research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
الاسـتعارة في ديـوان شجرة القمر لنازك الملائكة

Author: لقـاء عــادل حســين
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2008 Issue: 18 Pages: 95-130
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

شجرة القمر ، عاشقة الليل ، كوليرا ، يغير ألوانه البحر نتاجات شعرية تركتها رائدة الشعر الحر كما نعتها الكثيرون فقد كانت تكتب الشعر وتنشره في المجلات والصحف إلى أن نشرته بدواوين ظهرت للوجود منذ نعومة أظفارها ساعدها في ذلك عوامل عدة أسهمت في تكوين شخصيتها ونضج موهبتها منها عوامل أسرية ومنها بيئية ومنها نفسية حتى أصبحت فيما بعد محط أنظار الكثيرين فصارت تُدرس في جامعات لندن ويقف الطلبة عند طريقتها في كتابة الشعر الحر هذا اللون الشعري الذي شاركت بدر شاكر السياب في ريادته . ومن يطلع على حياة هذه الشاعرة وإنجازاتها يجد أن كل جزء من حياتها يقيم بحوثاً ورسائل وكل بيت لديها فيه من الغموض والإبداع ما يجعلك تقف عنده كثيرًا لتتأمل فيه وتغوص في معانيه وتحاول استخراج الفنون البلاغية منه وتتعجب كيف أن شاعرة بعمر مبكر تملك هذه القدرة في اختيار ألفاظٍ بليغة إلى هذا الحد وكيف تستطيع نسجها لكنك تعود فتقول الموهبة والأسرة الشاعرة هما القطبان الرئيسيان في تكوينها إضافةً إلى ثقافتها ودراستها اللتان مكنتاها من إضفاء المعالم العربية الملونة بالطابع الغربي والتجديد وقد وضح الدكتور يوسف عز الدين ذلك في كتابه (في الأدب العربي الحديث) في مقارنة بينها وبين السياب بقوله : (حاول الشاعران - يقصد نازك والسياب - التجديد في مضمون الشعر العربي وسارا في الشكل العام للقصيدة على طريق الأدب المهجري والأدب الأمريكي على الخصوص ، فقد كان بدر شديد الإعجاب بالأدب الإنكليزي والأمريكي ، وكان يعجب بالشاعر الأمريكي ت . س .

Keywords

استعارة --- بلاغة


Article
اصول ظاهرة التلاحق عند القدماء

Author: فاتن فاضل أمل الشّرع
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 3 Pages: 1104-1127
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The reaching is a technical phenomenon expresses of the sequence of technical pictures for the completion of the similarity and the meaning that wanted by the scholar , this phenomenon was pointed to it by the ancient critics especially in the building of metaphor on metaphor, Al-Jerjany and Al-Zemekhshery bring out from the ancient critics in the pointing to the phenomenon where more of the critics those came after them show their strike with the phenomenon following them Al-Jerjany in consideration of it as the honest metaphors or number it from the metaphor eloquent and its advantages or placed it in the strangeness door .

التّلاحق ظاهرة فنية تعبر عن تتابع الصّور الفنّيّة لإتمام الشّبه والمعنى الذي يريده الأديب,وقد أشار إليها النقاد القدماء بالذات في بناء استعارة على استعارة , ويبرز الجرجاني ثم الزمخشري من القدماء في الاشارة الى الظاهرة اما اغلب من جاء بعدهم فقد ابدى اعجابه بالظاهرة متابعا الجرجاني في انها من اشرف الاستعارات او عدها من بليغ الاستعارة ومحاسنها, او وضعها في باب الغرابة


Article
Investigating Iraqi EFL Learners’ Comprehension of Some Senses of the Word ‘Sight’
البحث في استيعاب الطلبة العراقيين الدارسين اللغة الأنكليزية لغة أجنبية للمعاني المختلفة لكلمة "نظر"

Loading...
Loading...
Abstract

In light of cognitive semantics, meaning extension in a language is actually a reflection of its natives’ modes of thinking. The different ways of thinking set different correlations between the word’s referent and both the interlocutors’ inner world and the outside world and hence produce distinct senses for that word. It is then essential for the EFL learners to acquire the natives’ modes of thinking in order to be able of getting the list of meanings related to each lexical item in the target language. After reviewing the conceptual process involved in meaning construction, the researcher tries to investigate EFL learners’ comprehension of some senses of the word ‘sight’ in a set of sentences. The qualitative analysis of the subjects’ responses shows that the non-native like thinking which involves un-natural conceptual decoding, shift in domains, and miscorrelation are the main causes of the subjects’ poor comprehension.

