research centers


Search results: Found 72

Listing 1 - 10 of 72 << page
of 8
>>
Sort by

Article
صلات العراق الثقافية مع بلاد الشام 648-784هـ /1250-1382م

Authors: أ.د.فراس سليم حياوي --- م.د.عباس كريم عبد
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 104-115
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

لعب أهل العراق دورا كبيرا في الحضارة الإنسانية، وكان لهم دور أساسي وبارز في الحضارة العربية الإسلامية سواء كان في المشرق أو في المغرب، وكانت لهم القيادة والرأي لكثير من العلوم، وساعدهم على ذلك الجو العام الذي تعيشه الدولة العربية ومقرها بغداد، ألا إن الغزو المغولي كان حدا فاصلا في تاريخ العراق الحضاري، فقد ترك نتائج سلبية جسيمة على حياة العراقيين فدخل على أثرها العراق حالة من الركود والخمول والتردي الحضاري لتوالي العدوان وتراكم الظلم والاستغلال.


Article
The similarities between the people of the book and Muslims "Ideological deviations are a model
جوانب التشابه بين أهل الكتاب والمسلمين "الانحرافات العقائدية أنموذجا

Author: م.د:علاء حميد فيصل م.د: احمد عبد الكاظم لجلاج
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: ISSN PRINT 27073580 /ISSN ONLINE 27073599 Year: 2017 Volume: 42 Issue: 3 Pages: 215-230
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

We dealt in this research with the similarities in the ideological deviations between the People of the Book and some Muslims to whom their books and the Qur'anic verses have referred to. It obviously appeared for us that there were four aspects of similarities between the followers of these religions, which are; appeal against Monotheism; underestimating the status of the prophets and denying their absolute immaculacy; distorting and underestimating their holy books; in addition to the distortion in the believe of the other day and denying resurrection and judgment day

تناولنا في هذا البحث جوانب التشابه في الانحرافات العقائدية بين أهل الكتاب وبعض المسلمين التي أشارت إليها كتبهم المقدسة والآيات القرآنية ، وظهر لنا واضحاً أن هناك أربعة أوجه تشابهت فيها أحوال أتباع هذه الديانات وهي الطعن في التوحيد، وتقليل منزلة الأنبياء ونفي عصمتهم المطلقة ،وتحريف كتبهم المقدسة وتقليل منزلتها، فضلاً عن تحريف الاعتقاد باليوم الآخر وإنكار البعث والحساب.


Article
الـ أعيـن رواة أهل البيـــــــــت

Author: محسن شعين عبيد
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 1-22
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract


Article
حقيقة الإستطاعة عند أهل السنة والمتكلمين

Author: الدكتور رحيم سلوم مرهون
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2013 Issue: 14 Pages: 1-54
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمةالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين . أما بعد . إن التشريع الإسلامي جعل هنالك موازنة دقيقة بين التكليف وبين الاستطاعة، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وإذا كلف الله تعالى عبده أعطاه ما يعينه على أداء ذلك التكليف فلا يترك الإنسان بدون قدرة ولا استطاعة على الإتيان بالأوامر الإلهية ، هذه الاستطاعة كانت محل خلاف بين الفرق الإسلامية ،أي هل يوجد للإنسان استطاعة حقيقية يتأتى معها الفعل والترك أم هي مضافة إلى الإنسان مخلوقة من قبل الله تعالىوبالتالي ليس للإنسان استطاعة حقيقية على الإتيان بالفعل أو تركه كما قالت الجبرية ومن وافقهم ، وإذا كان له استطاعة حقيقية فأين محلها ؟لذلك تناولت في هذا البحث المختصر أراء الفرق الإسلامية في الاستطاعة ، فقسمته على ثلاثة مباحث ، ثم قسمتها على مطالب تناولت في المبحث الأول تعريف الاستطاعة من حيث اللغة والاصطلاح والألفاظ ذات الصلة ، وفي المبحث الثاني خصصته لبيان محل الاستطاعة وأراء الفرق وأدلتهم مع مناقشة لتلك الأدلة وبيان ما فيها من قوة وضعف ، وجاء المبحث الثالث لبيان ما تفرع على مسألة الاستطاعة بسبب الاختلاف في محلها وهي مسألة التكليف بما لا يطاق والتي يطلق عليها البعض التكليف بالمحال ، وحرصت في جميع المباحث ومطالبها أن أبين دليل كل فريق من كتبهم ، ثم حاولت مناقشة رأي كل فرقة ثم خلصت بعون الله تعالى إلى ترجيح ما ترجح من تلك الأقوال والله ولي التوفيق .


