research centers


Search results: Found 170

Listing 1 - 10 of 170 << page
of 17
>>
Sort by

Article
POPULARISATION OF THE DIGITAL CULTURE IN THE SPACE OF SOCIETY
اشاعة الثقافة الرقمية في الفضاء المعرفي للمجتمع

Author: Saleem Al-Wardi سليم علي الوردي
Journal: Journal Of AL-Turath University College مجلة كلية التراث الجامعة ISSN: 20745621 Year: 2010 Issue: 6 Pages: 1-14
Publisher: Heritage College كلية التراث الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

One of the problems of the Iraqi contemporary culture lies in the fact that most of the Iraqi readers refrain from reading a digital material as an intellectual product. Writers, therefore, started to satisfy the reader’s taste. They started to jump to conclusions without referring to digital data which represents real information. As a result the Iraqi contemporary culture fell under the influence of political programs which form the frame of the ideological awareness of the people. The weakness of the digital distance denotes an error in the structure of culture because the natural phenomena and society represent the unity of quantity and the know-how which are inseparable, one cannot exist without the existence of the other. The identification of things does not materialize in the reality of life unless it is accompanied by quantity. This paper attributes the weakness of the digital distance in our awareness to the primitive nature in our contemporary culture, because primitiveness does not actually need the methods of computation and statistics which are in use in our present civilization. Because the Iraqis do not participate in the cultural contemporary accomplishments, we often see them indulged in public slogans and ideological programs which do not submit to computation.

تتمثل واحدة من اشكاليات الثقافة العراقية المعاصرة في عزوف معظم القراء العراقيين عن مطالعة المادة الرقمية في النتاجات الفكرية . وقد ساير الكتاب مزاج القارئ ، فراحوا يقفزون الى استخلاص الاحكام من دون ان يستندوا الى البيانات العددية التي تمثل معلومات حقيقية . وقد نجم ذلك عن رزوح الثقافة العراقية المعاصرة تحت تأثير البرامج السياسية المؤدلجة التي تؤطر وعي الناس بمسلماتها العقائدية " اليقينية " . ان ضعف البعد العددي يعبر عن خلل بنيوي في الثقافة ، لان ظواهر الطبيعة والمجتمع تمثل وحدة الكمّ والكّيّف ، ولا وجود لاحدهما من دون الاخر . فماهيات الاشياء لاتتجلى في واقع الحياة الا ضمن قياسات الكمّ . وتعزو الورقة ضعف البعد العددي في وعينا ، الى تداعيات البداوة في ثقافتنا المعاصرة . لان البداوة تقوم على الفطرة ، ولا تحتاج ماتتطلبه الحضارة من اساليب الحساب والاحصاء والقياس . ولأن العراقيين لم يساهموا في الانجازات الحضارية المعاصرة ، نراهم منغمسين في ثقافة الشعارات والبرامج العقائدية العائمة التي لاتخضع للحساب والقياس . ان في مقدمة مؤشرات الديمقراطية الحقيقية ، هي محاسبة الناس لحكوماتها ، حول تحقيق الاهداف التي قطعتها على نفسها في برامجها المعلنة . ولهذا نجد ان المعايير الرقمية هي اكثر مايؤرق الحاكم في النظام الديمقراطي ، لانها تمثل بيانات قاطعة ، تخضع فاعلية اداء الحاكم في النظام للقياس . شاع لدينا في السنوات الاخيرة اصلاح " الشفافية " واصبح صنو الديمقراطية . وهي ماتؤشر اتاحة المعلومات والبيانات عما يجري في اروقة الدوائر والمؤسسات من دون تكتم او تضبيب . بيد ان الشفافية تفقد جدواها ان لم يكن هناك من يروم الاستشفاف . وهنا تكمن اهمية الثقافة الرقمية ، بوصفها احد مؤشرات نضج الرأي العام المؤهل لاصدار الاحكام الصحيحة والمنصفة ، استنادا الى ماتتيحه له الشفافية من حقائق وبيانات . وتخلص الورقة الى ان تغذية الشعور لدى الناس بأهمية البعد العددي في تقييم الاحداث ومجريات الامور ، يمثل متطلبا جوهريا في التحول الى مجتمع ديمقراطي تعددي .


