research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
دراسة الأنساق الفنية في الخزف العراقي المعاصر

Author: رباب سلمان كاظم الجبوري
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 287-300
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي (دراسة الأنساق الفنية في الخزف العراقي المعاصر)، وقد احتوى على أربعة فصول، اهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث، والذي تمثّل بمشكلة البحث التي تسلّط الضوء على اشتغال الأنساق وتراكبها واندماجها ضمن مساحة التكوين في بنية النص الخزفي، وهو من شأنه إعلاء من شأن التنظيم الدلالي لتلك الأنساق. كما احتوى الفصل الأول على هدف البحث، وهو:التعرّف على الأنساق الفنية في الخزف العراقي المعاصر.أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة الأنساق الفنية في الخزف العراقي المعاصر للمدة من (1994-2002) والموجودة في قاعات العرض والمقتنيات الخاصة للفنانين (الخزّافين)، باعتماد المنهج الوصفي في ضوء آليات الاتجاه البنائي في تحليل العينات، للوصول إلى نتائج البحث الحالي.أما الفصل الثاني فقد تضمّن الإطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها وما أسفر عنه الإطار النظري. وقد اشتمل الإطار النظري أربعة مباحث، تناول المبحث الأول الأنساق الفنية بين المفهوم والدلالة، في حين درس المبحث الثاني الأنساق البنائية في فخار العراق القديم والخزف الإسلامي، أما المبحث الثالث فقد شمل التوصيف النسقي لبنية الخزف العراقي المعاصر.فيما تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث والتي احتوت مجتمع البحث وعينته، ومنهج البحث، وتحليل عينة البحث البالغة (6) أعمال خزفية عراقية معاصرة. وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث ومناقشتها، وكذلك والتوصيات والمقترحات.


Article
مرجعيات الشكل الحيواني في الخزف العراقي المعاصر

Author: ازهار محمد علي
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 21 Issue: 92 / علمي Pages: 1-20
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe animalistic shape has been found as a direct close part of human existence. It has been represented in different types of his work across the ages. There is on art found without any animalistic signs partly or totally. Pottery gives animalistic shape the most important role and deals with it through eras. This can be obvious in ceramic works in modern Iraq.


Article
المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر

Author: إيناس مالك عبد الله
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 301-315
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي (دراسة المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر)، وقد احتوى هذا البحث على أربعة فصول، تضمّن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث والذي تمثّل بمشكلة البحث، والتي تناولت إمكانية الخزّاف العراقي المعاصر من امتلاك نظرة تأملية أتاحت له القدرة على ربط الماضي بالحاضر، ولكن بسياق مُتخيّل جديد، كما احتوى الفصل على هدف البحث، وهو (تعرّف المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر). أما حدود البحث فقد اقتصر على دراسة المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر للمدة (1990-2001) المتوفرة في قاعات العرض، فضلاً عن مقتنيات الخزّاف الخاصة باعتماد المنهج التحليلي في تحليل عينة البحث.أما الفصل الثاني، فقد تضمّن مبحثين، اشتمل المبحث الأول الإطار النظري، والدراسات السابقة، وأهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، إذ تضمّن هذا المبحث محورين، تناول المحور الأول المُتخيّل في الفكر الفلسفي، أما الثاني فتناول المُتخيّل في نظرية التحليل النفسي. وتضمن المبحث الثاني مفهوم المُتخيّل في الفن.وتضمّن الفصل الثالث إجراءات البحث التي احتوت مجتمع البحث وعيّنته ومنهج البحث وتحليل العينة البالغة (6) أعمال خزفية.


Article
تمثلات البيئة في الخزف العراقي المعاصر

Authors: ابتسام ناجي كاظم السعدي --- رنا ميري مزعل العابدي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 3 Pages: 1425-1444
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

