research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
مواطن الإبداع في الأدعية السجادية

Author: أمل لعيبي خشجوري العلياوي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Volume: 3 Issue: 46 Pages: 137-176
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

بعد صلح الامام الحسن a وثوره الامام الحسين a احتاج المجتمع الإسلامي إلى دعاء الامام زين العابدين والى الدعاء معه a وهذه الاختبارات اتت تنفيذا لوحي مؤجل فلقد تنزل القران الكرين على النبي الأكرم محمد i تشريعا سماويا وكان لابد من حرس للقران بعد غيبة النبوة مع معصومين لهم عرفان فأتى الامام علي a وفسر بخطبه وحكمه المعرفة الإلهية واوضح طريق النبوات وفصل الاحكام الإسلامية وتوالى الحسن والحسين وزين العابدين d جميعا يحمون الشريعة والقران وينفذون وصايا يبلغوها عن النبي بتسلسل الاباء والابناء والاحفاد ائمة اتصل حبلهم بحبل الله ونفذ الائمه عليهم من الله ومنا الاف التحية والسلام ما بلغوا من امام إلى امام وحفظوا الامانة وغذوا الدين بالتضحيات... والشهادة.. والدعاء.. والعلم.. والفقه والغيبة. فيقول الامام زين المبدعين في احدى روائعه (اللهم انك ايدت دينك في كل اوان بأمام اقمته علما لعبادك ومنارا في بلادك بعد ان وصلت حبله بحبلك). لقد تصفحنا ابداعات الدعاء مع المبدع الامام علي بن الحسين K ولقد عشنا معه وهو يناجي ربه وهو يبتهل وهو يدعو وهذه الأدعية في الصحيفة السجادية هي كتاب مهم يجمع رؤوس تعاليم الإسلام السمحاء ووجهته نحو التسلح بالعلم والفكر والمعرفة وهي مرجع مهم في ادب الاجتماع و الاقتصاد والسياسة والعلوم الحياتية وادب النفس كل ذلك تم من خلال الدعاء والمناجاة مع الخالق البارئ! وهي دستورا انسانيا تناول فيه جميع الحقوق والواجبات صغيرها وكبيرها بدءا من حقوق الله جل وعلا وانتهاءً بأبسط الحقوق الدنيوية والأخروية تستجيب لنداء الانسان وتتناغم مع فطرته التي خلق عليها ويتكفل تطبيقها سعادة الانسان ورقيه إلى اعلى درجات الكمال والابداع الإنساني. وهي ايضاً كتابا في اللغة يلم مفرداتها ويدرك من يقرؤها بقلبه لا بلسانه من انها معجما لغويا وتكشف له الكثير من اسرار بيانها وقدراتها في التعبير والتصوير. هذا وان الصحيفة في اعم اغراضها واهمها تتوجه إلى تربيه الانسان على خلق القرآن والنبوة بما يجعلها ايضا كتابا في التربية والتوجيه من خلال اللغة في بلوغ هذا الغرض من حيث بلوغ التأثير وتحسين النفوذ وتقويه الادراك وارهاف الفهم. وختاماً اتقدم بالاعتذار من الامام السجاد a والذي تسجد عنده معاني العز والبهاء والالسن تكل والاقلام تعجز! وانه لمنهل عذب بعلومه ومعارفه وغرس اثيل كبير بمقامه وثماره يشرح صدور المؤمنين برونقه ويروح ارواحهم بألفاظه! لاني اشعر باني لم اعطه حقه في الوصول إلى ابداعه الرباني الحقيقي ولم اقترب من سواحل قممه الروحية والتي تغطيها دموعه الساخنة ولهفاته اللاذعة والغنية بالكمال الانساني والروحانية والهداية! واجمل ما اختتم به بحثي هذا قول الامام زين العابدين وزين المبدعين (سبحان من جعل الاعتراف بالعجزعن الشكر له شكرا) فسلاماً عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حياً.


Article
The indication of fracture structures in AL sahyfa al Kadhimiya
دلالة أبنية جموع التكسير في الصحيفة الكاظمية

Loading...
Loading...
Abstract

The search studies the collection of crackers (plenty and few) and formulas of plurals and their significance. the fractures of (plenty and few) are included in al sahyfa-al kadhimiya. the fracture of plenty has in dicated to plenty once and to few one more time. And one of the most fractures which were received within the prayers of paper kadhimiya comes on weight (feal) and less on weight (fealan).And also the few formula in dicated to few and plenty. the most fracture of few which were received in the praers of Imam is on weight (afaal). But the weight (feala) has not been received in the holy prayers. And it is no secret of the context and verbal and moral proofs the have abigrole in explaining the indication of them both the formulas mulitforms were also received and they were dominated by the significance of abudance in the holy prayers of Imam. so the producer of the text has been creative in chosing the fractures according to the intention of his words.

البحث يدرس جموع التكسير (الكثرة والقلة)، وصيغ منتهى الجموع ودلالتهما، فقد جاءت أبنية جموع الكثرة والقلة ضمن الصحيفة الكاظمية، وتنوعت دلالتها، فجاءت أبنية الكثرة دالة على الكثرة مرة وأخرى على القلة ومن أكثر الأبنية التي وردت ضمن أدعية الصحيفة الكاظمية جاءت على زنة (فِعَال) وأقلها زنة (فُعلان)، وأيضاً صيغ القلة دلت على القلة والكثرة، وأكثر أبنية القلة التي وردت في أدعية الإمام هي زنة (أَفْعال)، ولم ترد زنة (فِعْلة) في الأدعية المباركة، ولا يخفى ما للسياق والقرائن اللفظية والمعنوية من أثر في استجلاء دلالة كل منهما، ووردت صيغ منتهى الجموع أيضاً، وغلب عليها الدلالة على الكثرة في أدعية الإمام المباركة، فقد أبدع منتج النص في اختيار الأبنية على وفق المراد من كلامه.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2018 (2)