research centers


Search results: Found 53

Listing 1 - 10 of 53 << page
of 6
>>
Sort by

Article
التَّكرار في الشعر العربي بين القدامى والمحدثين دراسة نظرية تطبيقية على نصوص مختارة)

Author: قيس علاوي خلف
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 38 Pages: 339-360
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله وكفى، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، وعلى كلِّ من سار على نهجهم إلى يوم الدين، وبعد...تطور شكل الإيقاع الشعري العربي وقطع اشواطا ومراحل من التجدد، فالشكل الايقاعي في الشعر الجاهلي يمثل نوعا معقدا بالمقارنة مع الاوزان الايقاعية الاولى( )، وما دفعني لكتابة بحث في الإيقاع هو ان القدماء لم يتجاوزوا تصورات الخليل في العروض والقافية، فظلت الشواهد نفسها، والفكرة ذاتها، دون التفكير او المحاولة في حلحلة هذا القالب الشعري القابل للتطور والابداع( )، اما المحدثون فقد كان خطؤهم اكبر لما حاولوا ان يهدموا كل ما بناه القدماء، وذهبوا (يبحثون عن ضالتهم عند الشكلانيين الروس او المدرسة الغربية بصفة عامة، متناسين ان النظرية الايقاعية في الثقافة الغربية كانت وليدة تراث شعري لا يعرف الوزن ولا القافية في الغالب الاعم وان التشكيلات الصوتية تسير وفق تصور يخالف إحساس العرب بموسيقاهم واصواتهم)( ) فالشعر عند القدماء كما يقول ابن سينا: (كلام مؤلف من اقوال موزونة متساوية عند العرب مقفاة ومعنى كونها موزونة ان يكون لها عدد ايقاعي ومعنى كونها متساوية هو ان يكون كل قول منها مؤلفا من اقوال ايقاعية فان عدد زمانه مساوٍ لعدد زمان الأخرى)( )


Article
The Human Body in Pre-Islamic Arabic Poetry
الجسد( ) في الشعر العربي قبل الإسلام

Author: Mo’yad M. S. Al-Yozbaky مؤيد محمد صالح اليوزبكي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2005 Issue: 40 Pages: 167-184
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This paper tackles the concept of the human body from a philosophical point of view and traces back the origins of human consciousness regarding the body as expressed in the Babylonian epic of Gilgamish in which the strength of the body was the basis of heroism.The paper focuses on the dimensions of the human body in pre-Islamic Arabic poetry which occupied a considerably important place of poetic consciousness before Islam where stature and biological performance in the different activities of life assume aesthetic dimensions epitomised in particular in the image of the knight hero. To add, this poetry attached great importance to the woman’s body taking it as an epitome of beauty expressing the taste of the age.This paper shows that the Arab in his search of immortality through such traits like chivalrousness and heroism immortalizes the vitality of the human body and its embodiment in the consciousness of society.


Article
الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي دراسة إيقاعية – دلالية

Author: أ.م.د علي عبد الحسين حداد
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 26 Pages: 1-90
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