This thesis study (representations of the environment in contemporary Iraqi porcelain) which is located in four chapters, the first chapter included a presentation of the research problem, which summed up to answer the following questions: Do you have affected the natural environment in the products of contemporary Iraqi artist? And how to represent it in artistic influence outcomes? The aim of the research is known representations of the environment in contemporary Iraqi porcelain. Find study identifies representations of the natural environment in contemporary ceramic works (murals, dishes, carving Vhari) and in Iraq for the period (1982-2007) to determine the most important readings and stylistic shifts in the natural environment processors in contemporary Iraqi porcelain.The second quarter included a theoretical framework which included two sections Me first concept of the environment, while the second dealt approaches the natural environment in the contemporary ethnic porcelain.The third chapter dealt with research procedures which are from the research community consisting of (50) model casserole, and to ensure that the research sample (5) and ceramic works of selected deliberate manner and by 5%.The fourth chapter FD included research and conclusions results and foremost of which is: 1. of the features representations of the natural environment in the products of contemporary Iraqi porcelain nesting species or natural environmental vocabulary plant Kalmferdh and the environment river and animal single as shown in the sample (1.5) for the production of aesthetic data are overlapping neighboring structures.2. Some natural environmental vocabulary appeared realistic simulation of the form, or close to it (fish, rock) as in the samples (4.5), and others appeared in the abstract and as a reducing in the samples (Palm, Water Bird) (1,2.3) . The most important conclusions remind Mayati: 1-characterized Iraqi ceramic texts contemporary take signs and symbols abstract natural environmental vocabulary with symbols that come close to reality, even relatively, and thus the height of creativity reached in brainstorm and topics taken potter Iraqi Almasr.2- that affected deliberate Iraqi potter contemporary multicast intellectually and continuing with data in the formal questioning by the technical achievements of the environmental and cultural influences and then beat her portrayal of coding,and conduct and interpretation of my mind and this is what came in the creative texts all. The research was the development of the recommendations of a special hall where the products of artists progress in general and ceramics in particular so as to provide for students abreast of constant and continuing with technical productions. As proposals came studying representations of the natural environment in the contemporary ceramics. And then of sources and references.

يعنى هذا البحث بدراسة (تمثلات البيئة في الخزف العراقي المعاصر) والذي يقع في أربعة فصول،تضمن الفصل الاول عرضا لمشكلة البحث والتي تتلخص بالاجابة عن التساؤل الاتي:كيف تمثل تأثير البيئة الطبيعية في النتاجات الخزفية ؟ اما هدف البحث فهو تعرف تمثلات البيئة في الخزف العراقي المعاصر. وتحدد البحث بدراسة تمثلات البيئة الطبيعية في أعمال الخزف العراقي المعاصر (جداريات، صحون، نحت خزفي) والموجودة في العراق للفترة (1982-2007) للوقوف على اهم التحولات والقراءات الأسلوبية في معالجات البيئة الطبيعية في الخزف العراقي المعاصر . وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي اشتمل على مبحثين عني الاول بمفهوم البيئة، فيما تناول الثاني مقتربات البيئة الطبيعية في الخزف العرقي المعاصر . فيما تناول الفصل الثالث اجراءات البحث الذي تكون من مجتمع البحث المتألف من (50) نموذجا خزفيا ، وعينة البحث التي تضمنت (5 ) اعمال خزفية والتي اختيرت بطريقة قصدية وبنسبة 5% . اما الفصل الرابع فد ضم نتائج البحث واستنتاجاته والتي من اهمها:1- من ملامح تمثلات البيئة الطبيعية في نتاجات الخزف العراقي المعاصر تداخل الأجناس او المفردات البيئية الطبيعية كالمفردة النباتية والبيئة النهرية والمفردة الحيوانية لانتاج معطيات جمالية تتسم بتداخل البنى المجاورة . 1- ظهرت بعض المفردات البيئية الطبيعية محاكاة للشكل الواقعي او قريب منه (الاسماك،الصخور)، وظهر البعض الاخر بشكل مجرد ومختزل كما في العينات(النخلة ،المياه، الطائر). ومن اهم الاستنتاجات نذكر مايأتي : 1-اتسمت النصوص الخزفية العراقية المعاصرة باتخاذ العلامات والرموز المجردة للمفردات البيئية الطبيعية مع الرموز التي تقترب من الواقع ولو نسبيا ،وبهذا فقد بلغت ذروة الابداع في تمثل البيئة الطبيعية من خلال طرح الافكار والموضوعات التي اتخذها الخزاف العراقي المعاصر.2- اَثرت قصدية الخزاف العراقي المعاصر المتراسلة فكريا والمتواصلة بمعطيات شكلية في استنطاق منجزات فنية بفعل مؤثراتها البيئية والحضارية ومن ثم تجسيدها بضرب من الترميز و بتصرف وتأويل ذهني وهذا ما جاء في النصوص الابداعية كافة. وجاء هذا البحث بتوصيات وهي استحداث قاعة خاصة تقدم فيها نتاجات الفنانين بشكل عام والخزف بشكل خاص بما يوفر للطلبة اطلاع دائم وتواصل مستمر مع النتاجات الفنية .اما المقترحات فجاءت بدراسة تمثلات البيئة الطبيعية في الخزف المعاصر. ومن ثم المصادر والمراجع .


