research centers


Search results: Found 331

Listing 1 - 10 of 331 << page
of 34
>>
Sort by

Article
الكلمات الطولى في القرآن الكريم: دراسة لغوية

Author: عمر حمدان الكبيسي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2009 Issue: 55 Pages: 145-177
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Tribes in Holy Quran
الأسباط في القرآن الكريم

Author: Omar Abd Al-Wahab Mahamood عمر عبد الوهاب محمود
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2009 Issue: 55 Pages: 178-203
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Praise to God, peace and blessings of Allah be upon the messenger mohammed, the illiterate prophet, and to all his companions.This research entitled "tribes in Holy Quran" I have tried to explain and study the meaning of this word in Holy Quran, then to show affair of yosif s brother concerning with prophecy, so that, this research is arranged according to these issues. Hence, the first matter that I have tackeld is its mentioning in Quran verses, showing its meaning as linquists see and its semantics. This was followed by explaining its meaning according to interpretors and Holy Quran, then studying yosif brother s affair and the openion of the learned ones obout their prophecy whether real or not. Again, for this word I made what has meutioned in moses story (peace upon him) to be clear in the context of four trends according to Quran uarration, so that every thing that is right citrd in this study is by God and his grece attriibute, other wise anything else is attribute to my fault and to my weak revise. our last invocation is praise be to Allah.


Article
سواء في القرآن الكريم

Author: هدى صالح محمد علي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 11 Pages: 161-176
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تم التوصل في هذا البحث الى هذه الايضاءات ، يمكن حصر المعاني التي ساقها اللغويون والمفسرون في بيان معنى (سواء) بمعنيين هما التساوي والاستواء ، وبمعنى غير . ان (سواء) استعملت في كلام العرب مثناة ومجموعة الا انها وردت في القرآن الكريم هذا اللفظ (سواء) وعلى صورة واحدة . وتعرب (سواء) على حسب موقعها ، فقد تأتي ظرفاَ او غير ظرف وقد تأتي للاستثناء ، او لغيره ، لكنها لم ترد في القرآن الكريك للاستثناء.


Article
Denotations of Colours in the Glorious Qurān
دلالات الألوان في القرآن الكريم

Author: Ahmmad I. Khidir أحمد إبراهيم خضر اللهيبي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2006 Issue: 45 Pages: 263-293
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Colour has a special importance in human culture in general and Arab culture in particular. The Holy Quran uses colours according to its indications and signs. White colour, for example, indicates something to Arabs differs from that of other nations. According to Arabs, it indicates cheeriness, gladness and happiness, while black colour indicates sadness, sorrowness and gloominess. The Holy Quran uses white to refer to people of Paradise: their faces and clothes, while black is used to signify people of Hell; their sorrowness and gloominess. The same indication goes with other colours. Green colours. The green color indicates growth and fertility, while yellow indicates beauty. Hence, the researcher tries to find the relation between the Arab thought of colour and what the Holy Quran presents.


Article
الفاظ النصر والهزيمة في القرآن الكريم دراسة دلالية

Author: Hashem Jafar Hussain هاشم جعفر حسين
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 1-2 Pages: 93-118
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

