research centers


Search results: Found 14

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by

Article
الحسين ( عليه السلام ) في شعر الاندلسي

Author: عبد الامير عبد الزهرة عناد الغزالي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 163-173
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه يبين الباحث كيف كان عظم التشيع وركازته في الاندلس وكيف كان رثاء الحسين (ع) عبد الشعراء الشيعة الاندلسيين وكيفية تطوره في اشعارهم من وروده ضمنا في قصائدهم الى إفراد القصائد المستقلة له فضلا عن تخصص بعض شعراء التشتع برثاء الحسين وعدم النظم في غيره البتة، وكان لكربلاء والبكاء على ما جرى فيها جانب كبير من الشعر الاندلسي.


Article
خطبتا الامام الحسين ( عليه السلام ) في معركة الطف دراسة اسلوبية

Author: محسن تركي عطية
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 24 Pages: 63-88
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

توصّل البحث إن خطبتي الإمام الحسين (عليه السلام) اعتمدت في مستواها التركيبي على أسلوب الشرط ، وسيطر الأسلوب القرآني في الشكل والمضامين ، كالعنصر الجمالي وتوكيد الرسالة البلاغية والفنية من خلال الدعوة إلى استرجاع المتلقي إلى البنية الأصلية للنص الأدبي ، إن تشبيهات الإمام وكناياته جاءت بسيطة قريبة تنسجم وتلاءم إفهام المعسكر المقابل ..


Article
موتيف الامام الحسين عليه السلام في شعر فاروق جويده

Author: نعيم عموري
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 133-154
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Imam Hossein” Motif in Faruq Jovaidah poetryAbstract: The motif entity has been developed by new literary criticism and new topics of rhetoric which have their roots in the classical criticism and rhetoric. This common root is the rhetorical repetition; then, the frequent repetition of the same idea on the part of a poet or an author of a literary work is the very motif. In this paper, I have investigated the character of Imam Hossein ibn-e Ali ibn-e Abitaleb –peace be upon them- as occurred to the poems of the contemporary Egyptian poet, Faruq Jowaidah. This poet highlights Imam Hossein’s devoted struggle and self-sacrifice for the sake of Islamic nation stating that today's world is in want of Imam Hossein more than ever because Hossein is a paragon of liberty, justice, dignity, devotion, uprising and being unyielding in opposition to arrogant powers. The poet frequently uses Imam Hossin motif in his poems by which he means the same ideals of Hossein realized in struggle, uprising, liberty and resolution in opposition to oppressors.Among the results I have found in this study, I may refer to the poet's enthusiasm and love for Imam Hossein and his rebellion and that the poet has called people to follow Imam Hossein's ideas and way of life in their revolution; in fact, Faruq Jowaidah has employed the idea of liberty in his poems frequently as against the oppression having been imposed upon Egyptian people.

ظهرت ظاهرة الموتيف في النقد الأدبي الحديث و في الدرس البلاغي الجديد و لها أصول في النقد و البلاغة العربيين، و ذاک الأصل هو ما يشبه التکرار في البلاغة، فتکرار الفکرة الواحدة عند شاعر أو أديب ما نعني بها الموتيف، في هذا البحث درست شخصية الإمام الحسين ابن علي ابن ابي طالب-عليهما السلام- في أشعار الشاعر المصري المعاصر فاروق جويدة؛ حيث رکّز الشاعر علی شخصية الحسين(ع) و کفاحه و عطائه للأمة الاسلامية و ينادي الشاعر بأنّ العالَم اليوم أحوج إلی الحسين(ع) من أيّ زمن مضی، فالحسين(ع) رمز للحرية و العدالة و الکرامة و التضحية و النهوض و عدم الانصياع للجبابرة، الشاعر يأتي بموتيف الحسين(ع) و يقصد بهذه الشخصية العظمية الفکرة و تتمثّل الفکرة بالکفاح و النهضة و الحرية و عدم التذلذل للطغاة، ومن النتائج التي توصلت إليها أنّ الشاعر يحنُّ إلی الحسين(ع) و إلی نهضته و دعا الناس في ثورتهم الی التمسک بفکر و نهج الحسين(ع) في الواقع لجأ فاروق جويدة إلی تکرار فکرة الحرية و ذلک لبيان الاضطهاد و الظلم الذي وقع علی الشعب المصري.


