research centers


Search results: Found 31

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by

Article
الممارسة الاعلامية والتحول الديمقراطي في العراق دراسة ميدانية للعاملين في قناتي (السومرية الفضائية) و(البغدادية الفضائية)

Authors: Saad Mtashar Abdul-Saheb سعد مطشر عبدالصاحب --- Husain Dubai Al-zawny حسين دبي الزويني
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 6 Pages: 109-137
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

لا شك في ان تطور ونمو الاعلام يرتبط ارتباطا صميميا بتطور تقنياته.. ومفردة "تقنيات" التي نعنيها لا تقتصر على الجانب الفني بل يقصد بها الجانبان الفني والبشري كذلك.. وفي الحالتين فإن النمو الاعلامي مرهون بتطور النظام السياسي القائم والمؤسسات السياسية العاملة في اي بلد كان.
ولقد عاشت المجتمعات حالات من النمو والتطور التقني بجانبيه الفني والبشري بعد ان اجتازت العديد من الشعوب تجارب سياسية وديمقراطية صعبة دفعت فيها الثمن غاليا وقادتها في النهاية الى تعميم تجارب الديمقراطية وفتح افاق فكرية جديدة ما كان لها ان تنتشر لولا التطور والنمو الهائل في الجانبين التقني والبشري وانتشار افكار الحرية والديمقراطية والتعددية التي سارت جنبا الى جنب مع التطورات الهائلة في تطور تقنيات الطباعة والبث والنقل الحي والمباشر عبر الفضاء التي سمحت للناس بالرؤية عن بعد والاطلاع والحوار ومعرفة بعضهم للبعض الآخر ونقل تجاربهم ومعطيات انجازاتهم فيما بينهم وصولا الى حالة الانتشار والتعميم.
من هنا فإن التقنية بجانبها الفني قد سمحت بنشر افكار سياسية مهمة عن الديمقراطية والحرية والممارسة السياسية والتبادل السلمي للسلطة.. وكان لتجارب البلدان الاوربية صداها الواسع لدى شعوب اسيا وافريقيا.. وصار للاعلام ثقله الاعظم في قيادة بلدان العالم الثالث باتجاه العالم المتقدم والمساهمة في نقل وتعميم تجارب الحياة المختلفة ومنها السياسية.. وبدأت مفاهيم جديدة وغامضة تأخذ طريقها في الازقة والشوارع التي لم تعرف هذه الممارسة وصار للممارسات السياسية جوانبها الدعائية والسياسية على المستويين الداخلي والخارجي وان الاداة المنفذة والمهمة في رسم وتنفيذ كل هذه الفعاليات والممارسات هم الاعلاميون، الذين رافقوا رحلة التحول (الفني والتقني والتكنلوجي) الى جانب التغييرات في الانظمة السياسية والتحولات الديمقراطية فكان لهم مواقف وشؤون ومتاعب تتصل بالجانبي الفكري والفني أيضا التي لم تستطع قوة القيم الديمقراطية حمايتها بل أنها وفي بعض لاحيان رأت فيها تهديدا لوجودها وخطرا كفيلا في اثارة الرأي العام ضدها .. لذلك فأن الرقابة الصارمة والغاء حقوق المجتمعات المد نية ، بل ان محاصرة الحرية الفردية كانت من العلامات البارزة في حالات كثيرة .. ان للنزاعات والصراعات دورا كبيرا في التغيرات الحاصلة في وسائل الاعلام.ا بل أن كل درجات التقدم التي تتحقق عادة في ميدان الاعلام شهدت تراجعا قويا عندما وجدت الدولة نفسها في صراع مستمر مع دول أخرى . وفي بلد مثل العراق عاش حالات الحروب والحصار والاحتلال فأن ذلك انعكس بشكل واضح على نوع الممارسة التي يمارسها الاعلام بجانبيها الفني والبشري .. هذا البحث محاولة في واقع الممارسة الاعلامية في ظل التحولات السياسية في العراق ، وركز بشكل خاص على العاملين في القنوات الفضائية العراقية .


