research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
شعر الجُمَيح بن الطَّمَّاح جمع ودراسة وتحقيق (القسم الاول)

Author: أحمد هاشم أحمد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 20 Pages: 23-31
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يعدُّ الشعر الجاهلي صورة من صور الحياة العربية ، إذ يصور الشاعر لنا جوانب من حياته التي لم تدونها الصحف أو تروها الرواة ، فكان بحق سجل العرب وديوان مآثرهم ، ومن أجل ذلك حاولت إظهار عدد من هذه الصور من خلال جمع شعر أحد شعراء العرب ، وهو شاعر بني أسد وفارسهم ( الجميح بن الطَّمَّاح ) فوسمته بـ :
شعر الجُمَيح بن الطَّمَّاح جمع ودراسة وتحقيق
وما دعاني إلى هذا الجمع إلا المكانة العالية التي يتمتع بها هذا الشاعر في حياة قبيلته ، فهو شاعر وفارس وزعيم ينتمي إلى عائلة متميزة ، سجل مجموعة من المآثر في تاريخ قبيلته خاصة والعرب عامة .
اقتضت طبيعة البحث أن يكون على قسمين :
القسم الأول : ودرست فيه : اسمه ، وعائلته ، وحياته ، ووفاته ، ودراسة لشعره ، واشتملت الدراسة على الخصائص الفنية ، والصفات المعنوية .
القسم الثاني : وتناولت فيه جمع شعره ، وقد حاولت جمع ما استطعت جمعه من كتب اللغة والأدب والتاريخ والجغرافية وغيرها من المصادر .
وفي الختام أدعو الله  أن أكون قد وفقت في جمع شيء من شعر ما قبل الإسلام ، وأن يجنبني الزلل في العلم والعمل .





Article
شعر الجُمَيح بن الطَّمَّاح جمع ودراسة وتحقيق ( القسم الثاني)

Author: أ.م.د.أحمد هاشم أحمد السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 20 Pages: 32-59
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يعدُّ الشعر الجاهلي صورة من صور الحياة العربية ، إذ يصور الشاعر لنا جوانب من حياته التي لم تدونها الصحف أو تروها الرواة ، فكان بحق سجل العرب وديوان مآثرهم ، ومن أجل ذلك حاولت إظهار عدد من هذه الصور من خلال جمع شعر أحد شعراء العرب ، وهو شاعر بني أسد وفارسهم ( الجميح بن الطَّمَّاح ) فوسمته بـ :شعر الجُمَيح بن الطَّمَّاح جمع ودراسة وتحقيق وما دعاني إلى هذا الجمع إلا المكانة العالية التي يتمتع بها هذا الشاعر في حياة قبيلته ، فهو شاعر وفارس وزعيم ينتمي إلى عائلة متميزة ، سجل مجموعة من المآثر في تاريخ قبيلته خاصة والعرب عامة .اقتضت طبيعة البحث أن يكون على قسمين :القسم الأول : ودرست فيه : اسمه ، وعائلته ، وحياته ، ووفاته ، ودراسة لشعره ، واشتملت الدراسة على الخصائص الفنية ، والصفات المعنوية .القسم الثاني : وتناولت فيه جمع شعره ، وقد حاولت جمع ما استطعت جمعه من كتب اللغة والأدب والتاريخ والجغرافية وغيرها من المصادر .وفي الختام أدعو الله  أن أكون قد وفقت في جمع شيء من شعر ما قبل الإسلام ، وأن يجنبني الزلل في العلم والعمل .