Article
استدعاء شخصيّة الإمام الحسين وفاعليتها الرمزيّة في شعر نزار قباني

Authors: حسين لفته حافظ --- رسول بلاوي
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2018 Volume: 43 Issue: 2 Pages: 340-354
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

تعكس الشخصیات الدینیة المستدعاة أبعاداً إجتماعیة ودینیة وسیاسیة وفكریة في الشعر الحديث، مما یتیح التواصل بین الماضي والحاضر، وفي هذه الحالة یبرز دور المتلقي الذي یكشف بوعیه عن قیمة ذلك التواصل، وأثره في النص الشعري الجدید. التعبیر بهذه الرموز ومعطیات التراث الديني تعطي زخماً وغنیً وخصوبةً للنص الشعري، وأصالةً لأدب الأدیب وهذا ما دأب علیه الشعراء المعاصرون. والشاعر السوري نزار قباني عكف علی توظیف تقنيات حديثة في منجزه الشعري، لما فیها من قدرة علی توجیه الأفكار وتعمیق الرؤیة الفنیّة وإثراء النص وتخصیبه؛ ومن هذه التقنيات التي عمد لها في تجربته الشعرية استدعاءه لشخصيّة الإمام الحسين (ع)، فهذه الشخصيّة النضاليّة الفريدة منذ قديم الزمن كانت رمزاً خالداً وسراجاً منيراً للشعراء والكتّاب يستلهمون منها أفكارهم وتطلّعاتهم النضالية. هذه الدراسة التي أعتمدت في خطتها علی المنهج الوصفي – التحليلي، ترصد استدعاء شخصيّة الإمام الحسين (ع) في شعر نزار قباني، وتحاول بقدر الإمكان استجلاء الدور الرمزي والفاعليّة الدلاليّة لهذه الشخصيّة. وقد توصّلنا إلی نتائج أهمّها انّ نزار قباني أتخذ الإمام الحسين (ع)كرمز ليعبّر عن أفكاره النضالية ورؤيته الفنية بالنسبة للقضايا السياسية التي كانت تجتاح البلاد العربية. فهذه الشخصيّة النضاليّة في شعر نزار قباني تُعتبَر رمزاً خالداً للتضحية والفداء من أجل المبدأ، في البحث عن العدالة ونُصرة المستضعفين في وجه الجبروت.


Article
التواصل والحوار في العلاقة بين الامام علي بن الحسين ( عليه السلام ) والزهري

Author: شكري ناصر عبد الحسن
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 11 Pages: 165-194
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
A Reading in Imam Al-Hussein (Peace be upon him) Revolution
قراءة في ثورة الأمام الحسين (عليه السلام)

Author: Ali Oda Mohammed علي عودة محمد
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 77-94
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

...Abstract...The current study does not target the scientific erection to the revolutionary Islamic discourse, but it attempts to contribute in the research crystallization of the revolutionary plough of Imam Al-Hussein (Peace be upon him and his progeny) as it dissects the dynamic vantage points whose backgrounds are intellectual ,political, social and ethical. Thereby, it is to draw a comparison between `Ashura and the contemporary policy in the light of two pivotal issues: human rights and the ethical concept. Scrutinizing `Ashura revolution and bringing it into the contemporary policy take one of these two isles, the contemporary policy falls in a dilemma between theorization and intellectual adaptation on the one hand and practicing the process and acquainting with the theorization on the other hand.