Article
مراسلات أهل الكوفة والثورة الحسينية

Author: منير جهاد محمد سبتي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2017 Volume: 5 Issue: 43 Pages: 575-586
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

After the death of Muawiyah 60 years old and his son he took over the post of succession in the second half of the year 60 AH Recap merry swear allegiance to Hussein bin Ali (AS) for him. Was Hussein's position (as) clear by refusing to swear allegiance increases، Vajtmat several reasons why Hussein (AS) to take the decision to leave the city to Mecca and hence the decision to walk to Kufa was the governor of the city Alwaleed bin threshold and the payment of the increases and Marwan I، to take the pledge of allegiance if necessary hit the neck of Hussein (aS) on the one hand، as well as correspondent Ben cousin Muslim bin Aqeel (aS) to speed him to come to Kufa in the light of what he saw from the popular consensus to pledge allegiance there. Despite opposition from many of his friends and his family not to leave to Kufa، but the decision-Hussein (AS) was irreversible even know the death of his uncle Ben Muslim bin Aqeel (AS)، making his order of destiny and fate and judgment of God Almighty. It is a heroic feat in a very selfless when he said to his companions and the house the night of Ashura: I had authorized you went away in the night and dispersed in Swadkm and Mdainkm they Atlboni.. But Hussein owners (p) have already influenced - and the position of my work day of Ashura - the principles and ideals did not prefer the delicacies of life، was the day of Ashura represents the finest images courage of martyrdom and sacrifice has been known incident nicer and throughout history is the defeat of the victor and the victory of the vanquished where he won the Imam Hussein (p) honored and venerated until his grave became a shrine stands extended its appeal to the borders of India، China and the depths of the Persians and beyond the Turk، and the tomb than in his capital is nothing but a pile Hajjar equivalents passing.

بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان سنة 60هـ وتولي ابنه يزيد منصب الخلافة في النصف الثاني من رجب سنة 60هـ طلب مبايعة الحسين بن علي a له. كان موقف الحسين a واضحا برفضه مبايعة يزيد، فاجتمعت أسباب عدة جعلت الحسين a أن يأخذ قرار بمغادرة المدينة الى مكة المكرمة وبالتالي قرار السير إلى الكوفة فكان والي المدينة الوليد بن عتبة وبدفع من يزيد ومروان بن الحكم، لأخذ البيعة وأن أقتضى الأمر ضرب عنق الحسين a هذا من جهة، وكذلك مراسلة بن عمه مسلم بن عقيل a له بالإسراع بالقدوم للكوفة على ضوء ما شاهده من إجماع شعبي لمبايعته هناك. وبالرغم من معارضة الكثير من أصحابه وأهل بيته بعدم المغادرة إلى الكوفة إلا إن قرار الحسين a كان لا رجعه فيه حتى معرفته بمقتل بن عمه مسلم بن عقيل a جاعلا أمره للقضاء والقدر وحكم الله سبحانه وتعالى. ومن مآثره البطولية وهو في غاية نكران الذات عندما قال لإ صحابه وال بيته ليلة عاشوراء: إني قد أذنت لكم فانطلقوا في هذا الليل وتفرقوا في سوادكم ومدائنكم فأنهم يطلبوني.. ولكن أصحاب الحسين a قد أثروا فعلاً - وبموقف عملي يوم عاشوراء - المبادئ والمثل ولم يفضلوا عليها أطايب الحياة، فكان يوم عاشوراء يمثل أروع صور الشجاعة الشهادة والتضحية وقد عرفت واقعة ألطف و على مدى التاريخ هي هزيمة المنتصر وانتصار المهزوم حيث فاز الإمام الحسين a بالتكريــم والتعظيم حتــى صــار قبــره مزاراً قائماً امتدت جاذبيتـه إلــى تخــوم الهند والصيــن وأعماق العجم وما وراء الترك، وقبر يزيد في عاصمة ملكه ما هو إلا كومة حجار وسبة المار.


Article
The positions of the imams of the Ahl al-Bayt and the Muslims of hyperbole and extremism
مواقف أئمة أهل البيت والمسلمين من الغلو والغلاة

Author: Abed Brarak Al-Ansari عابد براك الأنصاري
Journal: Al Malweah for Archaeological and Historical studies مجلة الملوية للدراسات الآثارية والتاريخية ISSN: 24131326 Year: 2019 Volume: 6 Issue: 17 Pages: 1-22
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is a presentation and statement of the position of the Imams of Ahl al-Bayt and the Muslims from hyperbole and extremism, and it is no secret that it is one of the most prominent reasons that led to the division of the Muslims and their differences among them, and is still effective and influential even in this age, but it now works under another heading "sectarianism", regardless of the labels of meaning as the result is one too.Today, extremism (or sectarianism) is one of the pillars of the American Century project, and the aim of redrawing the map of the region and the larger Arab and Islamic world, and setting other artificial borders, as if we are facing a new agreement "Sykes-Picot", employs sectarianism in serving its imperial project.

