research centers


Search results: Found 119

Listing 1 - 10 of 119 << page
of 12
>>
Sort by

Article
التفاوض والصراع الدولي

Author: محمد عبد المجيد الزبيدي
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2009 Issue: 38-39 Pages: 406-412
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Organizational conflict
الصراع التنظيمي

Author: Wa'ad Habbash Ahmed Al-Hadeedi وعد حبش أحمد الحديدي
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2014 Issue: 35 Pages: 399-434
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

The search discusses the most behavioral problems facing managers in their daily work and directed to the correct methods of business administration through descriptions of jobs and Specify job duties and motivate individuals to do the required performance to access the strategic objectives that will satisfy all parties working within the various administrative levels.


Article
الفــهم الجغرافي للصراع السياسي

Author: سعــــدون شـــلال
Journal: Journals geographic مجلة البحوث الجغرافية ISSN: 19922051 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 18 Pages: 81-96
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد ظاهرة الصراع الدولي إحدى الحقائق التي تحكم الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للوجود البشري، ونتيجةً لتعدد إبعادها وتداخل مسبباتها ومصادرها وتشابك تفاعلاتها وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة، أضحت هذه الظاهرة تنفرد عن غيرها من الظواهر بأنها دينامكية بالغة التعقيد.فحتى وقت قريب كانت دراسة الصراع تنحصر في كل ميدان على حدة، إذ كان لكل باحث ميدانه الخاص في دراسته مستخدماً تصنيفاته ومفاهيمه و وسائل قياسه، إلا إن الواقع تغير بعد أن توحدت الكثير من المناهج وتداخلت سواء في الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي أو النفسي أو السياسي .


Article
Conflict Management in organizations
إدارة الصراع في المنظمات دراسة نظرية لأسباب ومراحل الصراعات

Loading...
Loading...
Abstract

Conflict is inevitable in organizations. Large organizations are divisionalzed, departmentalized, and segmented to increase control and effectiveness. This creates boundaries between geographic areas or functional units, such as manufacturing, engineering, and marketing. Yet cooperation and collaboration among all units is essential to attaining objectives. Organizational conflict must not necessarily be reduced or eliminated, but managed to enhance individual, group, and organizational effectiveness. The Organization requires cooperation among its departments and divisions if it is to be effective.

باتت الصراعات في المنظمات المختلفة العاملة في دنيا الاعمال أمرا محتوما لامفر منه ولم يعد بمقدور المنظمات منع نشوء الصراعات التي تحدث بين الافراد ومجاميع العمل والاقسام داخل المنظمة واصبح لزاما على ادارات المنظمات القبول بحتمية تلك الصراعات وحسن ادارتها للاستفادة مما تحمله بعض تلك الصراعات من ايجابيات ومحاولة تجنب ما تحمله بعض تلك الصراعات من سلبيات على اداء وفاعلية المنظمة . هذا ويعد التعاون والتنسيق بين الافراد ومجاميع العمل والاقسام داخل المنظمة امرا مطلوبا ولابد منه . تسعى المنظمات الى تحقيقه مع ذلك تنشأ الصراعات بين تلك الاطراف بسبب ندرة الموارد ، والتداخل بالمهام ، وتباين الاهداف وبالتالي يسعى كل طرف من تلك الاطراف الى تحقيق أهدافه الخاصه به مما يتسبب في عرقلة وإعاقة أطراف أخرى من تحقيق أهدافها الخاصه بها فينشأ الصراع . والصراعات في المنظمات اما صراعات وظيفية والتي لها تأثيرات إيجابية يمكن أن تكون ذات قوة تحفيز للافراد ومجموعات العمل والاقسام في المنظمة أذا ما أحسنت إدارة تلك الصراعات ، أما الصراعات الاخرى فهي الصراعات الغير وظيفية والتي لها تأثيرات سلبية وضارة على أداء وفاعلية المنظمة وتتسبب في تعطيل عملية صنع القرارات في المنظمة وفي إضاعة الوقت والموارد.


