research centers


Search results: Found 34

Listing 1 - 10 of 34 << page
of 4
>>
Sort by

Article
الأنساق الأسلوبية والبوح الدلالي في قصيدة يا دجلة الخير للجواهري

Author: حنان محمد حمودة
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 41 Pages: 130-153
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل قصيدة (يا دجلة الخير) للجواهري نمطا من المطولات الشعرية الأقرب إلى المعلقات، وهذا النمط الشعري يقلّ في الشعر المعاصر إن لم يتلاشَ؛ وذلك لما تحتاجه مثل هذه القصائد من نَفَس شعري يصدر عن شاعر مسكون بالتراث بتفاصيله، ويركن إلى ثقافة واسعة، إضافة إلى مقدرته اللغوية ، فمثل هذه المطولات تقوم على عدة مقومات من أهمها امتلاك الشاعر للغة، وقدرته على توظيفها في بناء النص الشعري. ولما كانت قصيدة( يا دجلة الخير) تمثل نمطا من المطولات الشعرية الأقرب إلى المعلقات فقد وجدت فيها ما يدفع لدراستها دراسة أسلوبية تكشف عن العلائق بين بنيتها اللغوية ومضامينها الدلالية؛ خاصة أن أسلوب النص يحتل أهمية عظيمة لأنه أداة الشاعر للتعبير عن مشاعره وأفكاره، وأداة المتلقي التواصل مع النص، وما يحمل من معان، ومن هنا فسأقف على بعض الأنماط، ومن هنا فسأقف على بعض الأساليب اللغوية وما فيها من الأنماط النحوية، والظواهر الصوتية، إضافة إلى الإشارة إلى بعض الظواهر البلاغية وما فيها من تغير في الضمائر، واستعمال الجموع المختلفة، والتكرار، للكشف عن المضامين الدلالية فيها، إذ اعتماد الشاعر على أسلوب دون غيره يكشف عن بواطن النص، والمبدع في آن


Article
رواية ضفاف أخرى- دراسة أسلوبية لغوية

Author: م. د. مؤيد مهدي فيصل
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2016 Volume: 11 Issue: 3 Pages: 1-21
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث رواية (ضفاف أخرى) للمؤلف (ذياب فهد الطائي) ويدرسها دراسة أسلوبية لغوية, وتعد هذه الرواية من أهم الروايات العراقية التي كُتبت في الآونة الأخيرة, حيث نالت الجائزة الثانية في المسابقة الإبداعية التي أقامتها دار الشؤون الثقافية العامة لعام 2003 الدورة الخامسة. وتتكلم الرواية عن حياة العراقيين بعد أحداث 2003م, وما نتج عنها من تحولات محورية في المجتمع العراقي, وهو ما يواجهه بطل الرواية الذي يعود إلى العراق بعد سنوات الغربة في أوربا.وتنماز الرواية بلغة مكثفة أجاد فيها المؤلف في توظيف مفردات اللغة وتراكيبها لإثراء محتوى روايته وأحداثها المتنوعة من خلال صياغة الجمل المؤثرة التي استعمل فيها المحسنات اللغوية والفنون البلاغية الأخرى, مما جعل الاستعمال اللغوي السمة الأبرز فيها, حيث استطاع تجسيد الشخوص وما يحصل لها من أحداث متنوعة ومتقلبة في الرواية فبدت جديرة بالدراسة الأسلوبية التي تعدُّ المنهج الأنسب لدراسة النصوص الإبداعية والوقوف على ملامح الإبداع فيها, من خلال تسليط الضوء على المستويات اللغوية وإظهار براعة المبدع في الاستعمال اللغوي.


Article
the phonetic stylistic structure in Surat Annas a semiotic –pragmatic comparison.
البنى الأسلوبية الصوتية في سورة الناس مقاربة سيميائية تداولية

Authors: Toman Ghazy تومان غازي حسين --- . Khaled Hemady خالد حميدي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 293-352
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis study is a limited try to discover the possibility of a contemporary reading for the phonetic structure of one of the Suras of the Holy Quran, which is Surat Annas, to reveal the aimed and implied significance of this level. One of the reasons of selecting this Sura is its shortness and having a unique stylistic structure that invests the suggestive energies of sounds.The research is divided into an introduction an introduction and a preface, The first topic is entitled, the stylistic structures that could be abstracted – The stressed rhythm.And the second one is about the structures that could not be abstracted – The bars rhythm, in addition to studying the morphological structures of bars.The research concludes the following results such as;1.The stress rhythm in this Holy Sura made a balance between the stressed syllables and the unstressed syllables to make an effective rhythm, interacting with the implied meaning referring to an internal movement that gives the dynamic sequence a deep tune unity.2.Bar has many functions:. Semantic, homophony and rhythm, where the structure is repeated with the other bars, its homophony is of a special type because it agreed, with many structural levels.3.The repetition of the "S" sound in the Holy Sura suggests an auditory image that imitates the reference "AL-Moswis" which the Holy Sura presents, hence the meaning and the rhythm supported each other.

