research centers


Search results: Found 35

Listing 1 - 10 of 35 << page
of 4
>>
Sort by

Article
الدولة في المنظور الفقهي

Author: مهند مصطفى جمال الدین
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 40 Pages: 29-70
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Search on the study of State adopted within the system of cognitive Islamic , specifying the search in which the doctrinal and religious , without being philosophical system or social , and without taking it upon himself to adopt fabricated by the state ; the lack of clearer vision in it, especially in the modern civil state and their organizations approaches and colliding right infallible in front Fiqh right autocrat of Sunni jurisprudence , it introduced the concept of the state concept and term , and strips the state in light of the call of Muhammadiyah , then forms the regime dealt with under the Caliphate and beyond within the theoretical frameworks in which Tmhoud Sunni jurisprudence and Hadith front

اعتمد البحث على دراسة الدولة ضمن المنظومة المعرفية الإسلامية، مع تحديد البحث في إطاره الفقهي والديني، من دون التعرض للمنظومة الفلسفية أو الاجتماعية، ومن دون أن يأخذ على عاتقه تبني فقها ما للدولة؛ لعدم اتضاح الرؤية فيه، لاسيما في المقاربات المعاصرة للدولة المدنية وتنظيماتها واصطدامها بحق المعصوم في الفقه الأمامي وحق الحاكم المستبد في الفقه السني، الا انه عرض لمفهوم الدولة مفهوما ومصطلحا، ولشرائط الدولة في ظل الدعوة المحمدية، ثم عالج اشكال نظام الحكم في ظل الخلافة وفيما بعده ضمن الاطر النظرية التي تمحض فيها الفقه السني والفقه الامامي.


Article
الإفتاء بالخلاف الفقهي بين ضوابط الاصوليين وقراءات المعاصرين

Author: إسماعيل عبد عباس الجميلي
Journal: Journal of College of the Great Imam University مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة ISSN: 18176674 Year: 2017 Issue: 23 part 1 Pages: 89-138
Publisher: Faculty of Imam Azam كلية الامام الاعظم

Loading...
Loading...
Abstract

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة: شيوع الزلل في الفتيا والخطأ في الاجتهاد شيوعا لميسبق له نظير في تاريخ فقهنا الإسلامي، والتجرء على مناصب الفتيا والاجتهاد حتىخاض فيها من ليسوا من أهل العلم والاجتهاد المؤهلين للفتيا وبيان الأحكام الشرعية؛فزادوا فيها ونقصوا، وأفرَّطوا في تطبيقاتها وفرَّطوا، وحرَّموا وحلَّلوا، وحصل منجراء ذلك: غلو وتضييق على الناس، أو تفريط وإضاعة، وكان قد انبرى لردّ على تلكالأخطاء وتفنيد ذلك الشذوذ علماء أجلاء وأساتذة فضلاء، فأبطلوا ما بها من شبهات.14/ ))) ينظر: المستصفى 1الإفتاء بالخلاف الفقهي بين ضوابط الاصوليين وقراءات المعاصرين- 92 -وكشفوا ما بها من زلات، وما بحثي هذا الا جزء من الاسهام في ضبط مسيرة الافتاءبضوابط العلماء وكشف لقراءات المعاصرين المنحرفة عن ضوابط أهل الفن في الافتاءبالخلاف الفقهي.


Article
زرارة بن أعين ومروياته في كتاب الكافي-دراسة تحليلية –

Author: الطالب ضرغام علي محي علي خان المدني
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2011 Issue: 12 Pages: 107-145
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstaract
The school of Ahlu Bait ( the prophets house hold ) devoted
Itself, since its rise ,to par paring qualified Characters who are
Characterised with Sincetific maturity as well as the Sincetific abilities which gualifies them to represent this school all over the Islamic world Countries.
This group was programmed perfectly in a way that makes it able to face the Creativity in their field . One of the most noticeable men of this group is Zurara Bin Aeyun AL-shaibani who is one of the greatest shill men in their jurisprudence , Hadeeth and Knowledge . He was characterized with many features which gualified him to reach the greatness. The Mamgni said about him (( All of thos who Studied Hajography that he was very great and was of an elevated Status that made him rliable )).
In addition ,he left a lot of Jurisprudential ,literary and intellectual works which was memorized by the History through the ages.