Article
أثر هيمنة الثقافة الامريكية وموقف المثقف العراقي منها (بحث اجتماعي ميداني في مدينة الديوانية)

Loading...
Loading...
Abstract


Article
The Attributes of Mosulli Cultture in Many Examples of Folk Tales of Mosul Acultural and Critical Study
تجليات الثقافة الموصليةفي نماذج من حكايات الموصل الشعبية(مقاربة نقدية ثقافية)

Author: Ahmed J. Yaseen احمد جار الله ياسين
Journal: Dirasat Mosiliya دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2009 Issue: 26 Pages: 21-36
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Throughout a critical study، this research tackles examples of Mosulli folk tales such as : The tale of the beetle، the tale of the seven divorsed woman، and the tale of the fish and the melon. This research tries to investigate the attributes of Mosulli Cultture which is included by the literary structure via a cultural approach. This culturals approach explores the hidden intentions beyond to these tales which represent an important aspect belong to the popular legacy of mosul.

يتناول هذا البحث بالدراسة النقدية نماذج من حكايات الموصل الشعبية، وهي : حكاية الخنفسانة، وحكاية المطلقات السبع، وحكاية السمك في البطيخ وبمكرهن يصعدن المريخ ويحاول البحث أن يكشف عن تجليات الثقافة الموصلية التي تضمنتها البنية الأدبية للحكايات، عبر منهج ثقافي، يرصد الدلالات المضمرة فيما وراء هذه الحكايات التي تمثل جانبا مهما من التراث الشعبي لمدينة الموصل وثقافتها.


Article
الثقافة التنظيمية الموجهة نحو النتائج وأثرها في الاداء الستراتيجي

Author: . د ســـــعد مهدي حسين
Journal: Journal Of AL-Turath University College مجلة كلية التراث الجامعة ISSN: 20745621 Year: 2010 Issue: 6 Pages: 40-79
Publisher: Heritage College كلية التراث الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

تعدّ ظاهرة المنافسة عبرالتنوع المعرفي والثقافي للموارد البشرية العاملة في المنظمات التعليمية ،والخلفية العلمية والثقافية للطالب بأعتباره الزبون الدائمي من التحديات الحقيقية التي تعيشها تلك الكليات، الأمر الذي يتطلب منها العمل على اشاعة ثقافة تنظيمية تمكنها من أستخدام مواردها البشرية بعدّها موجودات ستراتيجية تحقق ذلك ،وهذا ما يدعوها للسعى وبخطى حثيثة لخلق مجموعة من القيم والمعتقدات والاعراف والتقاليد تعمل بها وتطبق من خلال موارد بشرية تمتلك معارف ومهارات وقدرات تمكنها من استخدام تلك الثقافة وبما يقودها الى تحقيق أداء ستراتيجي، يعمل على تحقيق رضا الزبون وولائه مقارنة بالمنافسين ،أذ أن قدرة المنظمات في الوقت الحاضر ليس بكم الانتاج ونوعه فقـط بل بنوعية الموارد البشرية التي تمتلك المعرفة، المهارة ،والقدرة ذات القيمة والتفرد العاليين التي تحقق ذلك الأداء المستند الى ثقافة تنظيمية موجهة نحو النتائج . تم اختيار عينة عشوائية طبقية قدرها (110) استاذ في بعض الكليات الاهلية والحكومية وفي بغداد حصراً. وقد توصلت الدراسة الى أستنتاجات كثيرة منها ، أن تحقيق هذا الاداء الستراتيجي يتطلب شيوع هذه الثقافة داخل المنظمة ابتداء من القيادة وانتهاء بالعاملين . كما توصلت الدراسة الى ضعف الثقافة التنظيمية الموجهة نحو النتائج في بعض كليات مجتمع الدراسة ، مع وجودها وأستخدامها بقوة في البعض الآخر فضلاً عن تأثيرها في تحقيق الأداء الستراتيجي .