Article
ادارة الصراع الرياضي

Author: م . م حسين علي عبد الله
Journal: Karbala Magazine of Physical Edu. Seiences مجلة كربلاء لعلوم التربية الرياضية ISSN: 23041471 Year: 2019 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 9-9
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر الرياضة أحد الأنشطة الإنسانية التي لا يكاد أن يخلو مجتمع من المجتمعات من ممارسة احد أنشتطها، فأصبح التفوق في نوعا منها مظهرا من مظاهر التفوق الحضاري الذي تسعي الدول جاهده للوصول إليها، إيمانا بأنه يعد انعكاسا لتقدمها في مجالاتها الأخرى.


Article
The Strategies of Conflict Management in the Managerial Organization
استراتيجيات ادارة الصراع في التنظيمات الأدارية

Authors: F.A.Ali فائزة عبدالله علي --- S. A. Sallih صالح احمد صالح
Journal: AL-MANSOUR JOURNAL مجلة المنصور ISSN: 18196489 Year: 2018 Issue: 30 Pages: 69-102
Publisher: Private Mansour college كلية المنصور الاهلية

Loading...
Loading...
Abstract

Conflict has widely captured the attention of researchers from all direction. Even though, the differences among these researchers are not essential. All focus on differences of interests and opinions among individuals, a difference that is usually found in people. The conflict has been examined from different points of view such as classical, behavioral and interactional. Each has its own administrative approach the researchers use different ways to manage and face conflict. Therefore,it becomes necessary for management of organization to use a way that copes with the level of conflict in the organization.This research paper falls into three parts. The first shows the concepts, stages and reasons of conflict. The management of conflict within the administration and organization the relevant approaches and the concerned previous studies. The results an recommendation that may be used by the administration and the organization to manage and control conflict are shown in the second part of this study.

حظى الصراع باهتمام واسع النطاق تجلى بتناولة من العديد من الباحثين ومن مختلف الاتجاهات, ورغم ذلك لا نجد اختلافا جوهريا يركزعلى دور تنافس واختلاف التوجهات والاراء والمصالح لدى الافراد وهذا طبيعي بين البشر . كما ان النظرة للصراع اختلفت حسب المدارس (التقليدية, السلوكية, التفاعلية), ولكل مدرسة اتجاه خاص بها, لذا فقد تناول الباحثون سبلا متباينة لادارة ومواجهة الصراع, مما يفرض على ادارة المنظمة ضرورة اتباع توجه اداري ينسجم ومستوى الصراع الذي وصلت اليه المنظمة.لقد تضمنت الدراسة ثلاثة فصول, حيث اشتمل الفصل الاول على اربعة مباحث تناولت مفاهيم الصراع واهميته, واساليب ادارة الصراع ضمن المنظمة الادارية واستراتيجيات ادارة الصراع, اما الفصل الثاني فقد ركز على الجانب الميداني لستراتيجيات ادارة الصراع, اما الفصل الثالث فقد ركز على الاستنتاجات والتوصيات التي خرج بها البحث.


Article
تطبيع العلاقات العراقية الإيرانية عام 1990 وحتى الوقت الحاضر

Author: د. بيداء محمود أحمد
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2005 Issue: 17 Pages: 130-147
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

