research centers


Search results: Found 236

Listing 1 - 10 of 236 << page
of 24
>>
Sort by

Article
Assessing the State of Scientific Research from the point of view of the Instructors of physical Education at the Iraqi Universities
تقويم واقع البحث العلمي من وجهة نظر الأستاذ الدكتور في كليات التربية الرياضية للجامعات العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

As we all know the attestation of our universities focuses on the scientific role that they serve to developing sciences through academic. Scientific theoretical and applied specialist researchesAcquaintance with the state of scientific research and identifying the positive and negative aspects that face the teaching staff to be assessed from their point of view is the main objective of this study. It is a serious scientific attempt to find solutions for the problems of scientific research. The sample of the research consists of(112) instructors in the colleges of physical education / the Iraqi universities with the exception of Kurdstan (because of the difference of the curriculum) for the period August,2012-October 2013.The descriptive method The style of surrey is used by the researcher. A questionnaire consisting of six items is prepared by the researcher; 1- the researchers background and experience.2- preparation and readiness for research.3- providing research information. 4- Qualification of the researcher.5- Research sites which include.a- Devices and tools.b- Administration.c- Scientific assessment of the research.d- the material and moral aspect.6- Efficiency and ability to complete the research. The validity of the items of the scale is obtained accord to square for each item and introduced to the instructors to show their points of view of the six item.The study comes up with some conclusions concerning the points of view of the instructors in accordance with four evaluations ( High Agreement, Good Agreement, Swinging in points of view, Agreement on cases of weakness). It is shown that there is an agreement on certain points of view which should be constantly made available and applied and others that need to take care of to be better. There are also cases of weakness fixed in the six items that need to be made available and its being carried out is in the interest of scientific researches. The research also comes up with some recommendations. Some points of view are highly recommended to be carried out as they represent a highly developed scientific state others that need other requirements to complete their implementation, and some recommend actions that show no clarity in their items. They have to be improved and provided so that they can cope with the positive items. Being applied these recommendations will raise the level of scientific research in the colleges of physical education

ملخص البحث يتركز اهتمام الكليات والجامعات على الدور العلمي الذي تقدمه في تطوير العلوم من خلال العناية بالبحوث العلمية الأكاديمية النظرية والتطبيقية التخصصية لكونها تأخذ المكانة العلمية المتميزة في تقدم الكليات والجامعات. فالتعرف على واقع مستوى البحث العلمي وتثبيت العوامل الايجابية والسلبية التي تواجه أعضاء الهيئات التدريسية وتقويمها من وجهة نظرهم. وبهذا تشكل هذه الدراسة محاولة علمية جادة ومتميزة لإيجاد البدائل والحلول لمعالجة مشكلات البحث العلمي. إذ شملت عينة البحث على (112) من أعضاء الهيئات التدريسية لكليات التربية الرياضية من كافة التخصصات العلمية في الجامعات العراقية ما عدا جامعات إقليم كردستان لاختلاف مناهجها ، في المدة المحددة للفترة من آب/ 2012 الى تشرين اول/ 2013. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. واعد استمارة استبيان مكونة من ستة محاور وهي: 1ـ خلفية الباحثون وخبرتهم .2ـ التهيئة والتحضير لإنجاز البحث .3ـ توفير المعلومات البحثية .4ـ تأهيل الباحثين .5ـ المواقع البحثية وتشمل (4) المجالات الآتية : أ ـ الأجهزة والأدوات . ب ـ الإداري . جـ ـ التقويم العلمي للبحث .د ـ المادي والمعنوي .6ـ الكفاءة والقدرة في انجاز البحث . وتم استحصال صلاحية فقرات المقياس وفق قيمة مربع كأي لكل فقرة, وتم عرضها على التدريسيين لبيان وجهات نظرهم في المحاور الستة . واستنتج الباحثون عدة استنتاجات للمحاور الستة من وجهات نظر التدريسيين مختلفة بأربعة تقييمات (التوافق العالي, التوافق الجيد, التأرجح في وجهات النظر, التوافق عن حالات الضعف) وقد بين التدريسيون ان هنالك فقرات متفق عليها ولابد من الاستمرار في توفيرها وتطبيقها وبعضها يحتاج الى الاهتمام لجعلها بصيغة أفضل , وهناك وجهات نظر متباينة وتحتاج الى تنفيذ الفقرات لزيادة الاهتمام بها ، وان هناك حالات ضعف مثبته في المحاور الستة ولبعض فقراتها تحتاج الى توفيرها وتنفيذها خدمة لصالح تحسين إجراء البحوث . وأوصى الباحثون عدة توصيات على ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها ومنها التوصية بالتأكيد على الاستمرار في تنفيذها لأنها تشكل حالة علمية متطورة, ومنها توصيات تحتاج الى متطلبات أخرى لتكملة تنفيذها , وتوصيات أخرى لم تظهر وضوحاً في فقراتها ولابد من التأكيد والاهتمام على تحسينها وتوفيرها حتى تتماشى مع الفقرات الايجابية الصحيحة, وتوصيات تشمل تأكيداً على تنفيذها لأنها أظهرت نقصاً حاداً وبحاجة الى تعديلات وتصحيحات فيها لغرض النهوض بالبحث العلمي في كليات التربية الرياضية والجامعات .


