research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
The measurement of knowledge gap in science and technology in university Libraries in Baghdad .
قياس الفجوة المعرفية في العلوم والتكنولوجيا للمكتبات الجامعية في بغداد

Authors: sabah rhema mohsin صباح رحيمه محسن --- khalda jamal frag خالده جمال فرج
Journal: iraqi journal for information المجلة العراقية للمعلومات ISSN: 10245812 Year: 2015 Volume: 16 Issue: 1,2 Pages: 1-21
Publisher: iraqi association for libraries and information الجمعيه العراقية للمكتبات والمعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

The work aim at : display the size of knowledge gap in university Libraries in Baghdad, gives the reasons behind this gap,and the effects of this gap on the performance of these Libraries . the work hypo the sizes that the knowledge gap happens because of the financial shortage and the growth of the productivity in the field of science and technology . the work used the main as statistical tool to measure the gap size. The work reachs to the following results: the gap in book% 0.53 ,in periodicals%0.69 , in thesis and dissertation was%0.31 and in conference literature was %0.76 . some recommendations cooperation between libraries and the use of information teachnology in the presentation of services .

يهدف البحث الى التعرف على حجم الفجوة المعرفية الموجودة في المكتبات الجامعية في بغداد و معرفة الاسباب التي ادت الى حدوث هذه الفجوة ومعرفة اثر هذه الفجوة على اداء المكتبات الجامعية. تم تحديد الفرضيات التالية ان الفجوة المعرفية في العلوم والتكنولوجيا ناتجة عن انخفاض التخصيصات المالية المخصصة للشراء و لا توجد برامج تعاونية بين المكتبات ذات التخصصات المشتركة ولاتوجد عمليات تبادل بين المكتبات قيد الدراسة و تطور المعلومات في مجال العلوم والتكنولوجيا دون ان يقابله تطور مماثل في المجاميع المكتبية للمكتبات قيد الدراسة . تم استخدام الوسط الحسابي المرجح لايجاد حجم الفجوة والوصول الى النتائج الكمية للبحث . وابرز النتائج التي توصل اليها البحث هي ارتفاع حجم الفجوة في مجاميع المكتبات قيد الدراسة سواء بالنسبة للكتب حيث بلغ حجم الفجوة فيها (0.53%) وحجم الفجوة في الدوريات بلغ (0.69%) وحجم الفجوة في مجموع الاطاريح والرسائل الجامعية (0.31%) وحجم الفجوة في مجموع البحوث (0.62%) وبلغ حجم الفجوة في مجموع المؤتمرات (0.76%) و ضعف التخصيصات المالية المخصصة لشراء الكتب والدوريات لجميع المكتبات قيد الدراسة و لا توجد برامج تعاونية وعمليات تبادل بين المكتبات ذات التخصصات المشتركة. وخرج البحث بمجموعة من التوصيات ابرزها زيادة التخصيصات المالية المخصصة للشراء وسد النقص في اعداد الدوريات بتوفير الميزانية اللازمة لها و القيام ببرامج تعاونية وعمليات التبادل بين المكتبات ذات التخصص المشترك لما له من دور في سد النقص الذي يحصل لعدم توفر ميزانية كافية للشراء و استخدام التكنولوجية الحديثة في تقديم الخدمات للمستفيدين.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2015 (1)