research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
سلطة الإدارة في فرض الجزاءات على المتعاقد معها في العقود الإدارية

Author: م. م. هشام محمد حمود الحلفي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2017 Volume: 23 Issue: 97/انساني Pages: 961-983
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

سلطة الإدارة في فرض الجزاءات على المتعاقد معها في العقود الإداريةم. م. هشام محمد حمود الحلفيالجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسيةالمقدمة تتمتع الإدارة بسلطة فرض الجزاء على المتعاقد معها إذا ما قصر في تنفيذ التزامه، بأي وجه من الوجوه سواءً كان بالإامتناع من جانبه عن تنفيذ العقد، أو بتأخيره في التنفيذ، أو التنفيذ غير المرضي، أو إحلال غيره في التنفيذ دون موافقة الإدارة، فالإدارة في هذه الحالات كلها لها الحق في فرض جزاءات على المتعاقد معها. المبدأ العام في تنفيذ العقود : (حُسن النية) بما يلقي على المتعاقدين واجباً مشتركاً بعدم الإخلال بالتزاماتهم التعاقدية، بالإضافة إلى هذا المبدأ فإن هنالك مبدأ آخر خاص بالقانون الإداري، هو ضرورة الحفاظ على سير المرافق العامة، وعليه فإن الإخلال بالتزامات التعاقد الناجمة عن عقد إداري يترتب عليه جزاءات، إذ إن نظام الجزاءات في العقود الإدارية لا يستهدف إعادة التوازن بين التزامات الطرفين، ولا بطابع العقوبات كجزاء رادع فقط، وإنما الهدف الأساسي منه هو الوصول إلى تنفيذ الالتزام الضروري لسير المرفق العام، فانتظام سير المرفق العام يتطلب تنفيذ العقود الإدارية المتصلة به بدقة. وتنقسم الجزاءات التي تملكها الإدارة إلى نوعين : من حيث مصدرها، ومن حيث موضوعاتها، فمن حيث مصدرها : فهناك الجزاءات العقدية، والجزاءات غير العقدية. فالجزاءات العقدية : تلك الجزاءات التي تنبع من العقد، أي منصوصاً عليها فيه. أما الجزاءات غير العقدية : تلك الجزاءات التي لا يكون منصوصاً عليها في العقد وإنما تستلزمها ضرورات المصلحة العامة، وقد تبّنى القضاء الإداري الفرنسي هذا الموقف إذ قضى بأنه إذا لم ينص العقد على الجزاء الواجب إيقاعه في حالة الإخلال بالالتزام الناشئ عن العقد، جاز للقاضي بناءً على طلب الطرف المتضرر أن يحكم بجزاءات تتناسب ومدى الإخلال بنصوص العقد، وتكون الإدارة خاضعة في فرض ذلك الجزاء لرقابة القضاء بطبيعة الحال، والآن أصبحت سلطة فرض الجزاءات من جانب الإدارة ليست حقاً بيد الإدارة فقط، وإنما واجب عليها لا تستطيع النزول عنه كلما تطلبت ذلك المصلحة العامة، وهذا ما قرره بعض القضاء. ومع أن الفقه، والقضاء مستقرين على ثبوت سلطة الإدارة على فرض الجزاءات في العقد إلا أن هناك اختلافاً في أساسها القانوني، ففريق يؤسسها على مبدأ استمرار وانتظام المرفق العام، وآخر يؤسسها على فكرة السلطة ذاتها، والحقيقة أن كلا الفكرتين تلتقيان في نقطة واحدة، وهي تحقيق المصلحة العامة من خلال السير المنتظم للمرفق المتعلق بالعقد. أما من حيث الموضوع فتستطيع الإدارة فرض أنواع متعددة من الجزاءات حسب النظام القانوني الذي تسير بمقتضاه، فقد تكون هناك جزاءات مالية، وهناك جزاءات غير مالية. ومما تجدر الإشارة إليه إن اغلب الفقهاء يؤيدون حق الإدارة في فرض الجزاء رغم اختلافهم في بيان أساسه القانوني لذلك فمن المهم أن نوضح هذا الاختلاف وموقف القضاء منه وبعد ذلك نوضح شروط ممارسة هذه السلطة( ) ، وعليه سنقسم بحثنا هذا إلى مبحثين سنخصص الأول منه لدراسة الأساس القانوني لسلطة الإدارة في فرض الجزاءات على المتعاقد ، أما المبحث الثاني فسوف نبين فيه شروط فرض الجزاءات على المتعاقد ، وأخيراً نتناول في خاتمة بحثنا النتائج والمقترحات التي توصلنا إليها بعد الخوض في جوانب موضوع البحث.


Article
Legal regulation of tax accounting in administrative contracts
التنظيم القانوني للتحاسب الضريبي في العقود الإدارية

Loading...
Loading...
Abstract

The tax aims has economic, social and political goals and comes at the forefront of those goals that it represents a financial income to cover the expenses of the state with all its facilities and has other goals is to achieve economic and social balance and accelerate the process of development and redistribution of income and stimulate savings and investment in accordance with the priorities of development, and the legislator the importance of taxes and how to obtain them and exempt them In the administrative contracts concluded among the State and local foreign companies, and a statement of the rights and obligations of the contracting parties, with a statement of the role of the financial authority in the collection of such taxes as decided by the Iraqi legislator in the Income Tax Law And tax instructions for settling accounts of contracts between Iraq and foreign contracting parties No. (2) for the year 2008.