توصل البحث إلى نتائج مثمرة منها:1 .1 كشف البحث عن طائفة من الألفاظ التي استعملها القرآن الكريم، للدلالةعلى النصر في ساحة المعركة، وهي: )الأخذ، والأمر، والبشرى، والغلبة،والفتح، والنصر(. وطائفة أخرى استعملت للدلالة على الهزيمة في القتال،وهي )الأذى، والتشريد، والتولية، والذل، والغيظ(.2 .2 حاول البحث التفريق بين معاني بعض من المفردات الدالة على النصر أوالهزيمة ومقابلاتها من المفردات اللغوية، اعتماداً على سياق الآيات التي وردتفيها الألفاظ، مثل الفرق بين )الثقف والوجدان(، وبين )الذل والخزي( وبين،)الغيظ والغضب(.3 .3 استعمل التنزيل العزيز )التضعيف(، للدلالة على المبالغة في حصول الفعلوليكتسب اللفظ معنى قوياً، لا يكون من دون تضعيف، كما في قوله تعالى:.) ﴿فَ دَرشِّْ مِهبِْ مَنْ خَلْفَهُمْ﴾ )الأنفال 574 .4 انماز التعبير القرآني برقة التخاطب الموجه إلى المسلمين، وشدته على الكافرين،ففي قوله تعالى: ﴿وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُو مِهبِْ﴾ )التوبة 15 (، وجه الخطاب إلىالمسلمين والغيظ فيه مقصور على قلوب المؤمنين دون أجسادهم كلها، وفيهذا دلالة على أن هذا الغيظ طارئ غير متمكن منهم، أما في قوله تعالى: ﴿وَرَدَّاللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ﴾ )الأحزاب 25 (؛ فإسناد )الغيظ( إلى الضمير )هم(فيه الدلالة على أنه غيظ كبير قد أتى على كيانهم كله، وتمكّن في نفوسهم، فلميقتصر أثره على القلب وحده، بل قرّ قراره فيهم فلا خلاص لهم منه..................................................68 )ابن فارس، أحمد بن زكريا ت 395 ه، تح عبد السلام محمد / 1ينظر: مقاييس اللغة 1 )1559 )الجوهرى، إسماعيل بن / هارون، دار الفكر، بيروت، 1979 م(. وينظر: الصحاح 2حماد، ت في حدود 400 ه، تح أحمد عبد الغفور عطار، دار الكتاب العربي،مصر(.2ينظر: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم)أخذ(، )محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة دار )2الكتب المصرية، القاهرة، 1945 م(.3ينظر: الأشباه والنظائر في القرآن الكريم 250 )مقاتل بن سليمان، ت 150 ه، تح عبد الله )3محمود شحاته، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1975 م(. وينظر: الوجوه والنظائرفي القرآن الكريم 264 )هارون بن موسى، ت 170 ه، تح د. حاتم صالح الضامن، دارالحرية للطباعة، بغداد، 1989 م(.561 )الزمخشري، محمود بن عمر، ت 538 ه،دار الكتاب العربي، / 4ينظر: الكشاف 3 )4بيروت(.314 )البطليوسي، عبد الله بن محمد،ت 521 ه، تح د. صلاح الفرطوسي، -312/ 5المثلث 1 )5دار الحرية، بغداد، 1982 م(.127 )ابن منظور، محمد بن مكرم، ت 711 ه، دار صادر، / 6ينظر: لسان العرب 1 )6بيروت، 1968 م(..195 - 7ينظر: الأشباه والنظائر 192 )7.194/ 8ينظر: الكشاف 2 )826 )محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر(. / 9ينظر: التحرير والتنوير 4 )91950 م(. ، 1010 من بلاغة القرآن 164 )د. أحمد بدوي، مطبعة نهضة مصر، القاهرة، ط 3.252-251/ 1111 مقاييس اللغة 148 )الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، ت 502 ه، تح - 1212 المفردات في غريب القرآنمحمد سيد كيلاني، دار المعرفة للطباعة، بيروت(..104/ 1313 الكشاف 11414 ينظر: المعجم المفهرس )بشر(.170 ، )الغرناطي، أحمد بن الزبير، تح محمود فاضل أحمد، دار / 1515 ينظر: ملاك التأويل 1النهضة العربية، بيروت، 1985 م(. وينظر: التعبير القرآني 68 )د. فاضل صالح السامرائي،1967 م(. - جامعة بغداد، بيت الحكمة 1986. 