الملخص:خلص البحث إلى نتائج لعل أهمها:1ـ اتضح إيقاع النبر في السورة الكريمة بهيأة توازنات بين المقاطع المنبورة وغير المنبورة، فألـّف إيقاعا خاصا ذا تأثير مشابه لتأثير الوزن، إلا أنه مختلف عنه؛ لأن الوزن يحدد بتكرار تفعيلات تنظم البحور، في حين أن توازن إيقاع النبر لا ينتظم بهذا الشكل، ولهذا السبب يكون لكل سورة بحرها الخاص، بل لكل آية بحر.2ـ تجلت وظيفة النبر في تقوية معاني السورة الكريمة؛ ولذلك فهو إيقاع حيوي يتجاوب والمعنى المتضمن، إذ يشعر المتلقي المرهف الشعور بوجود حركة داخلية متنامية تمنح التتابع الحركي وحدة نغمية عميقة، تؤلف نظاما من الخطوط يمكن تأويلها سييميائيا لتأكيد رسوخ العلاقة المتداخلة والمتبادلة بين شكل التعبير ومضمونه الفكري،فهي تؤدي وظيفة التواصل المحاكية للواقع التي تنقل الحقائق المرتبطة بالإدراك والفكر.3ـ توصل البحث إلى أن (الفاصلة) لها وظائف عدة: دلالية وجناسية وايقاعية، إذ تكوّن بنية تكرارية مع الفواصل الأخرى،وجناسها من نوع خاص؛ لأنه يوافق مستويات بنائية كثيرة منها تمام المعنى، وتنظيم إيقاع القرائن، وهو إيقاع قوامه الكلمات وليست المقاطع المجردة، وقد أدت الفاصلة وظيفتها هذه بنظم قرائن المستعاذ به، في بنية تشابه:(تساو بعدد الكلمات)، مقابل بنية الاختلاف في قرائن المستعاذ منه، وبالموازنة بين الإيقاعين نحصل على أشكال سيميائية ذات دلالة عميقة مؤثرة في المتلقي يتجاوب معها ومع المعاني التي تضمنتها، إذ تولد لديه ميلا وجدانيا نحو الخير، ونفورا من الشر.4ـ بيّنت الفاصلة ـ من ناحية تكرارها الجناسي ـ أن السورة الكريمة استثمرت الصوت بكثافة عالية إذ استعملت كلمة (الناس) فاصلة خمس مرات من أصل ست فواصل، وقد تجانست مع اللفظة المخالفة بصورة لزوم ما لا يلزم، في كلمة(الخناس)، التي تتألف من مقطعين:(خن + ناس)،وكأن المقطع الثاني لفظة كاملة هي :(ناس)، فيكون التجانس في الفواصل تاما، إلا أنه يلبي شروط الفاصلة، وهي :تشابه الأصوات واختلاف المعاني، إذ اختلفت معاني لفظة(الناس) عن المعنى المعجمي المألوف إلا في الفاصلة الأخيرة:(من الجنة والناس). وحصل ذلك بسبب تقنية إعجازية في التركيب الإضافي، الذي حصل بأقصر الطرائق.5ـ إنّ كثرة تكرار حرف السين في السورة الكريمة يوحي بتأليف صورة سمعية تجعلنا نعرف موضوعها من الصوت المجرد المحاكي لتجليات المرجع(الموسوس) الذي يقدمه السورة الكريمة بوصفه وفعله.وهكذا يتآلف المعنى والنغم متعاضدين.


Article
كسر التوقع اللغوي في المكونات الأسلوبية للنص القرآني

Author: احمد جمال الدين احمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 44 Pages: 67-112
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إذا كان القرآن الكريم كتاب هداية ودعوة إلى الله تعالى ، فإنَّ أسلوبَه يُعَدُّ وسيلةً من وسائلَ كثيرةٍ لتحقيق هذه الغاية ؛ حيث تحدى ، عز وجل ، فصحاءَ العرب في أن يأتوا "بسورة من مثله"فعجزوا ؛ لأنه كان خارجًا عن المعهود من نظام جميع كلامهم ، ومباينًا للمألوف من ترتيب خطابهم وله أسلوبٌ يختصُّ به ، ويتميز في تصرفه عن أساليب الكلام المعتاد"(1).وهذا الأسلوب الذي هو مدار الإعجاز يثبت أنه ليس لبشرٍ القدرةُ على نسج مثيلٍ لبعضه مهما أوتي من فصاحة ، ومن ثم فإن هذا الأسلوب يمكن أن يكون وسيلةً تهدي إلى الله وتدعو إليه غيرَ المعاندين من المشركين والمكذبين لنبوة الرسول صلى الله عليه وسلم


