research centers


Search results: Found 553

Listing 1 - 10 of 553 << page
of 56
>>
Sort by

Article
المسؤولية عن الاضرار بالتراث الثقافي في القانون الدولي

Author: Hussam AbdAlameer Khalaf حسام عبد الامير خلف
Journal: journal of legal sciences مجلة العلوم القانونية ISSN: 2070027X , 2663581X Year: 2015 Volume: 30 Issue: 2 Pages: 734-774
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ان انتشار الصراعات بين الاديان والاعراق لايعني فقط الهجمات ضد السكان المدنيين ولكن ايضا في كثير من الحالات، تدمير الاهداف او الممتلكات ذات الخصائص المدنية التي تشكل التراث الثقافي . اعمال التخريب او التدمير الموجهة ضد هذه الممتلكات شائعة لاسيما في مثل هذه النزاعات ، حيث ان مثل هذه الممتلكات عادة ماتعتبر بمثابة رمز للهوية الثقافية وتاريخ للطرف الخصم ، ولكن في نفس الوقت ، تعتبر جزءا من التراث الانساني ،أن واجب الحماية هنا لايقع على عاتق الدولة ذات العلاقة فحسب ، بل انها تشمل المجتمع الدولي ككل باعتبار انه التزام اتجاه الكافة والذي بدوره يرتب المسؤولية الجنائية الدولي والفردية بالنسبة الى الاطراف المخالفة.


Article
صناعة الاخبار وتسويقها في وكالة انباء الاعلام العراقي وموقعها الالكتروني

Loading...
Loading...
Abstract


Article
The Deliberative Action in the Labor Market of Iraqi Art The Concepts and the Application
الفعل التداولي في سوق العمل للفن العراقي المفاهيم والتطبيق

Author: Shaymaa’ Wheab Khudhaier شيماء وهيب خضير
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2019 Issue: 92 Pages: 91-102
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The analysis of the orientations of Iraqi art commodification contributed to the discovery of deliberation, which was founded in the deliberative discourse in the trends towards commodification in the Iraqi art, since the important transformations in social structures and relations produced a dictionary with new vocabulary and tools that replaced the traditions and norms that have been in circulation for a century. Deliberation and commodification have become more prevalent in the mechanics and trends of the art where the pace of change is becoming increasingly frantic towards the market. The general market for art constitutes one of the most effective phenomena within contemporary art, that there has been a proliferation of sales auctions, markets and halls and became part of the production process, and there is a general agreement on the deliberative consumerism and the functional use which has reverted the course of art in different directions in its procedural form. The research has adopted the descriptive analytical approach that determines the image which the phenomenon of deliberation must take. This approach is not limited to knowing the characteristics of the phenomenon, but extends beyond that to know the variables and factors that cause its existence, diagnosis and description, and the research will has adopted the applied approach in the analysis of some of its outputs.

ساهم تحليل توجهات تسليع الفن العراقي في كشف التداولية التي تأسست بالخطاب التداولي في التوجهات نحو التسليع في الفن العراقي اذ أن التحولات الهامة في البنى والعلاقات الاجتماعية أفرزت قاموسًا ذا مفردات وأدوات جديدة حلت محل الأعراف والتقاليد المتداولة منذ قرن. صار التداول والتسليع يتحكم في اليات الفن واتجاهاته حيث يزداد إيقاع التغير بأطراد محموم نحو السوق. حيث يشكل السوق العام للفن احد الظواهر الاكثر فاعلية داخل الفن المعاصر، فقد انتشرت مزادات البيع والاسواق والقاعات وصارت جزء من العملية الانتاجية، وهناك اتفاق عام على باب التداولية الاستهلاكية والاستعمال الوظيفي قد اعادت مجرى الفن باتجاهات مختلفة في صيغه الاجرائية. سيتخذ البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يحدد الصورة التي يجب ان تكون عليها الظاهرة التداولية كما ان هذا المنهج لا يقتصر معرفة خصائص الظاهرة بل يتجاوز ذلك الى معرفة المتغيرات والعوامل التي تسبب وجودها وتشخيصها ووصفها، كما سيتخذ المنهج التطبيقي في تحليل بعض مخرجاتها .


