research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Effect of Oxytocine and Bromocriptein on Some Hematological and Biochemical Parameters in Adult Male Rabbits Domestic Lepus cuniculua domestica
تأثير الأوكسي توسين والبروموكربتين في بعض المعاييرالدمّية والكيموحيوية لذكور الأرانب المنزلية البالغة Lepus Cuniculua domestica

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: This study was carried out to determine the effect of the daily injection of oxytocine and promocriptein for 21 days on some hematological and biochemical parameters in mature domestic male rabbits. Thirty mature male rabbits were randomely divided into the five equal groups. The 1st group was injected by oxytocine only (0.1 mL, i.m ), the 2nd group was injected by oxytocine (0.1 mL, i.m) and bromocriptein (0.5 mg, i.m), the 3rd group was injected by oxytocine (0.2 mL, i.m) and bromocritein (0.5 mg, i.m) , the 4th group was injected by bromocritein only (0.5 mg, i.m) , and the 5th group was injected by normal saline as a control group. Blood sample were obtained weekly (7,14,21 days) after injection for hematological and biochemical measurements. The results showed :- a significant decrease of RBC number in the 3rd group and a significant increase in the 1st group. Hb values was highly significant in the 1st group, PCV values showed no significant differences between treated groups. WBC count revealed a significant increase in the 4th group, and a significant decrease in the 1st group. The treated substances of the present study showed no effect on total protein, while albumin concentration was significantly decrease in the treated groups. ALP values showed significant differences among groups. It's value showed a highest level in the 4th group and lowest level in the 5th group. GPT values also differed among groups, its level was increased in the 5th group and decrease in the 1st , 2nd, and 4th groups. GOT results recorded a significant increase in the 4th group, while 1st and 2nd groups recorded a significant decrease. The results revealed a significant effects of the period (7,14, 21 days) on RBC count , total protein, albumin and GOT especially at 21 day after injection.

الخلاصة: أجريت هذه الدراسة لتحديد تأثير حقن الأوكسي توسين والبروموكربتين بالعضلة يومياً في بعض المعايير الدموية لذكور الأرانب المنزلية ولمدة 21 يوماً ، إذ تم تقسيم 30 أرنباً إلى خمس مجاميع متساوية العدد ، حقنت الاولى(1) بهرمون الاوكسي توسين فقط (0.1 مل) وحقنت الثانية (2) بهرمون الاوكسي توسين (0.1 مل) وعقار البروموكريتين (0.5 ملغم) وحقنت الثالثة(3) بهرمون الاوكسي توسين (0.2 مل) وعقار البروموكريتين (0.5 ملغم) وحقنت الرابعة(4) بعقار البروموكريتيـن فقط (0.5 ملغم) وحقنت الخامسة مجموعــة السيطـرة (5) بالمحلول الملحي الفسلجي (0.2 مل) سحب الدم من الحيوانات على ثلاث فترات هي بعد 7 و 14 و 21 يوم من ابتداء الحقن لغرض أجراء بعض الفحوصات الدمّية والكيموحيوية . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- حدوث انخفاض معنوي ( P < 0.05 ) في أعداد كريات الدم الحمر في المجموعة الثالثة مقارنة بباقي المجاميع ، على الرغم من الزيادة المعنوية ( P < 0.05 ) في أعداد كريات الدم الحمر في المجموعة الأولى ، كما ازدادت قيمة خضاب الدم معنوياً ( P < 0.05 ) في المجموعة الأولى أيضا وسجلت المجموعة الخامسة انخفاض معنوي ( P < 0.05 ) في قيم الخضاب ، لم تختلف قيمة حجم خلايا الدم المرصوص معنوياً بين المجاميع عدا المجموعتين الثانية والرابعة إذ أظهرتا انخفاضاً معنوياً ( P < 0.05 ) في قيمة حجم الخلايا المرصوص . كما أظهرت المجموعة الرابعة زيادة معنوية ( P < 0.05 ) في أعداد خلايا الدم البيض . لم يكن للمعاملات أعلاه تأثير على قيمة البروتين الكلي لمصل الدم بينما كان لها تأثير على قيمة الألبومين إذ انخفضت قيمته معنوياً ( P < 0.05 ) في المجاميع المعاملة مقارنة بالمجموعة الخامسة التي أظهرت أعلى قيمة لألبومين المصل . سجلت قيمة إنزيم ALP فروقاً معنوياً بين المجاميع وسجلت المجموعة الرابعة زيادة المعنوية ( P < 0.05 ) في قيمة الأنزيم مقارنة بباقي المجاميع ، أظهرت قيمة إنزيم GPT انخفاضاً معنوياً ( P < 0.05 ) في جميع المجاميع عدا المجموعة الثالثة والتي لم تختلف معنوياً عن المجموعة الخامسة . سجلت قيمة إنزيم GOT اختلافاً معنوياً بين المجاميع وأظهرت المجموعة الرابعة زيادة المعنوية ( P < 0.05 ) في قيمة الأنزيم وهي لم تختلف معنوياً عن المجموعة الخامسة . كان للفترة الزمنية ( 7 و 14 و 21 يوم ) تأثير على القيم الدموية والكيموحيوية ، إذ لوحظ انخفاض أعداد كريات الدم الحمر وقيم البروتين الكلي والألبومين وإنزيم GOT خصوصاً في اليوم 21 بعد ابتداء الحقن .