Article
TENSE, ASPECT AND MODALITYTENSE, ASPECT AND MODALITYIN SCIENCE FICTION
التوتر، الجانب وطريقة في قصص الخيال العلمي

Author: Nawaar Taha Hameed Majeedajeed نوار طه حميد
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2008 Issue: 30 Pages: 1-42
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Science fiction is a literary genre that aims at building humane and progressive societies. The writers of this genre, concentrate on man as energy and will. Unfortunately, progress in science does not necessarily lead societies to the Utopia man hopes to achieve. On the contrary, progress in industry may result in horror and destruction Science fiction writers depict in their novels worlds of the remote future with whatever difference it manifests from our own time. They base the events of their stories on facts, and on mere imagination. In accordance with the significance of science fiction as a literary genre, the present study aims at analyzing the language of this genre through two selected novels. For this purpose, the present analysis will be concerned with the frequency of each of the three syntactic and semantic categories mentioned above, and then, the predominant ones will be analyzed. The present study falls into five sections. Section One is the Introduction which specifies the nature of the problem, and deals with the hypotheses, limits of the study and its procedure. Section Two deals with Tense, Aspect and Modality theoretically and practically through a detailed survey. Section Three shows the way of sampling the data taken from two novels of science fiction, viz. The Time Machine and Brave New World. The criteria of choosing the texts as well as those of Forms are explained. The levels of analysis are also shown. Section Four presents the analysis of the data through tables and statistics, and it ends with a detailed discussion of the results. Section Five gives the conclusions.

الخيال العلمي هو النوع الأدبي الذي يهدف إلى بناء مجتمعات إنسانية وتقدمية. كتاب من هذا النوع، والتركيز على رجل مثل الطاقة والإرادة. لسوء الحظ، فإن التقدم في مجال العلم لا يؤدي بالضرورة إلى المجتمعات الرجل يوتوبيا تأمل في تحقيقه. على العكس من ذلك، قد تقدم في صناعة يؤدي إلى الرعب والدمار كتاب الخيال العلمي في تصوير عوالم رواياتهم للمستقبل البعيد مع كل ما هو الفرق يظهر من وقتنا الحاضر. انها تستند في أحداث رواياتهم على الحقائق، وعلى الخيال فقط. وفقا لأهمية الخيال العلمي كنوع أدبي، هذه الدراسة تهدف إلى تحليل لغة من هذا النوع من خلال روايتين المحدد. لهذا الغرض، فإن هذا التحليل يكون المعنية مع وتيرة كل من الفئات الثلاث النحوية والدلالية المذكورة أعلاه، وبعد ذلك، وسوف يتم تحليل تلك السائدة. هذه الدراسة تقع في خمسة أجزاء. القسم الأول هو مقدمة التي تحدد طبيعة المشكلة، ويتعامل مع الفرضيات، وحدود الدراسة وإجراءاتها. القسم الثاني يتناول الجانب، متوترة والقيد نظريا وعمليا من خلال مسح تفصيلي. القسم الثالث يدل على وسيلة لأخذ عينات من البيانات المأخوذة من روايتين من بمعنى العلم والخيال. آلة الزمن وعالم جديد شجاع. معايير اختيار النصوص وكذلك يتم شرح تلك النماذج. وتبين ايضا من مستويات التحليل. القسم الرابع يعرض تحليل البيانات من خلال الجداول والاحصاءات، وينتهي مع مناقشة تفصيلية للنتائج. القسم الخامس يعطي الاستنتاجات.