.... ملخص البحث ...ان دراسة ثورة عاشوراء واسقاطها على السياسية المعاصرة يتخذ احد اتجاهين، فالسياسة المعاصرة تعيش ازمة حقيقية بين التنظير والتبني الفكري من جانب، والممارسة العملية ومدى انسجامها مع التنظير من جانب اخر.ان عاشوراء ثورة مبادئ، وهي بهذا المستوى من القيم لايمكن ان تقارن بفلسفة قائمة على الفكر الميكافيلي في سياستها الخارجية، وتعيش تناقضا فضيعا بين المتبنيات الفكرية والممارسة العملية التي غالبا ما تكون بعيدة عن المثل التي تبشر بها. ولعل من اهم عناصر الاختلاف بين عاشوراء والسياسة المعاصرة، هي ان عاشوراء تنطلق من عقيدة تعتبر الحياة الدنيا محطة قصيرة يمكث فيها الانسان ويعيش في ضوء تعاليم السماء، وان هناك حياة اخرى تتشكل معالمها وطبيعتها تبعا للقيم والاخلاقيات التي يتمثل بها في الحياة الدنيا. اما السياسة الغربية فهي تنطلق من اقصاء الدين عن كل شيء فهو في نظرها مجرد علاقة بين الفرد وخالقه ولا يشكل بالضرورة اساسا للمفاهيم العامة لادارة الدولة. وهذه المسالة جوهرية تؤثر في مجمل الافكار التي يتناولها هذا البحث في المقارنة بين عاشوراء والسياسة المعاصرة. ففيما تعلق بموضوع حقوق الانسان فمع ان هذا الموضوع يمثل العنصر الاساس الذي تقوم عليه فلسفة الحكم في اوربا وبالشكل الذي يضمن حرية الفرد والمجتمع والحد من سلطة الحاكم، الا اننا نجد التناقضات الفاضحة التي تقدمها السياسة المعاصرة في تمييزها وازدواجيتها في مسالة حقوق الانسان التي باتت واضحة مع تنامي وسائل الاعلام وانتشارها، فهنا حقوق الانسان اساسية ويجب تطبيقها، لان تطبيقها لا يتنافى مع مصالحها، وهناك حقوق تهان والانسان تنتهك حرماته وتسلب حريته فلا تستطيع عيونهم اكتشاف ذلك، بل اصبح الامر ان يقفوا مع منتهكي الحقوق ومحاربة المظلوم وفي المقابل تجد الامام الحسين(عليه السلام) يؤدي النصيحة ويعظ الجند في المعسكر المعادي حتى اخر لحظات حياته، بل وصل به الامر ان يبتسم في وجه قاتليه لانه يحمل رسالة تستهدف هذا الانسان فحقوق الانسان عند عاشوراء تاتي بربط الانسان من خلال العبودية لله سبحانه وتعالى فيكون بذلك حرا من كل قيد مالكا لانسانيته وكرامته، بينما يسعى الفكر الغربي الى تحرير الإنسان من كل القيود فتكون ذاته هي المقدسة فينتهي بالعبودية لأمور حياتية تسلب منه إنسانيته. اما ما تعلق بموضوع الأخلاق فمن الفوارق المهمة بين عاشوراء والسياسة المعاصرة هو الثابت والمتغير فيما يخص الاخلاق والقيم، ففي حين ان الأخلاق والقيم تكون ثابتة في الفكر الاسلامي مع وجود مساحة ضيقة تعمل فيها تفاصيل الظرف الموضوعي ليتحرك الحكم الشرعي بما يتناسب مع ذلك الظرف، فان مساحة المتغير في الفكر الغربي والسياسة المعاصرة يتسع كثيرا لتحركه المصلحة حينا والبراغماتية حينا اخر، وذوق المجتمع في كثير من الاحيان. في حين يقاس عمل الانسان في نظر عاشوراء والدين الاسلامي بمدى نزاهة الدوافع الي تحرك الانسان نحو الفعل والعطاء بغض النظر عن النتائج وحجم ذلك العطاء، يبقى الغرب اسيرا للانتاجية التي توفر المال الاكبر بعيدا عن أي قيمة حركت الانسان لتحقيق تلك الانتاجية.


Article
الأفعالُ الكلاميَّةُ في الخطاب الأخلاقيّ عند الإمامِ الحُسين عليه السلام دراسةٌ تداوليَّةٌ

Authors: رحيم كريم عليّ الشَّرِيفيّ --- حسين عليّ حسين الفتليّ
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 4 Pages: 2503-2521
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This research seeks to expos the phenomina of speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH) The study discusses the speech acts as a form of the modern Pragmatic theory .it reprent a deep –rooted systematic source which comprised the Pragmatic dimensions especially the dimension of speech acts which studies an intented text that has its clearness , impactS and performances. speech acts reprents a wide approach of demonstration and conversation and this contemporary Pragmatism endeavars the speaker and the listener are in aconnected circle of conversation and communication which we have found in the moral discourse of imam Hussein, this what we intend to study in this research in order to show the menanings resulted from this discourse and to clearify the bridges of communication and demonstration . this study involves an introduction and three chpters: chpter one :the pivot of the moral discource of imam Hussein (PBUH) chpter two: direct speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH) chpter three: in direct speech acts in the moral discource of imam Hussein (PBUH)

