research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
time series
بعــــض اساليب دمـــج السلاسل الزمنيـــة للمقاطـــع العرضيـــة

Authors: رباب عبد الرضا البكري --- لميعة باقر جواد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 49 Pages: 276-294
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد اساليب الدمج بين بيانات السلسلة الزمنية وبيانات المقاطع العرضية من الاساليب الحديثة المستخدمة في التحليل القياسي الكمي ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة في تحليل الظواهر المختلفة ونخص منها الظواهر الاقتصادية. اذ ان النوعين من البيانات يعد احدهما مكمل للاخر اذ انها تعطي صورة اوضح من تلك التي تعتمد على نوع واحد من البيانات لان هذا الاسلوب سيعتمد على بيانات نقطة معينة من الزمن (بيانات المقاطع العرضية) اضافة الى اخذه بنظر الاعتبار التطورات التي تطرأ على الظاهرة خلال فترة من الزمن (بيانات السلسلة الزمنية).
فمن الناحية النظرية يمكن ان تكون بيانات السلسلة الزمنية مناسبة لتقدير العلاقات الاقتصادية ولكن في الجانب التطبيقي هناك عدة مشاكل باستخدام السلسلة الزمنية واهمها هي مشكلة التعدد الخطي للمتغيرات التوضيحية التي تميل الى التغير خلال نفس الفترة وهنا سوف تكون التقديرات غير دقيقة لوجود مثل تلك المشكلة ومن جهة اخرى لا يمكن ان نحصل على تقديرات جيدة لمعاملات بعض المتغيرات من بيانات المقاطع العرضية فقط لان هذه المتغيرات سوف تكون ثابتة خلال فترة زمنية قصيرة.
وعند توفر بيانات مقاطع عرضية سنركز اهتمامنا بأستخدام الطرق المثلى لتحليل هذه البيانات ودمجها مع بيانات السلسلة الزمنية اذ ان هناك حالتان. الاولى عند توفر بيانات مقاطع عرضية وبيانات سلسلة زمنية بصورة منفردة وفي هذه الحالة فانه من غير الممكن تقدير كل المعلمات في معادلة انحدار السلسلة الزمنية بسبب التعدد الخطي لذلك فان المعلومات العرضية عن بعض المعلمات يحصل عليها من بيانات المقاطع العرضية ومن ثم دمجها مع بيانات السلسلة الزمنية لتقدير معلمات نموذج الدمج وتستخدم عدة اساليب منها اسلوب توبن وكوتسيانس وديربن واسلوب ثايل وكولد برجر.
اما الحالة الثانية فهي عند توفر سلاسل زمنية للمقاطع العرضية وفي هذه الحالة توجد عدة نماذج بديلة تستخدم لدمج بيانات السلسلة الزمنية للمقاطع العرضية وهي نموذج الدمج التقليدي ونموذج التجميع ونماذج المتغيرات الصماء ونماذج الخطأ المركب ونموذج معاملات الانحدار غير المرتبطة ظاهرياً ونماذج معاملات الانحدار العشوائية وسوف نركز اهتمامنا في هذا البحث على الحالة الثانية وعلى النماذج الاربع الاولى.
بدأ الاهتمام في موضوع الدمج في المقاطع العرضية والسلاسل الزمنية في اواخر الخمسينات. وقد تم تطبيقه وتطويره عبر الفترة الزمنية الماضية من قبل العديد من الباحثين، ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2008 (1)