research centers


Search results: Found 510

Listing 1 - 10 of 510 << page
of 51
>>
Sort by

Article
مبتكرات القران الكريم في كلام العرب

Loading...
Loading...
Abstract


Article
الكلمات الطولى في القرآن الكريم: دراسة لغوية

Author: عمر حمدان الكبيسي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2009 Issue: 55 Pages: 145-177
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Tribes in Holy Quran
الأسباط في القرآن الكريم

Author: Omar Abd Al-Wahab Mahamood عمر عبد الوهاب محمود
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2009 Issue: 55 Pages: 178-203
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Praise to God, peace and blessings of Allah be upon the messenger mohammed, the illiterate prophet, and to all his companions.This research entitled "tribes in Holy Quran" I have tried to explain and study the meaning of this word in Holy Quran, then to show affair of yosif s brother concerning with prophecy, so that, this research is arranged according to these issues. Hence, the first matter that I have tackeld is its mentioning in Quran verses, showing its meaning as linquists see and its semantics. This was followed by explaining its meaning according to interpretors and Holy Quran, then studying yosif brother s affair and the openion of the learned ones obout their prophecy whether real or not. Again, for this word I made what has meutioned in moses story (peace upon him) to be clear in the context of four trends according to Quran uarration, so that every thing that is right citrd in this study is by God and his grece attriibute, other wise anything else is attribute to my fault and to my weak revise. our last invocation is praise be to Allah.


Article
سواء في القرآن الكريم

Author: هدى صالح محمد علي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 11 Pages: 161-176
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تم التوصل في هذا البحث الى هذه الايضاءات ، يمكن حصر المعاني التي ساقها اللغويون والمفسرون في بيان معنى (سواء) بمعنيين هما التساوي والاستواء ، وبمعنى غير . ان (سواء) استعملت في كلام العرب مثناة ومجموعة الا انها وردت في القرآن الكريم هذا اللفظ (سواء) وعلى صورة واحدة . وتعرب (سواء) على حسب موقعها ، فقد تأتي ظرفاَ او غير ظرف وقد تأتي للاستثناء ، او لغيره ، لكنها لم ترد في القرآن الكريك للاستثناء.


Article
Denotations of Colours in the Glorious Qurān
دلالات الألوان في القرآن الكريم

Author: Ahmmad I. Khidir أحمد إبراهيم خضر اللهيبي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2006 Issue: 45 Pages: 263-293
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Colour has a special importance in human culture in general and Arab culture in particular. The Holy Quran uses colours according to its indications and signs. White colour, for example, indicates something to Arabs differs from that of other nations. According to Arabs, it indicates cheeriness, gladness and happiness, while black colour indicates sadness, sorrowness and gloominess. The Holy Quran uses white to refer to people of Paradise: their faces and clothes, while black is used to signify people of Hell; their sorrowness and gloominess. The same indication goes with other colours. Green colours. The green color indicates growth and fertility, while yellow indicates beauty. Hence, the researcher tries to find the relation between the Arab thought of colour and what the Holy Quran presents.


Article
لقمان في القران الكريم

Author: عبد اسود خلف
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2011 Issue: 7 Pages: 203-236
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

ب ػػدا ػػذ االإلمةمػ االمػم زةالااال ػااحةمل ػةادامػػةا قلػاامػػةاك ػػبا ػفالقمػةفاالحكػاالاامحةمل ػػةا مػعامػةا ػردامػفاالحكػاالم اػمب اإلاػهالااب بػػعاذلػؾادػااالك ػبالاامالم ػػاتالاامح ػ االلػحؼاالامماػ الاا ػداأ تاػ ةاممػزمافابػةلقمؿا:اإفاالأ بػػةرامالأنػماؿاالمقمة اػ ا اام ػدامػػةاا ػاراإلػ الػح مةالاابةاػ ة امػػةامردادػااالقػرقفاالكػراالاامالاػ اال بماػ االمطمػرةام ػاامػةا حػظاالقػةرئالاا اكةدا مدرام مممةتا كتاال ر م ا لا ام ممرةام ؿالقمةفاالحكاا.ممػةاناػؿا ػهانةبػؿالم لػداؽالاامنةبػؿالم كػذاباأا ػةمالاامالاػبباكمػػةاأ ػر ةادػااالمقدمػ ا ة ػداإلػ اا ػدااالػػدلاؿالااإ امػػةامردامػفاأ بػةرادػااال ػم ا رةالاامنػداأمر ػػةاراػمؿاال اػالػػم االا ماػهاماػم اػابػيفا ا لػدنمةام ا كػػذبمةالاام كذاا ةمم ةام مةاد امالاادارد ة ةاكمةا اا.أم


