحرصوا في تعليقاتهم وأرائهم على المناقشات التي تهم حياة المواطن العراقي لما لها علاقة مباشرة بأموره اليومية ولاسيما في القرى والنواحي وان كان أكثرها يغلب علية الطابع المحلي الذي يتعلق بــ ( لواء ديالى ) باعتبارها تمثل مناطقهم الانتخابية التي تشرفوا بتمثيلها في البرلمان منطلقين من كون هذه المناطق تحتاج إلى معالجة أصلاح على مستوى الخدمات العامة . يهدف البحث الى معرفة مواقف نواب ديــالى وأراؤهم في المجلس النيابي(1950– 1956) مبيناً ابرز مداخلاتهم وطروحاتهم على الجوانب التي أكدوا عليها خلال مناقشات المجلس . إما اهميتة فتمكن من كونه يعالج الوضع السياسي الداخلي ، فضلاً عن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية الأخرى التي لها علاقة بحياة المواطن العراقي . اما اختيار عام ( 1950 ) وبالتحديد منتصف أيلول من العام نفسه بداية لموضوع البحث لكونه يمثل تأريخ تشكيل وزارة نوري السعيد الحادية عشرة والتي تزامنت مع قرب موعد انعقاد الاجتماع الاعتيادي الثالث لمجلس النواب عام 1950،أما عن توقف البحث عند عام 1956،لكونه يمثل نهاية الاجتماع الاعتيادي الثاني للمجلس نهاية أيار من العام نفسه.اعتمد البحث في مصادره بالدرجة الأساس على محاضر جلسات مجلس النواب العراقي ما بين عامي ( 1950 – 1956 )

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2012 (1)