Article
الثقافة الرياضية والوحدة الوطنية

Author: ا.م. د نعمان هادي الخزرجي
Journal: Karbala Magazine of Physical Edu. Seiences مجلة كربلاء لعلوم التربية الرياضية ISSN: 23041471 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 8-8
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الثقافة احد أهم الأسس التي تعتمدها المجتمعات الإنسانية المتطورة في التعبير عن تراثها وتاريخها ومجالات إبداعها أضافه إلى أن تطور الشعوب يعتمد على مدى تقدم الثقافة ودورها اللاحق في بناء الشخصية الفردية والاجتماعية للمجتمع كلل ، فالثقافة هي تلك الأفكار والمعارف التي يكتسبها الشخص او المتلقي من محيطه فأحيانا نقول أن فلانا ذو ثقافة عالية وكبيره رغم عدم دخوله اي جامعة تذكر ويتخذه البعض أحياناً كمرجع لهم في شتى الأمور ... وهذا ناتج من اطلاع الفرد نفسه على الواقع الذي يعيش فيه وممارسته الفعلية للتفاعل مع المجتمع بشموليه من خلال الكم الهائل الذي يمتلكه من المعلومات التي اكتسبهاوالثقافة تؤدي دوراً جوهرياً في بناء الشخصية الوطنية وتكوين الوعي الذي يساهم في صياغة وبناء المجتمع الجديد وذلك من خلال تنميه هذا الوعي من اجل استقرار الوطن وتدعيم الوحدة الوطنية ، وانطلاقا من مقوله الدكتور زهير الحارثي في أحدى كتاباته إذ يقول ( ان الثقافة تخلق وعيا بأهمية الوطن ومكانته وبالتأكيد فان المثقف هو الذي يستوعب ويدرك فهم المواطنة التي تستند على المساواة والعدل والتعددية ) فالثقافة لها صور متعددة منها الثقافة السياسية والاجتماعية والفنية والاقتصادية ووو...الخ ، وان اهتمام الناس بها نابع من كونها تمكنهم من حريه التعبير عن أفكارهم وما يجول بخاطرهم وبغيابها تبقى الأفكار حبيسة النفس الإنسانية ... ومن أنواعها أيضاً الثقافة الرياضية والتي هي ثقافة فكريه تخصصيه في المجال الرياضي لا تبلغ مداها التطبيقي لدى الأفراد الا بعد ان تعتمد على عدة ثقافات لتشكل بمجموعها الشخصية الثقافية الرياضية .وخير دليل على وعي أفراد مجتمعنا للثقافة الرياضية هو ما لاحظناه في عام 2007 ومسانده سنة وشيعة ومسيح وصابئة وسياسيو أهل العراق لمنتخبهم الوطني للحظه تتويجه بطلا لكاس أمم أسيا واليوم أيضاً يتكرر نفس المشهد مع الدورة الرياضية العربية والمتابعة الميدانية من قبل الجميع فنراهم متوحدين في هذا الجانب تاركين خلافاتهم السياسية والطائفية جانباً... واعتقد ان البعض من السياسيين قد تنبه إلى حجم وأهميه الرياضة في بلدنا خلاف البعض منهم من يعتقد إنها لهاث وراء كرة جلدية وكلنا نتذكر الموقف الحماسي وترديد الأغاني التي تتغنى بحب الوطن والعراق عام 2007 ... من هذا المنطلق لنجعل ثقافتنا الرياضية هي الانطلاقة الحقيقية نحو المفاهيم العامة للثقافة وبناء الشخصية الوطنية ، وليكن آهل السياسة في العراق على قدر وعيهم السياسي أن يتمتعوا بالثقافة الرياضية لتكون لهم طريقا نحو الوحدة الوطنية .