وصلت مرحلة الصراع في العلاقات العراقية الأيرانية الى أوج حالاتها عندما نشبت الحرب العسكرية عام 1980 واستمرت ثماني سنوات أي حتى آ ب 1988 ، عندما أعلنت إيران موافقتها على قرار مجلس الامن 598 القاضي بوقف إطلاق النار ، لينتهي بذلك مسلسل الحرب الدموية الذي أوصل العلاقات الثنائية الى أسوء مراحلها ، وكذلك لتبدأ مرحلة جديدة وفرصة جديدة للبلدين لمراجعة شكل العلاقات بينهما .
لقد فرض الواقع الجغرافي للعراق وإيران كونهما دولتان متجاورتان ، والتداخل السكاني القومي والمذهبي أولاً ، ومن ثم ظروف الأوضاع الدولية ثانياً على كلا البلدين ضرورة التفاعل المستمر سلبياً و / أو ايجابياً . ولذلك كانت من ابرز سمات العلاقة الثنائية في هذه المرحلة هو التفاعل المشترك السلبي والايجابي وكانت الدوافع لذلك هي داخلية لدى الطرفين او خارجية اذ أملت ظروف البيئة الدولية على العراق وإيران ان يتعاونا وينسقا سياساتهما وخصوصا بعد ان أعلنت الإدارة الأمريكية في عهد بوش الأبن ان العراق وايران دولتان من دول محور الشر وهو جمع لثنائي كان قد استبقه انطوني ليك مستشار الامن القومي في عهد ادارة كلينتون تسعينات القرن الماضي عندما اعلن عن سياسة الاحتواء المزدوج تجاه كل من العراق وايران.
وبما ان الحاضر هو امتداد للماضي ، والمستقبل هو تباع للحاضر ، فان ارث العلاقة العراقية الايرانية خلال الفترات السابقة ، اوشك ان يتماثل حتى يكاد ان يعكس صورة واحدة تقريبا لم يلحقها التعديل الالماما ، ومن اوضح قسماتها طابع العداء والتصارع علنا او استتارا ، اما فقرات التعاون والتقارب فهي حالات من نوع الاستثناء فرضتها طبيعة الظرف الداخلي والخارجي .
لاشك ان طبيعة الظرف الخاص الذي كانت تمر به علاقات البلدين السابقة شكلت مدخلا باتجاه شكل العلاقات في هذه المرحلة ، فبعد نهاية الحرب العراقية الايرانية حاول كلا البلدين تصفية التركة الثقيلة التي خلفتها حرب شاملة أمتدت ثماني سنوات ، بيد ان المفاوضات التي بدأت بينهما منذ منتصف آب 1988 لم تحقق تقدماً يذكر على صعيد التسوية الشاملة (1).
على ان احداث اجتياح القوات العراقية للكويت في 2 آب 1990 ، وما تبعها من تدمير وحصار للعراق ، وما كانت تعانيه ايران من اثار اقتصادية مدمرة بسبب الحرب السابقة مع العراق ، كلها أدت لاحداث تحول جديد في شكل العلاقات الثنائية ، اذ تحولت العلاقات من اتجاه الصراع الى التقارب . وان كان تقارباً مشوباً بالحذر – اذ تبادل المسؤلون في الطرفين الزيارات الرسمية ، وكذلك شهد المجال الاقتصادي تقاربا وتعاونا ثنائيا .
واذ كانت ركائز مثلث العلاقات الدولية هي التنافس ، التعاون,الصراع ، اذ التنافس في القمة ، والتعاون والصراع في زاويتي القاعدة (2) ، فان التنافس بين العراق وايران افضى الى ان تطغى سمتي الصراع والتعاون على طبيعة العلاقات بينهما خلال هذه المرحلة.
وهنا فان السؤال الاساس هو ما الذي ادى الى الصراع ؟ وما الذي استدعى التقارب والتعاون؟


Article
he Arab Islamic Armed Conflict with Byzantine Empire in Sardiral Island (85-407 A.H/704-1016 A.D
الصراع الحربي العربي الإسلامي ـ البيزنطي في جزيرة سردينه من الفترة (85هـ/ 704م) (407هـ/ 1016م)

Author: سعدي محمد علي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2011 Issue: 60 Pages: 444-462
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This study tackles the relationship of Arab Islamic state with the Byzantine empire in the island of Sardinah which passed through several stages. After liberating the lands occupied by the Byzantium, Muslim Arabs began to fight in the sea. They fought at first in the eastern islands then moved to the western ones. Sardinah was one of these island. It was the scene of the armed conflict between the two states due to its important strategic position and its adjacency to the Peninsula of Ebyria (Andalus).Sardinah was one of the four biggest islands of the Mediterranean (Cecelia, Cyprus and Akritin).Attempts to conquer this island goes back to the Umayyad era. At that time Byzantine forces began to wage attacks against the Arab Islamic state coasts. They took this island as a base for their attacks. During the Abbaside era, however, Aghalib state began to take care of the Islamic fleet. They began to wage campaigns against Arab islands such as Sardinah. Their motivation behind these campaigns were to consolidate the Arab Islamic sovereignty on the western basin of the Mediterranean, spread Islam in the region and protect the Islamic coasts and fortified border line cities.Fatimy state adopted the same policy followed by the Aghalib state. However, the Islamic fleet remained very strong during the reign of emirate and caliphate in Andalusia. The favour returning to attributing the sovereignty on Andalusia to the ruler of Daniah, Mujahid Al-Amiru; though for a short time.