Article
الإعجاز العلمي للآيات الكونية

Author: مشكور العوادي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 1-30
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

أولا البحث الموسوم بـ(الإعجاز العلمي للآيات الكونية) للأستاذ المساعد الدكتور مشكور العوادي الذي اشتمل على مقدمة ومدخل وأربع فقرات وخاتمة، وقد بيّن الباحث في المقدمة الهدف الذي يرمي إليه البحث، وهو استجلاء الإشارات النصية العلمية للآيات الكونية، وقد عرض الباحث في المدخل لسمات الإعجاز وامتداده ودلالات المكنون القرآني، وتناول في الفقرة الأولى (الآيات الكونية وثوابتها القرآنية)، وكانت الفقرة الثانية بعنوان (كمون الآيات الكونية العلمي وأدلتها)، وتناولت الفقرة الثالثة (تعاقبها الاعجازي واضطرادها)، وتناولت الفقرة الرابعة (قضاياها المستنبطة ووجوهها)، وقد توصّل الباحث الى أنّ النص القرآني يتّسق علمياً مع الظاهرة الكونية، بوصفه صورة لغويّة للحدوث العلمي في الظاهرة الكونية.


Article
التفسير العلمي للقرآن بين الرفض والقبول

Author: محمد عبد الحسن الغراوي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2005 Issue: 1 Pages: 1-12
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

انزل الله القرآن الكريم هداية للناس معجزة قائمة ظاهرة دائمة تبيانا لكل شيء ماترك لكل شيء ما ترك من أمر ألا أصل أصوله وأبان معرفته، (...مافرطنافي الكتاب من شيء...) (1) ومن هنآ تلمس كل ذي علم علمه منه في مختلف العصور في تعريف الناس بأحكامه وحكمه واغرب البعض في التفسير خاصة من تتبع علم الكون و الطبيعة في آيات القرآن الكريم،علما بأن القرآ ن قد إبان أصوله وأوضح منهاجه وأشار إلى بعض حقائقه النادرة لقد توسع الباحثون في الأخذ من القرآن بإلحاق النظريات العلمية المحتملة به توسعا اذهب بالحكمة التي جاءْ من اجلها من هداية الناس وإعجازه حتى غدت بعض التفاسير وكأنها كتب للعلوم الطبيعية وليست تفسيرا للقرآن الكريم.


Article
Scientific dictionary Relations, originality, and trace
المعجم العلمي العلاقات والمرجعية والأثر

Author: محمد ذنون يونس فتحي
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2012 Volume: 12 Issue: 1 Pages: 263-295
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with semantic relations between the terms from one side and the terms with their references from the other side through books of terminology lexicons that appeared in the Islamic Arabic scientific tradition. The lexicographers want to achieve the examiner carefully in finding the term through studying the semantic and logic relations among terms. The study aims at connecting modern terminology lexicography composition with tradition to achieve the exam in carefully in finding terms and the phenomenon of confusion in modern terms.

