research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
industrial Islamic bank
الصناعة المصرفية الاسلامية المفهوم والفلسفة،التحديات التي تواجهها والافاق المستقبلية لها

Author: نهاد عبد الكريم أحمد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 51 Pages: 177-193
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

قبل ثلاثين سنة كانت المصارف الاسلامية مجرد أمنية، الا ان اعمالا بحثية جادة أجريت خلال العقود الثلاثة السابقة أظهرت أن المصارف الاسلامية قابلة للتنفيذ وتمثل طريقا ذا جدوى في الوساطة المالية، وضرورة من ضرورات العصر الحديث لا تستطيع أن تستغني عن خدماتها أمة من الامم أو قطاع من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
لذلك تم انشاء عدد من المصارف الاسلامية خلال هذه المدة في ظل وسط اقتصادي واجتماعي متباين الظروف، ويكفي نجاح عمليات هذه المؤسسات وتجاربها على نطاق مثل الباكستان وايران والسودان وجزئيا ماليزيا، لاثبات ان المصارف الاسلامية تتيح طريقة بديلة للمصارف التجارية.
وقد تميزت المصارف الاسلامية بكونها مؤسسات مصرفية لتجميع الاموال وتوظيفها في نطاق الشريعة الاسلامية بما يخدم بناء مجتمع التكافل الاسلامي ويحقق عدالة التوزيع ويضع المال في مساره الصحيح ويجعلها مساهما فعالا في تنمية مجتمعاتها.
والانجازات التي تستحق الاشارة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية يجب الا تجعلنا نتجاهل المشاكل والتحديات التي تواجهها المصارف الاسلامية وهي ليست بالقليلة، وبينما جاء الكثير من التحديات نتيجة المناخ غير المناسب الذي تعمل فيه المصارف الاسلامية، هناك تحديات اخرى نتجت عن ممارسات نفس هذه المصارف الاسلامية، وهذا ما سنحاول معالجته خلال هذا البحث.
وقد جاءت أهمية البحث من تحقيق الصناعة المصرفية الاسلامية للعديد من النجاحات على المستويين المحلي والدولي، وقدرتها على تجاوز الكثير من العقبات والتحديات مما زاد من قوتها وصلابتها بمرور الوقت، حتى صارت واقعا حيويا وملموسا يشكل جزءا مهما في المنظومة المصرفية والمالية العالمية رغم قصر المدة الزمنية التي شهدت بداياتها الاولى.
ويهدف البحث الى التعرف على طبيعة الصناعة المصرفية الاسلامية وكيفية انطلاق هذه التجربة الفريدة في العمل المصرفي والثقة باستمرار انتشارها وازدياد الاقبال على التعامل معها، فضلا عن التمحيص في بعض التفاصيل الخاصة والعامة والرؤية المستقبلية لهذه التجربة في ظل التحديات القائمة والمتوقعة على صعيد العالم.
وقد استند البحث على فرضية عبارة عن تساؤلات مثارة هي: هل أن الصناعة المصرفية الاسلامية استطاعت أن تحقق مسيرة من النمو والانتشار؟ . وهل أن هذه المسيرة نجحت على المستويين المحلي والدولي؟ وهل أستطاعت الوصول الى بناء قاعدة مؤسسية متينة البنيان في ظل التحديات التي واجهتها وتواجهها؟.
وفي سبيل الاجابة على هذه التساؤلات فقد تم تناول الموضوع من خلال عدة فقرات تركزت حول عرض نبذة عن انتشار الصيرفة الاسلامية ودوافع أنتشارها، وكذلك المفهوم والفلسفة التي بنيت عليها، فضلا عن صيغ الاستثمار المتعارف عليها في المصارف الاسلامية ومصادر أموالها، ثم تناول البحث أهم التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية الاسلامية من حيث أنواعها وأبعادها، ومن ثم يتعرض البحث للافاق المستقبلية لهذه الصناعة والمتطلبات الواجب توافرها لهذه الصناعة ومصارفها لمواجهة التحديات الماثلة والمتجددة لتحقيق تطلعاتها في المستقبل.