Article
الخطاب الثقافي وانعكاسه في الخزف العراقي المعاصر

Authors: انغام سعدون --- يوسف حسين حمدان
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 2 Pages: 1054-1075
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Associated with the civilization of nations cultural throated which represents progress and constitutes a privacy arts, was the Iraqi cultural discourse as a distinguishing mark of the Iraqi art, as it holds this speech legacy and lectured Iraqi human behavior in all its details, and because the ceramic art and since ancient measure of paperwork Nations, has been associated with intellectually Iraqi cultural discourse contemporary be a catalyst for the advancement of the achievement, the first chapter to discuss the problem came questions such as: Are ceramic art has been associated with cultural diversity in Iraq and then target revealed that influential cultural diversity in ceramics from 1980 until 2003. Chapter II came framework and theoretical first topic: the culture and civilization and the relationship between art and society, and the second topic of cultural discourse in contemporary Iraqi art, and the third chapter was to analyze the sample then the fourth quarter of its findings, and it was the most important conclusions: able prevailing civilization culture that casts a shadow to become stimuli move contemporary ceramics in Iraq, Metaphors put forward by the Iraqi potter have caused shifts in artistic discourse like Fashion prevalent or artificial waves driven by societal and personal culture.

ارتبطت حضارة الأمم بخطابها الثقافي الذي يمثل تقدمها ويشكل خصوصية فنونها، وقد كان الخطاب الثقافي العراقي بمثابة العلامة الفارقة للفن العراقي، اذ يحمل هذا الخطاب ارثا وحاضر السلوك الإنساني العراقي بكل تفاصيله، ولان فن الخزف ومنذ القدم مقياس لرقي الأمم، فقد ارتبط فكريا بالخطاب الثقافي العراقي المعاصر ليكون محفزا للرقي في الانجاز، جاء الفصل الأول للبحث في تساؤلات المشكلة ومنها: هل ارتبط فن الخزف بالتنوع الثقافي في العراق ومن ثم الهدف في كشف ذلك التنوع الثقافي المؤثر في الخزف للمدة من 1980 الى 2003 . جاء الفصل الثاني بالإطار النظري والمبحث الأول: الثقافة والحضارة والعلاقة بين الفن والمجتمع، والمبحث الثاني الخطاب الثقافي في الفن العراقي المعاصر، والفصل الثالث كان لتحليل العينة بنماذجها ثم الفصل الرابع بنتائجه، وكان من أهم استنتاجاته: استطاعت الثقافة السائدة والحضارة ان تلقي بظلالها لتصبح مؤثرات تحرك الخزف المعاصر في العراق، فالاستعارات التي عرضها الخزاف العراقي قد أحدثت تحولات في الخطاب الفني وكأنها موضة سائدة او موجات مفتعلة تحركها الثقافة المجتمعية والشخصية.