Article
البنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية في سورة الناس مقاربة سيمائية تداولية

Author: تومان غازي حسين
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2012 Issue: 15 Pages: 113-141
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

فإنّ مشروع هذا البحث محدد بمحاولة اكتشاف إمكانية قراءة معاصرة للبنى الأسلوبية الجزئية والتركيبية لسورة من سور القرآن الكريم، وهي(سورة الناس) ،لتبيان الدلالة المقصودة والضمنية لهذين المستويين،لتبيان تميز هذه البنى في استثمار طاقات اللغة في الاستعمال القرآني من حيث أسلوبية الاختيار الجزئي، والنحوي بمعناه الواسع.وقد اقتضت طبيعة البحث أن يقسم على مدخل ومبحثين،فأما المدخل فقد خـُصصَ لتبيان المفاهيم العامة لمصطلحات العنوان،وبيان المنهج المتبع،وأما المبحثان فكان الأول بعنوان:البنى الأسلوبية الجزئية،المتمثلة باختبار المفردة لمعناها الدقيق،أو لصيغتها الصرفية، أو لصوتها المتميز، أو لمجموعة من الخصائص، وأما المبحث الآخر فكان بعنوان: البنى الأسلوبية التركيبية، التي تتجاوز المفردة ابتداءً من أبسط صور التركيب إلى مستوى الجملة أو مجموعة الجمل.


Article
ملامح الأسلوبية عند النقاد العرب في القرن الثالث الهجري

Author: عبدالكريم جديع نعمه
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 283-297
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
المغايرة الأسلوبية بين خطبتي الإمام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء

Author: طلال خليفة سلمان
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2017 Volume: 2 Issue: 43 Pages: 127-144
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

بعد هذه القراءة الأسلوبية لخطبتي الإمام الحسين a يوم عاشوراء كان لنا بعض النتائج والتوصيات. 1- سعى الإمام a في خطبته الأولى إلى نصح القوم ووعظهم، وإسعادهم، إن أنصفوه، ووظّف في سعيه هذا أساليب دقيقة ومؤثرة، إلا أنّ القوم ران على قلوبهم ولم تؤثر فيهم هذه الأساليب بأجمعها. 2- احتج الإمام a احتجاجات كثيرة على أعدائه، ووظف أساليب الاستفهام والنفي والشرط والنداء والقسم; لكي يوضح لهم حقيقة الأمور ويهديهم إلى سواء السبيل. 3- بعد أن أجابه القوم بإجابات ذات بنيات أسلوبية، ودلالات أظهرت حقدهم وكذبهم وخداعهم وإصرارهم على قتله ومن معه، فإن الحسين a غيّر أسلوب خطابه تغييراً جذرياً يتماشى مع حال القوم، ودقّة الموقف فكانت المغايرة الأسلوبية متمظهرة بأدق تعبير، وأجلى صورة، وهذا الأمر يدل على دقة الإمام، وقدرته على توظيف الأساليب بشكل لافت ودقيق تبعاً للمواقف والحالات النفسية التي كان عليها، والتي كان أعداؤه عليها، فضلاً عن قدرته على تطويع اللغة; لكي تعبّر عن المعاني التي يريد إيصالها إلى المتلقي. 4- يوصي البحث باعتماد المناهج النقدية الحديثة في تحليل نصوص واقعة الطف، ونصوص الرسول i وأهل البيت a; لأن هذه المناهج لها القدرة على الغوص عميقاً في النصوص وبيان خصائصها الأسلوبية، وإشاراتها السيميائية التي تبعثها، وقدرتها على التأثير في المتلقي، وإمكانية قراءة أنساقها المضمرة.

Imam Hussain’s (PBUH) speeches, exhortatory talks, and messages have their great presence in the addressee’s soul, especially those delivered before and during his blessed renaissance. Among Imam Hussain’s (PBUH) outstanding texts are his two speeches on the tenth of Muharram. The present study is an attempt to investigate stylistic variations between the two speeches, following the stylistic method in eroticism. A meticulous would easily detect clear stylistic variations between these two speeches while addressing people.Benefiting from the very many stylistic variations - vocal, expressional, formative, and functional - we will try to investigate the exactness of Imam Hussain’s (PBUH) style and his accuracy of employing sentences and styles that express what he is preoccupied with and what is on his mind.