Article
Banditry between rooting idiosyncratic and legal theorizing
الحرابة بين التاصيل الفقهي والتنظير القانوني


Article
AL-Naql and AL-Irtijal
المصطلح الفقهي بين النقل والارتجال

Author: Abdulkareem Ali Omr Al-Maqari عبد الكريم علي عمر الـمـغـاري
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2014 Volume: 13 Issue: 2 Pages: 539-568
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of this study comes out fromcombining jurisprudential terms with linguist sensesthrough the attention given by jurisprudents to the linguistic aspect. Most of the consulted references in this study are jurisprudents’ compilations, old and contemporary linguistic books in addition to some dictionaries.The two terms AL-Naql (change of meaning) and AL-Irtijal (improvisation) are mentioned by linguists and jurisprudents as description and application. The term AL-Mmanqool (The transferred term) is mentioned by the grammarians to mean the opposite of the improvised terms of proper nouns. AL- Manqool (the transferred term) ismentioned by morphologists to refer to the practical aspect of morphology. AL- Manqool (the transferred term) is used by rhetoricians under the category of real meaning and metaphor whereas AL- Murtajal (the improvised term) does not lie within the major of rhetoricians.The Islamic fundamentalists (the experts of the origin of Islamic jurisprudence) are the ones who studied these two terms more than others. They pay attention to the changer, the author and the user of these two terms. They see the improvised termas real meaning with regard to the jurisprudential changer whereas AL- Manqool (the transferred term)depends on the changers, so there are different terms:the linguistically-transferred term, the jurisprudentially-transferred term and the customary-transferred term whether it is specific or general. Al-r (the semantic change of meaning)and Al-Irtijal (the improvisation) were used by jurisprudents with both the linguistic and idiomatic senses.Thus, the jurisprudential terms can be divided into the jurisprudentially-transferred term and the jurisprudentially-improvised term and this is a characteristic of all jurisprudential divisions with regard to these two terms. Peace be upon our master Mohamed, his family and all his companions. Praise be to Allah the Master of all worlds.

الحمد لله رب العالمين على توفيقه والصلاة والسلام على خير خلقه وبعد:فإن هذا البحث عصارة جهد كبير من خلال تتبع المصنفات الفقهية بأبوابها والمعاجم اللغوية والدراسات القديمة والحديثة ويمكن الوقوف على أهم النتائج منها :1.إن مصطلحي (النقل والارتجال) يذكران عند اللغويين والفقهاء وصفاً وتطبيقاً .2.يذكر المنقول عند النحاة ويقابل المرتجل من الأعلام .3.يذكر المنقول عند الصرفيين ويراد به الجانب العملي لعلم الصرف .4.المنقول عند البلاغيين يذكر في باب الحقيقة والمجاز أما المرتجل فلا يدخل ضمن وظيفة البلاغيين.5.الأصوليون أكثر الدارسين لهذين المصطلحين فهم يراعون النظر إلى الناقل والواضع والمستعمل لهذين المصطلحين ويقولون المرتجل هو حقيقة باعتبار الناقل الفقهي أما المنقول فبحسب الناقلين فهناك المنقول اللغوي والمنقول الفقهي والمنقول العرفي الخاص أو العام .6.النقل والارتجال ذكرهما الفقهاء بكلتا الدلالتين اللغوية والإصطلاحية .7.المصطلحات الفقهية يغلب عليها باعتبار أصل لغوي (النقل) وباعتبار النظرة الفقهية (الارتجال) وعليه يمكننا تقسيم المصطلحات الفقهية إلى منقول فقهي ومرتجل فقهي وهذه ميزة جميع الأبواب الفقهية بهذين الاعتبارين .