Article
نطاق التاثير الوظيفي لمدن محافظة النجف

Authors: فؤاد عبدالله محمد --- معن هادي مسلب
Journal: Journals geographic مجلة البحوث الجغرافية ISSN: 19922051 Year: 2016 Issue: 23 Pages: 149-166
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The research aim to study of influence within the scope of functional spatial structure of cities in the province of Najaf. By adopting Riley model, which is one of the methods of planning with spatial dimension, research has shown tyranny career influence of the city of Najaf at the expense of other cities

اكد البحث على دراسة نطاق التأثير الوظيفي ضمن الهيكل المكاني للمستقرات الحضرية في محافظة النجف الاشرف . وذلك باعتماد نموذج رايلي الذي يعد احد الاساليب التخطيطية ذوات البعد المكاني , وقد اظهر البحث طغيان النفوذ الوظيفي لمدينة النجف على حساب المدن الاخرى .


Article
الخطاب الديني الفضائي ، سماته وانعكاساته على شرائح المجتمع

Author: Abdul Nabee Ghazaal عبدالنبي خزعل
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 13 Pages: 7-27
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

.

يعد التلفزيون من بين وسائل الإعلام الأخرى الوسيلة الأكثر موضوعية والأقرب إلى الحقيقة وذلك للارتباط الشديد بين حاستي السمع والبصر والإدراك الذهني للصور والأصوات الطبيعية التي ينقلها التلفزيون مباشرة عن الحدث. فالإنسان بطبيعته لا يحتاج إلى ما يؤكد مصداقية ما يراه بعينه أو يسمعه بأذنيه بينما يحتاج إلى ذلك فيما ينقله الآخرون إليه من معلومات حتى قيل أن الرؤية أساس الاقتناع . لكن خطورة التلفزيون لا تكمن في أن القائمين عليه يستفيدون من خاصية تجزيء الصورة أو المشهد المصور لنقل جزء منه وتعميمه إلى المشاهدين وإخفاء الأوجه الأخرى من الحقيقة فحسب وإنما أيضا في قدرته على ترسيخ واقعية المشهد بشكل يتجاوز الواقع نفسه حينما يعاد ترتيب اللقطات لتجميع مشهد ما بدلالات مغايرة أو تصوير جانب منه وإهمال الجوانب الأخرى أو تغييب عناصر الزمن والمكان أو المناخ النفسي والاجتماعي الذي يؤلف السياق الحقيقي للحدث . لذلك هناك من يرى أن التلفزيون في هذا الإطار يعد وسيلة ما فوق واقعية بمعنى أنها واقعية أكثر من الواقع وأن الأشياء التي تذاع عبرها تكتسب أهمية تفوق الحالة التي كانت عليها من قبل. وبما أننا نستمد وعينا بالواقع من التلفزيون فأي شيء لا يبث فيه يبدو أقل واقعية لأن القضايا السياسية تستمد أهميتها منه وكذلك تكتسب السلع والخدمات جاذبيتها منه وحتى الكتب كما يقول الباحث الفرنسي بودريار تستحق أن تقرأ عندما تظهر على التلفزيون . وفي مجتمع خرج لتوه من أتون نظام شمولي استبدادي شديد المركزية واحتلال عسكري هو المجتمع العراقي حيث تحاول جهات خارجية شتى تحريك التنوع الطائفي والديني والعرقي الجميل ضده . فإن تعددية الخطاب الديني الفضائي في ظل اختلاف الرؤية المنهجية والأهداف لا تساعد بكل تأكيد على تكوين رأي عام موحد تجاه مختلف القضايا ، ولا على تصفية الخلافات بين الجماعات والطوائف ، ولا على تشكيل توافق من أي نوع كان . بل تزيد المشكلة تعقيدا ، ذلك أنها في أحسن الأحوال تسهم في إدراك جزء محدد من الموضوعات وتركيز الانتباه عليها وكأنها تمثل الحقيقة الكلية للإسلام ، وتهمل الحديث عن المشتركات الأساسية للدين وضرورات توحيد الكلمة والرؤى تجاه القضايا الوطنية . لقد أضحت الفضائيات الدينية ساحة تنافس خطابي ، دعائي ، دعوي ، استعراضي لاستمالة قطاعات من الجماهير إلى الموضوعات التي تنادي بها والآراء الفكرية والعقدية التي تؤمن بها وأصبحت في بعض الأحيان منابر تحريض على الآخر ومصدر للعداوة والبغضاء أكثر منها نوافذ للإيمان والمحبة والإخاء .
ولما كان تعدد الخطاب الديني الذي تنطلق من رؤاه هذه الفضائيات من شأنه التأثير على هوية المجتمع الثقافية وشخصيته الوطنية الموحدة كان من الضروري دراسة انعكاسات هذه الظاهرة
الإعلامية على شرائح المجتمع وبخاصة طلبة الكليات الإسلامية باعتبارهم الشريحة الأكثر اهتماما وتأثرا بمضامين هذا الخطاب لكونه المادة المساندة للمنهج الأكاديمي الذي يدرسون ولحاجتهم الروحية والثقافية إليه شأنهم في ذلك شأن بقية أفراد المجتمع للإقتداء ولاتخاذه مثلا في السلوك