Article
شعرُ ابي الحكم المغربي ت(549هـ) (جمع وتحقيق)

Authors: أ.م.د عامر خلف طعمة --- م.م غسان حميد ابراهيم
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 32 Pages: 55-90
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

اسمه ولقبه وكنيته هو أبو الحكم عبيد الله بن المظفر بن عبد الله(1)، بن محمد الباهلي الأندلسي(2)، أصله من المريّـة(3) ، وينسب الى اسرة تنتمي الى باهلة القبيلة العربية المعروفة . وقد عُرِف الشاعر( بالحكيم ) لأن اكثر من ترجموا له لقبوه بهذا اللقب(4)،وزاد بعضهم (الأديب)(5)، كون الرجل كان قد جمع بين الشعر والطب.اما كنيته فهي (ابي الحكم)(6) ولم تذكر المصادر إن كان لـه ولد بهذا الاسم، غير أن الذي عرفناه من خلال مصادره ، انه كان لـه ولد اسمه (محمد) كان يُكنى (بأبي المجد الباهلي)(7)، وكان محمد هذا قد اخذ مهنة الطب عن ابيه . وقد برع ( في الصناعة الطبية والأماثل في علم الهندسة والنجوم. وكان يعرف الموسيقى، ويلعب بالعود ، ويجيد الغناء والإيقاع والزمر وسائر الآلات... وكان اشتغاله على والده وعلى غيره بصناعة الطب)(8) وكانت لأبي المجد هذا منزلة مرموقـة في دولة نور الدين زنكي ، إذ جَعَل امر الطب اليه في المشفى الذي كـان بناه، فكان( يدورعلى المرضى فيه)(9) وبعد فراغه من ذلك كان يجلس للتدريس في الإيوان المخصص لـه.. يعود بعدهـا الى داره (10).


Article
المصاحبات النصية - قراءة نقدية في المجموعة الشعرية الأولى ( أوراق المساء )للشاعر الدكتور صباح علاوي السامرائي

Author: سهام حسن جوا د السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 35 Pages: 115-139
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

لم يلتفت الخطاب النقدي العربي الحديث إلى موضوع المصاحبات النصية ولم يولِ اهتمامًا كبيرًا بها بل غيَّبها إذ عدها ثانوية وهامشية وعرضية ليس إلَّا،على الرغم من أنَّ المدونة النقدية التاريخية العربية تكشف عن اهتمام بعض الكتاب العرب قديمًا بها، فنجد المقريزي يطلق عليها الرؤوس الثمانية موجها كلامه إلى القارئ (( إعلم أن عادة القدماء من المعلمين قد جرت أن يأتوا بالرؤوس الثمانية قبل افتتاح كل كتاب وهي الغرض والمنفعة والمرتبة وصحة الكتاب ومن أي صناعة هو وكم فيه من أجزاء وأي انحاء التعاليم المستعملة فيه )) .لكن الاهتمام بدأ بها عندما ترجم كتاب الناقد الفرنسي جيرار جينيت (عتبات)(seuils) عام 1978م،وهو الكتاب الذي شكل فتحا نقديا كبيرا ونقطة تحول كبرى في اعادة تسليط الضوء الكاشف على نظير هذه المباحث التي كان يطويها النسيان .فقد أمدَّ جيرار جينيت بكتابه هذا المدونة النقدية بمصطلحات وافية حول النصوص المحيطة. إلا أنَّ الأفق الترجميَّ عند المترجمين العرب تفاوت في التعامل مع المصطلح ففي حين يعني هذا المصطلح في الاصطلاح الفرنسي paratxtes نعني مجموعة النصوص التي تحيط بمتن الكتاب من جميع جوانبه .وفي اللغة العربية ترجم إلى النص الموازي ، المناص ، المناصة ، مرفقات النص ،..الخ)وتشتمل على : العنوان ، العنوان الفرعي ، العنوان الداخلي ، الديباجات ، التذييلات والتنبيهات ، التصدير ، الحواشي الجانبية ، الحواشي السفلية ، الهوامش المذيلة للعمل ، العبارة التوجيهية ، الزخرفة ، الأشرطة للتزيين يتخذ شكل حزام ، نوع الغلاف، وأنواع أخرى من إشارات ، الملاحق والمخطوطات الذاتية والغيرية ، التي تزود النص بحواشي مختلفة ، وأحيانا بشرح رسمي أو غير رسمي .اي كل ما يحيط بالنص المتن وتسهم في إظهار الميزة الأساسية للعمل الأدبي . وهي مثاليته أي العلاقة بين العمل نفسه وشكل ظهوره بكل علاقاته وتجسيداته المختلفة.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2013 (2)

2010 (2)