research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
political accounting in iraqi
السياسة النقدية في العراق بعد9/4/2003 (الواقع والطموح)

Author: خليل إسماعيل إبراهيم
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 197-215
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

لا يستطيع كل كائن حي أو كيان اجتماعي أداء دوره الذي يفترض أن يقوم به ما لم يمتلك الوسائل الكافية والضرورية لأداء ذلك الدور قال سبحانه وتعالى ((قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى – طه 50)).
والنشاط الاقتصادي كجزء من الكيان الكلي للمجتمع لا يختلف عن هذه القاعدة، إذ عندما يراد من النظام الاقتصادي أداء دور فاعل فلا غنى له عن الوسائل التي تمكنه من أداء دوره المنشود. للنظام الاقتصادي مجموعة من الوسائل تتضمنها بصورة عامة السياسة الاقتصادية ، اذ تشتمل هذه السياسة على مجموعة من السياسات منها (السياسة المالية، والسياسة النقدية والسياسة التجارية) وهناك عدد من السياسات المكملة كالسياسة الزراعية والصناعية ولكل سياسة مجموعة من الشروط الذاتية والموضوعية ، فالشروط الذاتية تتعلق بالسياسة نفسها مثل بنائها، إمكاناتها المادية والبشرية ، أما الشروط الموضوعية فتتعلق بالشروط المحيطة بها.
الوصول إلى تقييم واقع السياسة النقدية في العراق في ظل الظروف التي يعيشها البلد في مرحلة الاحتلال من خلال استخدام بعض المؤشرات التي من شأنها التمكين من الخروج باستنتاجات حول طبيعة السياسة النقدية وتحديد ملامح هذه السياسة خلال المرحلة المذكورة.
ولأجل وصول البحث إلى هدفه فقد قسم على أربعة مباحث هي:-
الأول: واقع مرحلة ما بعد 9/4/2003 .
الثاني: المهام الأساسية للسياسة النقدية بعد 9/4/2003 .
الثالث: الانجازات المتحققة في ظل السياسة النقدية والطموحات المتوخاة منها.
الرابع: الاستنتاجات والتوصيات.



Article
السياسة النقدية في العراق بين ضخامة الدور ومحدودية الأدوات

Author: علي حاتم عبد القريشي
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 239-257
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
The Reflections Of The Financial And Monetary Policy On Unemployment In The Iraqi Economy After 2003
انعكاسات السياسة المالية والنقدية على البطالة في الاقتصاد العراقي بعد 2003

Authors: Sameer F. Wa'lly سمير فخري نعمة الوائلي --- Azad A. Doseky أزاد أحمد سعدون الدوسكي
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2010 Issue: 18 Pages: 179-215
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The existence of both unemployment and inflation at the same time after the (1970s) crisis of the last century (which were known as an Stagflation crisis) that made the problem of unemployment one of the most dangerous problems that the world economy is suffering from till this day whether in developing or capitalist countries among which the Iraqi economy. The aim of this study was investigating the problem of unemployment in Iraq after (2003) and the reflections of both the financial and monetary policies in treating this problem in the Iraqi economy. The study had come up with the result which say that the variant monetary policy between recession and expansion , and the expansionistic financial policy as well as focusing on investment expenditure rather than public expenditure had contributed in reducing unemployment in the Iraqi economy.

إن تعايش ظاهرتي البطالة والتضخم النقدي بعد أزمة السبعينات من القرن الماضي (والتي عرفت بكونها أزمة تضخم ركودي) جعلت مشكلة البطالة من اخطر المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد العالمي ليومنا هذا سواء في الدول الرأسمالية ام النامية ومنها الاقتصاد العراقي. وكان الهدف من الدراسة هو الوقوف على مشكلة البطالة في العراق بعد 2003 وانعكاسات السياستين النقدية والمالية في معالجة هذه المشكلة في الاقتصاد العراقي. توصلت الدراسة الى أن السياسة النقدية المتباينة بين الانكماشية والتوسعية والسياسة المالية التوسعية وبالتركيز على الإنفاق الاستثماري من الإنفاق العام أسهما في تقليص البطالة في الاقتصاد العراقي.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2013 (1)

2010 (1)

2008 (1)