research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
Economic Thought
اشكالية اعلاء مكانة القيمّ في العلمدراسة في الفكر الاقتصادي والتحليل الكلي

Authors: عبد الجبار محمود العبيدي --- محمد علي موسى المعموري
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 55 Pages: 103-122
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ان من اهم القضايا التي تثيرها المعرفة البشرية في تجلياتها، وتعبيراتها المفاهيمية، تكمن في مدى تأصلها وانتمائها الى البنى والتشكيلات الموضوعية (في مستوياتها التاريخية) التي تسعى لتفسيرها وادراكها ومضاهاتها. فالينبوع الذي يغرف منه الفكر مادته هو الكيان الاجتماعي المتموضع خارج الوعي والايدولوجيا.
ان قدرة الوعي على ادراك الواقع الموضوعي بخصائصه العامة يشكل الشرط الضروري لاكتساب الوعي ليس شرعية تمثيله واقعا محددا في ظروف تاريخية معينة، فحسب، بل واحتيازه على الابعاد القيمية بقدر مايمثل ادراكا متزايدا للصيرورة في تشابكاتها ومتداخلاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية والاخلاقية دون تمييز واستبعاد انتقائي بدعوى التخصص العلمي، والا يصبح الوعي، وان تلبّس العلم، وعيا لواقع انتقائي زائف، لا وجود له الا في رؤوس المفكرين بمقدار ركونهم الى المنطق الذاتي، والمنطق الصوري، والى استخدام الادوات التحليلية كفيصل حاسم لتمييز العلم.
كما ان تصوير الواقع وفقا لاهواء المفكر ومطامحه وارضاءً لقوى اثينية او سياسية واقتصادية سواء أكانت معادية للتقدم او مناصرة له سيؤول حتما الى وعي زائف.
فأين يتربع العلم اذن؟ ومتى تصبح المعرفة علما؟ واين تكمن قيمة العلم؟ وماهي علاقة العلم عموما، وعلم الاقتصاد خصوصا بالاخلاق؟ وهل للعلم اخلاقياته وقيمه الخاصة؟ وماهي قيم العلم؟
هذا ما سيكون مدار البحث وموضوعه.



Article
الرِّبا في الفكر الاقتصادي الإسلامي دراسة مقارنة مع الفكر الاقتصادي اليهودي والمسيحي