اختصت البنية الإيقاعية في الشعر العربي بمزايا بنائية متعددة لم تحظ للأسف إلى الآن بالدراسات الوافرة من أجل الإحاطة بالترابط الوظيفي بين مكونات الإيقاع الشعري على دقة تفاصيلها وما بين المكونات الفنية للغة الشعر , وإنما اكتفت اغلب الدراسات التي قدمت في هذا الجانب على الوصف البنائي لطبيعة الأوزان الشعرية بشكل تجريدي كما يقدمه عادةً الدرس العروضي أو باعتماد الأسلوب الإحصائي لطبيعة الأوزان التي يستثمرها الشعراء في نتاجهم من تفصيل مسهب لما يشتمل عليه مكون الموسيقى الداخلية التي تصنف بالدرجة القصوى ضمن نطاق التفنن الأدائي والأسلوبي في استثمار لغة الشعر , أما إيقاع الأوزان أو البحور فقد نظر إليه بوصفه قالباً جامداً لا يعدو الحديث عن قيمته البنائية سوى الوصف العام على الرغم من إلماحنا آنفا إلى وجود مظاهر متعددة جديرة بالدراسة تعمق للحدس النقدي العروضي العلاقة التواصلية ما بين الإيقاع ولغة الشعر . وانطلاقاً من هذا التصور جاء بحثنا في ظاهرة الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي بوصفه محاولة لتعبيد طريق الدراسات العروضية ذات الحس النقدي الذي يحاول أنْ يخرج النظر إلى الأوزان الشعرية من نطاق القولبة والجمود إلى منظور الترابط الحيوي مع لغة الشعر بوصف العلاقة الجامعة بينهما علاقة حتمية متزامنة لا يمكن الفصل بينها لكونها لحمةً واحدةً . ومن ذا تم تسليط الضوء على هذه الظاهرة لكونها مزية رابطة بين مزايا البناء العروضي في بعض الأوزان وبين خصوصيات التوظيف اللفظي أو الصوتي ، وكون هذه الظاهرة الإيقاعية إتاحة تعبيرية تهيئ للشاعر مجالاً لتدوير قاموسه اللفظي لسداد حاجة القافية وتمام المعنى في إطار البيت الواحد . وما يجدر ذكره اقتصارنا في البحث في هذه الظاهرة على بناء القصيدة العربية العمودية ، وانتخابنا لنماذج من الشعر القديم بوصفه الأنموذج الأكثر أصالة من دون التقيد بعصر معين من الأدب القديم لأننا نتعامل بالدرجة الأساس مع طبيعة الوزن وبنائه الذي لا يتغير في بناء القصيدة العمودية منذ الجاهلية وحتى انقضاء الدهر ولذلك كانت النماذج المختارة متنوعة في أزمانها لأجل بيان ديمومة خصائص بحور الشعر العربي وطبائعها على مر العصور الأدبية . كذلك لا بد من التنويه إلى قضية مهمة في هذا الجانب وهي قلة عثورنا على المصادر العروضية القديمة وشحة توافرها في المكتبات وحسبنا في ذلك مرورنا بأهمها وأوثقها ولو تحصل الكثير منها لكان أجدى وأنفع . وقد اشتمل بحثنا المتواضع على مبحثين أساسيين , اختص أولهما بالتأصيل نظرياً لظاهرة الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي وإبانة الدلالة اللغوية والاصطلاحية لظاهرة الازدواج الإيقاعي , كما اشتمل على استقراء منظور الفكر العروضي للظاهرة المذكورة و استقصاء التفاته لها ووجوه ذلك وعدم تصريحه ببعض أشكالها من خلال استقراء أبرز المدونات العروضية للمتقدمين فضلاً عن إبانة الترابط الوظيفي بين المكون العروضي ولغة الشعر. أما المبحث الثاني فقد اشتمل على الحديث عن مظاهر الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي وطبيعة أنواعه ودراسة أشكاله من منظور إيقاعي ودلالي إبانةً للأثر الوظيفي الفاعل للظاهرة المذكورة . ثم ختم البحث بخاتمة استقصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث في الظاهرة المذكورة وكونها خريطة يمكن الاستفادة منها في تطوير مجال البحث في مثل هذا النمط من الدراسات النقدية و العروضية . ولابد من الإشارة إلى أنَّ الباحث لا يدعي الكمال والإحاطة بكل ما يتصل بموضوعه , وإنما حسبه في ذلك الرغبة في تطوير مجالات البحث في المزايا التي يختص بها إيقاع أوزان الشعر العربي وتوسعة مناحي البحث في النقد العروضي , وكون بحثه محاولة هادفة سعت إلى تحقيق الجوانب المذكورة آنفاً . فان وفق الباحث في مراده فلله الحمد أولاً وآخراً على ما وهب من نعمة وهداية , وان لم يوفق الباحث في مسعاه فسبحان مَنْ تفرد بالكمال وحده وهو على كلِّ شيء قدير .