Article
THE IMPACT OF USEING OF ELECTRONIC BANKING TECHNIQUES IN THE COMPETITIVE BANKING INDUSTRY EXPLORATORY SEARCH SAMPLE OF PRIVATE BANK
اثر استخدام تقنيات الصيرفة الالكترونية في الصناعة المصرفية التنافسية بحث استطلاعي لعينة من المصارف الاهلية +

Authors: نضال صاحب خزعل --- محمد بهاء محمد علي
Journal: AL-TAQANI مجلة التقني ISSN: 1818653X Year: 2017 Volume: 30 Issue: 4 Pages: A307-A320
Publisher: Foundation of technical education هيئة التعليم التقني

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to find out whether the technical use in the banking business leads to banks compete with industry, has been selected a sample of the Iraqi commercial banks, they are all from the Middle East, the Iraqi Investment Bank, Man sour Bank for Investment, North Bank for Finance and Investment through our study, conducted this search three banks as a sample has been distributed to customers by questionnaire (39) form, which includes 11 questions to know you departments of these banks realize the impact of technology in the banking business? The level of this realization? How can employ technology in the success of the banking business, then the analysis of the form questionnaire, which was distributed to banks and customers research sample included three axes (the technique used size, the cost of the service, the time it takes for banking services), To indicate the relationship and impact between the independent variable (technical) of the banking industry and the dependent variable (time, cost). and finally was reached notable results, a non-use of some Global techniques to prevent the payments system to counter the threat of electronic crimes committed with the new and the computer and the Internet.

يهدف البحث الى معرفة فيما اذا كان اًستعمال التقنية في العمل المصرفي يؤدي الى صناعة مصارف منافسة ,وتم اختيار عينة من المصارف التجارية العراقية وهم كل من مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمار ، مصرف المنصور للاستثمار ، مصرف الشمال للتمويل والاستثمار من خلال دراستنا ، اجري هذا البحث على ثلاثة مصارف كعينة تم توزيع على زبائنها استمارة الاستبيان بواقع (39) استمارة التي تتضمن (11) سؤال لمعرفة هل تدرك ادارات هذه المصارف تأثير التقنية في العمل المصرفي ؟ وما مستوى هذا الادراك ؟ وكيف يمكن ان توظف التقنية في نجاح العمل المصرفي ، ثم تحليل لاستمارة الاستبيان التي تم توزيعها على زبائن المصارف عينة البحث متضمنة ثلاثة محاور هــي ( حجم التقنية المستخدمة ، كلفة الخدمة ، الوقت المستغرق للخدمات المصرفية ) لبيان العلاقة والأثر بين المتغير المســـــــتقل ( التقنية ) والمتغير التابع الصناعة المصرفية ( الوقت ، الكلفة ). وأخيرا تم التوصل الى ابرز النتائج وهي عدم استخدام بعض التقنيات العالمية لنظام المدفوعات منعا لمواجهة خطر الجرائم الالكترونية المستحدثة والمرتكبة باستخدام الحاسوب والانترنت .


Article
The impact of the banking industry in the Iraqi economy
أثر الصناعة المصرفية في الاقتصاد العراقي

Authors: أ.د. عبد الحسين جليل الغالبي --- أحمد حسن عطشان
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Issue: 21 Pages: 11-47
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

تعرض الاقتصاد العراقي منذ بداية الثمانينات وحتى الوقت الحاضر لمعوقات تركت أثرا واضحاً على أدائهِ وعلى كافة المؤشرات المتعلقة به. فلقد أرجعت هذه المعوقات الاقتصاد العراقي في بداية التسعينات وحتى عام 1995 إلى أفكار الاقتصاد المغلق، وشبه المغلق في النصف الثاني من العقد المذكور، هذا فضلا عن الحروب التي فعلت فعلها في الاقتصاد وجعلته اقتصاد حرب بلغت فيه نسبة الإنفاق العسكري إلى إجمالي الدخل القومي خلال المدة (1980- 1990) مابين (55.5% إلى 79.6%)( ).واتصف الاقتصاد العراقي بمظاهر عديدة طيلة المدة الماضية من أهمها انه اقتصاد أحادي الجانب يعتمد بالدرجة الأولى على مصدر أساسي للناتج القومي هو النفط الذي كانت مساهمتهُ في الميزانية العامة عام 1980 تساوي (%88) ولم تنخفض في السنوات اللاحقة عن هذا المستوى( )، كما إن الدولة هي صاحبة الدور الأكبر في توجيه الاقتصاد العراقي ومالكة لنسبة كبيرة من مؤسساته في مقابل محدودية دور السوق في القدرة الاقتصادية والكفاءة التنافسية. ومن المظاهر الأخرى التي يتصف بها الاقتصاد العراقي هي رزوحه تحت طائلة الديون الخارجية التي بلغت (127) مليار دولار( ). ولا يخفى على احد أن تعرض الاقتصاد العراقي لحصارٍ اقتصادي استمر منذ عام 1990 وحتى عام 2003 جعله يعاني من توقف تصدير النفط وما تبع ذلك من توقف الاستيرادات فضلا عن التوقف الكامل والجزئي للطاقات الإنتاجية والبرامج الاستثمارية والاكتفاء ببرامج إعادة الاعمار. وانعكست الأحداث أعلاه على الاقتصاد بشكل انخفاض في قيمة الدينار وانتشاراً للبطالة والتضخم.