Author: إِياد محمد حامد ذنون الموصلي
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية Pages: 404-421
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص بحث الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّد المرسلين محمد بن عبد الله المرسل رحمةً للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد ... فيطرح بعض الاقتصاديين عائد الرِّبا على أنه نوع من عوائد الاستثمار التي يجب أخذها بالاعتبار في إعداد جدوى التكاليف الاقتصادية للمشروعات ، وأنه عائد لصاحب رأس المال مقابل توفيره للاستثمار . يعدُ الرِّبا من أهم الظواهر والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي عانت منها البشرية منذ أمد طويل ، فقد تعامل به الناس منذ آلاف السنين مع أنه محرّم في جميع الأديان السماوية إذ كان محل انتقاد من قبل المصلحين والفلاسفة عبر العصور ، أما في الوقـت الحاضر ومع أن الفائدة ( الرِّبا ) تمثل أحد ركائز النظام الاقتصادي ، إلاّ أنه لا يزال هناك عدم اتفاق حول كيفية تحديد مقدارها ومسوغات وجودها أخذاً وعطاءً ، وكما قلنـا أن الرِّبا هو أحد المحددات الأساسية لعملية الاستثمار على وفق النظرية الاقتصادية الغربية ، فمـن ثَمَّ يؤدي إلى تراكم رأس المال لقيام المؤسسات الإنتاجية الكبيرة على تحقيق وفـورات الحجم ، فإن تعطيل الرِبا يؤدي إلى ضعف في عملية تراكم رأس المال ، إذ يحتل الربا ( الفائدة ) والتي هي عائد برأس المال بشكله العيني أهمية كبيرة في الدراسات الاقتصادية . ولقـد حرّم الإسلام الربا تحريماً قطعياً وشَـدَّدَ بالعذاب على الذين يتعاملون به ، إذ قال ـ تعالى ـ : ((وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)) [ سورة البقرة : 275 ] ، جاءت الديانات الأخرى ( اليهودية والمسيحية ) على تحريم الرِّبا أيضاً ، كما هو مثبت في شرعنا في قوله ـ تعالى ـ : ((وَأَخْذِهِمْ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ)) سورة النساء : 161 ] ، لذلك كان تحريم الرِّبا أحد أهم الأصول المميزة للنظام الاقتصادي في الإسلام ، وعلى هذا كانت فرضية البحث كالآتي : * الربا في الفكر الاقتصادي الإسلامي واليهودي والمسيحي محرم تحريماً قاطعاً ، كما سنورد النصوص من القرآن والكتاب المقدس ( التوراة والإنجيل ) * يهدف البحث إلى إجراء دراسة كمقارنة بين الفكر الاقتصادي الإسلامي والفكر اليهودي من الرِّبا عبر التطور التاريخي وبيان مسوغات التحريم والتحليل . وتأتي أهمية البحث من كون الربا أحد القنوات الرئيسة في عملية تراكم رأس المال ، والذي يعد عنصراً مهماً في عملية التنمية الاقتصادية . واعتمد الباحث على منهج التحليل التاريخي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في إثبات فرضية البحث من خلال الاعتماد على المراجع الأصلية ، وقد اقتضت الضرورة تقسيمه على مبحثين ، يتحدث المبحث الأول عن الرِّبا في الفكر الاقتصادي الإسلامي ، وقد قسّمته على ثلاثة مطالـب ، مبيناً في المطلب الأول تعريف الرِّبا لغةً واصطلاحاً ، والمطلب الثاني أدلة تحريم الرِّبـا في القرآن ، والمطلب الثالث أدلـة تحريم الربا في السنّة . أما المبحـث الثاني ، والذي كان يحمل عنوان تحريم الرِّبا عند اليهود والمسيحية ، فقد قسّمته على مطلبيـن ، الأول منـه كان يتحدث عن تحريم الربا عند اليهود ، أما المطلب الثاني فقد بينت الأدلة التي أقرت على تحريم الربا عند المسيحية ، وأنهيت بحثي هذا بالخلاصة والتوصيات .


Article
الفكر الاقتصادي والاجتماعي لدى الملك فيصل الاول بين النظرية والتطبيق

Authors: فليح حسن علي --- عبد الهادي كريم سلمان
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 51-69
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحثان ان الملك فيصل الاول اتصف بذهنية اقتصادية واضحة الرؤيةاستوعبت مشاكل العراق القتصادية وشخصتها وط حت مقابلها حلول ومعالجات كانت ملائمة في زمانها .فوقف الباحثان على جانبين هما:اولا: الجانب الاقتصادي التي يتمثل بالزراعة والصناعة.ثانيا: الجانب الاجتماعي الذي يتمثل بأهم ما يحقق وحدة المجتمع.


Article
مقاربات مفاهيمية وتعاريف عن الاستثمار الزراعي في الفكر الاقتصادي

Author: أ.د. لؤي طه الملا حويش حنان محمد شكر الجبوري الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2017 Volume: 23 Issue: 98/ انساني Pages: 621-658
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

