research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
The impact of strategic planning in customer satisfaction according to the philosophy of total quality management - a field study in the General Company for Chemical Industries -
أثر التخطيط الاستراتيجي في رضا الزبون وفق فلسفة إدارة الجودة الشاملة - دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الكيمياوية -

Authors: Sahar Abbas Hussein م.م. سحر عباس حسين --- Prof. Dr. Abbas Hussein Jawad أ.د عباس حسين جواد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 30-51
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

إن التغير المستمر في أذواق الزبائن ورغباتهم وتزايد درجة تعقيد البيئة المحيطة بالمنظمة وتعاظم درجة المنافسة فضلا عن اتساع الأسواق وتباين خصائصها اضطرت المنظمات إلى إعادة التفكير بالمفاهيم الإدارية التي تتبناها ومنها مفهوما التخطيط الاستراتيجي و رضا الزبون سعيا منها لدعم ميزتها التنافسية التي تؤهلها للتميز على منافسيها المحليين او الاقليميين او الدوليين . وقد تناولت الدراسة الحالية تحليل العلاقة والتأثير بين التخطيط الاستراتيجي ورضا الزبون في شركة صناعية ، وانطلقت الدراسة من مشكلة بحثية تمثلت بضعف وعي المنظمات العراقية بأهمية التخطيط الاستراتيجي و عدم تبنيها مفهوم التخطيط الاستراتيجي وتطبيقه على كل المستويات في المنظمة مما يحد من قدرتها على إشباع رغبات الزبائن .وقد سعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها:التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في الشركة المبحوثة .والتعرف على مدى رضا زبائن الشركة .


Article
The effect of intellectual capital in organisational creativity - an analytical study at the University of Babylon
أثر رأس المال الفكري في الابداع المنظمي - دراسة تحليلية في جامعة بابل

Authors: Khowle Abd-Al-Hamid Mohammad خولة عبدالحميد محمد --- Prof. Dr. Abbas Hussein Jawad أ.د. عباس حسين جواد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 19-47
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

تعود بدايات المعرفة إلى بداية خلق الإنسان, حيث خلقه الله سبحانه وتعالى على الفطرة,ثم علمه وهداه السبيل, كقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وعلم ادم الأسماء كلها)1،(خلق الإنسان، علمه البيان) ومن السهوله تمييز الطابع التراكمي للمعرفة الإنسانية، إذ بين التاريخ لنا ما حققته الحضارات القديمة من تراكم معرفي مكن الإنسان من تحقيق إنجازات كبرى0 ومن جانب أخرفان زيادة التقدم وتعقد واتساع مطالب الحياة أدى الى زيادة حاجة الإنسان الى استخدام قدراته العقلية بهدف التاثيرفي هذا التقدم وقيادته والسيطرة على مسارات تغيرات الحياة ومتطلباتها المتسارعه.


Article
Formulation of public policies (methodological framework)
صياغة السياسات العامة (أطار منهجي)

Authors: Assistant Prof.Dr. Arzooqi abbas abed أ.م.د. ارزوقي عباس عبد --- Prof.Dr. Abbas Hussein Jawad أ.د. عباس حسين جواد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 137-167
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Governments (In spite of their differing political and intellectual trends) have realized that they need to support and assist their people to their decisions, and what they doing of variety work in all circumstances and times. To achieve that, they endeavor to solve their problems and to respond to their varied demands through a range of plans and programs (called public policy) aimed to achieve a number of benefits and alleviate the suffering of the majority of them.

لقد أدركت الحكومات على تباين أنظمتها السياسية واتجاهاتها الفكرية أنها بحاجة الى دعم ومساندة شعوبها لما تتخذه من قرارات، وما تقوم به من أعمال متنوعة في جميع الظروف والاوقات. وحتى يتحقق لها ذلك، فأنها اخذت تسعى جاهدة الى حل مشاكلهم والاستجابة لمطاليبهم المتنوعة من خلال مجموعة من الخطط والبرامج (يطلق عليها السياسات العامة) الهادفة الى تحقيق جملة من المنافع وتخفيف المعاناة عن الغالبية منهم.