Article
The Return Variation on Investment as a Function for the Difference of Market Share an Applied Research on a Sample of Private Banks listed in Iraq Stock Exchange (ISX)
تباين العائد على الإستثمار دالة لإختلاف الحصة السوقية. بحث تطبيقي على عينة من المصارف الخاصة المساهمة في سوق العراق للأوراق المالية

Author: م.م. نبراس جاسم كاظم
Journal: Journal of Accounting and Financial Studies مجلة دراسات محاسبية ومالية ISSN: 18189431/26179849 Year: 2015 Volume: 10 Issue: 32 Pages: 219-241
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The research specified with study the relation between the market share for the sample research banks and the amount of the achieved revenues from the investment, where the dominated belief that there potentiality enhancing the revenue on investment with the increase of the banks shares in their markets after their success in achieving rates of successive growth in their sales of sales and to a suitable achieve market coverage for their products and they have dissemination and suitable promotion activity, the market share represented the competition for the banks, and the markets pay attention to the market share as a strategic objective and to maintain them also increasing them at a certain marketing conditions, where the market share effects positively in the revenue rate on investment, and at the final station, the research has reached several conclusions and recommendations , and the most important of them are:- the research results has proved, in their final form, the significance effect of market share in the profits of the banks of the sample research after the results have proved that there is positive relation between the market share and the investment revenue and any increase in the market share for the sample research sample resulted in increase in the profit levels with the significance of revenue on the investment in the stocks reverse to that, it supports the research hypothesis. The researcher recommends to investigate methods of increasing the banks shares from their sales and positioned advanced locations guarantee achieving a substantiated competitive foot hold in market and industrial banking.

يختص البحث بدراسة العلاقة بين الحصة السوقية للمصارف عينة البحث وتباين العوائد المتحققة من الاستثمار إذ يسود الاعتقاد بإمكانية تعزيز العائد على الاستثمار مع تزايد حصص المصارف في أسواقها بعد نجاحها في تحقيق معدلات نمو متتالية في مبيعاتها من الخدمات وتحقيق تغطية سوقية مناسبة لمنتجاتها ولها انتشار ونشاط ترويجي ملائم , فالحصة السوقية تمثل المنافسة للمصارف , وتهتم المصارف بالحصة السوقية كهدف استراتيجي والمحافظة عليها وزيادتها في ظل ظروف سوقية معينة إذ تؤثر الحصة السوقية تأثيرا ايجابيا في معدل العائد على الاستثمار , وعلى هذا الأساس جرى تطبق البحث على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية, وفي المحصلة النهائية توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات تحددت أهم الاستنتاجات في صورتها النهائية بمعنوية تأثير الحصة السوقية في ربحية المصارف عينة البحث بعد أن أثبتت النتائج أن هنالك علاقة طردية بين الحصة السوقية وعائد الاستثمار وان أي زيادة في الحصة السوقية للمصارف عينة البحث تؤدي الى ارتفاع مستويات الربحية بدلالة العائد على الاستثمار في الموجودات وبالعكس مما يدعم صحة فرضية البحث في إطارها ألسببي المباشر , ومن بيت توصيات البحث تقصي أساليب رفع حصة المصارف من مبيعاتها لتبوء مراكز متقدمة تكفل تحقيق موطأ قدم تنافسي رصين في السوق والصناعة المصرفية وعلى وجه التحديد البيئة المصرفية للمصارف العراقية ولا سيما الخاصة منها.الكلمات المفتاحية : العائد على الاستثمار, الحصة السوقية , الصناعة المصرفية , المنافسة.


