research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
إعداد الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء

Author: حسام صاحب آل طعمـه
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2018 Issue: 77-1 Pages: 100-114
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

بات التحليل الجغرافي يعتمد بشكل كبير على دراسة العلاقات المكانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية وصولا إلى نتائج جديدة ، ولعل أفضل طريقة لفهم كل ظاهرة جغرافية ودراستها هو تمثيلها وعرضها في خارطة جغرافية لتبين مدى التباين المكاني لتلك الظاهرة . وحتى تكتمل الصورة التحليلية للجغرافي للكشف عن العلاقات المكانية والزمانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية معا فلا بدَّ من عملية جمع تلك الخرائط الجغرافية ومطابقتها معا من خلال استخدام GIS وصولا إلى خارطة نهائية تعرف بالخارطة الاستخلاصية الناتجة عن مجموعة من الخرائط التي تطابق مع بعضها بدرجة من الشفافية . تم تطبيق فكرة تطابق الخرائط على ست ظواهر جغرافية لمحافظة كربلاء . فالخارطة الأولى كانت للوحدات الإدارية على مستوى الناحية ، إما الثانية فشملت الموارد المائية ، والثالثة كانت لطرق النقل في المحافظة ، إما الرابعة فوضحت المواقع السياحية الدينية ، وجاءت الخامسة لتبين المواقع السياحية الآثارية ، إما السادسة فكانت للمواقع السياحية الترفيهية . فتم استنتاج الخارطة السابعة وهي الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء مشكلة البحث : ما مدى إمكانية مطابقة مجموعة من الخرائط الجغرافية لإنتاج خارطة استخلاصية لتعكس الإمكانات السياحية في محافظة كربلاء؟فرضية البحث : ان الخارطة الاستخلاصية المتكونة من مجموعة خرائط جغرافية لمحافظة كربلاء ، والتي أعدت باستخدام GIS ، تكشف لنا الواقع السياحي للمحافظة.


Article
The neotectonic map of Iraq
الخارطة النيوتكتونية للعراق

Loading...
Loading...
Abstract

A neotectonic map of Iraq was constructed according partly to the work of Soviet team during eighties of the last century. The lower surfaces of Upper Miocene are chosen to be a datum for the construction. This is because the mentioned datum was considered to be surfaces or phase of tectonic stability leading one to calculate the intensities of down warping and up warping movements with their associated rates. The mentioned intensities and rates are represented by isoclines on the constructed map.The constructed map depended on relatively recent available data from oil wells and surface geological surveying Four supplementary maps established surrounding the constructed map for the purpose of comparison.

أعدت الخارطة النيوتكتونية للعراق نسبة لعمل الفريق السوفيتي خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي.كان السطح الأسفل للمايوسين الأعلى مرجعا لهذا العمل لأنه اعتبر سطحا أو طورا تكتونيا مستقرا مما سهل عملية حساب سعة الصعود والهبوط وما تلازمهما من معدلات. وقد تم رسم ذالك على الخارطة بواسطة الخطوط الكنتوريه. اعتمدت الخارطة على أفضل البيانات الجيولوجية من الآبار المحفورة والمسح الجيولوجي السطحي. إن الخارطة الرئيسية أحيطت بأربعة خرائط ساندة وهي : خارطة العراق البنيوية وخارطة بؤر الهزات الارضيه وخارطة الأعمار الجيولوجية وخارطة معدل الحركات.