Article
السلطة السياسية العربية ودورها في تكنولوجيا السلوك الاجتماعي وترويضه

Author: Mahmoud Muhamad Selman محمود محمد سلمان
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 13 Pages: 28-64
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يتوقف مستقبل الديمقراطية ، في أية دولة ، على مسار تجربتها السياسية ، وما تتمخض عنه من نتائج ، في مجال المشاركة السياسية ، وحقوق الانسان ، والأمن والتنمية . كما يتوقف مستقبل الديمقراطية ايضاً ، على العلاقة القائمة بين المجتمع – بمؤسساته البنيوية – والنظام الحاكم – بممارساته السلطوية – داخلاً وخارجاً – فضلاً عن الروابط والانتماءات التي تعكس الغاطس الاجتماعي لتوجهات الافراد والجماعات ، وانتماءاتهم وولاءاتهم المرجعية .
وبينما تدعو الديمقراطية ، الى ضرورة مشاركة جميع المواطنين ، البالغين – المؤهلين سياسياً – في تحديد نوعية نظام الحكم في بلدانهم ، نجد أن جل الانظمة السياسية العربية – أن لم نقل كلها – تتنكر لمثل هذه الحق على مواطنيها ، او الحد منه الى درجة الالغاء ، رغم ادعاءات ممارسة الديمقراطية . وتعطي هذه الانظمة الاولوية لاحتياجاتها ، تاركة احتياجات المواطنين ، في المواقع الدنيا من سلم الأولويات ، بل أن هذه الأنظمة تسعى – غالباً – الى قمع المعارضة ، او حتى استئصالها ، والتصدي لأية محاولة تستهدف تعديل النظام ، او المساس بقياداته .
مما تقدم ، يتبين دور السلطة السياسية العربية الفاعل في تشكيل السلوك الاجتماعي – التفكير بالانابة – وصياغة الانسان العربي – صناعته ونمذجته – على وفق رهاناتها ومصالحها ، وذلك باعتماد آلية التصيير الاجتماعي – تطويع ، فتطبيع / فخضوع ، فخنوع / فتسيير ، فتصيير – التي تعتمد الارغام والاكراه ، في اعداد المواطن بدلاً من آلية التنشئة الاجتماعية التي تعتمد الاقناع وسيلة للأعداد الاجتماعي للمواطن العربي ، ومثل هذا ما يسهم في تقنين السلوك الاجتماعي وترويضه بما يتناسب واهداف السلطة السياسية العربية ومراميها .
هذا وبغية الكشف عن ذلك الدور آلينا أن لا نقتصر في معالجة الموضوع على القراءة الموضوعية وتوصيف الظاهرة المدروسة وتحليلها حسب انما اعتماد مقياس يكشف عن ميكانزمات السلطة السياسية العربية وفق تقنية مقياس الدلالة للعالم (جارلس اوزكود osgood) ، أذ تمت صياغة مجموعة من المفاهيم ، التي تعبر عن ممارسات السلطة السياسية العربية ، وأخضاعها لتقنية المقياس المذكور ، والحكم عليها في ضوء مدى مقبوليتها او مرفوضيتها من قبل المواطنين .
نأمل أن نكون قد وفقنا في تسليط الضوء على موضوع ، كان هاجس المواطن العربي ، سالفاً وراهناً وربما مستقبلاً ، وتحقيق الأهداف المرجوة التي من اجلها اعد هذا البحث .