يتناول هذا البحث الأواصر والعلاقات الدلالية المنطقية (العموم والخصوص المطلق، والوجهي، والمساواة، والمباينة) بين المصطلحات من جهة، والمصطلحات ومدلولاتها نتيجة انتقالها من الوضع اللغوي العام إلى الاستعمال الاصطلاحي الخاص من جهة أخرى، من خلال كتب المعاجم الاصطلاحية التي ظهرت في التراث العلمي العربي الإسلامي، للوقوف على الجانب المعياري الذي يتولى عملية التوليد الاصطلاحية، وللتقليل أو الحد من ظاهرة الفوضى الاصطلاحية التي كادت تنتشر قديما، ولكن وقف المعجميون الاصطلاحيون إزاءها محاولين إبراز العلاقات المنطقية والدلالية بين تلك المصطلحات الكثيرة، من أجل ترجيح بعضها على بعض، أو الدعوة إلى تجاهل ما لا يلائم وضعه واجتراحه موضوع الدرس، مع تسليط الضوء على الوسائل المعتمدة في الدراسة، تلك الوسائل القائمة على التحليل الصرفي للصيغة الاصطلاحية والمعنى المعجمي، وعلاقة ذلك بالخصائص المشكلة للمفهوم العلمي والسياق المحيط بالمصطلح، والمفهوم الدلالي الناجم عن عملية الوضع الاصطلاحية.إن علم المصطلح الحديث معرّف وظيفيا بأنه: العلم الذي يبحث في العلاقات بين المفاهيم العلمية والألفاظ اللغوية، وقد استطاع الواضعون للمعاجم الاصطلاحية بحث المصطلحات الموضوعة، وتحديد مفاهيمها الدقيقة وبيان علاقاتها بعضها ببعض، سواء كانت العلاقات متقاربة أم متباعدة، أو مما يوحي ظاهرها اللغوي أو معناها المعجمي لأول وهلة أنها متداخلة بغيرها، أو منتمية إلى حقل اصطلاحي آخر، فعكفوا على إزالة تلك الالتباسات الحاصلة عند الاستعمال لتلك المصطلحات في مباحث العلوم والفنون المختلفة، لقد كان المعجميون الاصطلاحيون ينشدون من خلال دراسة العلاقات المنطقية والدلالية بين المصطلحات الدقة في الوضع الاصطلاحي، والوقوف على عملية التوليد الاصطلاحية، ومعرفة أسباب الوضع، والتقليل أو الحد من ظاهرة الفوضى الاصطلاحية، وإرشاد الكتّاب في الحقول العلمية المختلفة إلى ضرورة التمسك بالمصطلحات المقبولة، والشرعية في المعاجم الاصطلاحية دون غيرها.وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة البعث لتلك الروح البحثية، المعنية بقضية العلاقات بين المصطلحات، لغرض الإفادة منها عند التأليف للمعاجم الاصطلاحية المعاصرة، وبغية تحقيق الدقة في الاجتراح الاصطلاحي، والحد من ظاهرة الفوضى الاصطلاحية التي تشهدها ساحات التأليف العلمية في الوطن العربي في العلوم كافة، والعلوم الإنسانية خاصة مع كثرة المصطلحات المترجمة الوافدة، وعمليات الوضع الاصطلاحية المتكاثرة، نتيجة العولمة الثقافية وتنوع الاطلاعات ومصادر المعرفة لدى الكتاب العرب المعاصرين، مما جعلهم يستلهمون الكثير من المصطلحات بعد قراءاتهم المكثفة، والطويلة للأعمال العالمية في مختلف حقول المعرفة الإنسانية المختلفة.


Article
Judge of Mosul Abu Ja‘far Al-Samani A Study in His biography and Scientific Activity
قاضي الموصل أبو جعفر السمناني (دراسة في سيرته ونشاطه العلمي)

Author: maha saeed hameed مها سعيد حميد
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2013 Issue: 39 Pages: 45-66
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Mosul has been famous for its plenty men. Abu Ja‘far, the judge, was the first of the newcomers how came to Mosul city, and later became belonging to It. He died in (444 A.H/1052 A.D) .Abu Ja‘far, in addition to his famous for his job as a judge, he was also well-known for his scientific status in hadith , fiqh ,and theology (kalam) till he became the students' destination .His news reached to al-Andalus, and of his students the famous judge, Abu al-Walid Sulayman al-Bachi al-Andalusi (d.474 A.H/ 1081 A.D ) and others of student who mentioned in the research

اشتهرت مدينة الموصل بالكثير من رجالها، ومنهم القاضي أبو جعفر السمناني في مقدمة الوافدين إلى المدينة ، ثم أصبحوا فيما بعد ينسبون اليها ، لاسيما وانه توفي فيها سنة (444هـ/1052م)، وإذا كان السمناني قد عرف بالقضاء ، فان مكانته في علم الحديث والفقه لم تكن اقل شئناً، فضلاً عن شهرته في علم الكلام والأصول حتى أصبح مقصداً لطلاب العلم، فوصلت أخباره إلى الأندلسُ، فكان ممن درس عليه القاضي المعروف أبو الوليد سليمان الباجي الأندلسي (ت474هـ/1081م) وغيره من الطلاب الذين ورد ذكرهم في البحث.