288 ، والمفردات 363 / 1616 ينظر: مقاييس اللغة 41717 ينظر: المعجم المفهرس )غلب(.126 )النسفي، عبد الله بن أحمد، / 1818 ينظر: تفسير النسفي )مدارك التنزيل وحقائق التأويل( 1ت 710 ه، دار الكتاب العربي، بيروت، 1978 م(.319 )الفراء، يحيى بن زياد ت 207 ه، تح محمد علي النجار / 1919 ينظر: معاني القرآن للفراء 21972 م(. - وإسماعيل شلبي وعلي النجدي، القاهرة، 19552020 صفوة البيان لمعاني القرآن 508 )الشيخ حسنين محمد مخلوف، دار الفكر، 1981 م(.265 )القرطبي، محمد بن أحمد، ت 671 ه، دار إحياء / 2121 ينظر: الجامع لأحكام القرآن 4الكتب العربية، بيروت، 1988 م(..389/ 469 ، والصحاح 1 / 2222 ينظر: مقاييس اللغة 42323 ينظر: المعجم المفهرس )فتح(..332/ 2424 الكشاف 4.404/ 2525 ينظر: تفسير النسفي 1. 2626 ينظر: صفوة البيان 298.524/ 508 ، ولسان العرب 11 / 2727 ينظر: مقاييس اللغة 42828 ينظر: المعجم المفهرس)نصر(..251- 241 ، والوجوه والنظائر 250 - 2929 ينظر: الأشباه والنظائر 239. 3030 ينظر: التعبير القرآني 155178 )أبو حيان، محمد بن يوسف، ت 745 ه،مطابع النصر الحديثة، / 3131 البحر المحيط 7الرياض(..126/ 78 ، والصحاح 6 / 3232 ينظر: مقاييس اللغة 13333 ينظر: المعجم المفهرس)أذى(..401/ 3434 ينظر: الكشاف 1.237-236/ 49 ، ولسان العرب 3 / 3535 ينظر: الصحاح 13636 ينظر: تفسير غريب القرآن 179 )ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، ت 276 ه، تح السيد أحمدصقر، دار الكتب العلمية، بيروت، 1978 م(.3737 ينظر: الأصول دراسة أبستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب 90 )د. تمام حسان، عالمالكتب، القاهرة، 2004 م(..50 / 231 ، والتحرير والتنوير 10 / 3838 ينظر: الكشاف 23939 ينظر: الأصوات اللغوية 48 )د. إبراهيم أنيس مكتبة الأنجلو المصرية، ط 7،1984 م(.وينظر: المدارس الصوتية عند العرب ا 4)د. علاء جبر، دار الكتب العلمية، بيروت،2006 م(..41/ 4040 ينظر: مقاييس اللغة 64141 ينظر: المعجم المفهرس )ولي(.. 4242 ينظر: المفردات 533.455/ 4343 الكشاف 1380 )د. فاضل السامرائي، مطابع دار الحكمة،بغداد، 1991 م(. / 4444 ينظر معاني النحو 3.155/ 4545 ينظر: التحرير والتنوير 14)ابن هشام، عبد الله بن هشام، ت 761 ه، -3/ 4646 ينظر: أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك 3.)1974 ، دار الفكر للطباعة، ط 6.1701/ 345 ، والصحاح 4 / 4747 ينظر: مقاييس اللغة 24848 الفروق اللغوية 207 )أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله، ت 395 ه، تح حسامالدين القدسي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1981 م(.. 4949 المصدر نفسه 2085050 ينظر: المعجم المفهرس )ذلل(.. 5151 التعبير القرآني 171102 )الفخر الرازي، محمد / 145 ، والتفسير الكبير )مفاتيح الغيب( 3 / 5252 ينظر: الكشاف 1بن عمر، ت 606 ه، المطبعة البهية المصرية، 1938 م(..411/ 5353 ينظر: الكشاف 1.56/ 5454 ينظر: مقاييس اللغة 3.1176/ 5555 الصحاح 3. 5656 ينظر: المفردات 368. 5757 الفروق اللغوية 1065858 المعجم المفهرس )غيظ(..310/ 5959 ينظر: تفسير النسفي 3.252/ 6060 ينظر: الكشاف