Article
الفاظ النصر والهزيمة في القرآن الكريم دراسة دلالية

Author: Hashem Jafar Hussain هاشم جعفر حسين
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 1-2 Pages: 93-118
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

توصل البحث إلى نتائج مثمرة منها:1 .1 كشف البحث عن طائفة من الألفاظ التي استعملها القرآن الكريم، للدلالةعلى النصر في ساحة المعركة، وهي: )الأخذ، والأمر، والبشرى، والغلبة،والفتح، والنصر(. وطائفة أخرى استعملت للدلالة على الهزيمة في القتال،وهي )الأذى، والتشريد، والتولية، والذل، والغيظ(.2 .2 حاول البحث التفريق بين معاني بعض من المفردات الدالة على النصر أوالهزيمة ومقابلاتها من المفردات اللغوية، اعتماداً على سياق الآيات التي وردتفيها الألفاظ، مثل الفرق بين )الثقف والوجدان(، وبين )الذل والخزي( وبين،)الغيظ والغضب(.3 .3 استعمل التنزيل العزيز )التضعيف(، للدلالة على المبالغة في حصول الفعلوليكتسب اللفظ معنى قوياً، لا يكون من دون تضعيف، كما في قوله تعالى:.) ﴿فَ دَرشِّْ مِهبِْ مَنْ خَلْفَهُمْ﴾ )الأنفال 574 .4 انماز التعبير القرآني برقة التخاطب الموجه إلى المسلمين، وشدته على الكافرين،ففي قوله تعالى: ﴿وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُو مِهبِْ﴾ )التوبة 15 (، وجه الخطاب إلىالمسلمين والغيظ فيه مقصور على قلوب المؤمنين دون أجسادهم كلها، وفيهذا دلالة على أن هذا الغيظ طارئ غير متمكن منهم، أما في قوله تعالى: ﴿وَرَدَّاللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ﴾ )الأحزاب 25 (؛ فإسناد )الغيظ( إلى الضمير )هم(فيه الدلالة على أنه غيظ كبير قد أتى على كيانهم كله، وتمكّن في نفوسهم، فلميقتصر أثره على القلب وحده، بل قرّ قراره فيهم فلا خلاص لهم منه..................................................68 )ابن فارس، أحمد بن زكريا ت 395 ه، تح عبد السلام محمد / 1ينظر: مقاييس اللغة 1 )1559 )الجوهرى، إسماعيل بن / هارون، دار الفكر، بيروت، 1979 م(. وينظر: الصحاح 2حماد، ت في حدود 400 ه، تح أحمد عبد الغفور عطار، دار الكتاب العربي،مصر(.2ينظر: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم)أخذ(، )محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة دار )2الكتب المصرية، القاهرة، 1945 م(.3ينظر: الأشباه والنظائر في القرآن الكريم 250 )مقاتل بن سليمان، ت 150 ه، تح عبد الله )3محمود شحاته، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1975 م(. وينظر: الوجوه والنظائرفي القرآن الكريم 264 )هارون بن موسى، ت 170 ه، تح د. حاتم صالح الضامن، دارالحرية للطباعة، بغداد، 1989 م(.561 )الزمخشري، محمود بن عمر، ت 538 ه،دار الكتاب العربي، / 4ينظر: الكشاف 3 )4بيروت(.314 )البطليوسي، عبد الله بن محمد،ت 521 ه، تح د. صلاح الفرطوسي، -312/ 5المثلث 1 )5دار الحرية، بغداد، 1982 م(.127 )ابن منظور، محمد بن مكرم، ت 711 ه، دار صادر، / 6ينظر: لسان العرب 1 )6بيروت، 1968 م(..195 - 7ينظر: الأشباه والنظائر 192 )7.194/ 8ينظر: الكشاف 2 )826 )محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر(. / 9ينظر: التحرير والتنوير 4 )91950 م(. ، 1010 من بلاغة القرآن 164 )د. أحمد بدوي، مطبعة نهضة مصر، القاهرة، ط 3.252-251/ 1111 مقاييس اللغة 148 )الراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد، ت 502 ه، تح - 1212 المفردات في غريب القرآنمحمد سيد كيلاني، دار المعرفة للطباعة، بيروت(..104/ 1313 الكشاف 11414 ينظر: المعجم المفهرس )بشر(.170 ، )الغرناطي، أحمد بن الزبير، تح محمود فاضل أحمد، دار / 1515 ينظر: ملاك التأويل 1النهضة العربية، بيروت، 1985 م(. وينظر: التعبير القرآني 68 )د. فاضل صالح السامرائي،1967 م(. - جامعة بغداد، بيت الحكمة 1986. 