Article
التاثير التراكمي للجرع الواطئة من اشعة كَاما في بعض المعايير الفسلجية للارانب المنزلية أ-تاثير الجرع الاشعاعية المنخفضة في بعض المعايير الخلوية للدم في دم الأرانب .

Authors: زينب عبد الجبار رضا العلي --- عبد الرزاق نعيم خضير --- طه جاسم الطه
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2007 Volume: 4 Issue: 7 Pages: 232-254
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة في قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة - جامعة البصرة وذلك لمعرفة تأثير الأشعة المؤينة والمتمثلة بأشعة كاما في بعض المعايير الفسلجية للأرانب المنزلية Lepus cuniculua domestica . التجربة الاولى

استهدفت دراسة تأثير الجرع الإشعاعية المنخفضة جداً (250 و 500 ملي ريم) على معايير الدم لكل من ذكور الأرانب وإناثها مقارنة مع الحيوانات غير المعرضة إلى الإشعاع وتوصلت التجربة إلى النتائج الآتية:
حدوث انخفاض معنوي في قيم كل من خضاب الدم وحجم خلايا الدم المرصوص وعدد كريات الدم الحمر وقطر كريات الدم الحمر، وكان الانخفاض في هذه القيم أكثر وضوحاً في الذكور مقارنة بالإناث وخاصة ذكور المجموعة المعرضة إلى 500 ملي ريم. ولم يكن للجرع الاشعاعية المنخفضة تأثير في العدد الكلي لخلايا الدم البيض أما بالنسبة إلى العدد التفريقي، فإن الخلايا العدلة واللمفية وأحادية النواة أظهرت اختلافات معنوية في أعدادها بتأثير الجرعتين وعلى العكس من ذلك فإن أعداد الخلايا الحمضة والقعدة لم تتأثر معنوياً باختلاف الجرعة.
التجربة الثانية استهدفت دراسة تأثير خمس جرع إشعاعية منخفضة (5، 10، 15، 20 و 25) ريم في نفس المعايير التي درست في التجربة الأولى ولذكور الأرانب فقط وتوصلت هذه التجربة الى النتائج الاتية:
حدوث انخفاض معنوي (P<0.01) في قيمة حجم الخلايا المرصوص وقطر كريات الدم الحمر عند الجرعة 25 ريم بينما لم تظهر قيم خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمر اختلافات معنوية بتقدم الجرع الإشعاعية.
أظهر تأثير الجرع المذكورة أعلاه في العدد الكلي لخلايا الدم البيض زيادة معنوية أما بالنسبة إلى العدد التفريقي لهذه الخلايا، فلوحظ حدوث زيادة معنوية في أعداد خلايا العدلة عند الجرعة 25 ريم والخلايا الحمضة عند الجرعة 10 ريم و اللمفية عند الجرعة 20 ريم في حين كان تأثيرها في أحادية النواة عند الجرعة 5 ريم بينما لم تظهر خلايا القعدة أي اختلافات معنوية في اعدادها بتقدم الجرع. وقد نوقشت هذه النتائج أعتماداً على (2) 17). (و8). ( (12)

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2008 (1)

2007 (1)