Article
Toward Profitability Maximization In Banking Industry: Accounting Approach
نحو تعظيم الربحية في الصناعة المصرفية: مدخل محاسبي

Authors: Majid A. Hamad ماجد محمد علي --- Maher A. Al-Shmam(Ph.D.) الدكتور ماهر علي الشمام
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2018 Volume: 37 Issue: 119 following Pages: 207-219
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

In the banking industry, which is currently experiencing a lot of competition, many activities have become uncommon and have not been presented previously, in order to achieve the main objective of maximizing or maintaining profitability. Therefore, the industry has had a new option to move from traditional activities to unconventional activities. It is essential that traditional activities enjoy full competition, which may lead to profitability to the lowest level. Therefore, in view of the expansionary ambition of the banking industry, which requires the availability of profits or the maintenance of a certain amount of profits, it has to search for non-competitive and non- It has a magnificence To profitability and profitability. This research examines the issue of maximizing profitability in the banking industry using an accounting approach by reducing costs and / or increasing profitability. The research concluded that the goal of maximizing profitability is achieved through hedging or prevention. Of losses as well as maintain or increase the stability of profits and management of the risk associated with these profits and also reduce the costs that can be the main obstacle to maximize profitability in the banking industry.

مورست في الصناعة المصرفية، التي تشهد حاليا منافسة كبيرة، العديد من الأنشطة سواء كانت متعارف عليها أم جديدة وغير مطروحة سابقا، وذلك لتحقيق هدف أساسي وهو تعظيم الربحية أو المحافظة عليها، لذا كان أمام هذه الصناعة خيار جديد وهو الخروج عن الأنشطة التقليدية إلى أنشطة غير تقليدية، لسبب أساسي هو تمتع الأنشطة التقليدية بالمنافسة التامة والتي تؤدي بالربحية إلى الانخفاض إلى أدنى مستوى لها، وأمام طموح الصناعة المصرفية في التوسع والذي يستلزم توافر الأرباح أو المحافظة على حجم معين من الأرباح، كان لابد لها من البحث عن أنشطة غير تنافسية وغير تقليدية تتيح لها تعظيم الربحية لتتناسب وطموحاتها في البقاء والتوسع،وعليه فإن هذا البحث يناقش مسألة تعظيم الربحية في الصناعة المصرفية باستخدام مدخل محاسبي عن طريق تخفيض التكاليف أو/و زيادة الربحية، وقد توصل البحث إلى نتيجة أساسية هي إن تحقيق هدف تعظيم الربحية يتحقق من خلال التحوط أو الوقاية من الخسائر وكذلك المحافظة على استقرار الأرباح أو زيادتها وإدارة المخاطرة المرتبطة بهذه الأرباح وأيضا تخفيض الكلف التي يمكن أن تشكل العائق الأساسي أمام تعظيم الربحية في الصناعة المصرفية.


Article
Role of Credit Bureau in Banking Industry Development
دور الاستعلام الائتماني في تطوير الصناعة المصرفية

Loading...
Loading...
Abstract

In general, the banking industry witnessed some of risks, especially the credit risks, and its negative effects, therefore, many of Arabic countries had directs to develop it capability for acquisition on credit bureau systems to collect the positive and negative information about loaners to be capable for anticipation the banking loans in the good level of security, beside the development of infrastructure of banking sector and payment system and the develop of financing opportunity. This research aims to proposed and analysis of the scope and depth of credit information and analysis of the effect of credit bureau on the industrial banking by regression analysis, and advancement the suggested model for Arabic credit bureau in the Arab counties and its role in the development of industrial banking to reduce the banking risks levels and the rate of pure loans. This research conclude that the raise of credit information depth indicator in common Arabic countries researched and its reflects on the minimize the pure loans rate, and the positive effects of credit bureau systems in the development of Arabic industrial banking.