Article
The features of moderation and centrality in the contemporary jurisprudence of women
ملامح الاعتدال والوسطية في الخطاب الفقهي المعاصر للمرأة

Author: Khawlah H. Khalaf خولة حمد خلف
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 37 Pages: 319-340
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This paper traces the evolution of contemporary Fiqh discourse on women and its forms that came about with modern communication revolution. It also explores the extent to which this discourse meets the moderation and middle path that Islam advocates.The significance of the paper lies in the dangerous situation of the contemporary religious discourse in general and the Fiqh discourse on women in particular in view of the flux status of the sources of this discourse and the unprecedented openness in social media. The paper also seeks to identify the requirements that bring this discourse to moderation and middle path and cast away extremism in any direction opposing these moderation and middle path.The method of the paper is based on an analysis of selected samples from contemporary Fiqh discourse on women from social media sites taking into consideration that the selected samples cover the most important contemporary Fiqh issues of Moslem woman.The paper recommends further research into the aspects of moderation and middle path in any contemporary Fiqh discourse on women especially those tricky issues that the enemies of the Islamic nation seek to take advantage of to corrupt the Islamic society and its religion from the vantage point of women rights and the pretext of injustice to women in Islamic society.

-الفكرة العامة للبحث: تقوم فكرة هذا البحث على تتبع الخطاب الفقهي المعاصر للمرأة بكل أشكال نوعه التي أحدثتها ثورة التواصل والاتصال الحديثة، وبيان إلى أي مدى جاء ذلك الخطاب بتنوعه ذلك مقربا للاعتدال والوسطية التي دعا إليها الإسلام الحنيف.-إشكالية البحث وهدفه: تتمثل إشكالية هذا البحث في خطر ما عليه الخطاب الديني المعاصر عامة والخطاب الفقهي للمرأة خاصة، نظرا لحالة السيولة الكبيرة في موارد ذلك الخطاب والانفتاح غير المسبوق في وسائل التواصل الاجتماعي، كما يهدف البحث إلى الوقوف على الضوابط التي تجنح بهذا الخطاب إلى جادة الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف في أي من الاتجاهات المجانبة لذلك الاعتدال وتلك الوسطية.-منهج البحث: قام البحث في منهجه على تحليل نماذج مختارة من خطاب المرأة الفقهي المعاصر، وقد تم جمع تلك النماذج من وسائل التواصل المختلفة، مع مراعاة أن تغطي تلك النماذج أهم القضايا الفقهية المعاصرة التي تشغل المرأة المسلمة. نتائج البحث: من أهم ما وصل إليه البحث من نتائج أن ما قرره الفقه الإسلامي في حق المرأة ينصفها كل الإنصاف في حقها، ومن ثم فلا يوجد منع لها مما يحق للرجل ولا تفريق بينها وبينه إلا فيما هو في مصلحتها وصالحها.خاتمة: يدعو البحث إلى مواصلة تتبع ملامح الاعتدال والوسطية في أي خطاب فقهي معاصر يخص المرأة وخاصة في القضايا الشائكة التي يتحين أعداء الأمة الفرص من خلالها لمحاولة إفساد المجتمع المسلم ودينه من خلال زاوية ادعاء حق المرأة، وادعاء ظلمها في المجتمع المسلم.


Article
الاختلاف الفقهي بين الإمام الخرقيوأبي بكر عبد العزيز

Author: يوسف حسن حمد
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2011 Issue: 8 Pages: 26-170
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات, وبفضله وكرمه ينال الإنسان أعلى الدرجات, وبرحمته ومغفرته تمحى الخطايا والزلات, والصلاة والسلام على سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد(r) القائل:( من يُرد الله به خيراً يفقهه في الدين). [البخاري:1/39, رقم الحديث:71] وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد:
فإنه كما هو معلوم أن الله تعالى خلق الإنسان وعلَّمه, ورفع قدر العلم وعظَّمه, وخصَّ به من خلقه من كرَّمه, وحضَّ عباده المؤمنين على النفير للتفقه في الدين إذْ قال تعالى: &#61481; وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ في الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ &#61480; [سورة التوبة, الآية:122]. وإن من رحمة الله على هذه الأمة أنه قدْ ضمن لهم بقاء هذه الطائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك( ).فعلم الفقه من أجلّ العلوم وأشرفها قدراً, وأعظمها أجراً, وأعمها فائدة؛ لأنه علمٌ يتعلق بمسائل الحلال* والحرام**, والتمييز بين الجائز*** والفاسد**** في وجوه الأحكام.
لقدْ كان السلف الصالح يتفقهون في الدين بالمعنى الكامل الشامل, فلمْ يكن الفقه عندهم معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بالعبادات والمعاملات


