research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
منهج أبي العلاء المعريّ من قضية الانتحال

Author: أحمد خضير رميض
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 26 Pages: 61-71
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

فطن قدماء العرب من علمائهم ونقادهم إلى ما أصاب الشعر من آفات الوضع ، وما لحقه من علل الكذب والاختلاف ، وقد اقتضت أمانتهم العلمية ان ينبهوا على كل ما ساورهم من شك ، أو داخلهم من شبه ، بل ربما أوغلوا في الشك ، وبالغوا في الاتهام رغبة في تخليص الشعر مما يمكن ان يلحقه من قتام ، ويتطاير نحوه من غبار ... هذا مع قرب عهدهم بالجاهلية ، وسهولة تثبتهم من المعمرين ، أو ممن روى من المعمرين عن أهل الجاهلية 0 إنّ جهود العلماء والرواة في بحث النحّل ، كانت إشارات إلى أبيات لا تغني كثيراً ، وإنْ إضاءات الطريق لمن جاء بعدهم . ولعل أبن هشام صاحب السيرة ، وأبن سّلام من القلائل الذين وجهوا جزءاً كبيراً من عنايتهم لقضية النحل ، وفسحوا له مجالاً واسعاً في كتابيهما فنقلا البحث فيها من الإشارات المقتضبة إلى البحث والتوسع ، وإيجاد منهج يعتمد عليه الدارسون في بحث هذه القضية الشائكة 0 ولم يكن المعريّ ــ وهو المهتمُّ بالرواية ، المطلع على طرقها وطرق رواتها ــ ليغفل أمر النحل في الشعر ، وأمر الرواة المستزيدين ، فلذلك يحاول ان يصطنع منهجاً في معالجته لتلك القضية . وهذا البحث معني بدراسة منهج المعريّ في قضية الانتحال ، 1. (( ما هذا مما صدر عني ، وانك منذ اليوم لمولعٌ بالمنحولات )) 0 ( المعري على لسان أعشى قيس ... رسالة الغفران : 212 )0 2. (( لقد كنا في الجاهلية نتقول ونتخرص ، فما جاءك عنا مما ينكره المعقول ، فانه من الأكاذيب ، والزمن كله على سجية واحدة . فالذي شاهده معد بن عدنان ، كالذي شاهده نضاضة ولد آدم ــ والنضاضة آخر ولد الرجل ))


Article
Almsaylalsrfyatw'ajwbtuha fi rsaltalmlayk For abialela' almeryi(Born 449 Ah)
المسائلُ الصرفيَّةُ وأَجوبتُها في رسالةِ الملائكةِ لأبي العلاءِ المعريِّ(ت449هـ)

Author: Qusay Samir Obeis قصي سمير عبيس
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2016 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 133-148
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The morphological studies the morphological studies, the book studying message the angels authorship Al-Ma'arri, and this study consist of eight morphological issues, then addressed the texts cited by Al-Ma'arri, and discussed issues substantive debate. Based on two lessons lexical and morphological. The current paper comes under بحثتِ الدراسةُ في كتابٍ مهمٍ من كتبِ الصرف العربيِّ القديم، وهو كتابُ رسالة الملائكة لأبي العلاءِ المعريّ(ت449ه)، وظفرت بعد استقرائي للكتاب – بثماني مسائل صرفيَّة تصلح أن تكون بحثاً متكاملاً يحمل الخطوط العامة للبحث الصرفي، ويكون مدخلاً لدراسات أكثر توسعةٍ، ثم عرضت النصوص التي طرحها أبو العلاء المعري في تلك المسائل، وقمت بمناقشتها مناقشة موضوعية مستمد مادتها من أمات الكتب، واعتمدت في ذلكعلى الدرسينِ المعجميِّ والصرفيِّ في توجيه تلك المسائل، وبعد ذلك قمت بإبداء رأيي بما يتناسب مع الموضوع؛ لإفادة القارئ الكريم قدر الإمكان.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2016 (1)

2006 (1)