تتعرض الصناعة المصرفية للعديد من الأخطار على نحوٍ عام، وخطر الائتمان على نحوٍ خاص، والذي يمتاز بآثاره السلبية عليها، لذلك اتجهت أغلب الدول العربية نحو تطوير قدرتها على امتلاك أنظمة الاستعلام الائتماني لجمع المعلومات الايجابية والسلبية عن المقترضين، بما يمكنها من منح القروض المصرفية بكل أمان، فضلاً عن تطوير البنية التحتية للقطاع المصرفي وأنظمة الدفع والتسوية وتحسين فرص الوصول للتمويل، ويهدف البحث نحو عرض وتحليل مدى عمق المعلومات الائتمانية وتحليل أثر الاستعلام الائتماني على الصناعة المصرفية باستخدام تحليل الانحدار، فضلاً عن تقديم أنموذج مقترح لأنظمة الاستعلام الائتماني في الدول العربية ودورها في تطوير الصناعة المصرفية وخفض مستويات الأخطار المصرفية ونسب القروض المتعثرة في الدول العربية، وقد خلص البحث إلى ارتفاع مؤشر عمق المعلومات الائتمانية في أغلب الدول العربية عينة البحث وانعكاسه إيجابياً على خفض نسب القروض المتعثرة، فضلاً عن الأثر الإيجابي لأنظمة الاستعلام الائتماني في تطوير الصناعة المصرفية العربية.


Article
The Intellectual Capital And Its Revenues On The Investment Applied Research On Sample of Banks Listed on In The Iraq Stocks Exchange
رأس المال الفكري وانعكاسه على عوائد الاستثمار بحث تطبيقي على عينة من المصارف المدرجة أسهمها للتداول في سوق العراق للأوراق المالية

Author: مخلد حمزة جدوع
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2016 Volume: 22 Issue: 92 Pages: 344-359
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The changes that happened in the environment of business have great effects upon organizations with different activities specially the banks which requires the existence of an able opinion resources can adapt with the changes . Accordingly importance put upon intellectual capital which become one of the basic resources for organizations and one of success and growth elements with the availability of expertise , skills and capability of making essential changes in different process due to the presentation of innovations and creations of the to support banks activities .Therefore the intellectual capital represents the more rare resource and highest in ability for production and creation . The current research studies the relationship between intellectual capital of banks – sample of this research – and the fluctuation of achieved revenues from investment regarding the stocks of the banks .It prevails that an idea indicate that there is ability to enhance the revenue of investment with increasing the value of intellectual capital . Accordingly the research has been applied for sample from private Iraqi banks which are listed in stock market .Final outcome , the research reached several conclusions and recommendations which concentrated upon the moral of intellectual capital and its effect on the profit of the banks in which the outcomes proved that there is direct relationship between intellectual capital and investment revenue and any increase in the value of the capital of the banks will lead to high profit by relation with revenue upon investment in the assets and vice versa that support the correctness of the hypothesis of this research in its direct negative frame . among recommendations upon private Iraq banks is to focus more upon intellectual capital and show its value in the annual financial statements and reports

أن التغيرات الحاصلة في بيئة الأعمال لها اثر كبير على المنظمات بمختلف أنشطتها, الأمر الذي يستلزم وجود موارد فكرية قادرة على التكيف مع هذه التغييرات , ومن هنا زاد الاهتمام برأس المال الفكري وأصبح من الموارد الأساسية للمنظمات واحد أهم مقومات النجاح والنمو ولاسيما مع توفر الخبرة والمهارة والقدرة على أحداث تغييرات جوهرية في مختلف العمليات , بفضل الإبداعات والابتكارات التي يقدمها لدعم أعمال المنظمات , وبهذا يكون رأس المال الفكري المورد الأكثر ندرة والأعلى قدرة على الإبداع والإنتاج , يختص البحث الحالي بدراسة رأس المال الفكري للمصارف عينة البحث وانعكاسه على العوائد المتحققة من الاستثمار إذ يسود الاعتقاد بإمكانية تعزيز العائد على الاستثمار مع تزايد قيمة رأس المال الفكري , وعلى هذا الأساس جرى تطبيق البحث على عينة من المصارف العراقية الخاصة المدرجة أسهمها للتداول في سوق الأوراق المالية, وفي المحصلة النهائية توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات وتحددت أهم الاستنتاجات في صورتها النهائية الى معنوية تأثير رأس المال الفكري في ربحية المصارف عينة البحث بعد أن أثبتت النتائج أن هناك علاقة طردية بين رأس المال الفكري وعائد الاستثمار وان زيادة في قيمة رأس المال الفكري للمصارف عينة البحث تؤدي الى ارتفاع مستويات الربحية بدلالة العائد على الاستثمار في الموجودات والعكس صحيح مما يدعم صحة فرضية البحث في إطارها ألسببي المباشر , ومن بين توصيات البحث على المصارف العراقية الخاصة أن تعطي اهتماما اكبر لرأس المال الفكري وإظهار قيمته في القوائم المالية والتقارير المالية السنوية.