للضريبة أهداف اقتصادية واجتماعية وسياسية ويأتي في مقدمة تلك الأهداف انها تمثل إيراد مالي لتغطية نفقات الدولة بكافة مرافقها ولها أهداف أخرى تتمثل في تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي وتعجيل عملية التنمية واعادة توزيع الدخل وتحفيز الادخار والاستثمار على وفق أولويات التنمية، وبين المشرع أهمية الضرائب وكيفية استحصالها والإعفاء منها في العقود الإدارية المبرمة بين الدولة والشركات المحلية والأجنبية، وبيان حقوق والتزامات الاطراف المتعاقدة، مع بيان دور السلطة المالية في استحصال تلك الضرائب وفق ما قرره المشرع العراقي في قانون ضريبة الدخل النافذ وتعليمات التحاسب الضريبي للعقود المبرمة بين جهات التعاقد العراقية والأجنبية رقم (2) لسنة 2008 .


Article
The idea of transferring the administration's contracts
فكرة تحول عقود الإدارة

Author: Ali Mukhlif Hammad علي مخلف حماد
Journal: AL-ANBAR University Journal of Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: P ISSN: 2075 2024 / E ISSN: 2706 5804 Year: 2019 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 669-699
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This paper addresses the possibility of applying the idea of transfer the contract approved by the private statutes. It also addresses how to use this idea in the invalid contracts of the administration, which can be considered as legal tool to reduce the cases of invalidity and to limit it negative impacts. The importance of this research is derived from the importance of contracts signed by the administration, as they are the most significant means adopted by the administration to implement its function. Some of the administrative contracts have defects, which lead to its invalidity. Such problem prompts us to search the possibility of transfer these invalid contracts to veiled legal actions once the conditions of transferring the invalid contract to another valid action have been fulfilled, especially in the case of lacking certain text that addresses the transfer in the public law.This paper is based on the analysis method that can helps us to gain deeper understanding of the idea of transferring the invalid contract signed by the administration to see how can be applied in the framework of the administrative contracts. This research found out that the invalid administrative contracts signed by the administration (civil administrative contracts) can be transferred into administrative contracts signed within the rules of the public law. Furthermore, these invalid contracts can be transferred into administrative decisions once the conditions of transfer have been fulfilled.

مشكلة البحث: تدور مشكلة البحث حول مدى إمكانية تطبيق فكرة تحول العقد التي أقرتها تشريعات القانون الخاص وإعمالها في نطاق عقود الإدارة الباطلة، بوصفها وسيلة قانونية يمكن من خلالها التخفيف من حالات البطلان والحد من آثارها السلبية.أهمية البحث: تنبع أهمية هذا الموضوع من أهمية العقود التي تبرمها الإدارة كونها من أهم الوسائل التي تعتمدها الإدارة لمباشرة وظيفتها، إذ إن بعض عقود الإدارة قد يعتريها عیب ما يؤدي إلى بطلانها، الأمر الذي اقتضى البحث حول إمكانية تحول مثل هذه العقود المعیبة إلى أعمال قانونية سليمة إذا ما توافر في العقد المعیب أركان عمل قانوني آخر صحیح، ولا سيما في ظل عدم وجود نص خاص بالتحول في مجال القانون العام.منهجية البحث: اتبعنا في هذا البحث منهجية البحث التحليلي والاستقرائي وذلك من خلال دراسة فكرة تحول العقد المعیب الذي تبرمه الإدارة، بجميع عناصرها للوقوف على مدى أمكان إعمالها في نطاق عقود الإدارة.النتائج والحلول التي تمخض عنها البحث: تبين من خلال بحثنا للموضوع، أنه يمكن أن تتحول عقود الإدارة المعيبة التي تبرمها في نطاق القانون الخاص (عقود الإدارة المدنية)، إذ يمكن أن تتحول إلى عقود إدارية تبرم في ظل قواعد القانون العام، فضلا عن إمكانية تحول هذه العقود الباطلة إلى قرارات إدارية متى توافرت شروط التحول، في حين توصلنا إلى أمكان تحول العقد الإداري المعيب على الرغم من أن هناك من أساتذة القانون الإداري من يرى خلاف ذلك.


Article
Arbitration in administrative contracts and terms of civil engineering business
التحكيم في العقود الإدارية وشروط الأعمال الهندسية المدنية

Author: Hassan Mohammed Daham حسن محمد دحام
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2016 Issue: 45 Pages: 59-80
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات/ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

1. If the arbitration as a way of settling disputes, had settled in matter of private law contracts, so the public law contracts is the opposite of that because the position of the judicial and administrative legislation and jurisprudence is still uneven between advocating to adopt it in settling disputes, and the argument of breaching the national jurisdiction in disputes.2.Taking of arbitration in settling the administrative of disputes. needs to amend the code of civil procedure, (83) on (1969) which makes the board of arbitration decisions doable without need for ratification from the competent court.3.The international conventions are suitable to be legal basis in getting permission for allowing arbitration in administrative contracts.