Article
Al-Mawardi and His Jurisprudent -Political thought
الماوردي وفكره الفقهي ـ السياسي 364هـ / 974م ـ 450هـ / 1058م

Author: faiz salah mahmood فائز صالح محمود أللهيبي
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2011 Volume: 5 Issue: 9 Pages: 161-186
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT Our Islamic nation has a firmly established cultural heritage ,and despite the dullness ,discontinuity , and deterioration that came across it journey , it remained a vital trend Islamic in the sentiment and mentality of the nation . Islamic message has came from the very beginning carrying monotheist religious spiritual doctrine . The first trend of the political thinking was a political religious trend which evidently relied and crystallized through the Noble Quran and the honorable sunnah of the prophet . Abu- Al- Hasan AL – Mawardi( 364-450) has contributed in building this trend and gaining its prosperous culture . He lived in tow big cultural cities , Basrah , Baghdad , gaining the patronage of the Abbasid Caliph AL- Qadir Billah (381 – 422 A.H.) The ideological and political conflict at that period affected AL – Award pattern of thinking alongside with his jurisprudent opinions . the various forms of fighting to get power has led him to process and deal with the political issues . Moreover , he was well – known for the abundance of authorship and ample productivity in various scientific fields , especially the religious, linguistic , literary , political and social ones . The research tackles the subject in three section : the first is about AL – Mawardi biography and his books , the second tackles his thought and the third investigates some of his political thought . Finally comes the conclusion.

ملخص البحث لأمتنا الإسلامية تراث حضاري عريق ، وهذا التراث رغم ما أعترى مسيرته من جمود وتوقف وتردي ، الآ انه ظل تيارا ساريا في الوجدان وعقل الأمة . وان الرسالة الإسلامية جاءت أول ما جاءت بعقيدة روحية دينية توحيدية ، وأول اتجاه للتفكير السياسي ، وذلك هو الاتجاه السياسي – الديني ، الذي ارتكز بصورة واضحة وتبلور في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة . وقد أسهم في بناء هذا الاتجاه أبو الحسن الماوردي (364هـ -450هـ ) ونهل من ثقافته المزدهرة ، وعاش في مدينتين ثقافيتين كبيرتين هما البصرة وبغداد ، وحظي برعاية الخليفة العباسي القادر بالله (381 هـ - 422هـ ) . وقد اثر الصراع الفكري والسياسي الدائر آنذاك في نمط تفكير الماوردي وآراءه الفقهية ، وقد دفعته صور النزاع على السلطة المعالجة القضايا السياسية . فضلا على اشتهاره بكثرة التأليف ، وغزارة الإنتاج ، في حقول علمية متنوعـة ، أهمها الدينية واللغوية الأدبية ، والسياسة الاجتماعية . وتناول هذا الموضوع في ثلاثة مباحث ، الأول : حول سيرته ومؤلفاته ، اما الثاني فكان يدور حول أهمية فكر الماوردي ، أما الثلث فبحث في بعض أفكاره السياسية ثم الخاتمة .