Article
Holy Quran and pray
القرآن الكريم والدعاء

Author: Dr. Khalil Bastan د. خليل باستان
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 147-172
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

إن من أهم ضروريات الحياة الدعاء، فهو يدفع البلاء، وينفذ في الأعداء كالسنان، ومن أحب الأعمال إلى الله سبحانه على الأرض، وهو سلاح المؤمن، وبه يرد القضاء المبرم وأعجز الناس من عجز عن الدعاء، وبناءاً على ما تقدم فان القرآن الكريم اشتملت ساحته المقدسة على أنواع الأدعية للأنبياء والأولياء والصالحين و... وذلك لأن القرآن الكريم حياة للبشر، وسعادة للأمة، ونجاة للفرد المحاط به البلاء من كل مكان، ما جاء في الخبر فو الذي فلق الحبة وبرأ النسمة، للبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التعلة إلى أسفلها، وكذلك المجتمع الإسلامي محاط بالشرور الاقتصادية والسياسية والثقافية و... فالدعاء من أبرز عوامل الانتصار على الأعداء والأشرار ويسوق المجتمع إلى ساحل الأمن والأمان.


Article
الاعتبار في القرآن الكريم

Author: أ. د.عامر عمران الخفاجي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 1-33
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

ان البحث اللغوي وثيق الصلة بالنظام الاجتماعي وما يضبطه من علاقات تربط بعضه ببعض لان الصور التي ترسمها المفردات اللغوية في انظمتها ماهي الا انعكاس للصور المرسومة في اذهان الناس على اختلاف مشاربهم وتجاربهم وثقافاتهم وافكارهم ومناهج حياتهم وما اختلاف السنتهم الا دليل على صدق اعتباره مقياسا للوصول الى النتائج التي تكشف حقيقته , فهو بحث اعتباري لقيامه على الاستنباط والاستقراء وليس على فرض الفروض وتصور النظريات التي تصدم بالواقع


Article
Water and Its Feature in the Glorious Quran (Referential Study)
المَاءُ وصفَاتُهِ في القرآن الكريمِ )دراسة دلالية(

Author: Ahmed `Ashur Ja`az أحمد عاشور جعاز
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 115-192
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

Contexts vary in manipulating the utterance of "ma" [water]، onetime it comes as mundane indicating bless and wrath، another time،it does as divine designating bless and wrath، or it comes to provethe power of the Almighty and His favours to fauna ، flora and man.It happens to have many a referential feature attached to the water in the Glorious Quran، as being singular، with a definite or anindefinite article، or using a specific letter and so forth.The paper exposes these referential features that are not far-flung from the feature of water in this Iyat.Ostensibly، it is hard for the study to give preponderance tothe meanings referring to the features of water، since the linguisticmeaning covers them all. Besides، Allah، the Highest، may gleanall these mentioned meanings in one context for venerating and honoring the believers.Certain features of water grow as new concepts the Glorious Quran coins to designate the drink of people in the hell. They stem from its linguistic meaning، wreathed with a new shade decoding theperdition of the unbelievers in the doomsday and reveal the sense of agony and trepidation. Such an image was not known before the descent of the Glorious Quran.