Article
Inhibitory effect of local Honey on Bacteria in culture media and in laboratory animals
دراسة التأثير التثبيطي للعسل المحلي في نمو بعض البكتيريا المرضية في الوسط الزرعي( داخل الزجاج) وفي الحيوانات المختبرية ( داخل الجسم الحي)

Loading...
Loading...
Abstract

This study was carried out at the animal station agriculture and the food technology research center of Iraqi ministry of science & Technology. In a study to determine the inhibitory effect of honey in the local growth of some pathogenic bacteria in growth media (In vivo) and in laboratory animals (Invitro) was used four types of bacteria brought from the Central Health Laboratory - Baghdad, Escherichia coli , Streptococcus pneumoniae , Staphylococcus aureus , Streptococcus pyogenus and Pasteurella hemolytica, and their biochemical characteristics were re-examined.The study deals with studying the effect of local honey in the inhibition of the growth of these bacteria on environmental Nutrient Agar (Invitro) to measure the diameter of zone inhibition after incubator the culture media for a period of 24-48 hours, as for the study of the effect of honey in laboratory animals(mouse In vivo) 12 groups of local mice were used, in addition to four mice of each control group. Each group is given (cfu / ml 104 ) of specific bacteria once and then it is given Diluted honey of different concentrations (5%,10%,20%)with drinking water for one week to all groups except the control group.The study showed a different degree of inhibition of honey depending on the type of bacteria and whether the bacteria is negative or positive of the dye gram and the inhibitory effect of the honey in the nutrient broth increased according to the concentration of honey. The results in animals laboratory differed sometimes depending on the type of bacteria, this indicates that local honey is good in efficiency in reducing bacterial growth which might qualify for use as a treatment supporter with drugs and this is what must be expanded in future studies.

في دراسة لمعرفة التأثير التثبيطي للعسل المحلي في نمو بعض البكتيريا المرضية في الأوساط الزرعية (In vivo ) وفي الحيوانات المختبرية ( Invitro) تم استخدام أربعة أنواع من البكتيريا جلبت من مختبر الصحة المركزية –بغداد وهي العصيات القولونية Escherichia coli والمكورات الذهبية Staphylococcus aureus والمكورات المسبحيةStreptococcus pyogenus وجراثيم الباستوريلا Pasteurella hemolytica ,. وتم أعادة دراسة خصائصها الزرعية و الكيموحيوية , وتم حساب أعداد الجراثيم للحصول على عدد من البكتريا بحدود (cfu / ml 104 ) وحدة تكوين مستعمرة /مل . واستخدم العسل المحلي لدراسة التأثير التثبيطي حيث عملت من العسل تخافيف باستخدام الماء المقطر المعقم ( 5% و 10% و 15 %) وبواقع حجم من العسل يخفف مع حجم من الماء المقطر (v/v) واستخدم الوسط الزرعي المغذي بعد الزرع البكتيري وتحميله بتراكيز العسل لقياس قطر هالة التثبيط بعد الحضن لمدة 24-48 ساعة. ولمعرفة التأثير التثبيطي للعسل في الحيوانات المختبرية استخدمت( 12) مجموعة من الفئران المستنسلة محليا وبواقع 8) )فئران للمجموعة الواحدة ولكل تخفيف من العسل واستخدمت ( ( 4 فئران كمجموعة سيطرة لكل نوع من الجراثيم وجرعت جميعها فمويا بجرعة واحدة من تخفيف الجرثومة مقدارها (cfu / ml 104 ) واستخدم العسل بالتراكيز المذكورة كمصدر وحيد لماء الشرب لمدة أسبوع باستثناء فئران السيطرة. وقد أظهرت الدراسة اختلاف درجة تثبيط العسل باختلاف نوع البكتيريا وكونها سالبة أم موجبة لصبغة كرام وان التأثير التثبيطي في الوسط المغذي يتناسب طرديا مع التركيز المستخدم من العسل وان النتائج في الحيوانات المختبرية اختلفت نوعا ما تبعا لضراوة البكتيريا،وهذا يدل على أن العسل المحلي ذو كفاءة جيدة في الحد من النمو البكتيري ربما يؤهله للاستخدام كعلاج داعم مع الأدوية وهذا ما يتوجب التوسع في دراسته مستقبلا.