Article
التكييف الفقهي لحق الإنسان في زراعة الأعضاء(الترقيع الجلدي)

Author: حيدر حسن ديوان
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2012 Issue: 15 Pages: 303-328
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

هناك اختلاف بين الفقهاء في مدى حق الانسان على جسمه , والقدرة على التصرف في اعضائه , وتكييف هذا الحق هل هو على نحو حق الملكية ام حق انتفاع , واذا كان الحق على الجسم حق انتفاع فعلى أي اساس ينقل العضو للمستفيد. ويبدو ان الانسان له نحو من السلطنة على جسده واثبات جواز الترقيع أو النقل لا يتوقف على الملكية,فان الانسان اولى بأعضاء بدنه , كما ان له الأولوية والاختصاص ببعض الاعيان النجسه وان لم يكن بمالك لها ؛ فلا يسقط حقه على هذه الاعضاء فاذا ثبت في هذه الاعضاء المقطوعة منفعة محلله يثبت الاختصاص فيها له. كما ان القول بجواز زراعة الاعضاء في الاساس رغم انه لا يحتاج الى دليل لأصالة الإباحة الا انهم عززوه بادلة قاعدة السلطنة , ولان اصالة البراءة العقلية والشرعية كافيتان في اثبات المطلوب . والبراءة الشرعية ثابته مقتضى النصوص الدينية القرانية وغيرها ،وان الفقهاء المعاصرين من الإمامية يأخذون بجواز زرع العضو من الميت إلى الحي سوا كان لحفظ حياة مسلم,أو لحفظ حياة العضو في الحي أو لغير ذلك


Article
أثر التأويل النحوي في استنباط الحكم الفقهي للقرطبي في تفسيره

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة الحمد لله و الصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .وبعد:فإن التراث الإسلامي تراث جليل و زاخر بالمؤلفات القيمة و الذخائر المهمة المتعددة الجوانب المتنوعة المشارب فأستوعب وتناول هذا التراث كل الميادين و المجالات فكان للعلماء المسلمين رصيد كبير و باع طويل و إبداع أصيل في العلوم الإسلامية كافة فبرز في كل علم وفن أئمة كبار و علماء أعلام ظهرت قدرتهم الفائقة و موهبتهم الخارقة و عبقريتهم الفذة فيما انتجوه و تركوه من آثار جليلة و أعمال عظيمة خاصة في مجال العلوم الشرعية و علوم العربية و الآداب المنبثقة عن المصدرين الأساسيين في الإسلام:القرآن الكريم و السنة النبوية الطاهرة و عن رصيد الأمة أثر كلام العرب شعراً أو نثراً .و في هذا الأطار العلمي المتنوع المشارب و الميدان الفكري الفسيح الآفاق يندرج كتاب قيم من أجَّل أمهات كتب التراث الإسلامي في ميدان علوم الشريعة و علوم اللغة هو كتاب (الجامع لأحكام القرآن)لأبي عبدا لله محمد بن احمد المالكي القرطبي (ت671هـ).و لهذا كانت لنا رغبة شديدة في الإسهام بدراسة لغوية فقهية نتيجة للصلة الوثيقة بين اللغة وعلم الفقه و الأصول فاثرنا إبراز الجهد اللغوي في استنباط الحكم الفقهي للقرطبي الذي انماز عن أقرانه بتخريج الحكم الفقهي بدلالة اللغة في تفسيره الجامع لاحكام القران . و تناول بحثنا هذا التأويل النحوي في تفسير القرطبي وكيف وظف القرطبي آراء النحويين لخدمة الحكم الفقهي و يضم البحث مقدمة و أربعة مباحث و خاتمة ،تضم المقدمة أهمية البحث وخطته و منهجه .أما المبحث الأول :فيتناول المرفوعات وفيه:الرفع على الابتداء والنكرة و الموصول.و جاء المبحث الثاني في المنصوبات و فيه :الظرف و الاستثناء و الحال وخصصنا المبحث الثالث في التوابع وفيه:الصفة و التوكيد و البدل. أوقفنا المبحث الرابع في التركيب النحوي وفيه:الحذف و الإضمار و التقديم و التأخير والنكرة في سياق النفي ,ثم جاءت الخاتمة متضمنة عرض موجز لأهم نتائج البحث.

Listing 1 - 10 of 35 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (35)


Language

Arabic (30)

Arabic and English (4)

English (1)


Year
From To Submit

2020 (2)

2019 (4)

2018 (2)

2017 (2)

2016 (3)

More...