research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
FISH FARMING METHODS IN THE IRAQI MARSHES
طرق استزراع الاسماك في أهوار جنوب العراق

Author: Mustafa A. Al-Mukhtar مصطفى احمد المختار
Journal: Iraqi Journal of Aquaculture المجلة العراقية للاستزراع المائي ISSN: 1812237X Year: 2007 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 71-81
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Fish farming methods that is suitable for the Iraqi marshes were classified in two main categories: water based methods and soil based methods. In the first category it was found that the floating net cages could be used in the rivers and the main branches, while the fixed net cages could be used in the shallowest water bodies. It was found that there is a good opportunity to use the Enclosures and Pens. The natural grazing method could be applied in the wide area all over the marsh, especially in the area which is enclosed by dams. In the second category the tidal ponds was found to be suitable in the lower parts of Al-Hammar marsh, While the dyke ponds could be used in high lands near the villages. It found that there was a good opportunity to use fish farming in the draining systems, and Fish-Cum-Rice system in the areas with agriculture activity. In addition the polyculture and Integrated fish farming cane be used as an environment-friendly techniques.

وضحت الدراسة أهم طرق استزراع الأسماك الملائمة لبيئة الاهوار التي يمكن أن تطبقها المؤسسات و الأفراد، من اجل زيادة إنتاج الأسماك في المنطقة وزيادة دخل الأسرة و تقليل ضغط الصيد على التجمعات الطبيعية للاسماك في الاهوار. قسمت طرق استزراع الأسماك في الاهوار إلى طرق مؤسسة على قاعدة أرضية و طرق مؤسسة على قاعدة مائية. وضحت الخطوط الأساسية لاستخدام كل طريقة في المنطقة ومحاسنها و مساوئها. ضمن الطرق المؤسسة على قاعدة مائية وضحت الخطوط الأساسية لطريقة الأقفاص العائمة و الثابتة التي يمكن أن تستعمل في الأنهر الكبيرة و الأفرع ذات الكتلة المائية و التيار المناسب, خاصة في الأنهار التي تمثل مداخل الاهوار. اما طريقة المسيجات و الحضائر، فيمكن ان تنشأ المسيجات ضمن المناطق الساحلية, بينما الحضائر يمكن ان تنشأ في اماكن المياه المفتوحة. نوقشت المسيجات المتنقلة التي تتميز بقلة التكلفة و سهولة الإدارة. لقد تم التعرف على أماكن مختلفة صالحة لانشاء مرابي القنوات(الشوايخ) التي يمكن أن تكون ذات مياه ثابتة أو تستخدم المياه المتحركة كظاهرة المد و الجزر و منها أصابع بساتين النخيل. كما وجد إمكانية استخدام طريقة الرعي الطبيعي، التي يمكن تطبيقها في أماكن شاسعة ذات سداد تجعلها أحواض طبيعية معزولة. من الطرق المؤسسة على قاعدة ترابية نوقشت برك المد و الجزر و برك الحفر و برك السداد التي, يمكن أن تنشأ في الأماكن المتأثرة بالمد و الجزر أو الأراضي المنخفضة أو الاراضي المرتفعة على حدود الاهوار و قريب من المدن على التوالي. كما وجد أن هناك إمكانية لاستخدام المبازل المنتشرة في المنطقة و خاصة في مشاريع التجفيف. تعددت التقانات و الوسائل المستخدمة اذ يمكن استخدام تقانة الاستزراع المتعدد للاسماك المدخلة و العراقية وكذلك تقانة الاستزراع التكاملي بمختلف مستوياتها و التي وجد انها ملائمة جدا لمنطقة الاهوار و قد تكون مفيدة في التخلص من التأثيرات البيئية لعملية التوسع في تربية الأسماك.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2007 (1)