288 ، والمفردات 363 / 1616 ينظر: مقاييس اللغة 41717 ينظر: المعجم المفهرس )غلب(.126 )النسفي، عبد الله بن أحمد، / 1818 ينظر: تفسير النسفي )مدارك التنزيل وحقائق التأويل( 1ت 710 ه، دار الكتاب العربي، بيروت، 1978 م(.319 )الفراء، يحيى بن زياد ت 207 ه، تح محمد علي النجار / 1919 ينظر: معاني القرآن للفراء 21972 م(. - وإسماعيل شلبي وعلي النجدي، القاهرة، 19552020 صفوة البيان لمعاني القرآن 508 )الشيخ حسنين محمد مخلوف، دار الفكر، 1981 م(.265 )القرطبي، محمد بن أحمد، ت 671 ه، دار إحياء / 2121 ينظر: الجامع لأحكام القرآن 4الكتب العربية، بيروت، 1988 م(..389/ 469 ، والصحاح 1 / 2222 ينظر: مقاييس اللغة 42323 ينظر: المعجم المفهرس )فتح(..332/ 2424 الكشاف 4.404/ 2525 ينظر: تفسير النسفي 1. 2626 ينظر: صفوة البيان 298.524/ 508 ، ولسان العرب 11 / 2727 ينظر: مقاييس اللغة 42828 ينظر: المعجم المفهرس)نصر(..251- 241 ، والوجوه والنظائر 250 - 2929 ينظر: الأشباه والنظائر 239. 3030 ينظر: التعبير القرآني 155178 )أبو حيان، محمد بن يوسف، ت 745 ه،مطابع النصر الحديثة، / 3131 البحر المحيط 7الرياض(..126/ 78 ، والصحاح 6 / 3232 ينظر: مقاييس اللغة 13333 ينظر: المعجم المفهرس)أذى(..401/ 3434 ينظر: الكشاف 1.237-236/ 49 ، ولسان العرب 3 / 3535 ينظر: الصحاح 13636 ينظر: تفسير غريب القرآن 179 )ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، ت 276 ه، تح السيد أحمدصقر، دار الكتب العلمية، بيروت، 1978 م(.3737 ينظر: الأصول دراسة أبستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب 90 )د. تمام حسان، عالمالكتب، القاهرة، 2004 م(..50 / 231 ، والتحرير والتنوير 10 / 3838 ينظر: الكشاف 23939 ينظر: الأصوات اللغوية 48 )د. إبراهيم أنيس مكتبة الأنجلو المصرية، ط 7،1984 م(.وينظر: المدارس الصوتية عند العرب ا 4)د. علاء جبر، دار الكتب العلمية، بيروت،2006 م(..41/ 4040 ينظر: مقاييس اللغة 64141 ينظر: المعجم المفهرس )ولي(.. 4242 ينظر: المفردات 533.455/ 4343 الكشاف 1380 )د. فاضل السامرائي، مطابع دار الحكمة،بغداد، 1991 م(. / 4444 ينظر معاني النحو 3.155/ 4545 ينظر: التحرير والتنوير 14)ابن هشام، عبد الله بن هشام، ت 761 ه، -3/ 4646 ينظر: أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك 3.)1974 ، دار الفكر للطباعة، ط 6.1701/ 345 ، والصحاح 4 / 4747 ينظر: مقاييس اللغة 24848 الفروق اللغوية 207 )أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله، ت 395 ه، تح حسامالدين القدسي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1981 م(.. 4949 المصدر نفسه 2085050 ينظر: المعجم المفهرس )ذلل(.. 5151 التعبير القرآني 171102 )الفخر الرازي، محمد / 145 ، والتفسير الكبير )مفاتيح الغيب( 3 / 5252 ينظر: الكشاف 1بن عمر، ت 606 ه، المطبعة البهية المصرية، 1938 م(..411/ 5353 ينظر: الكشاف 1.56/ 5454 ينظر: مقاييس اللغة 3.1176/ 5555 الصحاح 3. 5656 ينظر: المفردات 368. 5757 الفروق اللغوية 1065858 المعجم المفهرس )غيظ(..310/ 5959 ينظر: تفسير النسفي 3.252/ 6060 ينظر: الكشاف


