research centers


Search results: Found 58

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by

Article
شاهنامة الفردوسي دراسة تحليلية وتأريخية

Author: محمود ياسين خلف
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 21 Pages: 179-188
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إن من يتصفح الأدب الفارسي قديمه وحديثه يجده زاخراً بالعديد من الأعمال الشامخة التي تقف مرفوعة الهامة أمام روائع الآداب العالمية , وإذا كانت الفرصة لم تسنح بصورة كافية للقارئ العربي لكي يطلع على هذه الكنوز الزاخرة , فهذا يعود إلى تركيز مثقفينا على التوجه بأبصارهم صوب مغرب الأرض تاريخاً وحضارة وفكراً , ولو اهتم بعض هؤلاء المثقفين بتوجيه جزء من جهدهم صوب مشرق الأرض لوجدوا الشرق غنياً بكنوزه الفكرية وبإبداعه الفني الذي يقف شامخ الرأس أمام الغرب الفكري بل سيكتشفون ان كثيراً مما يتفاخرون به الآن يكون مرجعه إلى الشرق .
إن الأدب الفارسي مثله في ذلك مثل بقية الآداب الشرقية التي تزخر بالعديد من الروائع الفكرية التي تمتع القارئ وتوسع دائرة ثقافته ومعارفه , إذ ان كلا من هذه الروائع جديرة بدراسة مستفيضة تقع في عدة مجلدات كما هو الحال في شاهنامة الفردوسي ورباعيات الخيام ومثنوي جلال الدين الرومي وأدب سعدي الشيرازي ، وغيرها من الروائع .
وهنا لابد لي ان أسلط الضوء على واحدة من روائع الأدب الفارسي ألا وهي شاهنامة الفردوسي لأنني مهما كتبت في هذه الصفحات عن الشاهنامة ومؤلفها الفردوسي فأني لا اوفي حقهما "أذ احاطت الأساطير بحياة ابي القاسم الفردوسي الشاعر العبقري الذي نظم الشاهنامة بصورة تجعلنا بعيدين عن الإلمام بتفصيلات كثيرة عنه ،
والذي نعرفه انه أكمل نظم الشاهنامة في اواخر القرن الرابع الهجري وقدمها الى السلطان التركي محمود الغزنوي . وتوصف الشاهنامة بأنها ملحمة الفرس القدماء وليست غيرها من الملاحم المعروفة في الاداب القديمة ، لانها لا تتناول موقعة محدودة ، او تصور فترة قصيرة من الزمن ، كما انها ليست رواية لحادثة واحدة بل هي سجل لحياة امة بأكملها" (1)
وقد ظفرت اللغة العربية بالعديد من الدراسات والأبحاث التي دبجت عن الشاهنامة كما حظيت اللغة العربية بترجمة مختصرة لها قام بها الفتح بن علي البنداري سنة 620هـ وقد اشرف الدكتور عبد الوهاب عزام على تحقيقها ونشرها في جزأين بالقاهرة سنة 1932 .




Article
سيميائية التحولات النصية في تفسير أبي السعود

Author: احمد محمد احمد سلامة
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 23 Pages: 69-79
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين سيدنا مُحَمَّد سيد البشر ، والشفيع المشفع في المحشر ، وعلى آله وأصحابه ، ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
ففي كل يوم يكتشف الباحثون وسائل جديدة لدراسة النصوص وجلاء ما فيها من مضامين ، ومن هذه الوسائل الدراسات السيميائية التي تسعى لتعرف مكان الإبداع في النص ، وهي من المصطلحات التي استخدمت في مجالات كثيرة منذ وقت مبكر ، ولاسيما في مجال اللسانيات .
ومن المعلوم أن أعظم النصوص التي بين أيدينا وأرقاها قاطبة هو القرآن الكريم ، وما ارتبط به من علوم يأتي في مقدمتها تفسير القرآن الكريم .
ورغبة من الباحث بتطبيق هذا الأسلوب على تفسير القرآن الكريم لمعرفة المجالات التي يمكن أن تقدمها مثل هذه الدراسات من أجل استجلاء النص القرآني ، ومدى النفع المتحقق منها ، ارتأيت تطبيق هذا على تفسير العلامة أبي السعود المعروف بإرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم ، لما لهذا التفسير من أسلوب أدبي رفيع ، ولغة رصينة مميزة ، وحاولت الكشف عن التحولات النصية في الخطاب القرآني في هذا التفسير ، فكان هذا البحث الذي أسميته ( سيميائية التحولات النصية في تفسير أبي السعود ) .