Article
المستويات الأسلوبية في المملكة السوداء للكاتب محمد خضير قصة الشفيع مثالاً

Author: ساهر حسين ناصر
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2011 Volume: 6 Issue: 4 Pages: 1-14
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار


Article
Symbolic and Stylistic Significance in D. H. Lawrence's ShBy
الأهمية الرمزية والأسلوبية في الآدب القصصي عند لورنس

Author: Omran Musa Mohammed عمران موسى محمد
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2010 Volume: 35 Issue: 2 Pages: 5-34
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The fundamental concept of Lawrence's philosophy is found in the struggle and embrace of the two opposite facades of darkness (blindness) and light.. Everything that exists in the study's concern has two sides. It is a kind of duality pervading principle of life. So, Lawrence expresses it throughout in terms of opposed forces, in terms of the flesh and the spirit, the heart and the mind. This conflict never ends as long as life exists. The study investigates the symbols in the short selected fiction, whether they are internal or external, the result of which is the vitality of human beings, accompanied by a state of mental balan

فلسفة لورنس تتركز على جهتين جانب الظلام و جانب النور. فكل شىء موجود له جانبان. وهو نوع من الازدواجيه المهيمنه على الحياة. وعليه فأن لورنس عبر عنها على شكل قوى متصارعه، الجسد ضد الروح، القلب ضد العقل. وهذا الصراع لا ينتهي ما دامت الحياة. هذه الدراسة تبين الرموز في تلك القصص المختاره وهي رموز داخليه او خارجيه و حصيلته هي حيوية الآنسان و توازنه الذهني. أما الملامح الاسلوبيه فقد اودها بشكل مكثف


Article
Stylistic characteristics in a speech of El Sayeda Zahra (AS)
الخصائص الأسلوبية في خطبة السيدة الزهراء(ع)

Author: م.د. طلال خليفة سلمان
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 20 Pages: 207-245
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل الخطابة رافداً مهماً من روافد الأدب العربي، منذ عصوره الأولى، وتمثل خطبة السيدة الزهراء نصاً مهماً وأثراً متميزاً من آثار الخطابة في العصر الإسلامي، ولأهمية هذه الخطبة في تاريخ الأدب في العصر الإسلامي، ولدورها المهم في إظهار الخصائص العامة للخطابة في ذلك الوقت، فضلاً عن تعدد الموضوعات التي عالجتها، وتنوع البنيات الأسلوبية التي ظهرت فيها، فقد ارتأيت أن تكون مجالاً لهذه القراءة الأسلوبية التي تحاول سبر أغوار الخطبة، والتعمق في الحفر فيها، وبيان الإيحاء الصوتي، وتشكلات الصورة التي ظهرت في الخطبة.انصب اهتمام الدراسة على مستويين من مستويات الدراسة الأسلوبية، هما المسـتوى الصوتي، والمستوى الدلالي، وقد عنيت الدراسة في المستوى الصوتي، بدراسة الإيحاء الصوتي في الخطبة، عبر تمظهراته المختلفة، فدرست الإيحاء الصوتي المجرد عن التركيب، ودرست التقنيات الصوتية التي كانت مؤثرة في الخطبة وهي التوازي والسجع، ثم درست إيحائية الحروف الصوتية، وأثرها في جذب انتباه المتلقي، وفي التنفيس عمّا في قلب الزهراء من أحزان وآلام. عنيت الدراسة في المستوى الدلالي بدراسة تشكلات الصورة في الخطبة، وقد وجدنا عبر دراسة الاستعارة والكناية والمجاز، إنّ الزهراء كانت دقيقة في تصوير الصور المتنوعة، وواعية لأهمية هذه التقنية التصويرية في التأثير في المتلقي، وجذب انتباهه. وقد تعددت الصور التي ظهرت في الخطبة وتنوعت، فكانت تلتقط لنا صوراً من حياة الإنسان العربي الصحراوية، وما انمازت به هذه الحياة، كما نرى المشاهد الكثيرة للبيئة العربية الصحراوية، ومنها مشاهد وصور الإبل والنباتات الصحراوية، فضلا عن تصوير عادات العرب وطبائعهم التي امتازوا بها. وهي صور تنبض بالحركة والحيوية، وتمارس تأثيراً في المتلقي. إنّ الناظر إلى خطبة السيدة الزهراء، والدارس لها يرى أنّها تمثل أثراً مهماً، وعلامة بارزة من علامات الخطاب النسوي في عصر صدر الإسلام، وتمثل إشارة متميزة ومبكرة إلى أهمية أن تعي المرأة دورها في المجتمع الذكوري، وتسعى إلى المطالبة بحقوقها بكل الوسائل المتاحة، كما أنّها تشكل ملمحاً من ملامح الأدب النسوي في ذلك العصر، ثم بعد هذا وذاك فإنّ الخطبة تعدّ مصدراً مهماً من مصادر دراسة أدب المرأة وبلاغتها في عصر صدر الإسلام.

Listing 1 - 10 of 34 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (34)


Language

Arabic (27)

Arabic and English (2)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (4)

2018 (8)

2017 (7)

2016 (2)

2015 (4)

More...