research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Activation of Integrated Solid Waste Management in Mosul City
تفعيل الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في مدينة الموصل

Authors: Taha Al-Tayyar طھ احمد الطیار --- Sati Al-Rawi ساطع محمود الرواي
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2014 Volume: 32 Issue: 13 Part (A) Engineering Pages: 468-478
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

Presently, generated solid wastes are considered a beneficial good and not merely unwanted materials that to be disposed of solid waste. A new type of industry began to emerge in the developed countries called -Solid Waste Industries -. This industries are worthy to be adapted in Iraq and other Arabic countries is dealing in proper way to generated solid waste. Mosul city produces as much as (915 Tons) a day. This amount is likely to increase to (1620 Tons) a day in year 2020. Composition and characteristics of Mosul city is approximately similar to those predominated in other countries . Food solid waste constitutes 68.17%, paper 9.6%, glass, plastic and aluminum cans represents 2.61%, 5.29%, and 2.27% respectively. Other residuals waste such as yards, rubber, wood, do not exceed 1%. Land filling of this huge amounts of generated solid waste will need large areas for disposal. This study stresses on introducing integrated solid waste management components -4 Rs- i.e., reducing, reusing, recycling, recovery energy and composting. These components -when applied- will save huge financial, economic, healthy, and social benefits. Area needed for land filling will turned very small. Besides, employment of people and improve their livings are considered.

بدأ العالم ينظر إلى النفايات الصلبة المتولدة يوميا على إنها ثروات وسلع مفيدة يمكن الاستفادة منها وليست مجرد مخلفات ينبغي التخلص منها, فقد تطور ما أصبح يسمى – صناعه النفايات- في مختلف البلدان الصناعية والدول المتقدمة. وما أحرى بالوطن العربي والعراق أن يحذو مثل هذا التوجه ويتعامل مع النفايات الصلبة المنتجة يوميا وفق الأساليب العلمية الصحيحة ولتحقيق تنمية رائدة. تمت الدراسة على مدينة الموصل باختيار ستة مناطق في كل جانب من جانبي المدينة. وفي كل منطقة تم اختيار خمسة عشر موقعا ليتم جمع عينات يومية للنفايات المنزلية والتجارية من الأسواق المحلية ولمدة ستة أشهر ابتداء من شهر شباط ولغاية شهر تموز. بينت الدراسة أن مدينة الموصل تنتج يوميا ما مقداره (915 طن) من النفايات البلدية الصلبة, ومن المتوقع أن تزداد إنتاجية هذه النفايات مع تحسن أوضاع المدينة الاقتصادية والأمنية خصوصا. حيث تتزامن الزيادة في إنتاج الفرد بنسبة تقارب نسبة النمو السكاني والبالغة (3% سنويا ) ليصبح مقدار الإنتاج اليومي للمدينة (1620 طنا) في العام2020. كما بينت نتائج الدراسة إن تركيبة وخصائص النفايات الصلبة في مدينة الموصل تشبه إلى حد ما الخصائص الموجودة في بقية الدول مع اختلاف النسب الوزنية لكل عنصر. إذ تمثل الفضلات الغذائية النسبة الأكبر من المكونات وبواقع 68.17% والورق والكارتون 9.6% والزجاج 2.61%, بينما يمثل البلاستك والنايلون 5.29% وعلب الألمنيوم 2.27%, مضافا لها 1.65% أغلفة المأكولات, أما المنسوجات فكانت نسبتها2.01% وحفاضات الأطفال القطنية 3.47% ومخلفات الحدائق والزرائب فكانت نسبتها 1.13% والمواد المطاطية فلم تتجاوز 1.0%. بينما بقية المكونات مثل المعادن والأخشاب والمواد الجلدية ومخلفات البناء فقد كانت نسبهم اقل من 1.0%. أن طمر هذه الكميات الهائلة سوف يستهلك مساحات شاسعة من الأراضي التي يمكن استثمارها في ميادين أخرى. لذلك فان هذه الدراسة تشدد على تطبيق الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة بطرقها المختلفة كي يتم استخدام بعضها وتدوير البعض الآخر, كما إن إنتاج محسنات التربة من الفضلات العضوية السريعة التحلل له فوائد كثيرة. وعند استرجاع الطاقة الحرارية أو الكهربائية فان كميات ضئيلة من النفايات ستصل إلى مواقع الطمر الصحي بحيث تشغل مساحات صغيرة نسبيا. مثل هذه الإجراءات سيعود على المنطقة والمدينة بالمنافع المادية والمعنوية والى خلق فرص عمل للأفراد العاطلين ورفع مستوياتهم المعاشية.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2014 (1)