research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
استهلاك الطاقة الكهربائية في محافظة بابل*

Authors: أ.د عبد الزهرة الجنابي --- أ.د.سلمى عبد الرزاق --- م.م.مياسة عباس الرفاعي
Journal: Journals geographic مجلة البحوث الجغرافية ISSN: 19922051 Year: 2014 Issue: 19 Pages: 151-175
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص تتمتع الصناعات الغذائية بمكانة مرموقة في اقتصاد وصناعة محافظة بابل، لتوفر أنواع عديدة من المواد الأولية من الإنتاج الزراعي المحلي النباتي والحيواني، ولتزايد الطلب على منتجاتها مترافقاً مع التحسن المستمر في الدخول ، ولأهمية خاصة أخرى من جهة قدرة منشآتها على توفير فرص عمل مهمة لطالبيها. تنوعت الصناعات الغذائية القائمة وتوزعت بين (14) فرعاً صناعياً منها:طحن الحبوب وجرشها،المعجنات والحلويات ، منتجات الألبان ، وأهمها: صناعات النشا والدكسترين ،كبس التمور ،الدبس، تعليب التمور. تعود ملكية أغلبها إلى القطاع الخاص ،وبمنشآت صغيرة الحجوم في معظمها.جاء توزيعها المكاني مقارباً لتوزيع السكان ليدل على دور السوق في هذا التوزيع. تتوفر فرص استثمارية مشجعة لاستثمار ما لم يستثمر بعد من الإمكانات المتاحة للاستثمار الصناعي شرط توفير بيئة استثمارية مناسبة من البنى الإرتكازية والأمن ، وحل مشاكل ضعف التمويل وتجهيزات الطاقة ، وإيقاف سياسة الباب المفتوح للسلع الأجنبية. ومن المهم إعادة رسم خارطة الموقع الصناعية في المحافظة تأخذ بالاعتبار الأبعاد البيئية.


Article
AnalysisThe Availability of Using Concentrated Solar Power (CSP) as Electricity Source in Al-Hilla City

Author: Wisam Shamkhi Jaber
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 1 Pages: 314-320
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The needing of using clean energy increases every year because of the negative impact of emissions from electricity power plant and to reduce the costs of generating power by using natural energies like solar, wind, and other sources.The availability of using solar energy as source of producing electricity in Al-Hilla city by using Concentrating Solar Power (CSP) was investigated in this research. The major parameters in this study were the city position, and the annually amount of solar received, also, number of charts related to solar parameters for the management of CSP were derived and showed in this research.The using of CSP as electricity power can be important solution to force the problem of high cost of electricity power fuel needed and the lack of power produced because of increasing of power consumed specially in summer season.

ان الحاجة لاستخدام الطاقة النظيفة يزداد سنويا بسبب التاثير السلبي للمخلفات المتطايرة من محطات توليد الطاقة و لتقليل الكلفة في انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة طبيعية مثل الشمس او الهواء و غيرها.ان امكانية استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة الكهربائية في مدينة الحلة تمت دراستها في هذا البحث و ذلك باستخدام محطات تركيز الطاقة الشمسية. ان العوامل الرئيسية التي تمت دراستها هي موقع المدينة و كمية الطاقة المستلمة سنويا. كذلك تم اشتقاق و عرض مجموعة من المخططات الخاصة بالاشعاع الشمسي وذلك لادارة محطات تركيز الطاقة. ان استخدام محطات تركيز الطاقة يمكن ان يكون من الحلول المهمة ليواجه مشكلة الكلفة العالية للوقود المطلوب في محطات توليد الطاقة و كذلك مشكلة القصور في انتاج الطاقة المطلوبةخصوصا في فصل الصيف.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)

English (1)


Year
From To Submit

2017 (1)

2014 (1)