Article
واجبنا نحو القران الكريم

Author: الدكتور فرمان اسماعيل ابراهيم
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2012 Issue: 13 Pages: 1-44
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractOccur this search for the duty of the nation about the Koran, and the faith that the Holy Qur'an from God and religious duty on Muslims, all of them, and he must understand true understanding as understand the prophet and those who followed them in truth, the light of the conditions set by the scientists of the nation, and must be on the nation to work its provisions and guided by the followers and invoking it when conflicts can not only work per year are correct, because obedience to the Messenger of God due Ktaah the Koran, and this should be done in the affairs of all life, and with the above should be the nation that is doing what it can to invite the world to guidance of the Qur'an, because the call to God and duty of legitimate Palace if it Otmoa all Muslims, and this work needs to be a major effort by the nation, consequent to make money and lives for the sake of God to spread the light of the Qur'an in the entire world as a whole.

ملخص البحثتحدث هذا البحث عن واجب الامة نحو القرآن الكريم، وبين أنَّ الإيمان بأن القرآن الكريم من عند الله واجب شرعي على المسلمين كلهم، وانه يجب أن نفهمه فهماً صحيحاً كفهم الصحابة والتابعين لهم بإحسان، على ضوء الشروط التي وضعها علماء الأمة، ويجب على الأمة أن تعمل بأحكامه وتهتدي بهديه وتحتكم إليه عند التنازع، ولا يمكن ذلك إلا بالعمل بالسنة الصحيحة، لأن طاعة رسول الله () واجبة كطاعة القرآن الكريم، ويجب أن يكون ذلك في شئون الحياة كلها، ومع ما تقدم ينبغي على الأمة أن تبذل ما بوسعها لدعوة العالم إلى هدي القرآن، لأن الدعوة إلى الله تعالى واجب شرعي إذا قصر به المسلمون أثموا جميعا، وهذا العمل يحتاج إلى جهد كبير من قبل الأمة، يترتب عليه بذل الأموال والأنفس في سبيل الله لنشر نور القرآن في ربوع المعمورة كلها.


Article
يهود يثرب في ضوء الآيات القرآنية

Author: إيمان كاظم مزعل العبودي
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2012 Issue: 32 Pages: 171-217
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