وقد قسمته على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة :
عرفت في المبحث الأول السيميائية بإيجاز ، بالقدر الذي تتوضح فيه فكرتها للقارئ.
وفي المبحث الثاني تناولت تطبيقات التحولات النصية في لفظة (الشجرة ) في قصة آدم ـ عليه السلام ـ .
وفي المبحث الثالث تناولت تطبيقات التحولات النصية في لفظة (القميص ) الواردة في سورة يوسف ـ عليه السلام ـ .
وختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم النتائج والتوصيات .
آملاً أن أكون قد وفقت في إجراء التطبيقات السيميائية على النص القرآني





Keywords

ادب، فن


Article
Тикрический университет Факультет Самраа педагический Кафедра Арабсского языка

Author: Аббас Абд Аль-Разак Ахмад عباس عبد الرزاق
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 18 Pages: 233-243
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Содержании 1-Образ поэта в лирике Лермонтова 2-Образ поэта и тема творчества у Лермонтова 3-Источники Образ поэта в лирике Лермонтова Тема поэта - одна из важнейших в творчестве многих поэтов, М.Ю. Лермонтов - не исключение. Довольно многие его стихотворения посвящены месту поэта в обществе, его роли и назначению. Лермонтов, так же как и Пушкин, видит задачу поэта в том, чтобы своим искусством служить людям, обществу. Однако следует отметить тот факт, что, говоря о поэте, его судьбе, Лермонтов почти не пишет о задачах и целях поэзии как таковой, о творческом процессе, в отличие от Пушкина. Это было обусловлено особенностью лирического героя Лермонтова, особенностями мировоззрения и мировосприятия самого автора. Дело в том, что одним из главных мотивов лирики Лермонтова, пронизывающим все его творчество, является мотив одиночества, противопоставления общества и мятущейся одинокой личности. Поэт пишет о своем одиночестве, о непонимании его толпой. Лермонтов - романтик, и его герой - романтик, одинокий человек, живущий в конфликте с окружающим его миром. Для Лермонтова поэт-это человек с легко ранимой душой и высокими устремлениями, которые непонятны и недоступны обществу. Более того, светская толпа не приемлет поэта, насмехается над ним и его устремлениями. Уже в ранней лирике Лермонтова мы встречаемся с тем пониманием жизни, ее подлинного, реального, невымышленного смысла, которое предопределило весь характер творчества поэта: «Так жизнь скучна, когда боренья нет...» — в этом признании раскрывается главное стремление лермонтовского лирического героя, стремление к действию. Лермонтов рано осознал себя человеком загадочной, странной — и непременно высокой, трагической судьбы. Противостояние своему времени, противоборство обществу вызваны особой гордостью поэта: нежеланием прожить свою жизнь как все, без особого смысла, без четко поставленной цели, а следовательно, и без конкретного конечного результата. Своей высокой целью Лермонтов очень дорожил не соглашался отступать от нее ни на шаг ни при каких обстоятельствах. Ценой своего предназначения он считал саму жизнь. Врожденная жажда действия, жажда настоящего поступка вызывает у него ощущение своего необыкновенного предназначения, данного ему самим Творцом. Ему дано как человеку и как поэту совершить подвиг, оставить свое имя в истории русской литературы. Предстоящие трудности, возможное отчуждение и отречение от него общества, опасность гибели не пугают, удары судьбы способны лишь разжечь «мятежный» огонь, удвоить сопротивление, укрепить дух. При этом никаких сомнений в трагическом исходе предстоящего столкновения не существует, но гибель в этом романтическом, героическом ощущении мира воспринимается как победа, как доказательство несломленности духа, несгибаемости силы воли, готовности к любым жертвам во имя свободы. Боязнь личной драмы не страшит Лермонтова. Он жил не ради собственного счастья, а ради идеи. Неприятие общества и противопоставленность лирического героя толпе лежит в основе творчества Лермонтова, поэтому он меньше говорит о том, каковы должны быть задачи поэзии, а больше о том, какова же участь поэта в обществе. Резкая критика светского общества, которое губит поэтов, прозвучала в стихотворении «Смерть поэта», сделавшем Лермонтова известным:

Keywords

ادب روسي


Article
The impact of poetry readings in the Abbasid Technical study
أثر القراءات القرآنية في الشعر العباسي

Author: D. Arkan Rahim Jabr د. أركان رحيم جبر
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2014 Issue: 37 Pages: 428-470
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The impact monitoring Quranic Arabic poetry such a large area forresearchers has stood with him since the first century to the present day , and thusno dispute that the subject of readings is a manifestation of the good effect , butthat seemed to be the impact of those readings emerged evident in studies ofgrammatical and linguistic . Did not receive the technical side in Arabic poetry asenjoyed by those studies ( grammatical and linguistic ) only fragments probablyappeared in some of the technical studies , so I suggested to make my pitch in thissection , and type in search of an independent , after mentioning gems of Astaztnavirtuous Dr. Nadia Ghazi al-Azzawi when raised the idea during a discussion of myproposal in the PhD , I stayed with the idea stuck in my mind that the Astute searchbased on its market . I have tried in this research to detect the culture of the poetsin the Abbasid period and the extent of their association with readings of Quranicafter a survey of their hair lasted more than a year of research and monitoring andthe extent of their impact on Mndzhm literature during that era , which saw theheight of the scientific movement of the readings , as it has emerged in whichreaders adults. Has undergone search to approach included preparation for thedefinition of the sense of the readings and the origin and conditions briefly isimmoral , then distributed research article on according to the readings , as it madereading the landing with the poet orbit to touch the citizen artistic creativity , goodemployment , taking into account the global time and place of the poet , and thencame the results Find concluded God ; In all taken from sources and references thatare relevant to the subject matter. God is reconciling .

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق، وسيد الرسل محمد بن عبد الله، وآله الاطهار، وصحبه الابرار.وبعد:فإنَّ رصد الأثر القرآنيّ في الشعر العربي مَثّلَ مساحة واسعة للباحثين فقد وقفوا عنده منذ القرن الاول الهجري الى يومنا هذا، ومما لا خلاف فيه أَنَّ موضوع القراءات القرآنيّة يعد أحد مظاهر ذلك الاثر الطيب، ولكن الذي بدا أنَّ أثر تلك القراءات برز واضحاً في الدراسات النحويّة واللغويّة. ولم يحظ الجانب الفني في الشعر العربي بما حظيت به تلك الدراسات (النحويّة واللغويّة) سوى شذرات ربما ظهرت في بعض الدراسات الفنية، لذا ارتأيت أن ادلي بدلوي في هذا الباب، وأن اكتب بحثاً مستقلاً، وذلك بعد الاشارة الكريمة من استاذتنا الفاضلة الدكتورة نادية غازي العزّاويّ حينما طرحت الفكرة اثناء مناقشة اطروحتي في الدكتوراه، فبقيت الفكرة عالقة في ذهني الى أن استوت بحثاً قائماً على سوقه. وقد حاولت في هذا البحث الكشف عن ثقافة الشعراء في العصر العباسي ومدى ارتباطهم بالقراءات القرآنيّة ــ بعد استقصاء لشعرهم استمر أكثر من عام من البحث والرصد ــ ومدى أثرها في منجزهم الأدبي خلال ذلك العصر الذي شهد أوج الحركة العلميّة للقراءات، اذ برز فيه قراء كبار. وقد خضع البحث لمنهج ضم توطئة للتعريف بمعنى القراءات ومنشئها وشروطها بشكل موجز غير مخل، ثم وزعت مادة البحث على وفق القراءات، اذ جعلت القراءة المقصودة لدى الشاعر مداراً لتلمس مواطن الابداع الفني، وحسن التوظيف، مع مراعاة لعاملي الزمان والمكان للشاعر، ثم أتيت بالنتائج التي خلص الها البحث؛ وفي كل ذلك أخذت من المصادر والمراجع التي لها صلة بالموضوع. ومن الله التوفيق.


Article
Zuhair Rassam Talks for Children
حكايات زهير رسّام للأطفال

Author: Raeeda A. Alsarag رائدة عباس علي السراج
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2009 Issue: 25 Pages: 83-96
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this paper is to study the rise of the Mosul popular tales that concern the children paid attention by the tulle-teller Zuhair Rassam.It is also aims to shed light on the prominent literary techniques that hads been used by him, its role in implanting in children moral and educational Values, apart from the direct enumerative and preachy ways.