Article
الفضاء التدويني العربي واستراتيجيات بناء الذات وسردها

Author: Naser El-Deen Leady نصر الدين لعياضي
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 18 Pages: 73-93
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The Arab Blog Sphere and the Strategies of Building the Self.Basically, media studies focused on the important role of the blogs in boosting the democratic process in the Arab States. Blogs also worked on creating an alternative media for the public that maintained freedom of expressionHowever, media studies ignored the status of the blogs in the social and cultural fields.The current study tries to tackle the socio-cultural dimensions of the blogs by means of showing how the blogs construct the self. The researcher is going to conduct interviews with the bloggers. He will also carry out a semiotic analysis that may reveal the strategies used by the bloggers. Besides, he tries to identify the realistic and traditional frames in which the social relationships are built and developed by means of these blogs.Key Words: blogsphere, new media, Building the Self, diary

نعتقد أن التدوّين Bloging كان فاتحة الاهتمام العلمي بتطبيقات الجيل الثاني من الواب Web2 في المنطقة العربية. فالكثير من الدراسات والبحوث حول الانترنت في المنطقة العربية، سواء تلك التي أنجزها أشخاص أو هيئات عربية وأجنبية أولت اهتماما كبيرا بظاهرة التدوّين، بيد أنها ركزت على المدوّنات بذاتها ، وليس لذاتها؛ أي أنها نظرت إلى التدوّين كفعل سياسي، يندرج ضمن الهاجس الكبير المرتبط بحرية التعبير والإعلام، وتأسيس أشكال جديدة للاتصال السياسي، والممارسة الديمقراطية في المجتمعات العربية. ويتناغم هذا الاهتمام مع الأطروحات الرائجة في العالم المعاصر التي تجعل من ناشطي الشبكات الاجتماعية الافتراضية جماعاتّ ضاغطة، ومؤثرة في الحياة السياسية أو صناع " الديمقراطية" الرقمية. الكثير من العوامل الموضوعية والذاتية فرضت هذا الهاجس في الحياة العامة في المنطقة العربية، في منتصف العقد الأول من الألفية الحالية، و في الأوساط الإعلامية والجامعية، لعل أبرزها يكمن في الحاجة لتجاوز احتكار الدول للقنوات الإعلامية ووسائل التعبير، وضمور ثقة المواطن في المنطقة العربية في مختلف وسائل الإعلام الرسمية، والسعي لرفع وصاية السلطات العمومية على اختيار المواطن في مجال الإعلام والثقافة، والنشاط من اجل انتزاع حرية التعبير وترسيخها في الحياة العامة. ومحاولة ترسيخ " فضاء عمومي" يختلف في أسسه وطرقه التنظيمية عن ذاك الذي حاولت تشكيله وسائل الإعلام الرسمية. ويرى بعض المتابعين لظاهرة التدوّين في المنطقة العربية في هذا العامل مصدر قوة المدوّنات الإلكترونية العربية، وتثمين دورها مقارنة بالدور الذي تلعبه في الغرب الذي تتمتع فيه وسائل الإعلام بهامش أوسع من الحرية. وما يؤكد هذه الحقيقة ليس تزايد عدد المواطنين الذين اهتموا، بشكل بارز، بما يتم تداوله من معلومات وأراء ومواقف في المدوّنات الإلكترونية فحسب، بل طبيعة المدوّنات التي تزايد عددها تدريجيا، والتي أفصحت عن ميلها للموضوع السياسي. كما تؤكد ذلك نتائج الاستطلاع الذي قام به موقع مكتوب كم، وهو الموقع العربي الأكثر شعبية. لقد جرى هذا الاستطلاع على مدار شهر كامل( يناير 2006)، وشمل 4500 مدوّنة تم إنشاؤها في الموقع المذكور. و بيّن أن 40% منها أولت اهتماما كبيرا للمواضيع السياسية. إذا كان الاهتمام العلمي بهذا الهاجس ضروريا ومشروعا فإن النتائج التي توصلت إليها بعض البحوث التي تجسد هذا الهاجس تثير الكثير من التساؤلات لأنها انصرفت إلى التبشير بتثوير الاتصال، والتغيير في الممارسة السياسية في المنطقة العربية. وبهذا فإنها تختزل الفعل التدوّيني Blogging في بعده السياسي الصرف من جهة. وتقوم بقراءته على ضوء البراديغم Paradigm الوظيفي الذي يمكن أن ينزلق، في غفلة الحذر العلمي، إلى إعادة إنتاج " طوباوية تؤمن بوجود اتصال خارج شرطه الاجتماعي، فتبعث الحياة في الحتمية التكنولوجية؛ أي فصل الفعل التدوّيني عن سياقه الاجتماعي والسياسي والثقافي، وقراءته انطلاقا من القوة المحايثة الكامنة في العُدّة التكنولوجية التي تجسده. سنحاول في هذا البحث أن ننأى، إلى حد كبير، عن هذا الهاجس، لأنه من الصعب تجاهل ظلال هذا الهاجس كليا في دراسة التدوّين في المنطقة العربية. لكننا سنركز على الفاعل الاجتماعي في تفاعله مع المدوّنات الإلكترونية Blogs ، والاستراتيجيات التي يتبناها في بناء ذاته أو سردها. فالبعد السياسي الذي يتضمنه الفعل التدوّيني يتحول في هذه الدراسة إلى مجال لبناء الذات.