في هذه الدراسة عرض وبيان لموقف أئمة أهل البيت وأئمة المسلمين من الغلو والغلاة، ولا يخفى أنه من أبرز الأسباب التي أدت الى تفرق المسلمين وتنازعهم فيما بينهم، ولايزال فاعلاً ومؤثراً حتى في هذا العصر الذي استقرت فيه العلوم، واصلت الأصول، وقعدت القواعد، إلا انه يعمل الآن تحت عنوان آخر هو الطائفية، وبغض النظر عن التسميات فإن المعنى واحد كما ان النتيجة واحدة ايضاً.واليوم يعد الغلو (أو الطائفية) ركنا من اركان مشروع القرن الأمريكي، ويعبر عنه بصيغة تقسيم المقسم، وتجزئة المجزأ، بهدف اعادة رسم خارطة الإقليم والوطنين العربي الكبير والإسلامي الاكبر، ووضع حدود مصطنعة أخرى، وكأننا امام (سايكس- بيكو) جديدة، توظف الطائفية في خدمة مشروعها الإمبراطوري.


Article
The beginning of the universe between science and sayings of Ahlulbait peace be upon them
بداية الكون بين العلم وروايات أهل البيت عليهم السلام

Author: Dr. Mohsem Baqer Al-Qazwini د. محسن باقر محمد صالح القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 7-18
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

كنت أمر ببعض الروايات حول خلق السموات والأرض فلم أدرك مضمون الرواية التي تشير إلى أنّ مصدر الوجود هو الماء، وان الماء تحول إلى نار، ثم خمدت النار فخلق السموات من الدخان، وخلق الأرض من الرماد، وكلما حاولت أن أتصور هذه المضامين وأرسم معادلة في ذهني عن كيفية تحول الماء إلى نار، وكيفية تحول الدخان إلى سموات، والرماد إلى ارض، فكنت اعجز عن إدراك تلك المعاني فأستسلم إلى قول المعصوم لأنه نابع من قول النبي، وان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، واستمرت حيرتي في فهم روايات الخلقة حتى وقع يدي على كتاب العالم البريطاني ((فرنك كلوز، Frank Close)).


Article
الـربـانـيـون في القرآن الكريم وأثر هذا المفهوم عند الدعاة من أهل العلم - دراسة تحليلية –

Author: محمود عبد الستار شلال الدهان
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 270-310
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

مما تقدم يمكن تلخيص أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث، وهي كالآتي:1.إن النبي يوقن أنه عبد، وأن الله وحده هو الرب، الذي يتجه إليه العباد بعبوديتهم وبعبادتهم، فما يمكن ان يدعي لنفسه صفة الإلوهية التي تقتضي من الناس العبودية.2.إن الربانيين حين يقولون ويتكلمون فإنهم يتصفون بخلق انزله رب يربي الناس ليبلغوا الغاية المقصودة منهم، فهم عندما ينقلون ما عندهم للناس يكونون مربين.3.إن العلم والتعليم والدراسة توجب كون الإنسان ربانياً، فمن اشتغل بالتعلم والتعليم لا لهذا المقصود، ضاع سعيه وخاب عمله، وكان مثله مثل من غرس شجرة حسناء مونعة بمنظرها، ولا منفعة بثمرها.4.إن الرعب من نتائج الذنب، والثبات من ثمرات الطاعة، وان القتال هو لله، لا لحظ من حظوظ النفس أصلاً.5.إن الذي يحكم بالتوراة هم النبيون والربانيون والأحبار، وهذا يقتضي كون الربانيين أعلى حالاً من الأحبار، فثبت ان يكون الربانيون كالمجتهدين والأحبار كأحاد العلماء.6.إن سمة المجتمع الخير الفاضل القوي المتماسك ان يسود فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وان يوجد فيه من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وان يوجد فيه من يستمع إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.7.إن الهدى هو الطريق أو الدرب الموصل للغاية. وتأتي على الطريق أحقاب الليل والنهار، فالطريق مظلم ليلاً، وقد تعترض السائر فيه عقبات، أو قد لا يمشي السائر في سواء السبيل، لذا فالحق سبحانه قد أنار الدرب، وتمثل ذلك في المنهج الذي جاء به موكب الرسل عليهم الصلاة والسلام. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمينوصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


Article
Ahalelbayt Policies in Confronting Religious Extremism and Kafirization
اساليب اهل البيت عليهم السلام في مواجهة التطرف الديني والتكفير

Authors: أ.م. محمد جواد اسكندرلو --- الباحث احمد شريف الطبي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2017 Volume: 6 Issue: 3 Pages: 105-173
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

