research centers


Search results: Found 34

Listing 1 - 10 of 34 << page
of 4
>>
Sort by

Article
Yard ego in the collective self in the battles of Al-Jawaheri with tyrants
فناء الأنا في الذات الجماعية في معارك الجواهري مع الطغاة

Author: Jalal Abdullah Khalaf جلال عبد الله خلف
Journal: Journal of Literature Ink مجلة مداد الاداب ISSN: 22226575 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 255-272
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Jawaheri poet in the national and social battles was the most powerful weapons in the battles that applies in the masses like fire Faiser of the most important factors to public and its transformations in the street face of tyranny and tyrants to storm waves and dams and cences. Al-Jawaheri was in the faces of evil forces were fully in harmony with the strings of the hearts of the oppressed.

شِعر الجواهري في المعارك الوطنية والاجتماعية كان أقوى الاسلحة في تلك المعارك يسري في الجماهير كالنار فيصير من أهم عوامل اندفاعات الجماهر وتحولاتها في الشارع مجابهة للطغيان والطغاة إلى موجات تقتحم السدود والأسوار. فصرخات الجواهري في وجوه قوى الشر كانت تتناغم تماما مع أوتار قلوب المضطهدين.


Article
Wisdom in Al-Jewahiry's Peotry – A Literary Study
الحكمة في شعر الجواهري دراســــــة أدبيــــــة

Author: Ali Mohammad Hussien Al-Khalidi الدكتور علي محمد حسين الخالدي
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 8 Pages: 137-181
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractAL-Jawahry is considered as one of the greatest poets of the 20th century, he left a great poetic heritage through which he dealt with different human experiences, hence he had poems in description, lamentation, , praise, love poetry and satire there is a distinguished feature with a special Literary characteristic which is the (poetic Wisdom), this study dealt with this subject depending on three topics, 1 – the political wisdom 2 - the Literary and artistic Wisdom 3 - psychical wisdom. through this study of AL-Jawahry's wisdom aspects, the researcher finds that AL-Jawahry preceded his contemporary poets in forming the wisdom phrase ith its political rich meaning wiich expressed AL-Jawahry national awareness, where Iraq and its issues were the center of AL-Jawahry's political wisdom as well as the people's life and problems.Literature and its share in the texture of the Jawahry poetic wisdom , were not far from his psychological realm. One of the most important results of this study is that AL-Jawahry is one of greatest poet of wisdom and may considered as AL- Mutanaby, AL-Mae'ry, all shareet AL-Radhy and the other great poets.


Article
مصر في شعر الجواهري ومذكراته ( دراسة تاريخية )

Authors: أحمد بهاء عبد الرزاق --- مقدام عبد الحسن الفياض
Journal: Journals eduction for girls مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ISSN: 19935242 Year: 2013 Issue: 12 Pages: 139-155
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

احتل الجواهري بقوة شخصيته وروعة شعره مكانة مرموقة بين الشعراء العرب اجمع في التاريخ الحديث والمعاصر وفي صفوف الحركة الوطنية وقد كانت له رغبة كبيرة في الوقوف الى جانب الاقطار العربية التي مازالت تأن تحت وطأة الهيمنة الاستعمارية او الخاضعة لأنظمة "رجعية استبدادية" وفي مقدمتها مصر ، اذ شكلت تلك القضايا منطلقاً خصباً لنظم قصائده وكان يذكر ذلك بكل فخر واعتزاز في مذكراته ، وقد تحولت مصر بما تمتلكه من تاريخ مجيد ومنجزات وفيرة في مضمار الحضارة الانسانية الى مصدر الهام خصب للجواهري ومعيناً لاينضب لقصائده الغرر ومجموعاته الشعرية منذ فترة مبكرة من دخوله ميدان هذا الفن .لذا فقد شكل ذلك دافعاً أساسياً لدراسة هذا الجانب المهم من شعره وحياته الحافلة بالاحداث . وقُسّم البحث الى أربعة مباحث ، تناول الاول منها لمحات موجزة من سيرة الشاعر الشخصية وأبرز المحطات التي مرّ بها ، فيما درس الثاني اهتماماته الاولى بقضايا مصر ، فيما ركّز الثالث على ما أفرده الجواهري من شعر لأدباء مصر ومفكريها ، وخصص المبحث الاخير لدراسة توجهات الجواهري ومواقفه تجاه الحركة الوطنية والتطورات السياسية في مصر . وقد اعتمد الباحثان على عدد من المصادر يأتي في مقدمتها ديوانه ذي الاجزاء السبعة ، ومذكراته المتكونة من جزئين فضلا عن بعض الكتب الادبية والتاريخية لا سيما كتاب : الجواهري صناجة الشعر العربي في القرن العشرين .