Article
الرموز التراثية بين هوية المرجع وحداثة التوظيف في الخزف العراقي المعاصر

Author: حسنين عبد الامير رشيد
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 4 Pages: 2135-2160
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The Cultural Heritage of the history of the peoples of the means of expression of human feelings, and adoption as a stylistic for the transfer of concepts and habits associated with man since ancient times, and the transfer of the identity of this legacy in the visual texts and manner of Modernism on Iraqi contemporary ceramics through the icons to read the optical modulation summoned researcher for the study through the chapters four , the first chapter included an explanation of the research problem and its importance and the need for him, as well as the aim of the research, which (known modernist composition of the forms of heritage in contemporary Iraqi porcelain) as chapter included limits search temporal and spatial, objectivity and identifying the conventional and procedural definitions. as the second chapter has included theoretical framework, which included two sections: He worked first on the identity of the shapes heritage of ancient and Islamic art, eat second modernist composition of the forms of heritage in Iraqi art, has been allocated the third quarter to display the search procedures, since stopping the researcher before the research community and chose the sample deliberate manner dependent descriptive and analytical approach in the research sample analysis, The fourth chapter dealt with the search results, the most important:1. inspired vocabulary Avatar dating back to the sculpture Sumerian and Assyrian, and to the Islamic civilization and themes inherited locally common in the popular Gaii narrative to be that character aesthetically pleasing to the functioning of the modernist inheritance heritage and put new style Walid combination of heritage as the identity of reference and construction Alhaddathwai to show pro forma.2. formations modernist forms of heritage in the contemporary ceramic achievement relied on abstract expressionistic tendencies based on the reality of analytical synthesizer ensures horizon controversy Reading and semantic openness.The most important conclusions was:1. embodies the beauty of traditional forms in contemporary Iraqi porcelain through the vocabulary of the history and heritage of Iraq's ancient and Islamic as embodied in the spirit of the modern era, where the RPR composition forms a fertile imagination through symbols and myths that have pervaded the Islamic old Iraqi Arab civilization as well as the popular legacy.2. varied formations borrowing ceramic forms of heritage between the metaphor of the ancient Iraqi civilization where symbols and formations and sculptures, and the metaphor of the Islamic civilization, where the Arab character and compositions are written and Alrakec as well as the colors of the ideological dimension

يعد الارث الحضاري لتاريخ الشعوب من وسائل التعبير عن المشاعر الانسانية، واعتماده كأداة اسلوبية لنقل المفاهيم والعادات المرتبطة مع الانسان منذ القدم،ونقل هوية هذا الارث في النصوص البصرية وبطريقة حداثوية على الخزف العراقي المعاصر من خلال الرموز لقراءة التشكيل البصري وهذه الرموز استدعت الباحث لدراسة ذلك عبر فصول اربعة، تضمن الفصل الاول منه توضيح لمشكلة البحث واهميته والحاجة اليه ، فضلا عن هدف البحث وهو ( تعرف التكوين الحداثي للأشكال التراثية في الخزف العراقي المعاصر) وشمل الفصل حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية وتحديد التعريفات الاصطلاحية والاجرائية .اما الفصل الثاني فقد شمل الاطار النظري الذي ضم مبحثين : تناول الاول هوية الاشكال التراثية في الفنون القديمة والاسلامية ، وتناول الثاني التكوين الحداثي للأشكال التراثية في الفن العراقي،وقد خصص الفصل الثالث لعرض اجراءات البحث ،اذ وقف الباحث امام مجتمع البحث واختار العينة بطريقة قصدية معتمدين المنهج الوصفي التحليلي في تحليل عينة البحث ، اما الفصل الرابع فقد تناول نتائج البحث ومن اهمها : 1-استلهام المفردات الرمزية التي تعود إلى النحت السومري، والآشوري، والى الحضارة الإسلامية والثيمات الموروثة محليا والشائعة في السرد الحكائي الشعبي ليكون ذلك طابعا جماليا للاشتغال الحداثي في الارث التراثي وعرض اسلوباً جديداً وليد المزاوجة بين التراث كهوية مرجعية والانشاء الحداثوي للإظهار الشكلي .2-اعتمدت التكوينات الحداثوية للأشكال التراثية في الانجاز الخزفي المعاصر على نزعات تعبيرية تجريدية اعتمدت على واقع تحليلي تركيبي يضمن أفق الجدل القرائي والانفتاح الدلالي .اما الاستنتاجات فكان اهمها :1-يجسد جمال الأشكال التراثية في الخزف العراقي المعاصر من خلال مفردات التاريخ والتراث العراقي القديم والاسلامي حيث جسدت وفقا لروح العصر الحديث ،حيث امتاز تكوين الأشكال بالخيال الخصب من خلال الرموز والأساطير التي زخرت بها الحضارة العراقية القديمة والعربية الاسلامية فضلا عن الارث الشعبي .2-تنوعت التكوينات الخزفية المستعيرة للأشكال التراثية بين استعارة من الحضارة العراقية القديمة حيث الرموز والتكوينات والمنحوتات , واستعارة من الحضارة الاسلامية حيث الحرف العربي وتكويناته الخطيه والرقش فضلا عن الالوان ذات البعد العقائدي .

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2016 (3)

2015 (1)

2012 (2)