يهدف البحث إلى دراسة نشأة الحكاية الشعبية الموصلية الموجهة للأطفال باعتبارها جنساً من الأجناس الآدبية التي حظيت في الفترة الاخيرة باهتمام القاص زهير رسّام، وتسليط الضوء على أبرز التقنيات الفنية التي تمّ إستخدامها من قبل في الحكاية وفائدتها في تبصير الأطفال بالقيم الأخلاقية والتربوية وغسرها في عقولهم بطريقة محببة وممتعة بعيدة عن السردية والوعظية المباشرة.


Article
Yousif Ibn Ahmed Al Yaghmaori studiesin autobiography and culture's
أبو المحاسن يوسف بن احمد اليغموري(ت 673هـ/1274م) دراسة في سيرته وثقافته

Author: maha saeed hameed مها سعيد حميد
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2010 Issue: 29 Pages: 27-48
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research handles the character of Yousif Ibn Ahmed Al Yaghmaori who is a Mousl in his blood , and from an Arab family . He was Contemporay with Al Ajubim and who affected his life in one or another. Eavlier in his life , he was much concerned with Hadith , He has writhing in this filed , but they were lost , Then he changed his concern to literature , especially poetry . He was talented in this area . He left behind anumber of writing , among which is his famous book " Noor Al Qabis" .

تضمن البحث شخصية يوسف بن احمد اليغموري وهي شخصية موصلية الاصل ومن اسرة عربية ، عاصر الايوبين والمماليك الذين اثروا على حياته بشكل او باخر ، وقد اهتم اول حياته في علم الحديث وله مؤلفات في ذلك لكنها ضاعت ، ثم وجه اهتمامه نحو الادب والشعر وقد برع فيه ايضا وترك مؤلفات وصل الينا منها كتاب (نور القبس)


Article
الرؤيا التشكيلية في شعر بدر شاكر السياب

Author: هند مهدي صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 16 Pages: 211-228
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إننا عندما نتحدث عن القصيدة فإننا نتحدث عن فارق زمني ما بين القصيدة والرسم . انه 1" بؤرة التقاء كل من البعدين الزماني والمكاني للوجود الإنساني "وسبب وجود تخلف في ظاهرة الشعر المرئي عن معناه التشكيلي البحت كأن يصبح معنى الرؤيا مجرد ظاهرة مكانية بحتة حيث تستحيل المفردات (المقروءة او المسموعة على السواء كرموز مجردة من العلامات الصوتية )إلى وسائل تحقيق الحضور الشيئي للعالم في الوجود الشعري نفسه , ومن هنا فان ما يراد بالشعر المرئي سيقتصر على الوعي المكاني في فن الشعر وهذا ما تحدده علاقة هذا الفن الإنساني بالبيئة ومن اجل إيجاد نقطة للالتقاء ما بين عالم الرؤيا التشكيلية المكانية ومناخها الرمزي عبر اللغة الشعرية في محاولة الطبيعة التصويرية في بعض الاتجاهات لدينا ,ليس من حيث وظيفة العمل الفني بل بنيته ولا من حيث المعطيات التصويرية لدى الشاعر بل مثوله التصويري في الشعر , ولأننا لا يمكننا الاستعانة بالمفردات الشعرية الغربية ؛لأن تراثنا العراقي غني بهذه المعطيات وغني بالرؤى التصويرية للبيئة العراقية ؛ لذا اختارت الباحثة قصيدة (أنشودة المطر ) ؛ وهي من النصوص التي تمتاز بالطول مقارنة مع قصائد السياب الأخرى


