research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
المتطلبات البيئية لزراعة وأنتاج محصول قصب السكر في العراق وعوامل تدهورهما

Author: كاظم شنته سعد
Journal: Journals geographic مجلة البحوث الجغرافية ISSN: 19922051 Year: 2016 Issue: 23 Pages: 167-206
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

ورد ذكر قصب السكر في المخطوطات الهندية عام (5000 ق.م) وكان السكان الهنود يستخرجونه عن طريق العصر بأستخدام الآلات الصخرية ، عام (760 ق.م) انتقلت زراعته إلى الصين ، وقد نقل قصب السكر من موطنه الأصلي في آسيا المدارية إلى منطقة البحر المتوسط بوساطة المسلمين المغاربة في القرن الثامن الميلادي ، وإما أوربا فقد كانت معرفتها بهذا المحصول متأخرة إذ لاتزيد عن (900)سنة عندما نقله العرب الى دول جنوب أوربا المطلة على البحر المتوسط ثم انتشر من هناك إلى بقية مناطقها ، ونقل كريستوفر كولمبس زراعته إلى العالم الجديد من خلال رحلة الاستكشافات الجغرافية التي قام بها عام 1493م وتعمقت جذوره في جزر البحر الكاريبي والبرازيل ثم تحرك باتجاه فلوريدا ولويزيانا في الولايات المتحدة (خير/ 1978/145 ) ، وبقي استخراج السكر يعتمد على محصول القصب حتى عام 1747م إذ تمكن العالم الألماني (مارغراف) من استخراجه من بعض أنواع البنجر الذي نافس محصول قصب السكر لفترة طويلة من الزمن حتى وصــلا الــى وضعهما الاقتصــادي الحـــالي في الأسواق العالمية ( ألبرازي والمشهداني/2000/20) . يهدف هذا البحث إلى دراسة المتطلبات البيئية الرئيسة اللازمة لزراعة محصول قصب السكر بشكل عام وتلك المتوافرة في بلدنا العراق (محافظة ميسان ) بشكل خاص وقد اشتملت هذه المتطلبات على كل من أحوال المناخ وخصائص التربة والموارد المائية المتاحة في هذه المنطقة ، ويهدف البحث كذلك الى استعراض تباين المساحات المزروعة بهذا المحصول وإنتاجها من قصب السكر منذ إنشاء مشروع مزرعة قصب السكر في سبعينيات القرن الماضي وحتى مطلع القرن الحالي ، ومن أهداف البحث المهمة أيضا تسليط الضوء على أهم المشكلات والمعوقات التي أسهمت بشكل مباشر او غير مباشر في تدهور زراعة وإنتاج هذا المحصول المهم وما آلت إليه من توقف تام لصناعة السكر المستخرج من محصول قصب السكر في العراق .


Article
مفاهيم الاستدامة الحضرية في مشاريع اعادة اعمار المدن المتضررة )مدينة البصرة إنموذجا(

Author: أمجد المساعد
Journal: Basrah Journal for Engineering Science مجلة البصرة للعلوم الهندسية ISSN: Print: 18146120; Online: 23118385 Year: 2015 Volume: 15 Issue: 1 Pages: 110-117
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد فرضت الحروب على بعض الدول حالة من التسرع والاندفاع نحوالتخطيط الحضري العشوائي غير المدروس وذلك لسد النقص في العناصرالمعمارية والتكوينات الحضرية. وقد اكتسبت الاستدامة الحضرية مؤخراالى جانب الاستدامة البيئية والاقتصادية اهمية كبيرة في الدراسات العالميةالمعاصرة. ونظرا للمشاكل التي تعاني منها مدينة البصرة على مستوىالتشكيل المعماري والتلوث البيئي المدمر اضافة الى العجز الكبير في ايجادالحلول التصميمية المطلوبة للتأهيل العمراني للمدينة. كان ولابد من الحدمن المحاولات الفردية التي تتجه نحو مفاهيم غير واعية وتؤدي الى الشذوذوعدم الانسجام مع المحيط الخاص المميز للمدينة. فالتشكيل العمراني هوسلسلة من التداخلات البصرية التي لا يمكن اعتراضها بمحاولات فرديةشخصية وغير مدروسة وعليه لابد من صياغة رؤى مشتركة يتفق عليهاالمختصون في مجالات عديدة وعلى راسها البيئة. ومن هنا فان البحث يتجهالى ايجاد مساحات بحثية يمكن ان تقدم حلولا تتسم بالموضوعية وملائمتهاللواقع لتكون اساسا للبنية المستقبلية للمدن المتضررة في إطار مفهومالتنمية الحضرية المستدامة في المستقبل. وهنا فان البحث يهدف الى اختيارأفضل الطرق في تشكيل مدينة البصرة الحديثة.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (1)