Article
تحليل وتقويم واقع التصويب من مناطق الزاوية والارتكاز وعلاقاته بنتائج المباريات بكرة السلة

Author: د. محمد عنسي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 373-380
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

إن التقدم العلمي الحاصل في علوم المعرفة كافة وفي المجال الرياضي خاصة قد شهد تطوراً ملحوظاً في مختلف المستويات وفي معظم الألعاب الرياضية محققاً بذلك إنجازات كبيرة تثير العجب وتبعث على الإحساس بملكة الإنسان وقدرته على تحدي الصعاب بغية تحقيق الإنجازات الهائلة.


Article
The amusing methods of treatment in the Arab scientific heritage
الوسائل العلاجيّة الطريفة في التراث العلمي العربي استعمال الأنغام الموسيقية أنموذجاَ

Author: د.أشرف صالح محمد سيد
Journal: Arab Scientific Heritage Journal مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 101-118
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The scientific heritage is an essential part of the civilization of nation , so Nations has focused on this aspect in the construction of civilization. So the Arab prosperous scientific achievements is no exception to this general rule in being an integral part of the composition of the Arab- Islamic civilization part ,and when we read in the Arab –Islamic medicine books ,we find the genius of the Arab and Muslims physicians and their own new methods of treatment they use music melodies in medication and treatment of patients . This study aims to highlight that exotic therapeutic method in the Arab scientific heritage, which is practiced by doctors in order to put patients in the right atmosphere to seek healing , it was found that music was one of the most important forms of entertainment practiced by the Arab and Muslim physicians in the treatment of mental diseases . The researcher used the methodology of historical research in this study to tracking what was narrated about that point in sources and references.

إنّ تراث الأمم، وبخاصةً تراثها العلمي يشكل مركبة أساسية في حضارتها، لذلك فقد اهتمت الأمم على اختلاف أجناسها ولغاتها بهذا الجانب في بنائها الحضاري. والتراث العلمي العربي الزاهر بالإنجازات العلمية لا يشذّ عن هذه القاعدة العامة في كونه جزء لا يتجزأ من التركيبة الحضارية العربية الإسلامية، فالباحث عن الطب العربي الإسلامي يقف معجبًا أمام نبوغ الأطباء العرب والمسلمين وابتكارهم طرائق وأساليب جديدة في العلاج، من ذلك استعمالهم الأنغام الموسيقية في التطبيب وعلاج المرضى. وقد استعان الباحث بمنهج البحث التاريخي في هذه الدراسة لتناول هذا النمط من المعالجة متتبعًا ما ورد عنه في الأصول والمراجع، لإبراز تلك الطريقة العلاجية الطريفة في التراث العلمي العربي، والتي مارسها الأطباء بهدف وضع المرضى في الجو الملائم لالتماس الشفاء، حيث تبين أن الموسيقى كانت من أهم الوسائل الترفيهية التي مارسها الأطباء العرب والمسلمون في معالجة الأمراض النفسية.


Article
آلية توظيف منهجية البحث العلمي

Author: يسرى مهدي صالح
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2009 Issue: 38-39 Pages: 362-363
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Listing 1 - 10 of 236 << page
of 24
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (236)


Language

Arabic (196)

Arabic and English (30)

English (5)


Year
From To Submit

2019 (17)

2018 (25)

2017 (32)

2016 (41)

2015 (33)

More...