Article
Identification of quantitative trait loci for root depth in the riceBala x Azucena F6 mapping population using the buried herbicide method
تحديد الصفات الكمية ورسم الخارطة الوراثية لصفة عمق الجذور في الرز الى F6recombinantinbredlineناتج من التضريب بين BalaXAzucena باستخدام طريقة دفن مبيد الاعشاب

Authors: ZaniabAl-Shugeairy زينب كريم كاظم --- Adam H Price آدم برايس --- David Robinson ديفد ربنسون
Journal: Euphrates Journal of Agriculture Science مجلة الفرات للعلوم الزراعية ISSN: 38752072 Year: 2016 Volume: 8 Issue: 4 Pages: 11-22
Publisher: Al-kasim University جامعة القاسم الخضراء

Loading...
Loading...
Abstract

Root depth is important for plant growth and survival during drought because of its role in water uptake from deep soil layers. The burying TRIK herbicide method has been applied to screen root depth in 138 recombinantinbredlines derived from crossing betweentwo subspecies IndicaBala and JaponicaAzucena. Analysis of mapping population revealed two putative QTLs on chromosome 6 near marker RZ682 and one on chromosome 7 near marker RG351 and two significant QTLs near marker G1010b and G1073 for root depth on chromosome 8. Positional candidate genes underneath QTLs were examined bioinformatically and through the literature revealing several interesting genes which may offer potential for developing drought resistant rice cultivars.

تم في هذه الدراسة استخدام طريقة دفن مبيد الاعشاب لتقيم recombinant inbred lineF6138 لصفة عمق الجذور ناتجة من التضريب بين Balla x Azucena. كشفت نتائج التحليل الوراثي عن عدة مواقع معنوية للصفات الكمية , اثنان على كرومسوم رقم 8 قرب ماركر b1010G و1073G وموقع واحد على كروموسوم رفم 6 قرب ماركر682RZ وموقع واحد على كروموسوم 7 قرب ماركر 351RG. كذلك تم تحديد الجينات المرشحة لتلك المواقع التي ربما لها اهمية كبيرة في عملية استنباط اصناف من الرز مقاومة للجفاف.


Article
نظام دلالة الطريق ودوره في تطوير البيئة الشفائية في ابنية المستشفيات

Author: عباس اسماعيل ابراهيم
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 6 Pages: 1947-1965
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Way finding system is so essential to establish and improve the healing environment in hospital, as it satisfied users’ needs and make them comfortable while they are in hospital to get their therapy. Research hypothesis stated that well way finding system affect positively and support creating healing environment in hospital building. Research problem was the lacks in the knowledge of way finding systems main elements and the role of this system in supporting healing environment, so the goal was to conclude way finding system elements and the role of them in supporting healing environment in hospital.To achieve this goal researcher worked on two methods, the first was collecting a theoretical data that explain and discuss way finding system and its elements and strategies from available resources, while the second was a field survey throughout doing written questionnaire for local hospitals users to find out the importance of these elements and their effects on supporting healing environment. Finally findings and recommendations were concluded which described way finding system elements and their effects on supporting healing environment in hospitals.

يركز البحث على دراسة مفهوم نظام دلالة الطريق كونه احد مقومات الدعم الذي تقدمه البيئة المكانية ( الفيزيائية ) في المستشفيات للمساعدة في تحسين وتهيئة البيئة الشفائية , حيث انه يضمن تلبية احتياجات المستخدمين للحركة والتنقل للوصول الى الجهات والاقسام التي يرومون الوصول اليها وهذا ما يدعم بيئة الشفاء في المستشفى , ان البحث يفترض وجود اثر فاعل لنظام دلالة الطريق في دعم وتهيئة البيئة الشفائية في ابنية المستشفيات بما يوفره هذا النظام من احتياجات محددة لمستخدمي المستشفى , وتكمن اهمية هذا البحث في قلة وندرة الدراسات حول هذا الموضوع وما تفرضه خصوصية المستشفيات المحلية وطبيعة مجتمع المستخدمين وثقافتهم . كان هدف البحث هو التقصي عن وتحديد العناصر الاساسية لنظام دلالة الطريق في ابنية المستشفيات , ثم معرفة اثر هذا النظام وعناصره في دعم وتهيئة البيئة الشفائية . ولغرض تحقيق هذا الهدف فقد تم اعتماد منهج تحليلي ودراسة ميدانية في محاولة لاستنباط النتائج وكالاتي : أ-جمع المعلومات والطروحات والنظريات من الكتب والمصادر العالمية التي تناولت مفهوم نظام الدلالة في مجالي العمارة والتخطيط ثم التعرف على الستراتيجيات المتبعة في تنفيذ هذا النظام وماهية عناصر وادوات تفعيل النظام على مستوى الابنية عموما والمستشفيات خاصة.ليصار الى تحليلها و استخلاص الملائم من تلك الطروحات وحسب قيمتها واهميتها .ب- اجراء دراسة ميدانية تضمنت عمل استبيان للتعرف على اراء مجموعة عينات عشوائية تمثل مرضى وزوار عدد من المستشفيات المحلية وذلك للتحقق مما تم التوصل اليه في الجانب النظري من البحث , والتي بينت اهمية العديد من هذه العناصر والاجراءات , مع وجود التباين النسبي في الاهمية فيما بينها . واخيرا خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات تؤشر مجموعة المتطلبات والاجراءات التصميمية والادارية الواجب توفرها لدعم نظام دلالة الطريق واهمية توفيرها في ابنية المستشفيات دعما لبيئة شفائية مطلوبة .