Article
مؤشر ديمومة الإعلام في العراق

Author: Gehad Khazem جهاد كاظم العكيلي
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2007 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 65-80
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تكمن أهمية البحث في تقييم الحالة الراهنة لوسائل الإعلام في العراق بالاعتماد على مؤشرات ومعايير دولية تم تحديدها من قبل مجلس البحث والتبادل العلمي واليونسكو (1) وذلك لقياس قوة وديمومة وسائل الإعلام بعد التاسع من نيسان 2003 . ان هذه المؤشرات موزعة على خمسة أهداف تقيس وتصف كل هدف من أهداف البحث الخمسة التي نسعى إلى اختبارها من خلال نظام النقاط

وبالتأسيس على ما تقدم فان الباحث في الإعلام العراقي يجد انه ربما أدت هذه الأوضاع إلى المزيد من التراجع ما لم تتخذ الإجراءات التي تساعد على تلافي الأخطاء وتوفير مستلزمات التطور والتقدم وعناية الدولة إلى ما يجب عليها من دعم هذه المسيرة ولن يكون هذا الدعم مجزيا ومفيدا ما لم يوجه إلى الإعلاميين والصحفيين المحترفين الذين يأخذون على عاتقهم بناء إعلام متطور ويحتاج ذلك أيضا إلى استصدار تشريعات جديدة تهتم بتوفير الشروط الضرورية لنمو صحافة حرة وديمقراطية وتؤكد على حماية الإعلاميين والصحفيين وتعزز من دورهم الفاعل في المجتمع.
ونأمل من خلال هذا البحث وضع دراسات تطويرية معدة ميدانيا في صياغة فكر جديد حول الإعلام العراقي يأخذ بنظر الاعتبار معالجة جوانب الخلل المتمثلة في موقف القبيلة والتعصب الحزبي وتحكم رجال السياسة والمال في هذه العملية المهمة وكذلك البحث عن صيغ جديدة أيضا في تطوير الكادر الفني في التحرير والإخراج وإدارة العمليات التسويقية والمتابعة الميدانية وإجراء البحوث والدراسات النظرية والميدانية التي من شأنها متابعة وتشخيص العوامل التي تساعد على تطويق مظاهر التخلف.


Article
الحزب الإسلامي العراقي دراسة في الأفكار والمواقف في ضوء انتخابات 2010

Author: خميس دهام حميد
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2010 Issue: 41 Pages: 264-271
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد


Article
الرقابة المالية المستقلة في التشريع العراقي

Author: sohad abd alkarem سهاد عبد الجمال عبد الكريم
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 14 Issue: 51 Pages: 239-285
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Financial observation is considered one of the main ways for controlling public money, funds or expenses in all times. It has a big role in organizing communities and their institutions since any administrative or financial system which dose not have a proper and organized observation is considered an incomplete system. According to the separation between authorities, different kinds of supervision were created like, administrative, parliamentary, judicial, or independent form supervision, and it is the independent supervision which is the core of our research. This supervision is practiced by specialized and independent bodies which act like a central supervision which focuses on the activities of governmental systems. The Iraqi legislation practiced this supervision represented by The Financial Supervision Chamber according to law No. 6 for the year 1990 amended, in addition to the Iraqi Impartiality Body which was formed according to the order issued by occupation authority No. 55 for the year 2004, which is related to the law impartiality.

تعد الرقابة المالية من أهم الوسائل لضبط المال العام المصادر والمنفق في كل العصور فلها الدور الرئيس في تنظيم المجتمعات ومؤسساته ، إذ ان أي نظام إداري أو مالي لا تتوفر فيه رقابة صحيحة ومنظمة يعد نظاماً ناقصاً يفتقر إلى المقومات المتكاملة ، وتبعاً للفصل بين السلطات وجدت أنواعٌ مختلفة من الرقابة كالرقابة الإدارية والبرلمانية والقضائية ورقابة الهيئة المستقلة وهو مدار بحثنا ، وتمارس هذه الرقابة أجهزة مستقلة ومتخصصة تقوم بمهمة الرقابة المركزية على نشاط الأجهزة الحكومية ، وقد أخذ التشريع العراقي بهذه الرقابة متمثلاً بديوان الرقابة المالية بموجب القانون رقم 6 لسنة 1990المعدل ، إلى جانب هيئة النزاهة العراقية التي تم إنشاؤها بموجب الأمر الصادر من سلطة الاحتلال رقم 55 لسنة 2004 الخاص بقانون النزاهة .