Article
The Effect of Using Pairs Check Technique on Learners' Achievement in Reading comprehension
اثر استخدام اسلوب تدقيق الازواج في تحصيل المتعلمين في الاستيعاب القرائي

Author: Hiba Rasheed Jabboori هبة رشيد جبوري
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2015 Issue: 69 Pages: 1-25
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Reading comprehension is considered one of the most important EFL skills as it is a mean of comunication .It plays an important role in EFL learning process. Due to the importance of reading comprehension skill there is a need to find out new techniques to develop this skill. One of these techniques is Pairs Check which is one of cooperative learning strategies . Hence, the present study aims at empirically finding out the effect of using Pairs Check as a new technique on learners' achievement in learning comprehension. For the sake of fulfilling the study aim, it is hypothesized that there is no statistically significant difference between the achievement mean score of the learners who are taught reading comprehension by using pairs check tecnique and that of the learners who taught reading comprehension by the traditional technique . The sample of the study is two sections composed of 80 students randomly chosen from Al- Yarmuk secondary school for girls. one of them was randomly selected to be the exprimental group and the other to be the control group . To fulfill the aim of the present study an expriment was designed using 'the posttest –only control group ' exprimental design. The instrument of this study is an achievement test composed of 20 items . the test was submitted to a jury of specialists to ensure its face validity. Then the test was administered to the selected sample. The data of the test are statistically analyzed by using t-test formula for two independent sample. It is found out that there is a statistically signifigant difference between the expremental and control groups in favour of the expremental group.

الاستيعاب القرائي واحد من اهم مهارات اللغة الانكليزية لغة اجنبية بوصفة وسيلة اتصال. ونتيجة لاهمية مهارة الاستيعاب القرائي هناك حاجة للبحث عن اساليب جديدة لتطوير تلك المهارة. ويعد اسلوب تدقيق الازواج والتي هي واحدة من اساليب التعلم التعاوني واحدة من هذه الاساليب. تهدف الدراسة الحالية الى البحث تجريبيا عن اثر استخدام اسلوب تدقيق الازواج في تحصيل المتعلمين في الاستيعاب القرائي.ولتحقيق هدف الدراسة وضعت الفرضية الصفرية التالية: (لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاتي يدرسن الاستيعاب القرائي باستخدام اسلوب تدقيق الازواج وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الاتي يدرسن وفق الطريقة المعتادة في تدريس الاستيعاب القرائي. تكونت عينة البحث من 80 طالبة توزعت بين مجموعتين بواقع 40 طالبة في المجموعة التجريبية و40 طالبة في المجموعة الضابطة وقد اختيرت بطريقة عشوائية من اعدادية اليرموك للبنات للعام الدراسي 2013-2014 . ولتحقيق هدف الدراسة الحالية صممت تجربة من نوع (اختبار بعدي فقط لمجموعتين ضابطة وتجريبية ). صممت الباحثة اختبارا تحصيليا مكونا من 20 فقرة وتحقق صدق الاختبار من خلال عرضه على لجنة من الخبراء ثم طبق الاختبار على عينة الدراسة . حللت بيانات الاختبار احصائيا باستخدام معادلة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين . ووجد ان هناك فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وان المجموعة التجريبية افضل من المجموعة الضابطة في مهارة الاستيعاب القرائي.