Article
Measuring the performance of educational organization by using overall performance card according to strategy map (As proposed vision)
قياس أداء المنظمات التعليمية باستخدام بطاقة الأداء المتوازنة على وفق منظور الخارطة الاستراتيجية (رؤية مقترحة)

Loading...
Loading...
Abstract

The evaluation of the performance of educational organizations requires comprehensive and integrated parameters of financial indicators, non-financial performance evaluation and connectivity with that vision. Since the mission strategy has the main aspect of achieving the success of the education system. Accordingly, the system performance relies mainly on the basic criteria and indicators for measuring quality that has become insufficient to assess this performance in both short and long term. Furthermore, that has necessitated the introduction of the strategic dimension in the assessment to deal with the deficiencies in the control systems. Hence, in order to develop new methods to assess the performance of adopting of the strategy map, these tools have been all employed to address the target card.

يعد موضوع قياس الأداء من المواضيع المهمة في فاعلية أداء المؤسسات التعليمية من خلال تحقيق التوازن بين العوامل القابلة للقياس الكمي أو للقياسات الأُخرى وقد تكون مالية أو غير مالية لتقييم الأداء والربط مع الرؤية والرسالة الاستراتيجية لتحقيق النجاح للتعليم، إذْ إنَّ نظام الأداء المطبق حاليا يعتمد بالدرجة الأساسية على معايير ومؤشرات قياس الجودة التي أصبحت لوحدها غير كافية لتقييم الأداء في كل من الأجل القصير والطويل، الأمر الذي أوجب إدخال البعد الاستراتيجي في التقييم لمواجهة القصور في أنظمة الرقابة وتطوير أساليب جديدة لتقييم الأداء من خلال اعتماد بطاقة الأداء و الخريطة الإستراتيجية التي هي أداة لتعريف الهدف. وعليه فإنَّ تطبيق بطاقة الأداء المتوازن واستخدامها بشكل صحيح يسهل من عملية الابتعاد عن الأساليب التقليدية لقياس الأداء مثل مقارنة الموازنة المالية مع الأرقام الفعلية، والتي لا يغفلها مفهوم بطاقة الأداء المتوازن ولكنه يجعلها عنصراً من عناصر القياس العام


Article
Analyzing and evaluating academic achievement tests of physical education sciences according to Blooms Taxonomy
تحليل وتقويم اختبارات التحصيل الأكاديمي لعلوم التربية الرياضية وفق مستويات بلوم المعرفية