Article
Some features of Iraqi Bank Sector and the requirements of its reformation for the period (2003-2013).
بعض ملامح القطاع المصرفي العراقي ومتطلبات إصلاحه للمدة (2003-2013).

Author: كاظم خماط سلمان علي كاظم هلال
Journal: Muthanna Journal of Administrative and Economic Sciences مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 14192226 53862572 Year: 2015 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 169-182
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe Banking system in Iraq is today facing difficulties and challenges of the current and future phases, the fact that the banking and financial industry is continuing to evolve in terms of the institutional framework in terms of the creation of new financial institutions, or financial services heading towards totalitarianism, or merger to create huge banking units, or develop a new banking standards to work Banking on an ongoing basis, all in the global climate is accelerating and intertwine the economic developments (development and accelerating technological progress, and the revolution banking Renewable Finance, and change scientific standards on the control and convenience Finance). In light of the political and economic changes that have gripped Iraq after 2003, the monetary authority has taken a number of measures developed and steps to strengthen and develop the work of the banking sector in Iraq and upgrading infrastructure to him, because it is important in the financing of economic activity, which has been overshadowed by the financial and monetary indicators of the banking system in Iraq.

ملخص الدراسة يواجه الجهاز المصرفي في العراق صعوبات وتحديات المرحلتين الراهنة والمقبلة، كون الصناعة المصرفية والمالية تتسم بالتطور المستمر على صعيد الإطار المؤسسي لجهة خلق مؤسسات مالية جديدة، أو الخدمات المالية التي تتجه نحو الشمولية، أو الاندماج لخلق وحدات مصرفية ضخمة، أو بلورة معايير مصرفية جديدة للعمل المصرفي بشكل مستمر، وكل ذلك في مناخ عالمي تتسارع وتتشابك فيه التطورات والتحولات الاقتصادية والمالية والمصرفية.وعليه فالجهاز المصرفي العراقي يجب أن يكون على إستعداد من أجل استيعاب التحديات الجديدة: (التطور والتقدم التكنولوجي المتسارع ، والثورة المصرفية والمالية المتجددة، وتغيير المعايير العلمية بشأن الرقابة والملاءمة المالية). ففي ظل التغيرات السياسية والاقتصادية التي شهدها العراق بعد عام 2003، اتخذت السلطة النقدية عدد من الاجراءات والخطوات المتقدمة لتعزيز وتطوير عمل القطاع المصرفي في العراق والارتقاء بالبنية التحتية له، وذلك لأهميته في تمويل الانشطة الاقتصادية ، والتي القت بظلالها على المؤشرات المالية والنقدية للجهاز المصرفي في العراق.


Article
الاصلاح المصرفي في العراق بين الواقع والتحديات

Author: امل اسمر زبون
Journal: Muthanna Journal of Administrative and Economic Sciences مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 14192226 53862572 Year: 2018 Volume: 8 Issue: 3 Pages: 122-132
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

To Find a healthy banking sector is a prerequisite for establishing the foundations of a stable financial system, a central factor in achieving the required level of economic development, and this is done through the establishment is through the creation of banking system is able to mobilize financial resources and reallocation and improve the efficiency of the service of economic activity, and work to modernize and strengthen the banking sector through the creation of changes in the banking industry and restructuring for the purpose of mobilizing domestic savings and reduce the phenomenon of capital immigrant, with the possibility of attracting part of the foreign investment flows. In order to reform banking systems to be successful must be part of strategy more comprehensive change and reform, embodied in the liberalization of the financial sector from the constraints and obstacles and find a suitable legislative environment and increasing competition between banks and the use of technological means advanced communication sand informatics. In Iraq, we find that the banking sector is suffering from great challenges and obstacles the work of some of them such as laws and regulations internal and external linked to global markets (technical changes) and Matter on it from significant changes in the nature and structure of the banking industry. So the task of the banking sector reform starting from the study of reality and seek to overcome the difficulties faced by the distortions and address the current imbalances and discuss ways Table the role of banks formation.