يسعى هذا البحث الى الكشف عن ظاهرة الأفعال الكلاميّة في الخطاب الأخلاقيّ عند الإمام الحسين () ، ومن هنا فإنّنا نَسْعَدُ حينما نتناوش جَنْبَة لغويّة تداوليّة عظيمة البيان، عاليّةَ المضمونِ في الخطاب الأخلاقيّ الحسينيّ وهي تغطّي _فيما نَخالُ _حيزًا كبيرًا مِنْ أدبِهِ . إنَّ الأفعالَ الكلاميّةَ تُمثُلُ بابًا عريضًا من أبوابِ الإبانة والتحاوُرِ، وهذا ما تَسْعَى إليه التداوليّة المعاصرة، فالمتكلّمُ والسامعُ في دائرة ٍمتصلةٍ من الحوار والتواصل ، وهو الذي ألفيناه في الخطابِ الأخلاقيّ الحسينيّ، وإنَّ معاينةَ الحدث الكلاميّ وأقطابَهُ تؤذن بتحقّق دلالة الحدث الكلاميّ الكليّة، وهذا ما نحاول مسترفدين إيّاه في مباحثتنا هذه، التي بدت على استظهار الدلالات المترشِّحَةِ من الخطاب الحسينيّ باستشراف جسور التواصل والإبانة؛ ومِنْ أجلِ استثمار القوى القوليّة، والتأثيريّة، والإنجازيّة التي تُعُورفت في الدرس التداوليّ، ولاسيّما في مظهر (الأفعال الكلاميّة)، وقد ائتلفت من ثلاثة مطالبَ، هي: المطلب الأول: الخطابُ الأخلاقيّ والتداوليَّة مقاربةٌ تأصيليةٌ، والمطلب الثاني:الأفعالُ الكلاميّةُ المباشرةُ في الخطاب الأخلاقي الحسيني(عليه السلام)، أمّا المطلب الثالث: الأفعالُ الكلاميّةُ غير المباشرةِ في الخطاب الأخلاقي الحسيني(عليه السلام) .


Article
The Approach of Imam Hussein (PBUH) in Believing Education
منهج الإمام الحسين عليه السلام في التربية الإيمانية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Imam Hussein is considered the typical icon of the Prophet's houshol (Peace be upon them) for his original belongning and his strong faith and true doctrine. He followed the route of his granfather Mohamad (peace and blessing of Allah be upon him) to struggle in order to establish the idea of true faith in the Arabian Pennisula despite all the challenges and the difficulties. He also inherited from his father Ali bin Abi Talib (Peace be upon him) a lot of his struggle to spread the principles of the soud faith in the society without any doubt or deviation. Imam Hussein did his best to plant the bases of the true faith and show loyality to Imams of the houshold for they are the carrier of the Prohpet's legacy and the well-known of the Mohammed's message.

ملخص البحث:يعد الإمام الحسين u الأنموذج الأمثل ، من شجرة أهل البيت (عليهم السلام ) في أصالة انتمائه وقوة إيمانه وصدق عقيدته وحسن إتباعه ، فقد سار على نهج جده المصطفىr ، في جهاده من أجل ترسيخ عقيدة الإيمان في الجزيرة العربية والعالم أجمع رغم كل التحديات وجل الصعوبات ، وكذلك اقتبس من سيرة أبيه المرتضى أمير المؤمنين عليٌّu الشيء الكثير بكفاحه ونضاله من أجل نشر معالم الإيمان السليم في المجتمع دون شك أو ريبة أو زيغ وانحراف ، وأصبح الحسينu صورة مثالية في تطبيق ذلك المنهج في الأمة المحمدية بعد أن ابتعدت شيئاً قليلاً عن إيمانها وعقيدتها الصحيحة ولا سيما عند تولي الأمويون السلطة في الدولة الإسلامية سنة 41ه.