Article
دجلة والفرات في شعر الجواهري

Author: أ . د . شاكر هادي التميمي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2011 Issue: 13 Pages: 1-16
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

قرأت الجواهري ورددت بعضا من إشعارهِ في مراحل مختلفة من حياتي ، وكنت في كل قراءة اشعر بشيء يشدني إليهِ ، لعلني لمست فيهِ ما أشار إليهِ النقاد المحدثون ، أنهُ شاعر عباسي أخطأهُ الزمن .
وجدت فيهِ إنسانية الأنسان في كبريائهِ وشموخهِ ، وحلمهِ في الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبهِ ، يتجلى ذلك في قصائدهِ الكثيرة التي وقف فيها معارضا لسلطة الحكام الجائرة آنذاك والتي سجن على أثرها ، ونفي من بلدهِ لسنوات طوال.
فقد كان (( أصلد من الخشب فلم يتزحزح تفكيرهُ وقلمهُ قيد أنملة ... وقد لاقى ما لاقى من أجل رأيهِ وتفكيرهِ ))(1) .لهذا نجدهُ يقول : أنا غير ملتزم إلا بضميري ، ضميري وحدهُ ، بل أنا ملتزم بمزاجي الشخصي فقط (2) .
مع هذا الضمير أبحرت بسفينتي ، لكي أتعرف على ما يحملهُ الجواهري لنهري دجلة والفرات العظيمين من حب وحنين .


Article
الأثر الاسلامي في شعر الجواهري

Author: أ.م.د . كمال عبد الرزاق صالح الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 95/انساني Pages: 35-58
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

لاشك في أن أية دراسة حقيقية في شعر محمد مهدي الجواهري (1900-1997 ) تتطلب استقصاء قرن من الزمان مشحونٍ بالتقلبات السياسية والاجتماعية والفكرية انعكست بشكل يكاد يكون كاملاً في شعره وهو يتنقل بين الوظائف والبلدان مستعيناً بقدرته الشعرية العالية وتمكنه من تطويع اللغة بشكل فني مستعرضاً خزينه المعجمي ومطوعاً خياله الخلاق في إنتاج تراكيب وصور شعرية واثقة وعالية الجودة في كثير من الأحيان ,والمتصفح لديوان الجواهري يجد تنوعاً مذهلا في الموضوعات منعكساً بوضوح في عناوين قصائده حيث شملت مناسبات وشخصيات ومواقف وأحداث وأفكار ونزاعات شخصية وعواطف جياشة وهجوماً على هذه الجهة أو تلك، وقضايا مختلفة عاصرها الشاعر وكان معها أو ضدها وقضايا أخرى لم يعاصرها بل عبر عن انفعاله وتأثره بها , وأسهم في كل ذلك عمره الطويل وسعة ثقافته وتنوع اطلاعاته وأتساع علاقته وشمولها مختلف طبقات الشعب من رؤساء ومرؤوسين. وهذا التنوع الكبير في حياة الشاعر اسهم بوضوح في اغناء تجربته الحياتيه حتى بدا واضحاً فيهاعدد كبير من المؤثرات الاجتماعية والسياسية والثقافية تلخصت من دون شك في اسمه بوصفه عَلما ادبياً مهماً من أعلام القرن العشرين في الادب العربي حتى استحق بجدارة شاعر العرب الاكبر الذي اطلقه عليه طه حسين ، ولم يبخل الجواهري عليه بل حياه بشعره واشاد به وقرنه بالمعري ، ومثل طه حسين شخصيات كثيرة افرد لها الجواهري قصائد مستقلة كالحال مع جعفر ابو التمن وجمال الدين الافغاني وامين الريحاني وعلي الخالصي وغازي والباججي وحافظ ابراهيم وفيصل السعود واحمد شوقي والمازني والزهاوي والرصافي وعبد الحميد كرامي وغاندي ومحمد علي كلاي والمتنبي وعبد الناصر وغيرهم من شخصيات سياسية وادبية وغيرها مشهود لها بالفضل وتركت ملامح واضحةً في تاريخ هذه الامة والعالم .