Article
دور مثقفي بغداد في الحياة الفكرية 1914 – 1921

Author: عادل مدلول علي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 181-187
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

ان التطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العراق في النصف الثاني من القرن التاسع عشر هيأت الارضية المناسبة من اجل ان يتمكن العراق من اجتياز المرحلة التي اصطلح على تسميتها من قبل المؤرخين بالعصور المظلمة ، وكانت لهذه التطورات الاثر الكبير والبارز في ميلاد بعض الافكار الحديثة المثقفة بداية القرن العشرين ، الا انها عجزت من ان تؤدي الى خلق تطور فكري سريع للافكار الوطنية فتركت المجال رحبا امام العوامل الخارجية التي رفدت الفئة المثقفة العراقية بتيارات فكرية جديدة وبواسطة قنوات مختلفة احتلت الرحلات والبعثات الدراسية المقام الاول منها .وادى نشاط المثقفين الى ظهور ملامح فكر جديد على النقيض من الفكر التقليدي السائد باتجاه اصلاحي لا تغيير ثوري ، ولكنه بقي محصورا بين جدران مجالس المثقفين الخاصة .


Article
مستوى الثقافة التنظيمية لدى تدريسيي وتدريسيات كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to identify the level of organizational culture owned by the teaching staff in the faculties and departments of physical education and sports sciences in Iraq, and the researchers used the descriptive method survey method to address and solve the problem of research, and the research sample consisted of (500) teaching and teaching in the faculties and departments of physical education Iraqi universities were randomly selected by lottery, and the researchers used the Social Statistical Portfolio (SPSS) to process the data statistically. The researchers recommended the importance of developing teachers in the faculties and departments of physical education and sports sciences in Iraqi universities by involving them in specialized developmental courses to develop organizational culture.

يهدف البحث الى التعرف على مستوى الثقافة التنظيمية التي يملكها الكادر التدريسي في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق , واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمعالجة وحل مشكلة البحث , وتكونت عينة البحث من (500) تدريسي وتدريسية في كليات واقسام التربية البدنية من عدد من الجامعات العراقية تم اختيارهم عشوائيا عن طريق القرعة , واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية الإجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات احصائيا ً , واستنتج الباحثان إن مقياس الثقافة التنظيمية للتدريسيين كانت فقراته صالحة للقياس وصادقة في قياس الصفة المراد قياسها , واوصى الباحثان ضرورة الاهتمام بتطوير التدريسيين في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية من خلال إشراكهم بدورات تطويرية تخصصية لتنمية الثقافة التنظيمية .


Article
Religious culture and Iraqi personality - Anthropological study
الثقافة الدينية والشخصية العراقية - دراسة انثروبولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

Religious culture is a collective cultural phenomenon in which a large number of individuals participate. They have many causes and factors, including political, economic and social. The researcher has introduced the natural factor as one of the factors influencing the religious culture because of its obvious impact on the Iraqi personality.It is therefore possible to say that the religious culture is the result of cultural and natural factors rooted and rooted in the city of Hilla since its establishment until the present, it clearly affects the population by reflecting on their personalities and behavior daily has tried to employ the direction of the school culture and personality in the subject of the study through the opinions and theories and pioneers This trend also employed the researcher interactive symbolic theory in the subject of the study to show the impact of symbols and religious activities and their spread among them because of the symbolic interaction between them.

الخلاصةتعد الثقافة الدينية ظاهرة جماعية ثقافية يشترك فيها عدد كبير من الافراد ولها أسباب وعوامل عديدة منها سياسي ومنها اقتصادي ومنها بسبب التنشئة الاجتماعية وقد أدخل الباحث العامل الطبيعي كأحد العوامل المؤثرة في الثقافة الدينية وذلك لأثره الواضح في الشخصية العراقية.وعليه يمكن القول ان الثقافة الدينية هي نتيجة لعوامل ثقافية وطبيعية متجذرة ومتأصلة في مدينة الحلة منذ تأسيسها وحتى الآن، فهي تؤثر بشكل واضح في سكانها من خلال انعكاسها على شخصياتهم وسلوكهم اليومي، فقد حاول الباحث توظيف اتجاه مدرسة الثقافة والشخصية في موضوع الدراسة في آراء ونظريات ورواد هذا الاتجاه وكذلك وظف الباحث النظرية التفاعلية الرمزية في موضوع الدراسة لبيان مدى تأثير الرموز والنشاطات الدينية وانتشارها بينهم بسبب التفاعل الرمزي الحاصل بينهم.