Article
الرؤيوية في الشعر العربي
الرؤيوية

Author: م.د خباب سمير كريم
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2015 Volume: 21 Issue: 90 / انساني Pages: 325-348
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract


Article
النظـام الثلاثي في الشعر العربي قبل الإسلام

Author: آلاء حسين داود الشرع
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 49-81
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD)
كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

This study is an edition of The Sufficient Book in Versification by Abi Al-bakka Saleh B. Al-Sharif Al-Randy (deceased 601 AH-684AD). It consists of four chapters: the first is about the advantages of poetry, the second is about the poets and their classes, the third is about the craftsmanship of poetry, and the last is about the genres of poetry.

هذا البحث هو تحقيق الجزء الأول من كتاب الوافي في نظم القوافي لأبي البقاء صالح بن الشريف الرندي(601هـ - 684هـ) والذي يتضمن أربعة أبواب هي: الباب الأول: ((في فضل الشعر ومن تكلم به وأثاب عليه)). الباب الثاني: ((في الشعراء وطبقاتهم)) الباب الثالث: ((في عمل الشعر وآدابه)) الباب الرابع: ((في أغراض الشعر وآدابه))


Article
The Poetry of Baker B. Shireen Al-Sabti Al-Qurnati (Deceased 747 AH) A Collection, Edition and Analysis
شعر أبي بكر بن شبرين السبتي الغرناطي (ت 747هـ) جمع وتحقيق ودراسة

Loading...
Loading...
Abstract

عمل المحققينِ في هذا البحث على جمع شعر ابن شبرين وتوثيقه وتخريجه من المضان التي ترجمت للشاعر وأوردت شيئاً من شعره. رقّمنا الوحدات الشعرية بتسلسل رقميّ، وأثبتنا بحر كل وحدة إلى جانب التخريج. رقّمنا الأبيات الشعرية داخل كل وحدة شعرية، وأثبتنا الاختلاف في رواية البيت الشعري الواحد كما ورد في المضان. عرّفنا بالشخصيات الواردة في الشعر ترجمنا للشاعر وبيّنا الاختلاف في اسم وكنية الشاعر ورجّحنا الاسم المشهور للشاعر. قدّمنا دراسة موضوعية لأهم الأغراض والاتجاهات التي طرقها الشاعر. درسنا شعر الشاعر دراسة فنية وبيّنا أهم السمات التي اتسم بها شعر الشاعر.

The editors collected the poetry of Ibn Shireen and edit it from the sources that mentioned this poet and his verse. We arranged these verses in their order of composition and type of subjects dealt with. We also explained the figures and occasions of this poetry and studied the life and intention of the poet in his poetry.


Article
The Course of Modern Arabic Poetry in the Light of its Texture and Criticism
مسيرة الشعر العربي الحديث في ضوء نسيجه ونقده

Loading...
Loading...
Abstract

This paper seeks to re-divides the periods of modernism in Arabic poetry in the light of the texture and features of this poetry. We found that the available divisions of the modern period in Arabic poetry suffer great shortcomings. This study shall propose new labels for this poetry and its stages of development.

أن هذه الدراسة تهدف إلى إعادة تقسيم مفاصل هذا الشعر على ضوء نسيج هذا الشعر وسماته، مع الإفادة من نصوص نظرية تتعاطى مع هذا الشعر، وذلك بعد أن وجدنا أن كثيراً من تلك التقسيمات السابقة قد أصابها شيء من الخلط وعدم الدقة، وثانيها أن هذه الدراسة حاولت وضع مسميات غير مسبوقة لكل مرحلة من مراحل تاريخ شعرنا الحديث، وهي مسميات تفسيرية –إن صحّ القول- تلخص سمات كل مرحلة من هذه المراحل، وثالثها أننا اكتفينا بهذه الإشارات العامة لكون هذه الدراسة قد تعاطت مع عناصر النص الشعري على أنـّها وحـدة مـتكامـلة ونسيـج متداخـل الخيـوط، وإلا فـان كـل عـنصر مـن هذه العناصر ( لغة، وصورة، وإيقاعاً ) يحتاج إلى دراسة خاصة ومستقلة للوقوف على ابرز انتقالاته وتطوراته عبر مسيرة هذا الشعر.