1.Si l'arbitrage était comme un mode pour régler des différends, où on avait déjà prit dans les contrats de droit privé, tendit que les contrats de droit commun est à contraire, car la position de la législation et de la justice et de la jurisprudence administrative est encore inégale entre l'appel à l'adopter dans le règlement des différends, et l'argument sur sa violation de l'autorité de la justice nationale au moment d'examiner les différends.2.La prise en considération l'arbitrage dans le règlement des différends de contrats administratifs doit nécessairement modifier la loi de procédures civiles, n ° (83) de l'année (1969), ce qui fait les décisions du tribunal être exécutoires sans qu'on doive ratifier de tribunal compétente…3.Les conventions internationales sont une autre base juridique valable dans la station de l'arbitrage dans les contrats administratifs…


Article
Provisions of compensation in administrative contracts (Comparative study in Iraqi and Jordanian law)Provisions of compensation in administrative contracts (Comparative study in Iraqi and Jordanian law)
أحكام التعويض في العقود الإدارية ( دراسة مقارنة في القانونين العراقي والأردني )

Author: Ahmad.A.Maly أحمد علي محمد مالي
Journal: Journal of college of Law for Legal and Political Sciences مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 22264582 Year: 2017 Volume: 6 Issue: 22/part1 Pages: 94-116
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the legal system of administrative compensation and the damage that occurs in the administrative process resulting from the contracts concluded by the administration with the individuals, with the aim of achieving justice among the contractors and achieving the public interest through knowledge of the concept of the administrative contract, its characteristics and legal bases, and the determination of the competent authority for compensation. Accordingly, we divided this study into two sections with a preliminary request and concluded after a ended containing the conclusions and proposals on the subject.

تتناول هذه الدراسة النظام القانوني للتعويض الإداري والإضرار التي تحدث في العملية الإدارية الناجمة عن العقود التي تبرمها الإدارة مع الإفراد, وذلك بهدف الوصول إلى تحقيق العدالة فيما بين المتعاقدين وتحقيق المصلحة العامة من خلال معرفة مفهوم العقد الإداري وخصائصه وأسسه القانونية, ومعرفة مفهوم التعويض الإداري وصوره والضوابط التي تتحكم به وتحديد السلطة المختصة بالتعويض ، بناءً على ذلك قسمنا هذه الدراسة إلى مبحثين مسبوقين بمطلب تمهيدي وانتهينا بخاتمة تتضمن الاستنتاجات والمقترحات الخاصة بالموضوع .


Article
Effect of the legal system for the conclusion of administrative contracts in the protection of public funds (A comparative study)
أثر النظام القانوني لإبرام العقود الإدارية في حماية المال العام (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Contracts made by management to the widely used public funds requires, especially in the public works contracts, supply contracts, so keen legislation states a briefing to conclude administrative contracts set restrictions and procedures that ensure the protection Public money and maintenance, so that shift without messing with this money or be susceptible to waste and processes of corruption, so the conclusion of administrative contracts for a total of principles related to ensuring freedom of competition and equality as well as providing publicity for the proceedings to conclude all of the contract is subject. The process of concluding administrative contracts are given by many of the restrictions is the availability of financial dependence and obtain approval or get counseling from the authorities by the law, as the law in some cases, are required to take on a contract in writing. That the conclusion of administrative contracts process of going through a series of actions that begin to announce the tender offers and then delivered through open bidding analyze, evaluate and determine the best tender and finally the release of the administration's decision to approve the referral decision.

المستخلص تتطلب عملية إبرام العقود التي تجريها الإدارة إلى استعمالاً للأموال العامة، لاسيما في عقود الاشغال العام وعقود التجهيز، لذا تحرص تشريعات الدول على إحاطة إبرام العقود الإدارية بمجموعة القيود والإجراءات التي تضمن حماية المال العام وصيانته، بحيث تحول من دون العبث بهذا المال او أن يكون عرضة للهدر وعمليات الفساد، لذلك فإن تخضع عملية إبرام العقود الإدارية لمجموع من المبادئ التي تتعلق بضمان حرية المنافسة وتحقيق المساواة فضلاً توفير العلانية بالنسبة لإجراءات إبرام العقد جميعها. كما أن عملية إبرام العقود الإدارية ترد عليها عديد من القيود تتمثل بتوفر الاعتماد المالي وحصول الموافقة أو حصول الاستشارة من الجهات التي حددها القانون، كما يشترط القانون في بعض الاحوال أن يتخذ العقد شكلاً كتابياً. أن عملية إبرام العقود الإدارية تمر بسلسلة من الإجراءات التي تبدأ بالإعلان عن المناقصة ثم تسلم العروض وفتحها مروراً بتحليل العطاءات وتقييمها وتحديد العطاء الافضل وأخيراً صدور قرار الإدارة بالموافقة على قرار الإحالة.

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (2)

2017 (2)

2016 (2)