في ضوء علم الدلاله الادراكي يعتبر اتساع المعنى في لغة ما انعكاس لانماط تفكير الناطقين بتلك اللغة. حيث ان انماط التفكير المختلفة تعين ارتباطات مختلفة بين المشار اليه بمفردة ما والعالم الداخلي والخارجي للناطقين بتلك اللغة مما يؤدي الى انتاج دلالات مختلفة للمفردة الواحدة. لذلك بات اكتساب متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية لانماط تفكير الناطقين باللغة الانكليزية امرا جوهريا يمكنهم من ادراك مجموعة المعاني المرتبطة بمفردة ما في اللغة الهدف. بعد عرض العمليات الادراكية التي تسهم في يناء المعنى حاول الباحث تحري استيعاب متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية لبعض دلالات مفردة "بصر" في مجموعه من الجمل. وقد اظهر تحليل استجابات المشاركين في الدراسة الى ان نمط التفكير المختلف عن نمط تفكير الناطقين باللغة والمتمثل باختلاف عملية التفسير الادراكي, وتحول المجالات, والارتباطات الخاطئة كان سببا رئيسا في ضعف استيعاب الطلبة المشاركين في الدراسة للدلالات المختلفة لمفردة "بصر".


Article
الحجاج المؤسس لبنية الواقع في أدعية أصحاب الكساء (عليهم السلام)

Authors: ثائر سمير الشمري --- سجاد عدنان كاظم
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2016 Volume: 3 Issue: 23 Pages: 954-972
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

When the Belgian legal phase (Chaim Perlman) and his colleague (Albrecht Tiatika) new rhetoric, and the features known to argument as: the study of rhetorical techniques that allow stirring reminder or increase attaches thesis’s that displays in order to be accepted, and is determined by the speech argument his ability to guide the mind to acquiescence. He studied orbital techniques and dividing them into two categories: First: link techniques, and the second separation techniques, and the arguments foundation of the structure of reality - the subject of research - is one of the focal techniques that I use in the detection of speech argument, and use them in prayers clothing holders (peace be upon them) to detect reservoirs manifestations this technique in blessed, and we will explore three sections of the IT branches arguments foundation of the structure of reality, and we will discuss in the first section (the witness and example) and in the second section (example and role model anti), and in section III (proportionality and metaphor), and we will show the manifestations of those sections in prayers clothing owners (peace be upon them) and go on the most important differences that are reflected in the speech propaganda for it in natural and literary discourse.

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمدٍ وآله الطيّبين الطاهرين وبعد: عندما طوّر القانوني البلجيكي (شاييم بيرلمان) مع زميله (أولبريخت تيتيكا) البلاغة الجديدة, وبين ملامحها عرّف الحجاج بأنه: دراسة التقنيات الخطابية التي تسمح بإثارة الاذهان أو زيادة تعلقها بالاطروحات التي تعرض من أجل أن تقبلها, ويتحدد الخطاب الحجاجي بقدرته على توجيه الاذهان الى الإذعان. ودرس التقنيات الحجاجية وقسمها على قسمين: الأول: تقنيات الوصل, والثاني: تقنيات الفصل, أما الحجاج المؤسس لبنية الواقع – موضوع البحث - فهو أحدى تقنيات الوصل التي استعملها في كشف الخطاب الحجاجي, وسنستعملها في أدعية أصحاب الكساء (عليهم السلام) لكشف مكامن تجليات هذه التقنية في أدعيتهم المباركة, وسنبحث ثلاثة اقسام من فروع تقنية الحجج المؤسسة لبنية الواقع, وسنتناول في القسم الأول (الشاهد والمثال) وفي القسم الثاني (القدوة والقدوة المضادة), وفي القسم الثالث (التناسب والاستعارة), وسنبين تجليات تلك الأقسام في أدعية أصحاب الكساء (عليهم السلام) ونعرج على أهم الاختلافات التي ترد في الخطاب الدعائي عنه في الخطاب الطبيعي والأدبي .

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (2)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2017 (1)

2016 (1)

2015 (1)

2008 (1)