research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
مصادر الأموال واستخداماتها في العمل المصرفي الاسلامي ((دراسة تحليلية مقارنة))

Author: الدكتور قحطان رحيم وهيب
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2007 Issue: 15 Pages: 205-244
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

بهدف هذا البحث الى الكشف عن طبيعة العمليات المالية والائتمانية السائدة في جانبي مصادر الأموال واستخداماتها لدى كل من النظامين المصرفيين : الإسلامي والتقليدي ، وتدل نتائج البحث على أن التمايز بين النظامين هو تمايز في المنهج وفي نظام العمل وفي القواعد المحاسبية الحاكمة لإدارة الأموال على جانبي الميزانية . إذ ترتكز جميع مصادر الأموال والاستخدامات في العمل المصرفي الإسلامي الى قواعد المشاركة والمضاربة ومقابلة النفقات بالإيرادات بدلاً من ميكانيكية سعر الفائدة الدائنة والمدينة ، وأن جانبي الميزانية يقومان بالقيمة السوقية الحاضرة . كما دلت النتائج على معاناة المصارف الإسلامية من وجود فائض كبير في سيولتها واضطرارها الى إتباع سياسة خزن السيولة في الموجودات ، نتيجة لعدم وجود سوق بينية لتبادل الودائع والإقبال الواسع من قبل المودعين وعدم توفر الأدوات الاستثمارية القادرة على استيعاب هذه الفوائض . كما دلت نتائج البحث على أن رأس المال بتمتع بأهمية تفوق أهميته لدى المصارف التقليدية نتيجة لحرمانها من مزايا الدعم والاسناد الذي تقدمه البنوك المركزية. كما دلت النتائج على أن المصارف الإسلامية تواجه صعوبات حقيقية في الجانب الاقراضي تتمثل في ضعف القدرة على تطوير نمط من الاتفاقات بينها (كمقرض) وبين المقترض(المستثمر) يتم من خلاله ضبط التكاليف الى حد معقول واستبعاد المجازفة المحتملة ، الأمر الذي يضطرها الى الاعتماد بشكل كبير على المرابحات المحلية والدولية قصيرة الأجل والتمويل التأجيري وعمليات البيع بالتقسيط وهو ما لا يتفق مع الأدوات المالية الإسلامية الموجهة في أهدافها ومضامينها نحو الإنتاج .


Article
Is the Accounting Principles and Concepts or Rules and Regulations: An International Perspective
المحاسبة هل هي مبادئ ومفاهيم أم قواعد وأحكام من منظور دولي

Authors: ماهر علي الشمام --- Qasim M. Al-Hubaity قاسم محسن الحبيطي
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2012 Volume: 34 Issue: 108 Pages: 223-237
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractAccounting in historical development over the ages and places has accumulated many experiences and ideas that have became a knowledge base. The accounting practices have related and the some principles and concepts have also emerged. The advantages of these items have been proved. Recently, the ideas and principles have transferred into rules and bases that made the accounting situation as a vein tool by aspects to adapt with it suitably. This research tries to discuss the accounting according to rules and bases. The research concluded to a group of positive results.

المستخلصالمحاسبة بتطورها التاريخي على مر العصور والأماكن تراكمت لديها العديد من الخبرات والأفكار التي أضحت تشكل الأساس المعرفي الذي ترجع إليه الممارسات المحاسبية والتي انبثق منها العديد من المبادئ والمفاهيم العلمية التي ثبتت فائدتها عبر هذه الفترات, إلا أن الملاحظ في الفترة الاخيره انتقال المحاسبة من المبادئ والمفاهيم المحاسبية إلى ما يعرف بالقواعد والأحكام التي جعلت من المحاسبة أداة فارغة وطوعية بيد جهات تحأول تكييفها بما يتناسب واحتياجاتها, من هنا يحأول هذا البحث مناقشة واقع المحاسبة من حيث استناد الممارسة على المبادئ والمفاهيم أم استنادها إلى القواعد والأحكام, وقد خلص البحث إلى العديد من النتائج أهمها إن المبادئ والمفاهيم أدت دوراً مهماً وايجابياً في تدعيم علم المحاسبة.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2012 (1)

2007 (1)