Article
Public Programs and Projects Evaluation
تقييم البرامج والمشاريع العامة (إطار نظري)

Authors: Asst. Prof. Dr. Arzouqi Abbas Abed أ. م. د. إرزوقي عباس عبد --- Prof. Dr. Abbas Hussein Jawad أ. د. عباس حسين جواد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 201-219
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

إن المشاريع العامة لا تأتي من فراغ أو من دون هدف معين، إنما تصنع استجابة لمطالب المجتمع بشكل عام أو شريحة منه في منطقة أو محافظة ما، لحل مشكلة محددة أو تحقيق منفعة عامة، غير أن الأمر لا ينتهي عند مرحلة صياغة أو صنع البرنامج المطلوب فقط. بل إن الأهم من ذلك والأخطر هي مرحلة تنفيذ البرامج والمشاريع بالشكل الذي ينسجم مع الأهداف ا لمحددة لها دونما إسراف أو تبذير في الجهد والوقت والمال، أي تحقيق الكفاءة والفاعلية في التنفيذ (Rosen, 1995)، إذ أن دقة اختيار البرامج والمشاريع وحسن صياغتها ليس هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعول عليه للحصول على النتائج المنشودة يل يلزم أن يكون التنفيذ بنفس الدرجة من الدقة والجودة لتحقيق تلك النتائج.

Keywords

Evaluation --- تقييم


Article
Empowerment strategy Impact in the revitalization of intellectual capital (an analytical study of a sample of workers in some of the Iraqi private banks)
أثر ستراتجية التمكين في تنشيط رأس المال الفكري دراسة تحليلية لعينة من العاملين في بعض المصارف العراقية الخاصة

Authors: Abd Al-Salam Ali Hussein م. م. عبد السلام علي حسين --- Prof. Dr. Abbas Hussein Jawad أ.د. عباس حسين جواد
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 5 Pages: 7-44
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

تواجه منظمات اليوم تحديا كبيراً، اذ تعمل في بيئة عمل معقدة متقلبة وسريعة التغيير اقتصادياً وسياسيا واجتماعياً، وتتسم هذه البيئة بالمنافسة القوية والانفتاح والتطورات المتسارعة والعولمة واقتصاديات السوق الحر وبروز الميزة التنافسية المرتكزة أساساً على النموذج الإداري الفعال فالسمة الأساسية التي تميز بيئة اليوم هو ثبات متغير واحد هو التغيير, وان منظمات الأعمال إذا ما أرادت العيش في هكذا بيئة فإن عليها أن تمتلك المقومات الأساسية التي تمكنها من النمو والاستمرارية والبقاء انطلاقاً من حقيقة مفادها أن المنظمات لا تعيش في فراغ بل إنها تشكل مع بيئتها كلاً متكاملاً، ويـؤثر أعضاؤها كل في الأخــر ويتأثر به، لذلك يجب أن ينظر إلى المنظمات نظرة شمولية. إن كبر حجم المنظمات وتنوع أعمالها وتعقدها وسرعة التغير وعدم الثبات يحتم عليها النظر بعين ثاقبة إلى المستقبل.

Keywords


Article
Trends toward activating the scientific path to accommodate the high school graduates in private higher education
نحو تفعيل اتجاهات المسار العلمي لأستيعاب خريجي الاعداديات المهنية في التعليم الجامعي الأهلي

Loading...
Loading...
Abstract

تعد البحوث العلمية الميدانية الركيزة الأساسية التي ينطلق منها التخطيط السليم والبناء المستقبلي, إذ إنها تكشف عن المستجدات والطموحات والمعوقات وتعمل على تقويمها.ومن هذه البديهية نطل على مشكلة البحث المتمثلة بشريحة من الطلبة من خريجي الاعداديات المهنية والتي تعاني من البطالة والتعطيل لما يهدر من قدراتها العلمية والفنية, إذ أن توظيف قدرات هذه الشريحة وبما ينسجم والمتغيرات والمستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية يجعل منها أداة فاعلة في تدوير عجلة التنمية الشاملة.

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2007 (1)

2006 (3)

2005 (1)

2004 (1)