ان ايجاد قطاع مصرفي سليم يعد شرطا اساسيا لإرساء دعائم نظام مالي مستقر، وعاملا محوريا في تحقيق تنمية اقتصادية بالمستوى المطلوب، ويتم ذلك من خلال انشاء نظام مصرفي قادر على حشد الموارد المالية واعادة تخصيصها وتحسين كفاءتها لخدمة النشاط الاقتصادي، والعمل على تحديث وتقوية القطاع المصرفي من خلال احداث تغيرات في الصناعة المصرفية واعادة هيكلتها لغرض حشد المدخرات المحلية والحد من ظاهرة راس المال المهاجر، مع امكانية جذب جزء من تدفقات الاستثمارات الاجنبية. ولكي تكون اصلاحات الانظمة المصرفية ناجحة لابد ان تكون جزء من استراتيجية أكثر شمولا للتغيير والاصلاح وتتجسد في تحرير القطاع المالي من القيود والعراقيل وايجاد بيئة تشريعية ملائمة وزيادة حدة المنافسة بين المصارف واستعمال وسائل تكنولوجية متطورة للاتصالات والمعلومات، وفي العراق نجد ان القطاع المصرفي يعاني من تحديات ومعوقات عمل كبيرة البعض منها داخلية كالقوانين والتشريعات واخرى خارجية ترتبط بالأسواق العالمية (التغيرات التقنية) وما يترتب على ذلك من تغيرات كبيرة في طبيعة وهيكل الصناعة المصرفية. لذا فان مهمة اصلاح القطاع المصرفي تبدأ من دراسة واقعه والسعي لتذليل الصعوبات التي يواجها ومعالجة التشوهات والاختلالات الراهنة وبحث سبل تفعيل دور المصارف

Keywords

To Find a healthy banking sector is a prerequisite for establishing the foundations of a stable financial system --- a central factor in achieving the required level of economic development --- and this is done through the establishment is through the creation of banking system is able to mobilize financial resources and reallocation and improve the efficiency of the service of economic activity --- and work to modernize and strengthen the banking sector through the creation of changes in the banking industry and restructuring for the purpose of mobilizing domestic savings and reduce the phenomenon of capital immigrant --- with the possibility of attracting part of the foreign investment flows. In order to reform banking systems to be successful must be part of strategy more comprehensive change and reform --- embodied in the liberalization of the financial sector from the constraints and obstacles and find a suitable legislative environment and increasing competition between banks and the use of technological means advanced communication sand informatics. In Iraq --- we find that the banking sector is suffering from great challenges and obstacles the work of some of them such as laws and regulations internal and external linked to global markets --- technical changes and Matter on it from significant changes in the nature and structure of the banking industry. So the task of the banking sector reform starting from the study of reality and seek to overcome the difficulties faced by the distortions and address the current imbalances and discuss ways Table the role of banks formation. --- ان ايجاد قطاع مصرفي سليم يعد شرطا اساسيا لإرساء دعائم نظام مالي مستقر، وعاملا محوريا في تحقيق تنمية اقتصادية بالمستوى المطلوب، ويتم ذلك من خلال انشاء نظام مصرفي قادر على حشد الموارد المالية واعادة تخصيصها وتحسين كفاءتها لخدمة النشاط الاقتصادي، والعمل على تحديث وتقوية القطاع المصرفي من خلال احداث تغيرات في الصناعة المصرفية واعادة هيكلتها لغرض حشد المدخرات المحلية والحد من ظاهرة راس المال المهاجر، مع امكانية جذب جزء من تدفقات الاستثمارات الاجنبية. ولكي تكون اصلاحات الانظمة المصرفية ناجحة لابد ان تكون جزء من استراتيجية أكثر شمولا للتغيير والاصلاح وتتجسد في تحرير القطاع المالي من القيود والعراقيل وايجاد بيئة تشريعية ملائمة وزيادة حدة المنافسة بين المصارف واستعمال وسائل تكنولوجية متطورة للاتصالات والمعلومات، وفي العراق نجد ان القطاع المصرفي يعاني من تحديات ومعوقات عمل كبيرة البعض منها داخلية كالقوانين والتشريعات واخرى خارجية ترتبط بالأسواق العالمية التغيرات التقنية --- وما يترتب على ذلك من تغيرات كبيرة في طبيعة وهيكل الصناعة المصرفية. لذا فان مهمة اصلاح القطاع المصرفي تبدأ من دراسة واقعه والسعي لتذليل الصعوبات التي يواجها ومعالجة التشوهات والاختلالات الراهنة وبحث سبل تفعيل دور المصارف

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (4)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (2)

2017 (1)

2016 (1)

2015 (2)

More...