Article
دور القنوات الفضائية الإخبارية في تشكيل الصورة الإعلامية والسياسية عن العراقدراسة ميدانية على طلبة جامعتي الانبار والكوفة

Author: Wesam Fhadel Rhady وسام فاضل راضي
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 5 Pages: 11-36
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تلعب وسائل الاتصال وبضمنها القنوات الفضائية دوراً مهماً في خلق التصورات والقناعات بين أوساط الجمهور من خلال أساليب محددة تعتمدها في تناول الشؤون العامة ، وفي ظل هذا التعدد والتنوع الواسع للقنوات التلفزيونية الفضائية الواصل بثها الى كل بيت تبقى المقدرة على التحكم في الرؤية السياسية للجمهور من حصة القنوات الأقوى والأوسع انتشاراً وهي بالتأكيد لا تتجاوز في عددها أصابع اليد الواحدة .ومن خلال التكثيف والزخ الإعلامي والتركيز في التناول للشؤون العامة ودولياً وإقليميا يمكن لقنوات التلفزيونية المؤثرة الكبرى أن تصبح المصدر الأول للجمهور في مجال الحصول على المعلومات والاطلاع على الآراء وبالتالي بناء المواقف والاتجاهات بحكم القوالب الفكرية التي تقدمها بما ينسجم مع أجنداتها وأهدافها العامة . وعلى صعيد المنطقة العربية عموماً والعراق خصوصاً تنشط ثلاث قنوات إخبارية اثنتان عربية (الجزيرة القطرية) و (قناة العربية السعودية) وقناة ثالثة أمريكية ناطقة باللغة العربية ( قناة الحرة) تنشط في المجال الإخباري لتشكل جميعها مصادر رئيسة للمتلقي العربي والعراقي لمتابعة الشأن الدولي والعربي بشكل عام والشأن العراقي بشكل خاص ، والقنوات تلك بحكم ذلك التفرد في الساحة يمكن لها أن تلعب دوراً لا سيما في العراق وبين أوساط الجمهور في رسم صورة إعلامية وبإبعاد سياسية إزاء ما يجري في العراق من زوايا مختلفة على حسب سياسات القائمين على القنوات تلك من الدول والمؤسسات الساعية الى تكريس صور وقناعات واتجاهات محددة .
العراق ويتيح مجتمع البحث المنتقى فرصة للوصول الى نتائج متوازنة لا سيما وانه يتسم بالتنوع المذهبي والمناطقي من جانب والتنوع في الاتجاهات الفكرية والتخصصات العلمية للمبحوثين من جانب آخر.
يسعى البحث الى تحقيق جملة من الأهداف من أبرزها :
أ- تحديد الأبعاد والسمات الرئيسة لصورة العراق على وفق ما ترسمه القنوات الإخبارية (العربية ، الحرة ، الجزيرة).
ب- الوقوف على حدود التطابق والتباين في الصورة المرسومة للعراق على وفق الدور الذي تقوم به القنوات الإخبارية الثلاث في رسم الصورة تلك.
في ضوء النتائج العامة التي توصل إليها البحث يمكن استنباط مجموعة من الاستنتاجات وعلى وفق الآتي :
1-الاعتماد الرئيس من قبل طلبة جامعتي الانبار والكوفة على القنوات العربية في متابعة الشأن العراقي مقابل اعتماد اقل على القنوات العراقية فضلا عن ارتفاع معدل الاعتماد على قناة الحرة في متابعة الشأن العراقي مقابل اعتماد اقل على متابعة ما تقدمه قناتا العربية والجزيرة


Article
A STUDY OF THE EFFECT OF COMBINATION OF CEFTAZIDIME AND EDTA ON SOME TYPE OF BACTERIA ISOLATED FROM INFECTED WOUND.
دراسة التأثير الخلطي لمضاد السيفتازديم مع EDTA على بعض انواع البكتريا المسببة لالتهابات الجروح .

Authors: ARWAM. ABDULLAH اروى مجاهد عبدالله --- RANA M.ABDULLAH رنا مجاهد عبدالله
Journal: Journal of university of Anbar for Pure science مجلة جامعة الانبار للعلوم الصرفة ISSN: ISSN: 19918941 Year: 2009 Volume: 3 Issue: 3 Pages: 31-36
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

