research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Preservation of Required Chlorine Concentration in Baghdad Water Supply Networks using on-Site Chlorine Injection

Authors: Riadh Fadhil Al-Azzawe --- Rafa H. Al-Suhaili
Journal: Journal of Engineering مجلة الهندسة ISSN: 17264073 25203339 Year: 2011 Volume: 17 Issue: 4 Pages: 740-762
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The chlorine concentration variation in Baghdad water networks was studied. The chlorine data were collected from Mayoralty of Baghdad and Ministry of Environment (MOE) for the networks for both sides of the city Karkh and Rasafa for (2008-2009). The study of these data indicates that there are no systematic testing program .Classified GIS maps showed that the areas far from the treatment plants have almost always low chlorine concentration .This indicates that the problem of the low chlorine concentration in the far areas is due to cracks of pipe along the conveyance path ,as expected. The area's most frequently have low concentration are Al-sadir,Al-Kadhimya, and Al-Amiria . It was found also that the chlorine concentrations were lowest in summer months than those in winter months.The Amiria area district (636) was selected as a case study to test the ability of using the quantitative- qualitative model in the EPANET software, to find the required onsite chlorine injection point number, locations and dose, so as to raise the chlorine concentration to the acceptable limits in the other nodes of the network. The bulk decay coefficient was found to be (-2.212)1/day and the wall coefficients were found to be between (-0.001)to(-0.9)1/day The main conclusion of this study is that the onsite injection can improve the chlorine concentration in Baghdad water supply networks. The EPANET model can be used effectively to obtain the required injection program for this purpose.

حفظ تركيز الكلور المطلوب في شبكات مياه الشرب في بغداد بأستعمال حقن الكلور في الموقع .في البحث تم دراسة تلوث المياه في شبكات ماء بغداد من ناحية تركيز الكلور المتبقي فقط. ثم جمع المعلومات والخرائط الخاصة بشبكات المياه ومشاريع التصفية في بغداد من الكرخ والرصافة .كما تم جمع البيانات الخاصة بقياسات تركيز الكلور في تلك الشبكات من الجهات التي لهاعلاقة (وزارة البيئة وأمانة بغداد) وتم توحيدها في نظام المعلومات الجغرافية(GIS). البيانات المتوفرة لسنتين (2008-2009).من خلال دراسة تلك البيانات تبين عدم وجود نظام قياسات متبع لاجراء القياسات في أوقات محددة أو أماكن محددة ,ولكن هناك مبدأ عام هو أن يكون هناك قياس واحد على الاقل شهريا. أما من ناحية الاماكن التي يتم فيها القياس فأن المبدأ العام المتبع من قبل تلك الجهات هو تغطية جانبي الكرخ والرصافة قدر الامكان شهريا.بين التحليل لتلك البيانات والخرائط المنتجة بنظام المعلومات الجغرافية بأن أكثر المناطق تلوثا هي المناطق الواقعة في أطراف المدينة مما يوكد بأن سبب المشكلة هي ما يطرأ من مشاكل على المياه أثناء عملية جريان المياه في الانابيب وكلما زادت المسافة كلما زاد أحتمال التلوث وبالتالي نقصان تركيز الكلور. من تلك المناطق مدينة الصدر ,الكاظمية ,العامرية.كما بين التحليل أن تركيز الكلور في فصل الصيف يكون أقل منه في الشتاء.تم أختيار منطقة العامرية (جزء من الشبكة فيها ) محلة (636) كحالة دراسية لاختبار أمكانية أستخدام نموذج النوعية – الكمية الموجود في برنامج (EPANET) لايجاد نقاط الحقن الموقعي بالكلور وكمية الجرعة بحيث ترفع نسبة الكلور في نقاط تلك الشبكة الى 0,5 ملغم/لتر أو اعلى بقليل.قبل أمكانية تطبيق البرنامج يتطلب حساب معامل التحلل العام (Bulk decay coefficient ) ومعامل التحلل بجدار الانبوب (Wall decay coefficient ) .لحساب المعامل الاول جمعت عينات من الماء تم فحصها باوقات مختلفة لايجاد تغاير تركيز الكلور مع الزمن ومن ثم تم أيجاد المعامل على انه انحدار المنحني (( مع الزمن (t ) وقد كانت قيمته (-2.212 )1 .أما بخصوص حساب معامل التحلل لجدار الانبوب فقد تم أولا أجراء قياسات حقلية لتركيز الكلور في الشبكة المستخدمة كحالة دراسية في 17 نقطة ولمدة (6) أشهر وتم حساب معامل الجدار باستخدام طريقة المحاولة والخطأ بأستخدام البرنامج (EPANET) حيث يضخ البرنامج في نقطة المصدر بالقيمة المقاسة ويحسب بالنقاط الاخرى بأستخدام قيم مفروضة ويتم تعديلها الى ان تتطابق القيم المقاسة مع القيم المحسوبة بالبرنامج .أعتمد مبدأ مجموع مربعات الفروق بين القيم المقاسة والقيم المحسوبة.قد بينت النتائج أن قيم معامل التحلل للجدارتتراوح بين -0.9 to -0.001))day/1.تم تطبيق البرنامج EPANET لايجاد نقاط الضخ الموقعي للكلور على حالة معدل الجريان اليومي وتم استخدام عدة حالات ادرجت منها افضل حالتين .حالة (A)حيث ان نقطة ضخ الكلور الموقعي في نقطة رقم (5) وخلال فترتين في اليوم من الساعة 7-11 صباحا ومن الساعة 4-8 مساءا وبجرعة (1.5 ) ملغم/لتر .أما الحالة (B) بنفس النقطة ونفس الفترة ولكن بجرعة قدرها (0.8) ملغم/لتر. أظهرت النتائج بأن الحالة ( A ) هي الافضل لكونها ترفع تركيز في تلك الفترات في النقاط المختلفة للشبكة الى قيمة تقع ضمن الحدود المقبولة لتركيز الكلور وهي (0.5-2 ) ملغم/لتر.ولكن يجب الاشارة الى انه أن كان هناك تلوث كبير في الشبكة الحالة (A)هي المفضلة أما في حالة التلوث القليل فأن الحالة ( B ) هي الافضل.

Keywords

Water --- Supply --- Network --- EPANET --- Geographical --- Information --- System --- Sectoral --- Chlorine --- Injection

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

English (1)


Year
From To Submit

2011 (1)