تنوعت السياقات التي وردت فيها لفظة )الماء(، فمرة جاءت في سياق دنيويدالة على نعمة ونقمة، ومرة جاءت في سياق أخروي دالة على نعمة ونقمة، ومرة تأتيفي سياق اثبات قدرة الله تعالى وفضله على المخلوقات.ورافق صفات الماء في القرآن الكريم كثير من الملامح الدلالية المستوحاة منالنصّ القرآني، من قبيل التعبير بالمفرد، والتعريف والتنكير، واستعمال حرف،مصاحب لهذه الصفة من دون آخر...إلخ.وب ين ين البحث أنّ هذه الملامح الدلالية لا تبتعد كثيراً عن الدلالة المركزية لصفة الماء في هذه الآية.ووجد البحث صعوبة في ترجيح المعاني المستوحاة من الألفاظ الموضوعةلصفات الماء، لأنّ المعنى اللغوي يستوعبها جميعاً، فضلاً عن أنّ الله تعالى ربّما يجمعلهم جميع المعاني المذكورة في آن واحد، كنوع من التشريف والتكريم لهؤلاء المؤمنين.وأصبحت بعض صفات الماء مصطلحات جديدة جاء بها القرآن الكريمللدلالة على شراب أهل النار، اعتماداً على المعنى اللغوي لها، وقد البسها حلّةجديدة، تمثّلت بعذاب الكفار يوم القيامة وع رب ربت عن مزيد من الحزن والخوف، وهي صورة لم تكن معروفة قبل نزول القرآن الكريم.


Article
اللغات في القرآن الكريم

Authors: احمد هاشم احمد --- عادل صالح علاوي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 33 Pages: 1-34
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ربِّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد سيِّد الأولين والآخرين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .تعد لغات القبائل العربية مصدرًا مهمًّا من مصادر الدراسات القرآنية ، لما حظيت به هذه اللغات من ثراء في النص القرآني ، فممَّا لا شكَّ فيه أنَّ القرآن الكريم قد نزل بلغات العرب ، وهو ما تعارف عليه بين علماء اللغة والتفسير ، فالدارس للنص القرآني لغويًّا وتفسيريًّا يجد هذا واضحًا ، وبجميع مستويات اللغة صوتيًّا ، وصرفيًّا ، ونحويًا ( تركيبيًّا ) ، ودلاليًّا ( معجميًّا ) ، إلاَّ أن هذه المستويات تتفاوت في عدد ورودها ، ولاسيما إذا جمعنا مع النص القرآني قراءاته .ولأجل هذه الأهمية شرعنا بعد التوكل على الله القدير في كتابة هذا البحث ، لنكشف عن مصدرين من مصادر التراث ، تناولا هذه الظاهرة بنوع من التيسير والاختصار ، وهما روايتا أبي عبيد القاسم بن سلاَّم وابن حسنون عن ابن عباس  ، فوسمنا بحثنا بـ :


Article
أثر المكان على المسلم في القرآن الكريم دراسة موضوعية

Author: عثمان فوزي علي و غازي صالح جمعة
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 105-128
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إن علاقة المكان بالقرآن الكريم علاقة عميقة إذ لها التأثير المباشر في سير الأحداث ، وهذا أمر طبيعي ينطلق من الغرض الرئيس للقرآن الكريم كونه كلام الله تعالى وفيه هداية وموعظة ؛وذلك لأن العظة والاعتبار تنكشف من خلال سير الأحداث وحركة الشخصيات ؛ولذلك نراه قد اهتم بالمكان ، فالمكان هو الوعاء الحامل للأحداث ،ونقطة سير الشخصيات ،فلا يقوم حدث أو يتطور أو تتحرك شخصية معينة إلا من خلال مكان محدد ،وهذا يعني حتمية وجوده في القرآن الكريم بوصفه عنصراً مهماً في تشكيل أحداث القصص ودلالاته والكشف عن مؤثراته النفسية والفنية ،ويقودنا التأمل في بعض القصص ومحاولة التعرف على ما فيها من أمكنة. وعلى ما تقدم يمكن أن نحدد الدافع من وراء اختيار الموضوع الذي جاء بـعنوان ( أثرُ المكان على المسلمِ في القرآنِ الكريم –دراسةُ موضوعية-)

Listing 1 - 10 of 331 << page
of 34
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (331)


Language

Arabic (302)

Arabic and English (16)

English (12)


Year
From To Submit

2019 (40)

2018 (37)

2017 (25)

2016 (30)

2015 (34)

More...