At the end of my research, I concluded that the Jewish society is sick and could not wash itself from the past filths, leading to its failure in forming a social, progressive and independent environment. We do not find among the Jews philosophical and artistic or moral and ethical cultures for they were not a people but a religious sect. The Holy Quran addressed the Jews (Bani Israel) and made the ancient and contemporary Jews in the setting of an address, a context and one series in a number of Holy Quranic verses, through which the relation established among these and those which made them issue from the same characteristics and one nature.Accordingly and through this relation, we are certain that the Jews at the time of the Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) who were in the Medina were from Bani Israel and not from Judaized Arab tribes. The Talmudic were thinking that they were from a clay differed from the human clay, that the heaven and earth were not created for anybody else but them and that they were gods on earth. Through this naïve thinking, we see that Judaism had failed in eliminating the religious disorder predominant then and that Judaism were but a worldly physical law related to the Moses' (peace be upon him) teachings in name only. The predominance of the Jews in Medina and the monopoly of the economic resources, yet they had no influence over Medina from the political and warfare aspects which authority were at the hands of the Aus and Khazraj. The Jews hated the Prophet Mohammed (God bless him and his family and grant them salvation) and looked at him and Islam with a fearful eye since the first instance. The Holy Quran declared in many of its Holy verses that the Jews' refusal to enter Islam and to follow Mohammed (God bless him and his family and grant them salvation) was due to tyranny and envy and not due to proof and demonstration. The Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) was generous in his treatment of the Jews to the maximum generosity because they were the holder of a heaven religion despite their aggressive attitude toward Islam. They continued their conspicuous war once and the secret war another as well as they violated their pledges they held with the Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation). Thus, Messenger of God (God bless him and his family and grant them salvation) was forced to fight them and get rid of the danger threatening the safety and security of Islam and Muslims therefore, he surrounded them tribe by tribe and cleared al-Medina from them. In the Holy Quran, there were enough information about the Jews, so it was one of the most important sources talked about the history of the Jews and their relationships with the Arabs and their attitude towards the Islamic call. The researcher

الحمد لله الذي أختص لذاته العلية بقوله السامي:)لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ) ( ) وجعل الناس أحزاباً وفرقاً وقد تراهم بجهل وعلِمَ كافة اليه يسألون، وأرسل إليهم رسلاً وأنبياءً جمّة، وأحصى بمحمد خاتم المرسلين، وأمرنا بالصلاة والسلام عليهم وعلى آلهم وأصحابهم أجمعين.أما بعد:فمن خلال تتبعي لتاريخ اليهود يتضح لنا أنهم جماعات متناثرة في أرجاء الأرض حاملة معها تفكيرها البدائي الذي يذهب إلى أن بني إسرائيل خير الأمم، الأمر الذي أدى إلى غرورهم واستعلائهم العنصري واحتقارهم لشعوب الأرض كلها.لهذا تمكن الاسرائليون من أن يتكتلوا ويكونوا وحدات اجتماعية متعصبة، لا نشاهدها لدى بقية شعوب العالم، رغماً عن الاضطهاد والتشتت اللذين صادفوهما في فترات كثيرة من تاريخهم( ).ويزعم اليهود أنهم أمة كباقي الأمم،بينما لا نجد مظاهر الوطنية والقومية لها أثر في حياتهم، فضلاً عن حرمانهم من الوطن، وهجرهم للغتهم العبرية.أما بخصوص علاقاتهم مع العرب فهي تعود إلى أقدم العصور وهي علاقات سياسية وحضارية، وقد قام صراع طويل بين الفريقين على مر العصور التاريخية، اثر في الأحداث السياسية العالمية إلى جانب دوره الحضاري وأثره في الحياة الفكرية.


Article
Holy Quran and pray
القرآن الكريم والدعاء

Author: Dr. Khalil Bastan د. خليل باستان
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 147-172
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

إن من أهم ضروريات الحياة الدعاء، فهو يدفع البلاء، وينفذ في الأعداء كالسنان، ومن أحب الأعمال إلى الله سبحانه على الأرض، وهو سلاح المؤمن، وبه يرد القضاء المبرم وأعجز الناس من عجز عن الدعاء، وبناءاً على ما تقدم فان القرآن الكريم اشتملت ساحته المقدسة على أنواع الأدعية للأنبياء والأولياء والصالحين و... وذلك لأن القرآن الكريم حياة للبشر، وسعادة للأمة، ونجاة للفرد المحاط به البلاء من كل مكان، ما جاء في الخبر فو الذي فلق الحبة وبرأ النسمة، للبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التعلة إلى أسفلها، وكذلك المجتمع الإسلامي محاط بالشرور الاقتصادية والسياسية والثقافية و... فالدعاء من أبرز عوامل الانتصار على الأعداء والأشرار ويسوق المجتمع إلى ساحل الأمن والأمان.

Listing 1 - 10 of 510 << page
of 51
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (510)


Language

Arabic (448)

Arabic and English (28)

English (27)


Year
From To Submit

2019 (55)

2018 (55)

2017 (36)

2016 (44)

2015 (55)

More...