Article
ثقافة أبي تمام اللغوية

Author: عامر خلف طعمة
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 3 Pages: 70-79
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الواقع الثقافي واللغوي في عصر الشاعر
لـم يكن العرب فـي أي عصـر من عـصور التاريخ منـعزلين عمن جاورهم من حضارات ، ففي عصر ما قبل الإسلام كانت أسباب الاتصال قائمة بينهم وبين ثقافات الأمم المعاصرة لهم ، عن طريق التجارة والمجاورة ، وكانت الأسواق والمواسم التي تقام في بلادهم مناسبات يتعرفون من خلالها على المنجزات الحضارية لتلك الأمم ، فقد كان من بين من يؤم هذه الأسواق أناس من بلاد فارس وبلاد الروم ، جاء في المحبر : إن كثيرًا من تجار الأمم المحيطة ببلاد العرب ينتقلون إلى الجزيرة العربية ، ولاسيما التجار الفرس الذين كانوا يوافون سوق المشقر (( يقطعون البحر اليها ببياعاتهم ))( ) .
وثمة أسباب أخرى للاتصال كانت قائمة بين العرب وبين الأمم الأخرى ، منها وجود جاليات أجنبية تنتمي إلى أجناس مختلفة من روم ونبط وفرس وأحباش وأصحاب ديانات ، كانت تنزل في قلب جزيرة العرب وفي مدنها خاصة ، وقد كان أفرادها يقومون بمطالب الحياة الاجتماعية في تلك المدن ، فمنهم التجار ومنهم العبيد والخدم ومنهم أصحاب دور اللهو وحانات الخمور ، ونتيجة لهذه الأسباب مجتمعة كان من الطبيعي أن تتأثر لغة العرب بلغات هذه الأقوام ، وقد أشار الجاحظ ( ت 255 هـ ) في كتابه البيان والتبيين إلى هذه الناحية حين تحدث عما علق بلغة أهل المدينة من الألفاظ الفارسية نتيجة لنزول أهلها بين ظهرانيهم( ) .
على أن مما تنبغي الإشارة إليه أن قبائل العرب لم تكن على درجة واحدة في مستوى تأثرها بلغات الأقوام الأجنبية ، إذ إن عامل القرب أو البعد من تخوم بلاد العجم ، فضلاً عن عوامل أخرى تتصل بطبيعة حياة تلك القبائل ، ومدى قربها أو بعدها من حياة البداوة ، واستقرارها اجتماعيًّا ولغويًّا ، كان يلعب دورًا مهمًّا وأساسيًّا في نقاء لغتها أو عدمه ، الأمر الذي جعل علماء اللغة يأخذون عن هذه القبيلة ولا يأخذون من تلك لمخالطتها أقوامًا تتكلم بلغات أخرى( ) ، ولكن كما يبدو فإن أثر ذلك الاختلاط على اللغة كان محدودًا ، إذ لم يَتَعَدَّ نقل بعض الألفاظ المتصلة بأدوات الحضارة المادية ، وقد استطاعت اللغة العربية أن تطوعها لقوانينها الخاصة في الأعراب والبناء ، وظلت اللغة عند العرب سليقة جُبِلُوا عليها ، ولذلك ندر أن نسمع عن عربي أنه لحن في كلامه في هذا العصر ، وهذا وحده سبب كافٍ لتعليل عدم ظهور محاولات لوضع قواعد اللغة فيه .
وبعد مجيء الإسلام ودخول أمم كثيرة من غير العرب فيه ، واختلاط العرب بها اختلاطاً تجاوز مجرد الاحتكاك إلى المصاهرة والعيش معًا في الأمصار المفتوحة ، أدى ذلك إلى ضعف السليقة اللغوية ، فبدأت بوادر اللحن تظهر( ) ، وقد كان اللحن وحاجة الأمم الأجنبية إلى تعلم العربية لتفقه دينها الجديد وتفهم أحكامه سببين أساسيين في ظهور النحو بصورته التي نعرفها ، إذ كان (( الغرض الأساسي منه في مبدأ الأمر ضبط القواعد التي يسير عليها إعراب المفردات ، ليسهل تعلّمها وتعليمها واحتذاؤها في الحديث والكتابة ، ولتعصم الناس من اللحن ))( ) .
ومنذ مطلع القرن الثاني الهجري احتضنت الحواضر الإسلامية الكبرى الدراسات النحوية التي أخذ نطاقها يتسع ليشمل (( الموضوعات المتصلة بأجزاء الجملة وترتيبها ، وأثر كل جزء منها في الآخر ، وعلاقة هذه الأجزاء بعضها ببعض وأقسام الكلمة ، وأنواع كل قسم منها ووظيفته في الدلالة ))( ) ، وأصبح الصرف علمًا متميزًا بعد أن كانت مسائله تعالج استطرادًا ضمن مسائل النحو( ) .
وقد اضطلع بمهمة النهوض بهذه الدراسات جمهرة كبيرة من علماء العربية ، شكلت جهودهم نواة لمدارس تميزت من بعضها البعض في النظر إلى مسائل اللغة .
وازدهرت إلى جانب علمي النحو والصرف علوم ذات طبيعة أدبية ودينية ، كعلوم البلاغة ، والنقد الأدبي ، وعلوم القراءات ، وعلم المعاجم الذي ابتدأ بعمل الخليل بن أحمد الفراهيدي ( ت 170هـ ) لمعجمه العين( ) ، وظهرت أيضًا علوم أخرى لا عهد للعرب بها قبل هذا العصر ، بدأت تنمو وتزدهر بتأثير الثقافات الوافدة كعلم الكلام والفلسفة والمنطق .
في هذا الجو المشبع بروح العلم نشأ شعراء بني العباس فعلّوا من روافد تلك الثقافات ونهلوا ، وأول هذه الثقافات كانت الثقافة اللغوية ، إذ (( كانت علوم اللغة بتفرعاتها الدقيقة تمثل القيمة الثقافية الأولى في المجتمع يحرص عليها الجمهور ويحرص عليها الحكام ، لما لها من صلة وثيقة بالعقيدة الدينية ))( ) .