Article
الثقافة البيئية في الأسرة العراقية مقومات ومعيقات

Author: الأستاذ المساعد الدكتور غني ناصر حسين
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2020 Volume: 27 Issue: 1 Pages: 356-381
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The Iraqi legislation and laws related to the environment and its protection, and the successive transformations that the Iraqi society has undergone for more than half a century, have not succeeded in forming a family environmental culture that can contribute to providing individuals with positive knowledge and attitudes towards the natural environment and its problems. And enhance their abilities in appropriate behavior to maintain and develop them. From here, the research problem is summarized in the following question: To what extent does the Iraqi family play its role as a socio-cultural institution in directing individuals to care for, protect and develop the natural environment? Accordingly, the research aims to:1-Determining the respondents' perceptions about environmental culture and pollution problems.2-Knowledge of the elements of promoting environmental culture in the Iraqi family3-Knowing the obstacles that prevent the promotion of environmental culture in the Iraqi family.4-Setting recommendations that enhance the elements of environmental culture and reduce the obstacles that prevent this.Results of the Research:1-There are many environmental laws in Iraq, but accompanied by poor application and family awareness.2-The spirit of environmental citizenship is weak for many citizens.3-The Iraqi family has a clear perception of environmental culture, but children do not teach environmental practices outside the home.

لم تفلح التشريعات والقوانين العراقية المتعلقة بالبيئة وحمايتها، والتحولات المتعاقبة التي مرَّ بها المجتمع العراقي ولأكثر من نصف قرن في تكوين ثقافة بيئية أسرية يمكنها أنْ تسهم في إكساب الأفراد المعارف والاتجاهات الإيجابية نحو البيئة الطبيعية ومشكلاتها، وتعزز من قدراتهم في التصرف المناسب معها للحفاظ عليها وتطوريهاد من هنا تتلخص مشكلة البحث في السؤال الآتي: إلى إي مدى تؤدي الأسرة العراقية دورها بوصفها مؤسسة اجتماعية ثقافية في توجيه الأفراد للاهتمام بالبيئة الطبيعية وحمايتها وتنميتها؟ وعليه يستهدف البحث:1- الوقوف على تصورات المبحوثين حول الثقافة البيئية ومشكلات التلوث.2- التعرف على مقومات تعزيز الثقافة البيئية في الأسرة العراقية.3- التعرف على المعوقات التي تحول دون تعزيز الثقافة البيئية في الأسرة العراقية.4- وضع توصيات من شأنها تعزيز مقومات الثقافة البيئية والحد من المعوقات التي تحول دون ذلك.


Article
الثقافة وشخصية المرأة- بحث تحليلي –

Author: م.م. زينب محمد صالح
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2012 Volume: 7 Issue: 3عدد خاص بمؤتمر كلية التربية Pages: 654-671
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص:-موضوع المرأة والمجتمع من أهم المواضيع التي تستحوذ على اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين والقارئ الاعتيادي. وتأتي أهمية العوامل الاجتماعية والثقافية محور البحث من ان لها اليد الطولى في تكوين شخصية المرأة بما تحمله من قيم وعادات وتقاليد وتراث شعبي وحقوق وواجبات وضبط اجتماعي ،وكذلك العوامل الثقافية المتعلقة بوعي المرأة والتعليم والصحة والمساهمة في مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وأثرها في تكوين شخصيتها ،فضلاً عن تبيان المرأة ودورها في المجتمع ومن المؤكد ان المرأة تتقدم بصورة جيدة مع زيادة التقدم الاجتماعي ويتضح ذلك من خلال التعمق في طرح موضوع المرأة وسنتناول في هذا البحث: اولاً: مشكلة وأهمية وهدف ومصطلحات البحث ثانياً : العوامل الاجتماعية وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية .ثالثاً: العوامل الثقافية المؤثرة في تكوين شخصية المرأة .رابعاً:الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات والمصادر.

Listing 1 - 10 of 170 << page
of 17
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (169)

journal (1)


Language

Arabic (114)

Arabic and English (29)

English (20)


Year
From To Submit

2020 (12)

2019 (28)

2018 (27)

2017 (29)

2016 (15)

More...