:A total of 100 swab samples were obtained from patients suffering from woundinfection. The isolates were identified using different microscopical cultural characteristics andbiochemical tests. Final identification of gram negative bacteria were performed by using API 20 Esystem. The most common bacteria isolates was Pseudomonas aeruginosa (37.64 %) followed byStaphylococcus aureus (23.52%). Escherichia coli and Klebsiella spp. (14.11%) each of them.Followed by Proteus mirabilis (8.23%), finally Enterococcus faecalis and Serratia marcesence(1.17%) each of them.Sensitivity of the isolates to antibiotic leveled high resistance to Amoxicillin,cefotaxime, ceftazidime, Gentamicin and Tobramycin. To less extent was the resistance toCiprofloxacin, Amikacin, Cefepime, imipenem, norfloxacin, P-ofloxacin and Azitromycin.Combination of EDTA and ceftazidime gave interesting results against the local bacterial isolates.Itwas concluded from this study the possibility of using a combination of Ceftazidime with EDTA totreat infected wounds with high success rate

جمعت (100) مسحة اخذت من مرضى يعانون من التهابات الجروح .زرعت هذه العينات على الاوساط الزرعية الاغنائية والتفريقية لغرض عزل المسببات البكتيرية ، ومن ثم أخضعت المزارع البكتيرية الى الفحوصات المجهرية والبايوكيميائية لغرض تشخيصها. تم استخدام عدة التشخيص api20E لغرض التشخيص النهائي للبكتريا السالبة لصبغة كرام.اظهرت النتائج ان بكترياPseudomonas aeruginosa الممرض السائد حيث كانت النسبة (37.64%)، تليها كل من بكتريا Staphylococcus aureus (%23.52) وبكتريا Escherichia coli وKlebsiella spp. وبنسبة(%14.11) لكل منهما. تليها بكتريا Proteus mirabilis (%8.23) ، واخيرا Enterococcus faecalis و Serratia marcesence (%1.17) لكل منهما .أظهرت العزلات تباينا واضحا وبنسب مختلفة في مقاومتها للمضادات الحيوية. أظهرت اغلب العزلات مقاومة لمضادات الاموكسسلين والسيفاتكسيم والسيفتازديم والجنتاميسين والتوبرمايسين في حين اظهرت العزلات حساسية عالية لمضادات السيفابيم والامبينيم والسبروفلوكساسين والازترونام والبيفلوكساسين والنورفلوكساسين والاميكاسين .اظهرت البكتريا حساسية عالية عند خلط مضاد السيفتازديم مع EDTA مقارنة مع استعمال مضاد السيفتازديم لوحده . وقد استنتج من الدراسة امكانية استعمال خليط السيفتازديم و EDTAفي علاج الجروح وبكفاءة عالية.


Article
التاثير التراكمي للجرع الواطئة من اشعة كَاما في بعض المعايير الفسلجية للارانب المنزلية أ-تاثير الجرع الاشعاعية المنخفضة في بعض المعايير الخلوية للدم في دم الأرانب .

Authors: زينب عبد الجبار رضا العلي --- عبد الرزاق نعيم خضير --- طه جاسم الطه
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2007 Volume: 4 Issue: 7 Pages: 232-254
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة في قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة - جامعة البصرة وذلك لمعرفة تأثير الأشعة المؤينة والمتمثلة بأشعة كاما في بعض المعايير الفسلجية للأرانب المنزلية Lepus cuniculua domestica . التجربة الاولى