Author: Omar Fadhil Yahya Al-Badri عمر فاضل يحبى البدري
Journal: Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ISSN: 7791 /1991 Year: 2017 Volume: 17 Issue: 1part (2) Pages: 77-86
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe study aimed to evaluat the final academic achievement tests for the four stages in the College of Physical Education and Sport Sciences through By analyzing them according to Blooms cognitive . The descriptive approach was used to suit the nature of the research. The sample consisted of (41) academic tests that included (211) questions distributed to four study stages In college of Physical Education and Sports Sciences in University of Samarra for the academic year 2015/2016, the study reached to :Conclusions:1. The achievement tests for the first stage were within the levels of memory and understanding and did not rise to higher levels within the Bloom's classifications.2. The achievement tests for the second and third stages were within the first three levels within Bloom's classifications: memory, understanding and application.3.In the Fourth Level Achievement Tests Some subjects have reached the top of Bloom's cognitive levels, which is the level of typical level.4- when constructed the achievement tests they weren't took in account the Blooms cognitive levels in the design that’s leads to decrease in the Blooms thinking skills which used in these tests. 5. In general, the tests represented the first level, which is a large percentage of the memory, while the percentage of tests for the most important levels is very weak.

ملخص البحث :هدفت الدراسة إلى تقويم الاختبارات التحصيلية الاكاديمية النهائية للمراحل الاربع في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال تحليلها وفق مستويات بلوم المعرفية ، واستخدم المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث وتألفت عينة الدراسة من (41) اختباراً اكاديمياً تحصيلياً تضمن (211) سؤالاً توزعت على أربع مراحل دراسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة سامراء للعام الدراسي 2015/2016 .الاستنتاجات :1.ان الاختبارات التحصيلية للمرحلة الاولى كانت ضمن مستويي التذكر والفهم ولم ترتق الى مستويات اعلى ضمن تصنيفات بلوم .2.الاختبارات التحصيلية للمرحلتين الثانية والثالثة كانت ضمن المستويات الثلاث الاولى ضمن تصنيفات بلوم وهي التذكر والفهم والتطبيق.3.ان بعض الاختبارات التحصيلية للمرحلة الرابعة وصلت الى قمة هرم بلوم للمستويات المعرفية فكان اقرب للنموذجية.4.عند تصميم الاختبارات التحصيلية لم يتم مراعاة مستويات بلوم المعرفية في الصياغة مما أدى الى نقص في مهارات التفكير التي يتم التعامل معها في هذه الاختبارات .


Article
SMART GOVENRMET AND ITS APPLICATIONS IN INTELLIGENT TRANSPORTATION
الحكومة الذكية وتطبيقاتها في النقل الذكي دراسة تحليلية لاراء عينه من العاملين في المنظمات العراقية

Author: Asst . Prof. Salman Abood Zbar أ.م. سلمان عبود زبار
Journal: THE IRAQI MAGAZINJE FOR MANAGERIAL SCIENCES المجلة العراقية للعلوم الادارية ISSN: ISSN 10741818 Year: 2019 Volume: 15 Issue: 59 Pages: 1-41
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This study aimed to identify the smart government and its applications in intelligent transport and its impact on the variables of the operational efficiency of the transport system ( Increase the operational efficiency variables of the transport system , improvement the levels of movement and comfort for itinerants , improvement the level of traffic safety , Reduce energy consumption and reduce environmental impacts improve productivity for organizations and individuals ). ) as well as identify the problems facing the transport system in the Iraq and the most important strategies proposed for the application of smart transport,on the sample in the Iraqi organizations ( university of the AL-Furat AL-Awsat technical and Directorate of Babylon Traffic ) ( population study) , the study sample consisted of ( 64 ) individuals who have the ability to express their opinions in this field ( civil Engineering , Electronic Engineering or Electricity , computer , communication ) , where a questionnaire was developed to collect the needed data to measure the variables of study . For testing hypothesis used descriptive statistics and simple regression and reached that there is an impact of intelligent transportation system of the public transport and comfort for itinerant sand improve productivity for organizations and individuals ) , which has no effect in the dimensions ( improvement the level of traffic safety , reduce energy consumption). The study recommended that the Iraqi government must develop a structural Map of the intelligent Transportation system in Iraq to development specifications and methods as a strategic framework through which the activities of the various parties involved can be integrated and unified policies within it , as well as taking priority and importance in the application of intelligent transport according to an approved strategy and the operation of empirical projects focusing on techniques where the risk is low.