Article
لهجة طيئ في كتاب سيبويه

Author: أحمد هاشم أحمد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 116-135
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تعدُّ قبيلة طيئ من أكبر القبائل وأكثرها نفوذًا في الجزيرة العربيَّة ، فهي ذات السَّطوة والسُّلطان ، والقوَّة والجود والكرم ، ولأبنائها الحقُّ في الافتخار بالانتساب إليها ، فلا تكاد تذكر في ملأ حتَّى يذكر فارسها وكريمها أبو عديٍّ حاتم ، لأنَّ أثره باقٍ ما دامت الأقلام تكتب مآثر العرب وأمجادهم .
لم تنحدر قبيلة طيئ من نسب مندرس ، وإنما تناقل نسبها عبر أعرق الآباء وأفضل الأجداد انتهاءً بقحطان ، الذي تنتهي إليه قبائل العرب العاربة ، فإذا ما اطَّلعنا على كتب الأنساب ، وجدنا هذه السِّلسلة الذَّهبية التي تنحدر منها قبيلة طيئ ، نسبة إلى ( طَيْئ بن أَدَدَ( ) بن زَيْدٍ بن يَشْجُبَ بن عَرِيبٍ بن كَهْلانَ( ) بن سَبَأ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطَان )( ) .
لا أريد أن أطيل الكلام على قبيلة طيئ خارج نطاق البحث اللغويِّ ، فقد سبقني من تكلَّم على مكانتها تاريخيًّا وجغرافيًّا وأدبيًّا( ) .
قُسِّم هذا البحث بحسب مادَّته على قسمين :


Article
الصورة الفنية في مجموعة ( أحد عشر كوكبًا ) لمحمود درويش

Authors: احمد علي حسين جفال --- فاطمة عيسى جاسم
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 136-152
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إن علاقة الشاعر بالواقع علاقة وثيقة ، وإن (( الصورة هي علاقة تفاعل بين الواقع والفنان ، تبدأ من الواقع ، ثم تنتقل إلى الفنان ، ثم تنتقل من الفنان إلى الواقع من خلال علاقة تأثر ))( ) ، وتلك العلاقة الجدلية التي تسلط من خلالها أضواء فكره مستمداً ما يدور حـوله من أشياء ثم إعادة تشكيلها ، (( إذن الصورة في أساس تكوينها شعور وجداني غامض بغير شكل ، بغير ملامح ، تناوله الخيال المؤلف أو الخيال المركب فحدده وأعطاه شكله ، أي حوله إلى صورة تجسده )) ( ) ، وإذا كان الخيال هو المرحلة الأولى التي يتم فيها تشكيل الصورة داخل الذهن (الصورة الذهنية) ، فإن هذا الخيال قادر على إعادة تشكيل العناصر الخارجية ، حتى وإن كان لا ربط بينها في الواقع الظاهر ، فإنه يشكلها ويعيد بناءها ، لأن (( خاصية الخيال الفني أن يكسر الحواجز الذي يبدو عصياً بين العقل والمادة ، فيجعل الخارجي داخلياً والداخلي خـارجياً ، يجـعل من الطبيعة فكراً أو يجعل الفكر إلى طبيعية ، وهـذا مـوطن السر في الفن ))( ) .

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (56)

journal (2)


Language

Arabic (44)

Arabic and English (3)

English (3)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2016 (2)

2015 (4)

2014 (3)

More...