Article
The effectiveness of the conflict in the painting Fine Dr. Adel Said Mr. & Ahmed Mafraji the model
فاعلية الصراع في اللوحة التشكيلية الدكتور عادل سعيد والسيد أحمد المفرجي نموذجاً

Author: Ahmed Q. Younes احمد قتيبه يونس
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2013 Issue: 42 Pages: 31-54
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Running the search to read a function of the conflict, as an effective tool in painting Fine, refer to interrogate the text plastic, as is the importance of reading samples to highlight the implications that refer to the (conflict) at the plate, as readable text and interpretation, and deals with research samples local, from the city of Mosul, (Dr. Adel Said) and (Mr. Ahmed Mafraji), lecturers at the Faculty of Fine Arts / University of Mosul, as stop searching when Fine indicators, which referred to a function of the conflict in their paintings, as well as indicated by convulsions for themselves.

يشغل البحث على قراءة دالة الصراع، بوصفها أداة فاعلة في اللوحة التشكيلية، تحيل إلى استنطاق مكنون النص التشكيلي، إذ تكمن أهمية قراءة العينات بتسليط الضوء على المدلولات التي تحيل إلى (الصراع) في اللوحة، بوصفها نص قابل للقراءة والتأويل، ويتناول البحث عينتين محليتين، من مدينة الموصل، (الدكتور عادل سعيد) و (السيد أحمد المفرجي)، التدريسيين في كلية الفنون الجميلة/ جامعة الموصل، إذ وقف البحث عند المؤشرات التشكيلية، التي أحالت إلى دالة الصراع في لوحاتهم، فضلاً عما دلت عليه من اختلاجات لذواتهم.


Article
من البرولتاريا الى البرونيتاريا رهانات التغيير الثقافي

Author: Muhamad Aldahi محمد الداهي
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2013 Volume: 5 Issue: 19 Pages: 77-93
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

من بين العوامل التي أحدثت الرجة العربية ( ما اصطلح عليه بالربيع العربي) نذكر أساسا تنامي الوعي الثقافي لدى الشباب العربي بفضل تمكنه من أدوات تواصلية جديدة، مما أسعفه على ترويج خطاب التغيير والتأثير في فئات عريضة من المواطنين. وهو ما عجزت عنه الأحزاب السياسية خلال عقود طويلة سبب تشبثها بأساليب تقليدية ومتقادمة، حالت دون إيصال خطابها إلى الفئات المستهدفة. ما يهمني من إثارة موضوع " ثقافة الانترنيت" ، التي أدت دورا أساسيا في كسب رهان التغيير السياسي ببعض البلدان العربية، هو بيان حدودها وإمكاناتها في دعم التغيير الثقافي باعتباره محركا أساسيا لتسريع وتيرة التنمية المستدامة ودمقرطة المؤسسات الاجتماعية، وترسيخ "الثقافة التشاركية" حتى يؤدي المواطن دوره في المجتمع على الوجه الأحسن، ويكون عنصرا فاعلا في خضم أحداثه واختياراته..وكلما ازداد الفرد ثقافة ووعيا..كلما تحسنت مؤهلاته وقدراته، واسهم، بفاعية ونجاعة، في تنمية مجتمعه وتقدمه.

Listing 1 - 10 of 119 << page
of 12
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (119)


Language

Arabic (87)

Arabic and English (19)

English (8)


Year
From To Submit

2019 (17)

2018 (17)

2017 (14)

2016 (8)

2015 (11)

More...