Article
Legitimacy of crying for Imam Hussein between Koran texts and Islamic heritage sources
شرعية البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) بين نصوص القرآن ومصادر التراث الاسلامي

Authors: Alaa Hussein Taraf علاء حسين ترف --- Saleem Abbas Jasim سليم عباس جاسم
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2019 Volume: 9 Issue: 1 Pages: 351-384
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Many historical studies dealt with a lot of humanitar aspects in the holy Quran. One of these studies was about the crying ritual for being mentioned in its verses as well as the prophet's sayings. Some of the prophet'(Pbuh) saying traditious the believers to cry. These sayings reved praise to the weeping of the ground and the sky as well as the prophet's cry for the affliction of Imam Hussein(Pbuh) .This study focused on the emotional and humanitarian studies of crying since Adam's time and that it is innate and natural. The prophet Muhammad (pbuh) mentioned that all prophet and messengers used to cry.

اهتمت الدراسات التاريخية في القرآن الكريم بالعديد من الجوانب الانسانية، حيث دُرِسَت فيه شعيرة من الشعائر الانسانية هي شعيرة البكاء، إذ ان القرآن الكريم قد ذكرها في العديد من نصوصه كذلك في أحاديث الرسول الكريم محمد(صلى الله عليه وعلى اله وسلم)، فقد بيّنا العديد من الأحاديث والروايات على حث الرسول الكريم محمد على البكاء، والمدح والثناء للباكين وبكاء السموات والأرض على الإمام الحسين ، وبكاء الرسول وأهل بيته على الإمام الحسين(عليه السلام ).كما تطرقنا الى ان البكاء حالة وجدانية وانسانية منذ عهد آدم ولن تنسى وهي حالة وجدانية فطرية للطبيعة الانسانية، لذلك فكل الأنبياء هم بكاءون وهذا ما عبَّر عنه الرسول الكريم محمد نحن معاشر الأنبياء فينا البكاء.


Article
The impact of the working material in the suppression of the revolution of Imam Hussein (A.S)
أثر العامل المادي في قمع ثورة الامام الحسين (عليه السلام )

Author: Ali Saddam Nasr Allah علي صدام نصر الله
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2016 Issue: 20حزيران Pages: 212-238
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

This search for shed light the affect of material factor in suppressing the revolution of Imam Hussein (as) , this factor is one of the most prominent manifestations of love , is very dangerous , not without all the time and place of the presence of humans took them love , and then they are ready to sacrifice her religion and beliefs – that they are actually owners of religion and principles – to promises of money and positions and prestige , indifferent in that Lome match , because the love of worldly the forget them took male God. The eternal battle of Taf from the leading almsadik on this physical mundane direction which flourishes in the hearts of many Muslims , Or what so - called Muslims and Islam whome Harris , push them to the treachery of the Imam Hussein (as) and join the camp of the enemies of the Umayyads , and suppress the revolution brutally wendy her brow history , they do this criminal blot not cancelled with a succession of night and day.

لقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على أثر العامل المادي في قمع ثورة الامام الحسين (عليه السلام)،هذا العامل الذي يُعَد من أبرز مظاهر حب الدنيا، وهو عامل جد خطير، اذ لا يخلو كل زمان ومكان من وجود أُناس قد استولى عليهم حب الدنيا ، وأصبحت المادة أسمى غاياتهم ، ومن ثم فهم على استعداد للتضحية بدينهم ومبادئهم – ان كانوا فعلاً أصحاب دين ومبادئ –في سبيل وعود بالأموال والمناصب والجاه ، لا يبالون في ذلك لومة لائم ، لأن حب الدنيا قد استولى عليهم فأنساهم ذكر الله عز وجل . وتُعَد معركة الطف من أبرز المصاديق على هذا الاتجاه المادي الدنيوي الذي استشرى في نفوس الكثير من المسلمين، أو ما يُسمون بالمسلمين والاسلام منهم براء ، فدفعهم ذلك الى الغدر بالامام الحسين (عليه السلام) والانضمام الى معسكر أعدائه الأُمويين ، وقمع ثورته بطريقة وحشية يندى لها جبين التاريخ الانساني فضلاً عن الاسلامي ، فسجلوا بجريمتهم هذه وصمة عار لا يمحوها تعاقب الليل والنهار .

Listing 1 - 10 of 14 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (14)


Language

Arabic (12)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2016 (2)

2015 (5)

2013 (1)

More...