استهدفت دراسة تأثير الجرع الإشعاعية المنخفضة جداً (250 و 500 ملي ريم) على معايير الدم لكل من ذكور الأرانب وإناثها مقارنة مع الحيوانات غير المعرضة إلى الإشعاع وتوصلت التجربة إلى النتائج الآتية:
حدوث انخفاض معنوي في قيم كل من خضاب الدم وحجم خلايا الدم المرصوص وعدد كريات الدم الحمر وقطر كريات الدم الحمر، وكان الانخفاض في هذه القيم أكثر وضوحاً في الذكور مقارنة بالإناث وخاصة ذكور المجموعة المعرضة إلى 500 ملي ريم. ولم يكن للجرع الاشعاعية المنخفضة تأثير في العدد الكلي لخلايا الدم البيض أما بالنسبة إلى العدد التفريقي، فإن الخلايا العدلة واللمفية وأحادية النواة أظهرت اختلافات معنوية في أعدادها بتأثير الجرعتين وعلى العكس من ذلك فإن أعداد الخلايا الحمضة والقعدة لم تتأثر معنوياً باختلاف الجرعة.
التجربة الثانية استهدفت دراسة تأثير خمس جرع إشعاعية منخفضة (5، 10، 15، 20 و 25) ريم في نفس المعايير التي درست في التجربة الأولى ولذكور الأرانب فقط وتوصلت هذه التجربة الى النتائج الاتية:
حدوث انخفاض معنوي (P<0.01) في قيمة حجم الخلايا المرصوص وقطر كريات الدم الحمر عند الجرعة 25 ريم بينما لم تظهر قيم خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمر اختلافات معنوية بتقدم الجرع الإشعاعية.
أظهر تأثير الجرع المذكورة أعلاه في العدد الكلي لخلايا الدم البيض زيادة معنوية أما بالنسبة إلى العدد التفريقي لهذه الخلايا، فلوحظ حدوث زيادة معنوية في أعداد خلايا العدلة عند الجرعة 25 ريم والخلايا الحمضة عند الجرعة 10 ريم و اللمفية عند الجرعة 20 ريم في حين كان تأثيرها في أحادية النواة عند الجرعة 5 ريم بينما لم تظهر خلايا القعدة أي اختلافات معنوية في اعدادها بتقدم الجرع. وقد نوقشت هذه النتائج أعتماداً على (2) 17). (و8). ( (12)


Article
THE REPELLANCY EFFECT OF POWDER OF MANY PLANTS ON RED FLOUR BEETLES TRIBOLIUM CASTANIUM
التاثير الطارد لبعض النباتات لخنفساء الطحين الصدئية Tribolium castanium

Author: Khansaa Salman Farman Khansaa Salman Farman Khansaa Salman Farman خنساء سلمان فرمان
Journal: Diyala Journal of Agricultural Sciences مجلة ديالى للعلوم الزراعية ISSN: 20739524 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 18-24
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study is investigated the repellent effect of powder of four plants : Borago efficinalis ; Mentha piperta ;Officinalis anisum; Eucaluptus glubulus against the red flour beetles Tribolium castanium. The repellency effect determained in three increasing concentrations (5,10,15)%(w/w) for all investigated powder plant in 48 hr . The results appeared that M. piperta was most repellent efficiency plant in value (26,43,76.6)% in concentration (5,10,15)%(w/w) respectively then O. anisum (10,23.3,60)%; E. glubulus (10,23,53)%, B. efficinalis (6.6,23,43)% also this study appeared the efficacy repellency of the plant against red flour beetles increasing with increase the concentration of powder's plant and exposure time .

استهدفت الدراسة الحالية قياس الفعالية الطاردة لمسحوق اربعة نباتات وهي لسـان الثـور Borago officinaalis والنعنـاع Mentha piperta والينسـونOfficinalis anisum واليوكاليبتوس Euacluptus glubulus ضد حشرة خنفساء الطحين الصدئية Tribolium castanium وحساب النسبة المئوية للتاثير الطارد للنباتات وبثلاث تراكيز ( 5,10 , 15 )%(w/w ) لجميع مساحيق النباتات المستخدمة خلال 48 ساعة وهي فترة اجراء التجربة . أظهرت النتائج إن مسحوق النعناع هوالاكثر كفاءة في طرد الحشرات حيث بلغت النسبة المئوية للفعالية الطاردة (26،43،76.6)% للتراكيز(5,10,15)% على التوالي ثم يليها مسحوق الينسون بالنسب التالية (10،23.3،60)% وللتراكيز (5،10 ،15 ) على التوالي ثم مسحوق اليوكاليبتوس حيث كانت كفاءتهاالطاردة بالنسب التالية (10، 23،53) %وللتـراكيز الثلاثة على التوالي ، أما مسحوق لسان الثور فكان اقل كفاءة في طـرد حشرة خنفسـاء الطحين وبالنسب التالية (6.6، 23، 43) %.بينت الدراسة زيادة فاعلية الطرد بزيادة تركيز النبات المستخدم وفترة التعرض .

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (31)


Language

Arabic (15)

English (10)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (2)

2017 (2)

2016 (5)

2015 (3)

More...