مقاربات مفاهيمية وتعاريف عن الاستثمار الزراعي في الفكر الاقتصادي أ.د. لؤي طه الملا حويش حنان محمد شكر الجبوريالجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسيةالملخص:مما تقدم يتضح لنا ان التعرف على مضامين المفاهيم للمصطلحات الواردة بالبحث أو موضوع البحث تعطي تصورا واضحا عن الطريقة اليسيرة للتعرف على المصطلحات التي تحرص الشريعة الإسلامية على استثمار الأموال وتنميتها اذا كان ذلك يتفق واحكامها وقد تقدم ذكر بعض الأدلة من القرآن والسنة وافعال الخلفاء الراشدين والتي تؤكد ذلك. وهذا الحرص والاهتمام الذي أولته الشريعة لاستثمار المال لم يأت عبثاً ومن دون تخطيط سابق، بل ان هناك أهدافاً مادية لاشباع حاجات الإنسان في مختلف المجالات، وتحقيق الرفاهية لهُ، فضلاً عن اشباع الحاجات الروحية وهو بهذا يختلف في اهدافه عن النظام الاقتصادي الوضعي الذي يتركز الأهتمام فيه على اشباع الحاجات المادية من دون النظر الى الروحية وهذا بيان لأهداف الاستثمار في الإسلامتبرز اهمية الزراعة في الإسلام من عنايته بها ورعايته الكبيرة لها باعتبارها المصدر الرئيس لقوت الإنسان لأجل بقائه فضلاً عن ما كان يصطاده من حيوانات للغاية نفسها. والزراعة من المهن القديمة قدم الإنسان نفسه ففضلاً عن انها المصدر الهام للغذاء فقد اعتمد عليها الإنسان لامداد الصناعات ببعض المواد الاولية اللازمة لها بهدف انتاج سلع لا تستهلك مباشرة وانما لتباع في الاسواق وتستبدل بانتاج اخر من انتاج المصانع يغطي حاجات اخرى للإنسان واصبح الفلاح يعيش حياة اقتصادية مؤسسة على سياسة التسويق ومرتبطة بالتبادل التجاري بعد ان كانت تمتاز بالبساطة(1). ومما يؤكد أهميتها نزول عدد من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الزراعة بالفاظ متعددة فضلاً عن الاحاديث النبوية التي تحدثت عنها وحثت على العمل فيها هذا كما اهتم الخلفاء والعلماء المسلمين بها. يعرف الاستثمار بأنه تيار من الانفاق على الجديد من السلع الرأسمالية الثابتة مثل (المصانع ، الآلات ، الطرق ، المنازل) أو الإضافة للمخزون مثل (المواد الأولية أو السلع الوسيطة أو السلع النهائية) خلال مدة زمنية معينة .


Article
الحوافز الضريبية وأثرها على الاستثمار والتنمية الاقتصادية في الفكر الاقتصادي الإسلامي

Author: حيدر عبد المطلب البكاء
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 27 Pages: 143-192
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

ان فرض الضرائب المتنوعة وارتفاعها ، سيقود الى تشتيت الجهد الضريبي وتمييز بعض الفئات وعدم انصاف الاخر ، مما يؤثر على حالتهم النفسية وضعف ميلهم للعمل والانتاج والاستثمار ، وقد ادرك المسلمون اهمية تهيئة البيئة العادلة، لا يهتم الاقتصاد الاسلامي بالاستثمار المادي على حساب الاستثمار البشري ، بل يهتم بكليهما ، باعتبار الانسان خليفة الله تعالى في عمارة الارض . ان تحقيق الربح المادي ، لا يتعارض مع احكام الشريعة ، اذ يعد دافعا ومحركا للاستثمار ، وبالتالي تطوير عجلة التنمية ، بل قدم له مغريات تشجعه على الاستثمار ، من خلال ربط عمله واتقانه بالجزاء في الاخرة . يعد الاستثمار من اهم مصادر تمويل التنمية الاقتصادية ، والواقع الاقتصادي الدولي خير شاهد على ذلك ، حيث تلهث دول العالم نحو اللحاق بركب التنافس الدولي الرامي الى جذب الاستثمارات . تشجع الشريعة الاسلامية على تشجيع الاستثمار ، وخاصة فيما يخدم مصالح المجتمع وبناء المرتكزات التحتية ، وتحقيق التنمية وتعجيل النمو الاقتصادي .

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (4)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2017 (1)

2012 (1)

2009 (2)

2004 (1)