Article
The Po1itical Stance of Iraqi Educated A Field Study at the University of Mosul
الموقف السياسي للمثقف العراقي دراسة ميدانية في جامعة الموصل

Authors: Ali Ahmad Khather علي احمد خضر المعماري --- Hamdan Ramadaan Mohammad حمدان رمضان محمد
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2008 Issue: 49 Pages: 71-106
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims at studying the nature of political stance of Iraqi educated person and the factors effect this stance the study covers 130 subjects of educated people at the university of Mosul. most of them are lecturers and empbyees. the study usas the random sample method .it distributed adbac questionnaire cantaining 17 questions. utlizing perce ntage average, arithmetic average and the standard achievements in order to describe and analyse the collected information ,through analysing the questionnaire ,the resultes of the study showed that the highest percentage of subjects were of the male who have ph.d.and master degrees constituting 55 people of the total number of the male with 22.5%. the study also showed that 56 people of the male estimated at 70% against 31 people of the female omounted at 62%do participate in demonstraions and protestswhereas 24 people of the male estimated at 30% against 19 people of the female estimated 38% do not participate .it Iso showed that 52 people estimated at 65% against 19 people estimated at 38% do participate in writing in newly published news papers and magzines that areappeared after 2003, whereas 28 people of the male with 35% against 31 people of the male with 62% do not doing so.


Article
ملاحظات في قانون مكافحة الإرهاب العراقي ذي الرقم (13) لسنة (2005) -دراسة تحليلية نقدية

Author: Saad Salih د. سعد صالح شكطي
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2007 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 245-261
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

من المعلوم إن سن القوانين في اية دولة من دول العالم يأتي انعكاساً للحاجات المستجدة لإصدارها ، فهي تصدر لمواجهة نقص تشريعي او سد ثغرة قانونية في التشريع القائم في تلك الدولة ، فالقانون وليد الحاجة ومن ثم فهو لايصدر عبثاً


Article
الابعاد السياسية والاقتصادية للعولمة الامريكية

Author: ا.د.محمد طاقة
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2006 Issue: 13 Pages: 22-40
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى اعادة تذكير القارئ بأهداف العولمة الامريكية وابعادها السياسية والاقتصادية*. وبالرغم من ان هذا الموضوع قد كتب عنه الكثير ونوقش في دراسات ومؤتمرات وندوات علمية متعددة بجوانبه المختلفة السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، إلا أن الباحث ارتأى في بحثه هذا أن يجسد أفكاره التي طرحها في دراسات وبحوث سابقة عن البواعث الحقيقية للعولمة الامريكية ، ودوافع الحرب الامريكية على العراق ، أضف الى ذلك أن فترة الاحتلال الامريكي للعراق وفشل الاستراتيجية الامريكية في ظل هذه المرحلة قد جاءت مؤشراتها جميعاً متطابقة الى حد كبير مع ما طرحه الكاتب من أفكار ومعالجات ومقترحات وتوصيات في دراسات وبحوث سابقة . أهم ما يتوصل اليه هذا البحث ، أن المأزق الكبير الذي وقعت فيه أمريكا الآن في العراق قادها الى التفكير جدياً بإعادة النظر في ستراتيجيتها بالعراق والمنطقة عموماً . وهذا موقف صعب الخروج منه بسهولة وسيحملها الكثير ..


Article
Determine the demand function for investment spending for the industrial sectorIn the Iraqi economy for the period (1980-2009)
تحديد دالة الطلب على الانفاق الاستثماري للقطاع الصناعي في الاقتصاد العراقي للمدة (1980-2009)

Author: جعفر باقر علوش وحياة جمعة محمد
Journal: Al Kut Journal of Economics Administrative Sciences مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1999558X Year: 2012 Volume: 1 Issue: 7 Pages: 163-188
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

Listing 1 - 10 of 553 << page
of 56
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (552)

journal (1)


Language

Arabic (438)

Arabic and English (87)

English (20)


Year
From To Submit

2019 (47)

2018 (58)

2017 (55)

2016 (74)

2015 (49)

More...