Article
The Image in the Poetry of Sihaim the slave of the Hashas Clan
الصورة الفنية في شعر سحيم عبد بني الحسحاس

Loading...
Loading...
Abstract

The paper studies the imagery of the poetry of Sehaim the slave of Al-Hashas Clan. Imagery is the most important aspect in poetry used to convey personal experience mingled with imagination. Imagery is part of the aesthetic and structure of the poem. The great poet can give his imagery original aspects.

يدرس البحث الصورة الفنية في شعر سحيم عبد بني الحسحاس . وتعد الصورة الفنية في الشعر من اهم العناصر التي يتشكل بها النص الأدبي ومن ابرز الوسائل الفنية لنقل التجربة الشعرية لا بل هي اخطر الوسائل التي يستخدمها الشاعر بلا منازع وفي ضوئها يقوم النقاد شاعرية الشاعر وذلك بما ينسجه من خياله المبدع من صور،وتمثل الصورة ((الجانب الجمالي والتركيب الفني الذي يظهر الحسناء في الحلل الموشاة والاثواب المحبرة)) ، والشاعر البارع هو الذي يستطيع ان يمنح مجرى صوره الشعرية ابعاداً فنية أصيلة وغالباً ماتوفر قدرته الفردية المتميزة دقة التأمل وبعد الخيال وشدة الأناة.


Article
Repetition in Nazar Kabbani's Poetry
أُسلوب التكرار في شعر نزار قباني

Author: Instructor Dr. Mustafa Saleh Gubbo د. مصطفى صالح علي
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2010 Issue: 3 Pages: 192-220
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

While doing his text, the poet depends on a group of styles which determines the way to the world of creation including the style of repetition , technical technique which has its presence in the old and new – containing its two types : vertical and free – Arabic poem . This paper deals with the types of repetition and their impact in forming several poems written by Nazar Khabani . This can be done by depending on the complete reading of the text under psychological factors and this can lead us according to Khabani’s poetry to observe new types concerning the style of repetition other than the common, classical types . The receiver will notice that this style has its contribution with the other styles of poetry in the formation of poetical text in Khabani’s poems and its rise from semantic and musical point of view .

يعتمد الشاعر في نصه على جملة من الأَساليب ، التي ترسم له سبيل الوصول إلى عالم الإبداع ، منها أُسلوب التكرار ، تلك التقنية الفنية التي كان لها حضور في القصيدة العربية القديمة ، والحديثة بنمطيها العمودي والحر ، ونسعى في هذا البحث إلى رصد أَنواع التكرار وأَثرها في تشكيل عدة قصائد للشاعر نزار قباني ، من خلال قراءة النص الشعري في ظل عوامل نفسية ، مما جعلتنا ـــ وبحسب طبيعة شعر نزار ـــ نرصد أَنواعاً جديدة لأُسلوب التكرار فضلاً عن الأَنواع التقليدية المعروفة لدى الباحثين ، وسيلحظ القارئ أَن لهذا الأُسلوب حظاً يُسهم مع أَسـاليب الشعر الأُخرى في بنية النص الشعري عند نزار وسموِّه من الناحية الدلالية والموسيقية .

Listing 1 - 10 of 53 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (53)


Language

Arabic (44)

Arabic and English (3)

English (3)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (9)

2017 (5)

2016 (3)

2015 (6)

More...