Article
فلسطين في شعر الجواهري 1920 - 1970

Author: الدكتورة مليحة عزيز
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 201-218
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يدرس هذا البحث اهتمام الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري بالقضية الفلسطينية لانها قضية قومية تهم الامة العربية اذ كان الجواهري واحد ممن صوروا مشاعر العرب تجاه ماساة فلسطين ادق تصوير بل وظف ذكاءه لاستشراف فصول الؤامرة لينبه لها قومه منذ بدء المشكلة حتى نكسة حزيران لم يصبه الياس بل ظل يدعو الى استرداد الحق المغتصب بالقوة وله قصيدة (فلسطين الدامية التي نظمها عام 1929يدعو فيها الى عدم التسامح وكذلك (يوم فلسطين عام 1938 وقصيدة (وعد بلفور )عام 1946و(الياس المنشود)عام 1947 وغيرها من القصائد في هذا الاتجاه


Article
العراق في شعر الجواهري دراسة أدبية

Author: علي محمد حسين الخالدي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 81-121
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحث مكانة العراق في شعر الجواهري الذي عشقه حتى الشغاف وقد قسم بحثه على محورين تناول في المحور الاول طبيعة العراق في شعر الجواهري وفي المحور الثاني أهل العراق في شعر الجواهري.وقد ختم الباخث بحثه بخلاصة توضح اهم السمات التي امتز بها الجواهري وشعره.


Article
The Poem Framework to Al- Jawahiri in the Light of his Influence by poem Abu Tammam , Al- Buhturi and Al-Mutanabi
هيكل القصيدة عند الجواهري في ضوء تأثره بشعر أبي تمام والبحتري والمتنبي

Loading...
Loading...
Abstract

This study sheds light on the compositional structure of Al- Jawahiri poem in terms of the overall structure which is divided into three key episodes of the structure of the poem (opening , introduction, and conclusion), all these progressed in accordance with Al-Jawahiri who is affected by Abbasid poem pattern represented by Abu Tammam, Al-Buhturi and Al-Mutanabi, and how is he inspired their tactics in the construction of the poetic text.

تريد هذه الدراسة ان تسلّط الضوء على الهيكل العام لقصيدة الجواهري ,وقد جاء البحث مقسّما على ثلاث حلقات أساسية من بنية القصيدة ( المطلع , المقدّمة , والخاتمة ) , ويجري جميع ذلك وفقا لتأثّر الجواهري بنمط القصيدة العباسيّة مُمَثّلةً بأبي تمام والبحتري والمتنبي, ومدى استلهامه أسالبيهم في بناء النص الشعري.


Article
ظاهرة الإضمار في قصيدة (يانديمي) للشاعر محمّد مهدي الجواهريّ

Author: أناهيد ناجي فيصل
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 1-5
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار


Article
Quranic intertextuality in Mohammed Mahdi Al Gvahry's Poems
التناص القرآني في أشعار محمد مهدي الجواهري

Loading...
Loading...
Abstract

Intertextuality is a term first introduced by French semiotician Julia Kristeva in the late sixties. In essays such as "Word, Dialogue, and Novel," Kristeva broke with traditional notions of the author's "influences" and the text's "sources. Al Gvahry period coincided with internal conflicts and Colonial struggles،As a poet he could not Unresponsive himself into the social problems of his country،Because he gives to this poeme Qur'anic concept . Intertextuality Technique in his poems include the following types: direct Intertextuality ,، indirect Intertextuality ,consciousI ntertextuality, and the subconsciou Intertextuality.The research aims to Examines the intertextuality Technique its meaning and its forms to detect the Technique of overlapping texts ، at the end of the article Th e researcher Defines the intertextuality effect in thealgvahery pomes.

التناص عبارة عن" حدوث علاقة تفاعلية بين نص سابق و نص حاضر لإنتاج نص لاحق" فالنص لابد له بصورة أو أخري من أن يتفاعل مع غيره من النصوص الأخري. ظهر مصطلح التناص من الناقد "باختين" و طوّرته "كريستيفا" حتي صارت كمصطلح نقدي و أثارت أصداء كثيرة بين النقاد. إن الجواهري عاش عصر الظلم الاستعماري و النزاع الداخلي و هو كشاعر ملتزم بالمسؤولية الاجتماعية والسياسية لايستطيع أن يكون بمعزلٍ عن المشاكل الرئيسية التي يواجهها مجتمعه فهو يحاول أن يوقظ الناس و يؤثر في شعورهم فلذلك يتّجه نحو القرآن فاصبغ شعره صبغة قرآنية بالتناص المباشر و غير المباشر و الواعي و اللاشعوري فوظّفه في الاشكال المختلفة. يهدف هذا البحث الي معالجة ظاهرة التناص و دلالتها و اشكالها و الكشف عن ظاهرة تداخل النصوص و تفاعلها و من ثمة تأثر شعر الجواهري من المواضیع القرآنیّة.

Listing 1 - 10 of 34 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (34)


Language

Arabic (33)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (8)

2017 (4)

2016 (3)

2015 (2)

More...