هدفت الدراسة الى التعرف على الحكومة الذكية وتطبيقاتها في النقل الذكي (المتغير المستقل) ومدى تأثيرها في متغيرات الكفاءة التشغيلية لنظام النقل العام (المتغير التابع) ( زيادة الكفاءة التشغيلية لنظام النقل وزيادة سعته , تحسين مستويات الحركة والراحة للمتنقلين , تحسين مستوى السلامه المرورية , تخفيض أستهلاك الطاقة والحد من الاثار البيئية , تحسين الانتاجية الأقتصادية للافراد والمنظمات ), وكذلك التعرف على المشاكل التي تواجه نظام النقل في العراق وأهم الأستراتيجيات المقترحة لتطبيق النقل الذكي ,على عينة من المنظمات العراقية ( جامعة الفرات الاوسط التقنية ومديرية مرور بابل ) ( مجتمع الدراسة ) , , تكونت عينه الدراسة من ( 64 ) فردآ من الأختصاصات التي لها القدرة على أبداء أرائهم في هذا المجال ( هندسة مدني , هندسة ألكترونيك أو كهرباء , حاسوب , أتصالات ) , إذ تم تطوير أستبانة لجمع البيانات اللازمة لقياس متغيرات الدراسة , ولأختبار الفرضيات أستخدمت الأحصاءات الوصفيه والانحدار البسيط , وتوصلت الدراسة الى ان هناك تأثير ذات دلاله أحصائية لنظام النقل الذكي على أبعاد الكفاءة التشغيلية المتمثلة بـ ( زيادة الكفاءة التشغيلية لنظام النقل , تحسين مستويات الحركة والراحة للمتنقلين , تحسين الأنتاجية الأقتصادية للأفراد والمنظمات) , في حين لم يكن هناك تأثير معنوي في بعدي (تحسين مستوى السلامة المرورية , أستهلاك الطاقة والحد من الأثار البيئية) . وأوصت الدراسة على الحكومة العراقية وضع خارطة هيكلة لنظام النقل الذكي في العراق لتطوير المواصفات والأساليب كونها الأطار الأستراتيجي الذي يمكن عن طريقها تكامل أنشطة مختلف الجهات ذات العلاقة وتوحيد السياسات في أطارها , كذلك الأخذ بالاولويات والأهمية عند تطبيق النقل الذكي حسب أستراتيجية معتمدة وتشغيل مشاريع تجريبية تركز على التقنيات التي يكون فيها المجازفة متدنية . الكلمات المفتاحية : الحكومة الذكية , النقل الذكي , الكفاءة التشغيلية لنظام النقل , الخارطة الهيكلية , تحسين السلامة المرورية , تخفيض أستهلاك الطاقة والحد من الاثار البيئية .


Article
Calendar cardinal skills and secondary grade students in the fourth year in a substance on the geographic map
تقويم مهارات الجهات الأصلية والثانوية لدى طلاب الصف الرابع العام في مادة الجغرافية على الخارطة

Loading...
Loading...
Abstract

للخرائط اهمية كبيرة في تدريس الجغرافيا، فهي وسيلة عظيمة من وسائل تسجيل المعلومات وجمعها في مكان واحد امام الطلبة ليقوموا بدراستها وتستطيع الخرائط ان تحول الكثير من المعلومات الى معلومات مركزة اكثر وضوحا واقرب الى الفهم وتتخذ للموازنة بين الخرائط المتصلة اساسا لدراسة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي نشأت وتنشأ عن تفاعل بين الانسان وبيئاته المختلفة او لمعرفة كيف ان الظواهر البشرية المختلفة في الماضي والحاضر والمستقبل تتفاعل في كثير من النواحي مع الظروف الطبيعية المحيطة، وكيف ان الانسان انشا علاقات خاصة مع بيئته فعدل وغير

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (6)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (1)

2017 (3)

2016 (1)

2010 (1)

More...