T oday, the greatest danger the Islamic nation faces is the risk of takfirizingextremism that threatens the entity of the nation, represents the biggestpoint perdition to souls and potentials and tarnishes the image of Islam inthe world as a religion of terrorism and violence. Thus in order to eradicatethis dangerous scourge, we should referred to the Koran as the first Muslimsconstitution of life in all cases, and also Ahlulbayt which protect the nation fromall deviations and misguidance. Ahlulbayt have shown that the best approachto reduce the phenomenon of extremism takfir, is the prevention, throughpsychological, religious and social upbringing built on solid foundations. Aswell as the achievement of justice in society and the consolidation of solidarityamong its members. In the case of an outbreak of the phenomenon as firststage a therapeutic methods, consisting of good dialogue leading to correctmisperceptions must be applied, in order to achieve reconciliation and a returnto these extremists to the right path. Otherwise, it is inevitable surrounding oreradicate them if necessary, and then purge the nation of the disease, takinginto account all the necessary precautions in order of not fall in again.Key words: Ahlulbayt, takfiri extremism, the prevention, therapeutic methods,dialogue, eradication.

ملخص البحثالذي إن أكبر خطر تواجهه الأمة الإسلامية اليوم، هو خطر التطرف التكفيريعلاوة أصبح يهدد كيان الأمة ويشكل أكبر نقطة استنزاف للأنفس والإمكانات،وعليه على تشويه صورة الإسلام في العالم وإبرازه كدين يدعو للإرهاب والعنف.لأنه ومن أجل القضاء على هذه الآفة الخطرة، لابد من الرجوع للقرآن الكريمنحو دستور الحياة ومرجع المسلمين الأول في جميع القضايا، و كذلك التوجهالنموذج لكونهم صمام الأمان للأمة من الانحراف والضلال، و b البيت أهلالبيت ن أهل بيّ جميع المعضلات التي قد تواجهها الأمة، وقد حلّ المعصوم فيمن من ظاهرة التطرف التكفيري، هو أسلوب الوقاية، للحدّ أن أفضل أسلوب bكذلك خلال التنشئة النفسية والدينية والاجتماعية المبنية على أسس صحيحة، والظاهرة تحقيق العدالة في المجتمع وترسيخ التكافل بين أفراده، أما في حالة تفشيإلى من ممارسة الأساليب العلاجية، المتمثلة في حسن الحوار المؤدي بدّ فلاكمرحلة تصحيح التصورات المغلوطة عند الشخصية التي تحمل الفكر التكفيريالصواب، أولى من أجل تحقيق المصالحة والعودة بهؤلاء المتطرفين إلى جادةالأمر، وإلا فلا مناص من محاصرتهم أو القيام بعملية جراحية استئصالية إن لزمعدم وتطهير الأمة من هذا المرض مع مراعاة جميع الاحتياطات اللازمة من أجلالوقوع مرة أخرى في هذا الداء.


Article
An objective study in the poetic lamentations of Ahl al-Bayt (p)
دراسةٌ موضوعيةٌ في المراثي الشّعريّة عند أهل البيت (عليهم السلام)

Author: Saeed Haider farie’ Shirazi سيد حيدر فرع شيرازي
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 5 Issue: 18 Pages: 27-50
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

The lamentation is one of the most important poetic purposes that writers and poets have taken care of since ancient times. The infallible imams (P) Not excluded from it، they have human feelings. They have joy and sorrow. They have an interest in the poetry of the poets، whether they narrate themselves or represent them with the poems of other poets or encourage others. Of their loyalists broadcast their grievances and injustice and aggression، and in order to console the victims and their remembrance and perpetuation of their memory and encouraged them sometimes to a sincere vision inspire their followers key verses of poetry in the memory of their calamity..

إنّ المرثيةَ من أهمّ الأغراض الشعرية التي اعتنی بها الأدباء والشعراء منذ القديم ولم يستثن منها الأئمّة المعصومون (عليه السلام) فإنّ لهم عواطف بشريّة يفرحون ويحزنوُن ولهم اهتمام بالأشعار الحکمية من المراثي الشعرية سواء ما کان من سردهم أنفسهم أو تمثّلات لهم بأشعار غيرهم من الشعراء أو تشجيع غيرهم من الموالين لهم بثّاً لشکواهم وما جری عليهم من الظلم والعدوان وحرصاً علی تعزية المصابين وتأبينهم وتخليد ذکراهم وکان التشجيع منهم أحياناً عن رؤی صادقة يلهمون بها مواليهم أبياتاً مفتاحية من الشعر في ذکر مصابهم.

Listing 1 - 10 of 72 << page
of 8
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (72)


Language

Arabic (68)

Arabic and English (2)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (14)

2018 (10)

2017 (11)

2016 (3)

2015 (3)

More...