research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
The Role of SMEs & The Justifications For Its incubation : Survy Study
مبررات احتضان المشاريع الصغيرة والمتوسطة - دراسة استطلاعية

Authors: سعد علي حمود العنزي --- مثنى زاحم فيصل
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 74 Pages: 1-37
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

We can see the phenomena of small and medium-sized enterprises, by important and a new subject contemporary, thro related between important concept that develop and add. This research focused on the important concept of small and medium-sized enterprises, in public and privet sectors. small and medium-sized enterprises discrimination by large filer ratio in the especially at the first years when they started because of the limited managerial skills, financial recourses and marketing problems. On it they will creative new procedures. this research treatment the core issues about wakens local and international enterprises, so threat. the goals of this research are extended malty dimension concept of business incubator with enterprises requirement to formulate dimension, concept and exam Iraqis environment to understand this terms. We have analysis and descriptive method and selected random samples (43) managers from ministry of planning, and (43) random samples from small and medium-sized enterprises. Which have been supported by the ministry of labor and social affairs we suggest several recommendation that can us full in those ministry and small and medium-sized enterprises.

تُعد ظاهرة ريادية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وآليات أحتضنها من الموضوعات الحديثة والمعاصرة ، وذلك من خلال الربط والجمع بين هذين المفهومين نظراً لأهميتهما الكبيرة في التنمية التي تسعى إليها مختلف المجتمعات وتناول البحث الحالي مفهوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من حيث المفهوم والأهمية ودور القطاعين العام والخاص. إذ تتميز المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمعدلات فشل عالية، ولاسيما في السنوات الأولى لانطلاقها ، نظراً لنقص المهارات الإدارية لديها وضعف مواردها المالية ، ومن ثم المشاكل التسويقية لاحقاً ، والتي تحول دون حصولها على المعلومات والاستشارات والبحوث وخدمات التدريب ، والوعي المتزايد لأهمية هذه المشاريع في النمو الاقتصادي والصعوبات التي تعمل في ظلها كلها أدت إلى خلق آليات جديدة لدعم هذه المشاريع الناشئة، وانطلقت هذه الدراسة من معضلة فكرية بسبب هشاشة هذه المشروعات أمام المنافسة القوية لها من المشاريع الأخرى نتيجة التطورات الإقليمية والدولية ، الأمر الذي أوجب الاهتمام بتنمية الخدمات التي تدعم نشاط هذه المشاريع. ويعد معيار رأس المال أكثر دقة في تعريف مفهوم المشروع الصغير والمتوسط من معيار عدد العمال. وأما هدف الدراسة فهو تعميق الفهم بموضوع حاضنات الأعمال بأبعاده المختلفة وبمتطلبات الريادية للمشاريع، للخروج بإطار علمي يجمع أكثر الأبعاد والمفاهيم، ومحاولة اختبار البيئة العراقية لاحتضان هذه المفاهيم الحديثة، وكان منهج الدراسة منهجاً وصفياً تحليلياً، إذ جرى اختيار عينة عشوائية مكونة من (43) مديراً في وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية لاستطلاع آرائهم ، كما جرى اختيار عينة عشوائية مكونة من (43) فرداً من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين تم دعمهم وإقراضهم الأموال عن طريق وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية لاستطلاع آرائهم . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تفيد كل الوزارات والمؤسسات العراقية وفي مقدمتها وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2013 (1)